صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

المسلمين الشيعة في غينيا كونكري.. والشعائر
سيد صباح بهباني

اللّهمّ صلّ على سيّدنا محمّد وآله الطاهرين .

بسم الله الرحمن الرحيم
(الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) غافر/17.
(إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)الأحزاب/33.
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)الأحزاب/56.
(ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا) الأحزاب/69.
 
تقام مراسم مبعث الرسول الأكرم(صلى الله عليه وآله) في يوم 27 من شهر رجب المكرم من قبل ممثلية المجمع العالمي لأهل البيت (عليهم السلام) بصورة جيّدة والملتفت للنظر في هذا الاحتفال هو حضور علماء أهل السنة الذين يسمّون هذا اليوم بـ "يوم الإسراء" أو "يوم المعراج" وهم يرغبون يوم ميلاد الرسول (صلى الله عليه وآله) أن يرافقوا إخوانهم الشيعة في المساجد والاحتفالات .
 
فقد أخرج الهيثمي في مجمع الزوائد 9/188 عن أم سلمة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالساً ذات يوم في بيتي، قال لا يدخل عليَّ أحد. فانتظرت فدخل الحسين، فسمعت نشيج رسول الله صلى الله عليه وسلم يبكي، فاطلعت فإذا حسين في حجره والنبي صلى الله عليه وسلم يمسح جبينه وهو يبكي، فقلت: والله ما علمت حين دخل. فقال إن جبريل عليه السلام كان معنا في البيت، قال: أفتحبه؟ قلت: أما في الدنيا فنعم. قال: إن أمتك ستقتل هذا بأرض يقال لها كربلاء. فتناول جبريل من تربتها، فأراها النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أحيط بحسين حين قتل قال: ما اسم هذه الأرض؟ قالوا: كربلاء. فقال: صدق الله ورسوله، كرْبٌ وبلاء. وفي رواية: صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، أرضُ كربٍ وبلاء. قال الهيثمي: رواه الطبراني بأسانيد، ورجال أحدها ثقات.
 
وأخرج أحمد في المسند 1/85، والضياء المقدسي في الأحاديث المختارة 2/375، وأبو يعلى 1/187، والطبراني ، والبزار 3/101 ، وابن أبي شيبة في المصنف 7/478، عن نجي الحضرمي أنه سار مع علي رضي الله عنه، وكان صاحب مطهرته، فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين، فنادى علي: اصبر أبا عبد الله، اصبر أبا عبد الله بشط الفرات. قلت: وما ذاك؟ قال: دخلت علي النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم وإذا عيناه تذرفان، قلت: يا نبي الله أغضبك أحد؟ ما شأن عينيك تفيضان؟ قال: بل قام من عندي جبريل عليه السلام، قال: فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات. قال: فقال: هل لك أن أشمك من تربته؟ قلت: نعم. قال: فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها، فلم أملك عيني أن فاضتا. قال الهيثمي: رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني، ورجاله ثقات، ولم ينفرد نجي بهذا.  
 
كما يعتقد الشيعة الإمامية بأن البكاء على الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام فيه فضل عظيم وثواب لا يحصى، مع ما فيه من التأسي برسول الله صلى الله عليه وآله وإظهار المحبة لأهل بيته عليهم السلام، وقد رويت أحاديث دالة على بكاء أئمة أهل البيت عليهم السلام على الحسين عليه السلام .
 
منها: ما أخرجه أبو نعيم الأصفهاني في حلية الأولياء 3/138 وتهذيب الكمال 20/399 بسنده عن جعفر بن محمد قال: سُئل علي بن الحسين عن كثرة بكائه، فقال: لا تلوموني فإن يعقوب فَقَدَ سبطاً من ولده، فبكى حتى ابيضت عيناه ولم يعلم أنه مات، وقد نظرت إلى أربعة عشر رجلاً من أهل بيتي في غزاة واحدة، أفترون حزنهم يذهب من قلبي؟
 
ومنها: ما رواه ابن قولويه في كامل الزيارات ، ص 216 عن هارون بن خارجة ، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام ، قال: كنا عنده فذكرنا الحسين عليه السلام ، فبكى أبو عبد الله عليه السلام ، وبكينا، قال: ثم رفع رأسه، فقال: قال الحسين عليه السلام : أنا قتيل العبرة ، لا يذكرني مؤمن إلا بكى.
 
