صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح27
حيدر الحد راوي

 

سورة البقرة
بسم الله الرحمن الرحيم 
 
حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ{238}
تعرف الصلاة بأنها صلة بين العبد وربه , هذه الصلة ( العلاقة ) رافقت الانسان منذ وجوده , فالانسان دائما يبحث عن اله يعبده , آله قادر , آله رحيم , فيثبت عجزه بطريقين : 
الاول : يشعر الانسان بضعفه وعجزه فيبحث عن قوة خفية تمد اليه يد العون و النجدة والمساعدة , فتنجيه من خطر ما او مرض ... الخ , فيؤدي مراسم معينة ( صلاة ) تصله وتربطه وتعلقه بتلك القوى , وهذا مما يؤكد ان الانسان ضعيف وعاجز , مهما بلغ من القوة و الارادة .
الثاني : طريقة اختيار الرب والإله هي من اهم علامات اثبات عجز الانسان عن الاختيار الصحيح , فيختار قوم الاحجار كآله يعبد , ويختار اخرون النار , وغيرهم يختار اشياء اخرى . 
                          **************************    
ذات يوم , وفي مجلس احد العلماء الاعلام , كان هناك الكثير من الناس , فنهض شاب وسأل ذلك العالم , ( اريد اخابر ( اتصل ) الله , فأعطيني رقم الله ؟ ) , استشاط الحاضرين غضبا على هذا الشاب , وهموا بضربه , لولا ان العالم تدخل في الوقت المناسب , واجابه بابتسامة عريضة , ( نعم اتصل بالله عز وجل على الرقم  24434 ! ) , البعض ادرك المعنى والبعض الاخر استفسر عن معنى ذلك ؟ 
2 = صلاة الصبح 
4= صلاة الظهر 
4 = صلاة العصر 
3 = صلاة المغرب 
4 = صلاة العشاء 
اختلفت الاراء حول الصلاة الوسطى , فمنها انها صلاة الصبح , او الظهر او العصر , ايا كنت هي , فأن اداء الصلاة في مواقيتها , الطريقة المثلى للوصول اليها . 
(  وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ ) , تحتمل الكثير من المعاني : 
1- القيام لكل الصلوات : ونقصد به مرحلة الاستعداد للصلاة ( ما قبيل الصلاة ) . 
2- القيام في كل الصلوات : أي اثناء اداء الصلاة . 
3- القيام للصلاة : بمعنى الانتقال من مكان وجود الشخص الى مكان اداء الصلاة , و يشمل ذلك النهوض من الفراش لاداء صلاة الصبح مثلا . 
4- وقد يكون المقصود به كل ما جاء في الفقرات اعلاه مجتمعة . 
 
فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ{239}
تقسم الصلاة الى مجموعتين رئيسيتين : 
1- صلاة واجبة : كالصلوات اليومية وعددها خمسا , و صلاة الايات ... الخ . 
2- صلاة مستحبة : كصلاة الليل والنوافل .. وغيرها .   
فيتبين لنا ان هناك صلوات خاصة تجب او تستحب في اوقات وظروف خاصة , كصلاة الخوف مثلا , الغرض منها جميعا مهما اختلفت عناوينها هو تعميق الاتصال بالله عز وجل , في مختلف الظروف , ففي حالة وجود العدو المتربص , قد تجب او تستحب صلاة الخوف , حسب نوع الظرف , اما بعد زوال الخطر , فقد تستحب صلاة الشكر مثلا . 
طريقة اداء الصلاة من حيث القيام والركوع والسجود , قد تتغير حسب الظروف , فيجوز للمصلي ان يصلي راكبا او ماشيا او حتى ممدا على السرير , في حالات القهر والضرورة , وهذا ما تشير الاية الكريمة اليه .   
 
وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{240}
الاية الكريمة تنشر علامات الرأفة والرحمة على اللائي فقدن ازواجهن , وقد تكون الاية الكريمة بمثابة التعزية والمواساة لهن , وتحتمل ايضا ان تكون دعوة لهن ان يفعلن ما يرغبن به بما يتوافق مع حدود الشريعة ( كالزواج ... الخ ) . 
 
  
وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ{241}
تشير الاية الكريمة الى حقوق وواجبات المطلقة , الجدير بالتأمل , ان الاية تصف الذي يراعي حقوق المطلقة  انه من ( المتقين ) ! . 
 
كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ{242}
تؤكد الاية الكريمة على ان القرآن الكريم يحتوي على كل شاردة وواردة في مجال حقوق الازواج و الاولاد , الملفت للنظر قوله عز من قائل ( لعلكم ) , حيث تشكل مجالا واسعا للتأمل , وبالاخص الفعلين ( يبين – تعقلون ) .   
 
