الجلبي يزور الطالباني بعد ساعات على لقاء الصدر
السومرية نيوز

 أكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني وزعيم المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي، الجمعة، ضرورة بذل الجهود من اجل إيجاد الحلول التي من شأنها حل المشاكل والقضايا العالقة التي تعترض سير العملية السياسية في البلاد، في لقاء جمعهما مساء أمس الخميس، بعد ساعات قليلة على لقاء الأخير بزعيم التيار الصدري.

 
وقال رئيس الجمهورية جلال طالباني في بيان صدر عقب استقباله، مساء أمس، زعيم المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إنه "جرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات على الساحة السياسية والتأكيد على ضرورة بذل الجهود من اجل إيجاد الحلول التي من شأنها حل المشاكل والقضايا العالقة التي تعترض سير العملية السياسية في البلاد".
 
من جانبه ثمن الجلبي "جهود الرئيس طالباني في تقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية وصولا إلى تفاهمات من اجل إيجاد الأرضية المناسبة لحلول شاملة". 
 
ويأتي لقاء الرئيس العراقي جلال الطالباني بزعيم المؤتمر الوطني العراقي والقيادي في التحالف الوطني احمد الجلبي بعد ساعات على لقاء الأخير بزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في محافظة النجف. 
 
ودعا الطالباني، اليوم الجمعة (18 أيار الحالي)، الكتل السياسية إلى الالتزام بالاتفاقات التي قامت على أساسها الحكومة الحالية، فضلاً عن وقف الحملات الإعلامية واعتماد الدستور كمرجعية، فيما شدد على ضرورة إجراء انتخابات حرة ونزيهة لمجالس المحافظات عام 2013 ولمجلس النواب عام 2014.
 
وكشفت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري، أمس الخميس (17 أيار الحالي)، أن زعيم التيار مقتدى الصدر تسلم ردا رسميا من التحالف الوطني على رسالته، فيما أكدت أنه سيرد عليه خلال الساعات المقبلة، بعد أن كان رفض التعليق على سؤال بشأن سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي مع انتهاء مهلة الـ15 يوماً التي حددها له أمس.
 
وبعث الصدر رسالة إلى زعيم التحالف الوطني إبراهيم الجعفري للبدء بتنفيذ مقررات اجتماع القادة الخمسة في اربيل الذي عقد الـ28 من نيسان الماضي، وتضمنت التركيز على أهمية الاجتماع الوطني وضرورة الالتزام بمقرراته التي يخرج بها، والالتزام بالدستور الذي يحدد شكل الدولة وعلاقة السلطات الثلاث واستقلالية القضاء وترشيح أسماء للوزارات الأمنية، على أن يصادق عليها مجلس النواب خلال فترة أسبوع إن كانت هناك نية صادقة وجادة من قبل المالكي.
 
وكان التيار الصدري كشف عن وجود أربعة مرشحين بدلاء عن رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي ضمن التحالف الوطني، مؤكداً أن رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري هو الأوفر حظاً لشغل المنصب لوجود توافق عليه داخل التحالف وخارجه.
 
لكن ائتلاف دولة القانون أكد أن نقاط الصدر مقبولة جميعها باستثناء حجب الثقة عن المالكي وتحديد ولايته، فيما شدد على أن غالبية الكتل السياسية المنضوية في التحالف الوطني متمسكة بحكومة الشراكة الوطنية "بقيادة المالكي"، ولم تناقش حتى الآن موضوع حجب الثقة عنه.
 
يشار إلى أن محافظة اربيل شهدت في (28 نيسان 2012) اجتماعاً مغلقاً بحضور رئيسي الجمهورية جلال الطالباني والبرلمان أسامة النجيفي وزعيم القائمة العراقية إياد علاوي ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اعتبره بعض المراقبين محاولة لسحب الثقة عن رئيس الحكومة نوري المالكي بعد التحالف مع التيار الصدري أحد مكونات التحالف الوطني المهمة.
 
ويعول الفرقاء السياسيون حالياً على المؤتمر الوطني لحل الخلافات فيما بينهم، إلا أن المؤتمر المتوقع أن يعقد خلال الأيام المقبلة، قد لا يحمل الحل لكل الخلافات في ظل تهديد القائمة العراقية بمقاطعتها إذا لم يلتزم ائتلاف دولة القانون بتنفيذ بنود اتفاقية أربيل التي تشكلت على أساسها الحكومة، أو البنود الثمانية عشرة التي طرحها زعيم التيار الصدري خلال اجتماعه في أربيل مع رئيس الإقليم مسعود البارزاني.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


السومرية نيوز

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/18



كتابة تعليق لموضوع : الجلبي يزور الطالباني بعد ساعات على لقاء الصدر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net