أن المسلمين جميعاً يحبون الحسين ولكن المسلمين الشيعة لهم  الحب والولاء والدموع حتى صار ذكر الحسين دمعة حاضرة في أعماق المسلمين الشيعة وعشقا دائما في أفئدتهم ودليلا على إنسانيتهم وتحضرهم وطيبة سرائرهم ورمز عنفوانهم المتجدد وعطائهم الفكري المتوقد ودليل شاعر يتهم وجمالية أرواحهم ورقة نفوسهم حتى صاروا مضربا للمثل (أنت أرق من دمعة شيعي) ورحم الله القائل مخاطبا أبا الأحرار الحسين عليه السلام :
تبكيك عيني لا لأجل مثوبة       لكن ما عيني  لأجلك باكية
قصة الشيعة والشعائر الحسينية قصة أمة اضطهدت وعُذبت ولُوحق أبنائها تحت كل حجر ومدر. قصة منهج أريد تغييبه فغيب أعدائه بصبره وثباته وكذلك يجزي الله الصابرين. أُريد حرمان الشيعة من البكاء على ملهمهم فصدرت الفرمانات  الأموية والعباسة والعثمانية الملعونة التي جعلت الطائفية أساس نهجهم بفرض ضريبة على زائر قبر الحسين فدفع المسلمين الشيعة كل ما لديهم من اجل أن يطوفوا بقبر ابن بنت نبيهم فلما يئس أعدائهم منهم قرروا قطع أيدي من يزور الحسين فتسارع الشيعة يتزاحمون يقدمون رقابهم قبل أيديهم من اجل التشرف بزيارة الحسين وراحوا يهتفون بعنفوان الثوار (لو قطعوا أرجلنا واليدين نأتيك  زحفا سيدي ياحُسين) فما اعظم الحسين وما أعظمه من ُحب للحسين ولذكر الحسين الذي ُتعبر عنه الشعائر الحسينية. فهل رأيتم  عشقا أو حبا كلف صاحبه حياته؟؟؟! أنه ُحب الحسين الذي وصفه أحد أصحابه يوم عاشوراء بقوله (حب الحسين أجنني) فما أعظمه من ُحب وما أرقاه .. وأقول أنتم يا تكفيريين يا سلفيين يا إرهابيين أن حبنا للحسين هو كما حبك لتنفيذ القتل والتفجيرات لنا..أخزاكم الله دنيا وآخره يا قاعدة يا إرهابيون ...
ووفقا لما أفادته وكالة أهل البيت (عليهم السلام) للأنباء ـابناـ المبلغون المتوطنين في غينيا كونكري يحثّون المسلمين من خلال نشاطاتهم الإرشادية علي الاهتمام بالطقوس الدينية و العبادات الإسلامية  استنادا بالروايات المعتبرة من المصادر الإسلامية .
 
ويصل العمل بالطقوس الدينية في هذه الشهور الثلاثة، شهر الرجب وشعبان ورمضان إلي أقصي حده في السنة والمبلغون يبينوا فضائل هذه الشهور وأهمية التقرب إلى الله والصيام والاستغفار و الدعاء والتسبيح والنوافل في ليالي شهر رمضان المبارك .
 
هم يؤكدون علي ضرورة الجدية والمثابرة في عبادة الشهرين؛ الرجب وشعبان ويعتبرونها مقدمة لدخول شهر رمضان المبارك، شهر ضيافة الله .
 
ويفنّد المبلغون مزاعم المعاندين لخط أهل البيت (عليهم السلام) الذين يتهمون اتباع مذهب أهل البيت(عليهم السلام) بالبدعة ويطلبون من الشباب والناشئة أن يرغبوا عن هذه الأباطيل والترهات .
 
