صفحة الكاتب : انفال كاظم

جماليات الخطاب السردي بين الواقع والمتخيل في رواية فتاة الياقة الزرقاء!
انفال كاظم

في رواية فتاة الياقة الزرقاء للروائي عمرو عبد الحميد والصادرة عن دار عصير الكتب للطباعة والنشر ٢٠٢١، تكمن جماليات الخطاب السردي في العلاقة المتميزة والمتينة التي نسجها الروائي بين الواقع والمتخيل بشكل محكم ، فقد استقى فكرته من الواقع وحولها إلى متخيل روائي استثنائي تشوبه شيء من الغرائبية ، وبطريقة تنقل المتلقي من عالمه الى عالم آخر، عالم جديد رسخ الروائي اسسه المتينة و ركائزه الأساسية و أثثه من كل الجوانب بقوة وثبات وثقة عالية من ناحية بناء الاحداث و رسم الشخصيات وتصوير الأماكن وتحديد الزمان و الحوارات واللغة السلسة والمرنة ، كل هذه العناصر ساهمت في اقناع المتلقي وفتحت له آفاق واسعة وناضجة وكافية لتخيل الاحداث وعيشها مع الشخصيات بكل صراعاتها الداخلية والخارجية وهواجسها ومخاوفها وقراراتها ومغامراتها ، فهي تعد رواية اجتماعية واقعية صُبت في قالب خيالي يستند بالدرجة الأساس على (استشراف المستقبل) او (الاستباق) كتقنية سردية منحت النص الروائي جمالية ، على اعتبار ان المستقبل هو زمن الاحتمالات وعالم الغيبيات التي تقلق الانسان ويتطلع لها بشيء من الامل وربما اليأس وبناء التوقعات الحثيثة والمستمرة التي تخص كل مجالات الحياة ، كذلك ساهمت هذه التقنية على استيضاح الفكرة الجوهرية التي بُنيت من اجلها الرواية ،وكما وصف غائب طعمة فرمان هذه التقنية على انها (تقنية زمنية تميز صراحة أو ضمنا عن أحداث سيشهدها السرد الروائي في وقت لاحق) واستناداً على ما جاء به (تودورف) بوصف (تقنية الاستشراف هي عقدة القدر المكتوب والشكل الروائي الذي يستطيع الراوي أن يشير إلى أحداث لاحقة يمكن أن تحدث) فاستشراف المستقبل تقنية زمنية تدل على حركة سردية تروي أو تذكر تغييراً سيحدث لاحقاً ويعد عنصر الزمن أساساً لها وأهم ركائزها وكما جاء في الفضاء الروائي عند جبرا إبراهيم جبرا (لا يعيش عنصر الزمن منفصلاً عن باقي عناصر السرد وإنما يدخل في علاقات متعددة مع المكونات الحكائية السردية كالشخصيات والأحداث والرؤيات السردية) ، تدور احداث الرواية في عام ٢٣٢٠ميلادي مع وجود جائحة خطيرة اصابت العالم بأسره واجتاحته كالشبح المخيف اذ غيرت شكل الحياة كلياً على الأرض،بدأت هذه الجائحة عام ٢٠٧٠ميلادي في افريقيا الوسطى ثم انتقلت كالوباء الى كل بلدان العالم،وذلك بوفاة كل المولودات الإناث بعد ولادتهن مباشرةً مالم يتم استئصال ارحامهن ويعزى السبب الى انتشار خلايا سرطانية في جدار الرحم ومنها الى كافة الجسم ومن ثم وفاتهن نتيجة لخلل جيني غريب! وضعت منظمة الصحة العالمية بعض الاحتمالات والنظريات التي تنص على ان السبب هو الطاقة النووية او التعديلات الجينية على المحاصيل الزراعية لكن يبقى السبب مجهولا ولهذا وافقت على استأصال الارحام بعد اثبات اصابتها الجينية مع الإبقاء على المبيضين سليمين ،حتى ظهرت اول خلية زرقاء عام ٢٠٧٩ميلادي وهي طفلة اثبت سلامة رحمها جينياً وسُميت بالخلية الزرقاء لانها كانت مرتدية سترة بيضاء ذات ياقة زرقاء كبيرة يحيط بها الأطباء من كل جانب ،بعدها اخذن ذوات الياقة الزرقاء بالازدياد (ثلاثين فتاة كل ألف مولودة) لتمنح البشرية فرص اضافية للاستمرارية ومنح عوائلهن امتيازات من نوع خاص تكريماً لهن من بنك التخصيب المركزي مثل زيادة فرص الانجاب او منح دراسية لافراد العائلة وتوفير معاش شهري ثابت ، بعد ان تغادرهم الخلية الزرقاء في عمر الستة عشر عاماً الى محميات