المبلغون مهتمون بتعليم القرآن الكريم للمسلمين و يحاولون في تربية الشباب والفتيان  من خلال إرساء روح الخشية من الله والإيمان به والعمل في سبيله والتمسك بالعترة الطاهرة (عليهم السلام) والاهتمام بالعلم والثقافة والمثابرة في العبادة وتعليمهم هذا المفهوم أن للإسلام صلة وثيقة بالعلم والدين والأخلاق الحسنة و العفة .
 
ومن النشاطات الملفتة في غينيا كونكري إقامة احتفاليات ميلاد الإمام الجواد(عليه السلام) والإمام الهادي(عليه السلام) والإمام علي(عليه السلام) و إرشاد اتباع أهل البيت (عليهم السلام) إلي الصيام والدعاء في الأيام البيض؛ الأيام الثلاثة من شهر رجب .
 
وكذلك يشارك أتباع كافة المذاهب و منهم المتصوفة التيجانيين في مراسم أعمال أم داود وينتفعون من تلاوة القرآن الكريم وقراءة الأدعية الخاصة بمنتصف شهر رجب وتثير هذه الأدعية المأثورة من أهل البيت (عليهم السلام ) إعجابهم لما فيها من مفاهيم رفيعة .
 
وتقام مراسم مبعث الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) يوم الـ27 من شهر رجب المكرم من قبل ممثلة المجمع العالمي لأهل البيت (عليهم السلام ) بصورة جيدة والملتفت النظر في هذا الاحتفال هو حضور علماء أهل السنة الذين يسمّون هذا اليوم بـ "يوم الإسراء" أو "يوم المعراج" وهم يرغبون أن يرافقوا إخوانهم الشيعة في المساجد والاحتفاليات .
 
المبلغون يهيئ المسلمين لاستضافة شهر رمضان المبارك والدخول في شهر الرحمة وضيافة الله ويقرأ خطبة الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، هذه الخطبة التي ألقاها النبي (صلى الله عليه وآله ) في السنة الثانية من الهجرة والتي تتضمن مفاهيم أخلاقية وتربوية واجتماعية قيمة .
 
الاحتفالات بذكري ميلاد الإمام الحسين (عليه السلام)، الإمام السجاد(عليه السلام ) و أبي الفضل العباس (عليه السلام ) وعلي الأكبر (عليه السلام ) والإمام المنتظر(عج) هي البرامج الأخرى التي تقام ببالغ الأهمية ويبين فيها المبلغون الفضائل والمقام الرفيع لأهل البيت (عليهم السلام) وأولادهم العظام .
 
وفي منتصف شهر شعبان يحتفل أتباع أهل البيت (عليهم السلام) بمناسبة ذكري ميلاد الإمام المهدي (عج) في مراكز الشيعة بأروع الصور ويذكر المبلغون أحاديث في فضائل يوم 15 من شهر شعبان و أنه أفضل ليلة عند الله تعالي بعد ليلة القدر .
 
والشيعة في غينيا كونكري يتبعون تقاليدهم الخاصة في شهر رمضان المبارك و المبلغون يذكرون فضائل وأحكام وآداب هذا الشهر العظيم وهم يدعون المسلمين إلي احترام هذا الشهر والصائمين .
 
والمبلغون يردّون علي الشبهات التي لفقّها أعداء أهل البيت (عليهم السلام) سيما الأمويين حول كفر أبي طالب (رضوان الله عليه رحمك الله يا كافل رسول الله ) والد أمير المؤمنين (عليه السلام) ويشوه أذهان محبي أهل البيت (عليهم السلام)  بهذه الشبهات والمبلغون يسعون لإزالة هذه الشبهات والردّ عليه .
 
وهذا النشاط يحدث في شهر رمضان المبارك الذي وقع فيه وفات أبي طالب (رضوان الله عليه رحمك الله يا كافل رسول الله )
 
ويتحدّث المبلغون حول شخصية الزوجة الوفية للرسول الأعظم(صلى الله عليه وآله) والإخاء بين المهاجرين والأنصار وميلاد الإمام حسن المجتبي (عليه السلام) وحرب بدر ويدور نقاش حول هذه الأمور بين الحضور .
 
وأروع البرامج في شهر رمضان المبارك هي إقامة برامج ليالي القدر وأيام استشهاد الإمام علي (عليه السلام)  التي يحيها الاتجاهات المختلفة من الشيعة ويحضر ممثلي جامعة المصطفي والمراكز الإعلامية الأخرى في هذه البرامج ولهم دور فاعل فيها .
 
وتقام جلسات قرآنية يومية تتبنا برامج تفسير القرآن الكريم باللغة المحلية وبحوث عقائدية وتعليم الأحكام والتاريخ والمباحث الأخلاقية والاجتماعية في المراكز الإسلامية والمساجد ويجيب المدرّسون علي أسئلة الحضور .
 
و تقام جلسات يطرح فيها أحكام الصيام والمواعظ والدعاء وذكر فضائل أهل البيت (عليهم السلام) ومآتم عزاء استشهاد الإمام حسين (عليه السلام) وكذلك تجري مسابقات قرآنية وثقافية وعلمية ودينية في هذه البرامج .
 
ومن البرامج التي يتبناه المسلمون في گينه كوناكري هو مراسم يوم القدس العالمي الذي يقام بصورة رائعة في المساجد .
 
ويشير الخطباء إلي أهمية القدس للأمة الإسلامية ويبيّنوا الدور الهام للقيادة الحكيمة والإرشادات النافعة للإمام الخميني الراحل (رطيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه) وخلفه الصالح آية الله العظمي السيد الخامنئي حفظه الله  حول قضية فلسطين وكافة الأمور الإسلامية .
 
يؤكد المبلغون علي أن الإمام الخميني (رطيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه) والإمام الخامنئي (حفظه الله) كانا الطليعتين الذين اهتما بأمور المسلمين والمستضعفين في العالم و وخير دليل علي ذلك قطع العلاقات مع النظام العنصري في أفريقيا الجنوبية بعد انتصار الثورة الإسلامية ووقف إصدار النفط إلي هذا البلد، كما أن الجمهورية الإسلامية قطعت علاقتها بالكيان الصهيوني وسلّمت سفارته إلي الشعب الفلسطيني المظلوم .
 
ويقام مراسم يوم القدس العالمي من قبل الشيخ إبراهيم باه في مسجد النور في حي كابور وراس والشيخ محمد بيلو جاو في حي الرقم الثاني حمد الله وشيخ احمد باه في مسجد الإمام حسن المجتبي (عليه السلام) والأستاذ كبا مامادي في مقر مجمع الزهراء (عليها السلام) والاستاذ محمود بنجورا في مسجد الإمام علي (عليه السلام) والشيخ محمد سعيد باه في مسجد تانقن بصورة مناسبة إلي جانب المراسم الفخمة التي تقام بمناسبة شهر رمضان المبارك في هذه المراكز .
 
يذكر أن غينيا كونكري تقع في قارة أفريقية ويحدها سنغال و غينيا بساو من الشمال و مالي من الشمال الشرقي وساحل العاج من الجنوب الشرقي وليبريا من الجنوب وسيراليون من الجنوب الغربي .
 