خاصة للخلايا التابعة لبنك التخصيب لتأدية رسالتهن السامية اتجاه الجنس البشري في هذه الحياة والمحافظة عليه ولان ارحامهن اصبحت ملكاً للدولة ، فقد اجاد الروائي ترسيخ العالم المتخيل بشخوصه وامكنته ومعطياته مستمداً ملامحه ومعالمه من خياله الخصب والناضج و تمكن من رسم صور خيالية عن ما سيكون عليه الحال في المستقبل وكيف ان اناث الأرض الحديثات سيولدن بلا ارحام! خصوصاً بعد فشل جميع المحاولات لزرع الاجنة البشرية في الارحام الصناعية او ارحام الحيوانات! وكما يرى جابر عصفور (ان المتخيل عملية ايهام موجهة تهدف الى اثارة المتلقي اثارة مقصودة سلفاً ،والعملية تبدأ بالصور المتخيلة التي تنطوبي عليها القصدية والتي تنطوي هي ذاتها على معطيات بينها وبين الاثارة المرجوة علاقة الإشارة الموحية، وتحدث العملية فعلها عندما تستدعي خبرات المتلقي المختزنة والمتجانسة من معطيات الصور المتخيلة،وذلك الامر طبيعي مادام التخيل ينتج انفعالات تفضي الى اذهان النفس فتنبسط لأمر من الأمور او تنقبض عنه)،فقد تجسدت معالم المتخيل في الرواية من خلال ؛ وزارة الانجاب وتوضيح مسؤلياتها وعملها اتجاه الناس من جهة واتجاه ذوات الياقة الزرقاء من جهة أخرى، والمؤقتات الأجهزة الالكترونية والمنظمات الحقيقية للانجاب وكيف يتم التحكم بها ومتى يزود به الناس وكيفية عملها بالتفصيل ،الشريحة الالكترونية التي تحملها ذوات الياقة الزرقاء في اجسادهن ومدى أهميته وعلاقتهن بالنسبة لبنك التخصيب المركزي ووزارة الانجاب ، وقطارات الخلايا الزرقاء التي تصل مع بداية كل شهر الى المدينة محملة بالخلايا الجديدة والمسؤولة عن حمايتها افراد من (يتامى العلمين)الموكلة لهم المهمة العسكرية الأهم في هذا العصر، يسلط الروائي الضوء على عائلة بسيطة تعيش في ظل هذه الجائحة في قرية صغيرة مكونة من الاب والام والشخصية الرئيسية (ليلى)،والتي ستنقلب حياتهم راساً على عقب بعد استلامهم لمولودة جديدة من ذوات الياقة الزرقاء(سوزان) من مخفر القرية القريب ،والتي بقدومها منحت العائلة امتيازات من ضمنها مولود إضافي اخ يدعى(يونس)،قدومها كان بمثابة القنبلة الموقوته التي تدمر كل شيء فلم يحفلوا بكل الامتيازات التي يتمناها الغير وانما اشعرتهم بالحزن لشدة تعلقهم بها ،ولم يحتملوا فكرة مغادرتها لهم لاي سبب من الأسباب!ومن هذا المنطلق تبدأ سلسلة من الاحداث المشوقة والمغامرات المحفوفة بالمخاطر والخطط السرية لتغيير مصير سوزان المحتوم! خصوصاً بعدما ادركت ليلى مدى الظلم المسلط على فتيات الياقة الزرقاء من خلال حرمانهن من التعليم والذهاب الى المدرسة، ومعاملتهن معاملة خاصة غير طبيعية كالسجينات مسلوبات الإرادة والحياة ،وحرمانهن من عوائلهن في سن محدد ،واستغلال اجسادهن بالولادات المتكررة مرغمات من اجل أن ينعم الاخرون بحياة طبيعية،ومن ثم نفيهن بابعادهن الى محميات خاصة بعد انتهاء صلاحيتهن وواجباتهن اتجاه بنك التخصيب دون ارجاعهن الى عوائلهن، اخيراً اكتشاف الوجه القبيح لبنك التخصيب المركزي الذي يزود المزادات اللاقانونية بذوات الياقة الزرقاء (الخلايا الزرقاء) الحديثة المريضة والخلايا التي تصل الى عامها السادس والثلاثين بعد انتهاء الحاجة لهن اذ لا تتحمل اجسادهن الحمل مرة أخرى، ويباعن الى جهات إرهابية وسماسرة محصنين دولياً ولديهم قوة ونفوذ لحقن اجنتهم في ارحامهن لعلهن ينجبن لهم المزيد من الولادات، تقام المزادات على المواقع الالكترونية عالية السرية، تحاول ليلى فضح هذه المعلومات بمساعدة مجموعة من الشخصيات الثانوية الداعمة والساندة لها كما وصفها عبداللطيف محمد الحديدي (الشخصيات الثانوية تضيئ الجوانب الخفية للشخصية الرئيسية وتكون إما عوامل كشف عن الشخصية المركزية وتعديل سلوكها وإما تبعٌ لها وتدور في فلكها) وهذه الشخصيات الثانوية لا تقل أهمية عن الشخصيات الرئيسية مثل (السيد شاهين قائد مخفر الشرطة في القرية و رامي إسماعيل الصديق المقرب الى ليلى و الطبيب ريمون نشأت ، وطبيبة الطوارئ مريم،والسيد حسان السائق المحترف ،والسيد مراد الحداد الماهر ، والسيدة فريدة التي كانت تعمل في محمية الخلايا وتحمل معلومات سرية خطيرة، و شريف بهجت محقق في هيئة امن المؤقتات) كل هؤلاء من الشخصيات يربطهم هدف واحد الا وهو فضح بنك التخصيب بطريقة او أخرى! ،وقد تجسدت ملامح الواقعية في الرواية بشكل واضح، كما وصفه محمد كامل الخطيب (هو الراهن الاجتماعي المعطى والحاضر او المجتمع الذي نعيش فيه بأبعاده الاقتصادية والسياسية والثقافية والصحية فهو كل ما يحيط بالانسان وما يحمله من قيم وأفكار وعادات وتقاليد) اذ كان له دور بارز عمل عليه الروائي الا وهوالجزء المتعلق بالنفس البشرية التي لا تتغير عبر الازمان ! فمثلما هنالك جانب من الفقر والضعف والعوز والخير هناك جانب اخر نقيضاً له متمثلا بالثراء الفاحش والقوة والشر المتأصل في نفوس الكثيرين اللذين يحاولون جاهدين استغلال البشرية بأكملها لاشباع رغباتهم وتحقيق مصالحهم القذرة ، فقد كان بيع الخلايا الزرقاء في المزادات السرية وبمساعدة بنك التخصيب المركزي ذاته الذي من واجباته الاهتمام بهن وحمايتهن، تعتبر جريمة كبرى بحق الإنسانية بأكملها وبحق الخلايا الزرقاء واستنزاف اجهزتهن الحيوية وتعريضهن لانتهاك جسدي ونفسي وفكري وعاطفي وبحق اهاليهم الذين يحاولون اسكاتهم ببعض الميزات ثمناً لهن ،ينطوي الكتاب على عشرون فصل، اخذت الشخصية الرئيسية ليلى على عاتقها مسؤولية سرد الاحداث بالضمير المتكلم (أنا) طيلة الرواية عدا اخر فصل الذي تسرد احداثة عن لسان (رامي) وبلغة سلسة ومفهومة خالية من التعقيد والفلسفة!، وكما وصفها الروائي غائب طعمة فرمان ( تقوم هذه الشخصية بدور رئيس، تكُّون قوة الأحداث وحركة الصراع مركزة عليها فهي نقطة ارتكاز البنية الروائية ومنها تنطلق الفعاليات المختلفة إذ يتجلى دورها في إثراء الحدث ونمو الفكرة وتداعيها) ،وهذا بدوره منح الشعور بالمصداقية للمتلقي كأنه يعيش الزمان والمكان ذاته جنباً الى جنب مع الشخصيات ويستمع للحوارات بوضوح وتشويق ، أما الحبكة فأتسمت بكونها حبكة تصاعدية شديدة التوتر ،تجذب المتلقي وتتلاعب بمشاعره ثم ترمي به في خانة الايهام بالنسبة للاحداث اكثر من مره خلال السرد، فتخيب اماله لوهلة ويشعر بالضياع ومن ثم يستعيد تركيزه وتشويقه ومتابعته الحثيثة للشخصية الرئيسية ومغامراتها ما ان يكتشف الحقيقة! واخيراً ان رواية فتاة الياقة الزوقاء رواية تشويقية بإمتياز وهي ثمرة مزيج سحري بين الواقع والخيال بعنوانها الملفت المستمد من صميم جوهرها ومضمونها الرائع.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

انفال كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/10/27


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • جغرافية لا تاريخ لها  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : جماليات الخطاب السردي بين الواقع والمتخيل في رواية فتاة الياقة الزرقاء!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ستار عبد الحسين الفتلاوي
صفحة الكاتب :
  ستار عبد الحسين الفتلاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net