غينيا أصبحت مستعمرة فرنسا في سنة 1890. وفي الاستفتاء التي أجريت عند قيادة شارل ديغول في مستعمرات فرنسا ما عدا الجزائر، كي يختار الشعب بين أن يستقل البلاد فورا وأن يبقي مستعمرة فأختار الشعب الغينيايي المسمي آنذاك بغينيا فرنسا، الاستقلال فورا  وتسمي بغينيا كونكري كي تتميز عن غينيا بيسائو ومدينة كونكري هي عاصمتها .
يقدّر سكان غينيا بــ 9947814 شخصا بمعدل عمري 7/17 سنة ونسبة المسلمين في غينيا يصل إلى 85 % ونسبة المسيحيين تقدر بـ8 %.  واللغة الرسمية في غينيا هي اللغة الفرنسية . هناك كثير من المناسبات ترتبط بالنبيّ الأكرم(صلّى الله عليه وآله وسلّم)، والتي يجتمع لها شيعة أهل البيت لإحيائها، لكن اجتماعهم غالباً ما يكون عند نفس النبيّ، بنصّ القرآن، وهو: الإمام عليّ(عليه السلام)، كما في آية المباهلة، إذ يتم هناك في مدينة النجف الأشرف إحياء ذكرى وفاة النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) في الثامن والعشرين من شهر صفر، ومولد النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) يوم السابع عشر من شهر ربيع الأوّل، ويوم المبعث وهو يوم السابع والعشرين من شهر رجب، ويوم الإسراء والمعراج، وغيرها من المناسبات، كالمباهلة، والغدير، والتي لها أيضاً ارتباط بالنبيّ الأكرم(صلّى الله عليه وآله وسلّم) والسبب في ذلك هو وجود مرقد النبيّ الأكرم في المدينة المنوّرة؛ فإنّه لا يسمح للشيعة هناك بإقامة المناسبات التي فيها تعظيم لشأن رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم ).
أمّا الإمام الحسين(عليه السلام) فهو في كربلاء فيستطيع شيعة أهل البيت أن يحيوا الشعائر الحسينية بحرية تامّة .
ولو تغيّر الوضع في المدينة لوجدت شيعة أهل البيت يحيون كلّ تلك المناسبات عند قبر الرسول(صلّى الله عليه وآله وسلّم)، ولوجدت مدى تعظيمهم لمقام الرسول الأكرم(صلّى الله عليه وآله وسلّم)، والدليل على ذلك: ما يتعرّضون له من مضايقات في أيام الحجّ عندما يتبرّكون بقبر النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم).
وبعد أن عرفنا أن مذهب أهل البيت سوف يكون في جميع القارات ومها زادوا الخناق عليهم كما نرى ما يحدث لهم في شبه الجزيرة العربية التي يسمونها السعودية والخليج كافة والبحرين إلا أن في الكويت يكون أرحم . المهم اتحدوا يا مسلمين وكونوا أخوة كما أمرنا ربنا ويداً بيد لنتعاون ونسعى أن نكون اليد المعطاءة لخير والرحمة ولنحضن الأيتام وندعم الأرامل والفقراء المعفنين وليكن الهدف هو البناء والعمران والسعي لحياة أفضل واليوم هو أول أيام بداية أول أيام شهر رجب المرجب شهر رسول الله شهر الحب والتآخي والمرجو قراءة سورة الفاتحة لجميع الشهداء ولمن مات على الأيمان الكامل مقرونة بالصلاة على محمد وآل محمد ولروح أمي وأبي والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين .
 

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/23



كتابة تعليق لموضوع : المسلمين الشيعة في غينيا كونكري.. والشعائر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اثير الشرع
صفحة الكاتب :
  اثير الشرع


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الأسد: علاقتنا بإيران استراتيجية وغير خاضعة للمساومة في البازار السياسي الدولي

 الحشد الشعبي العراقي والقانون الدولي الإنساني  : د . هاشم عبود الموسوي

 وطني الطائرة يهزم ليفسكي البلغاري في أولى بروفات معسكر صوفيا

 البرلمان: جرائم داعش ضد المكونات العراقية إبادة جماعية

  جامعة الدول العربية ، نقابة الدويلات ال ....  : محمود هادي الجواري

  ريال مدريد الإسباني يستعد لضم البرازيلي نيمار

 إبحث عن السعادة... بعيداً عن السعودية

 مؤتمر بازل 1897...بداية مشروع الدولة الصهيونية  : محمود كعوش

 عادل الجبير... أيها الخٓصيّ ... ما للحشد وربات الحِجال ؟؟؟  : علي السراي

  الخطوات الوطنية  : حسين الاعرجي

 تحقيق كركوك: القبض على عصابة تتاجر بالآثار والزئبق وتحوز مسكوكة ثمينة  : مجلس القضاء الاعلى

 سباق العدم  : عدي المختار

 الدولار يتراجع لليوم الرابع على التوالي

 مشكلة أم  : علي حسين الخباز

 الفوضى ومعادلة التحديات الامنية في العراق ...  : عون الربيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net