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ{243}
تشير الاية الكريمة الى قدرته عز وجل , وبشكل خاص في الموت والاحياء , وتعرج الاية الكريمة على ذكر فضل الله عز وجل على الناس , فيلاحظ المتأمل ان افضل ما تفضل الله عز وجل على الناس هما الحياة والموت , اما فضل نعمة الحياة فمعلومة , واما الموت فيكون فضلا منه عز وجل ونعمة ايضا , فيمكنك تصور ذلك بجهد قليل من التفكير على النحو الاتي : 
1- تصور ان الله مدّ في عمرك , حتى هرم جسدك , و عجزت ساقاك عن حملك , ويديك عن الحركة , بالتأكيد سوف تكون حملا ثقيلا على اولادك واقاربك (وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ{68} سورة يس . 
2- من جهة اخرى , لو فرضنا استمرار الحياة , فهل يمكن للارض ان تستوعب هذه الاعداد البشرية ؟ , ام هل سيكفي ما على الارض من طعام وموارد لكل هذا العدد من الناس والمخلوقات الاخرى ؟ .   
اذا فالموت نعمة منه عز وجل وفضلا يستحق الشكر . 
يلاحظ المتأمل ايضا , ان الاية الكريمة تؤكد تأكيدا بالغا , على ان اكثر الناس لا يؤدون شكر الله تعالى ! .  
 
وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{244}
الاية الكريمة تفتح باب القتال في سبيل الله تعالى , وقد يكون ذلك على عدة وجوه : 
1- حرب الميدان : وتكون في حالتين : 
أ‌) حرب الدفاع عن الاسلام : في حالة تعرض الاسلام الى عدو خارجي , مجهز بعدة وعدد , فيجب على المسلمين خوض حربا دفاعية . 
ب‌) حرب التحرير لنشر الاسلام : كحروب الفتوح الاسلامية .
فينبغي لامة الاسلام ان تعد العدة كي تكون جاهزة لخوض مثل هذه الانواع من الحروب . 
2- حرب ( قتال ) فكرية : ويكون هذا النوع من الحرب في مضمارين : 
أ‌) حرب فكرية دفاعية : نهج اعداء الاسلام منهج الفكر وطرح النظريات لدحض ما جاء به الاسلام , لذا ينبغي للمسلمين مجابهة ذلك الفكر بفكر مضاد . 
ب‌) حرب فكرية تحريرية لنشر الاسلام : لغرض نشر الاسلام بمنهج جديد واسلوب حديث , يتناسب مع التطور العلمي المتسارع .   
 
مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ{245}
يلاحظ المتامل ان هناك اربعة ملاحظات في الاية الكريمة جديرة بالتأمل : 
1- الاية الكريمة تصف من ينفق بعضا من  ماله على ذوي الحاجة , فأنه يقرض الله تعالى , أي ان ما ينفقه الشخص على الفقراء والمحتاجين بمثابة دين على الله عز وجل , فمن اوفى بتسديد الديون منه عز وجل ! .
2- المتأمل يلاحظ ايضا , في حالة استرداد الدين , يجب على الدائن ان يأخذ مقدار الدين فقط , بينما يعتبر اخذ المال الزائد على مقدار الدين ربا , يحرم شرعا , فذلك لا يجوز على عباده عز وجل , لكنه يجوز عليه عز وجل , فيضاعف لمن اقرضه بأنفاقه على الفقراء والمحتاجين بأضعاف مضاعفه , يمكن ان يكون ذلك على وجوه نذكر منها : 
أ‌) ان شرائع الاسلام تجب على المسلمين , ولا تجب عليه عز وجل . 
ب‌) من المحتمل ايضا ان الله عز وجل يعتبر عملية الانفاق حسنة , والحسنة بعشر امثالها .  
3- (  وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ ) في اشارة ان توسيع او تضييق الرزق عائد اليه عز وجل , فينبغي عدم البخل في الانفاق خشية الوقوع في الفقر , او كما يقول المثل الدارج ( اصرف ما في الجيب , يأتيك ما في الغيب ) . 
4- (  وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) : في اشارة واضحة وصريحة , في ان الانسان عائد الى الله عز وجل , ليس وحده , بل مع كل ما كان يملك ! .         
 
أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ{246}
اكد القرآن الكريم على ذكر بني اسرائيل كثيرا , ووصفهم بكثير من الاوصاف الغير نبيلة , المتتبع لتاريخ هؤلاء القوم , سيجد فيهم خواصا كثيرة , غير موجودة في الاقوام الاخرى , منها الحسن منها قليل , والقبيح منها اكثر .
الاية الكريمة وصفتهم بصفتين غير حميدتين : 
1- الكذب : فقد اظهروا لنبيهم في ذلك الحين وهو شمويل (ع) استعدادهم لخوض غمار الحرب , وانهم سيصمدون في القتال , الا انهم في ساعة الجد , اظهروا العكس . 
2- الجبن : علامة تميز بها بني اسرائيل عبر الزمن .   
مما ينبغي الاشارة اليه , ان هاتين الصفتين موجودتين في كل الامم , فلا توجد امة في العالم تخلو من الكذابين والجبناء , فلماذا هذا التركيز على بني اسرائيل خاصة ؟ , خصوصا وان منهم من مدحته ايات القران الكريم , وفي هذه الاية الكريمة قد مدحت بعضهم ( فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ ) , هناك القليل منهم لم يكونوا كذابين ولا جبناء , بل كانوا مؤمنين ثابتي العزيمة , الاجابة على هذا التسائل تحتمل الكثير من الوجوه : 
1- قد يكون القرآن الكريم جعل من بني اسرائيل قدوة سيئة في الغالبية , وقدوة حسنة في الاقلية منهم .
2- كثرة جرائم وتجاوزات بني اسرائيل على حدود الله تعالى , وقتلهم الانبياء جعل منهم محلا لغضب الله عز وجل , حيث تصرح نخبة من الايات الكريمة ان الله عز وجل قد غضب عليهم  , حتى نالوا حصة الاسد من غضبه عز وجل , من قبيل {وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ }البقرة61 , {بِئْسَمَا اشْتَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُواْ بِمَا أنَزَلَ اللّهُ بَغْياً أَن يُنَزِّلُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَآؤُواْ بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ }البقرة90 , {ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَآؤُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ }آل عمران112 , إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ }الأعراف152 , وغيرها من الايات الكريمة , بينما تشير ايات كريمة اخرى الى ان غضب الله عز وجل ينال اشخاصا في امة , من قبيل {وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }الأنفال16 , وبعضا من الايات الكريمة توعدت بأن يحل غضب الله عز وجل عليهم في حالات معية , من قبيل {وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً }النساء93 , و {وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }الأنفال16 . 
3- هناك اسباب اخرى محتملة , سوف نذكرها في محلها .  
  
وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ{247}
هذه الاية الكريمة ذكرت صفة سيئة اخرى من صفات بني اسرائيل , وهي اعتراضهم وممانعتهم ومجادلتهم في ما فرض الله تعالى لهم , فجادلوا نبيهم في شأن طالوت , كونه ليس من اسرة ملوك او بيت نبوة , بينما هناك من وجهائهم من انحدر من سلالة ملوك او بيوت نبوة , فتفاضلوا على امر الله تعالى , فشرح لهم نبيهم (ع) ان الخيرة فيما اختار الله عز وجل , وليس فيما تختارونه انتم لانفسكم , لم يكن طالوت من اسرة تنحدر من سلالة ملوك او انبياء , لكن الله عز وجل اصطفاه وفضله عليكم بما اتاه من سعة العلم والمدارك , وقوة الجسم على تحمل المشاق , ثم ان كل شيء يعود ملكه لله تعالى , وهو وحده له حق الاختيار , فيهب عز وجل ملكه لمن يرى فيهم الصلاحية وحسب سعة علمه عز وجل .  
المتأمل يلاحظ ان الاية الكريمة اختتمت بــ (  وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
) , وفي ذلك مجال كبير للتأمل ! . 
 
 
 
 
حيدر الحدراوي
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/23



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح27
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . نوفل ابو رغيف
صفحة الكاتب :
  د . نوفل ابو رغيف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رياض الزهراء ـ نهضة اعلامية نسوية  : علي حسين الخباز

 الولايات المتحدة الأميركية إلى أين؟  : برهان إبراهيم كريم

 عيد الولاية .. حشدنا لصد الارهاب  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 أزمتنا السياسية:السبب والنتيجة..!  : عباس الكتبي

 الفساد أخطر من الإرهاب  : ثامر الحجامي

 منع وسائل الإعلام العراقية من تغطية فعاليات مؤتمر البرلمانات الإسلامية في بغداد  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 مواقف تساعد المسيء على التوبة  : سامي جواد كاظم

 الحرب الاهلية على الابواب ... لجمت افواهكم !!!  : رفعت نافع الكناني

 بيان النائب جوزيف صليوا حول المظاهرات في بغداد والمحافظات والاجراءات الحكومية ( السابع من آب والعرس الوطني)

 إيران.. اعتقال 67 متهما بجرائم اقتصادية ومنع 100 من السفر

  مع تجدد الأزمات ومن يشعل نيرانها أين هم العقلاء ..؟  : د . ماجد اسد

 الربيع الصحي  : جواد الماجدي

 بعد ثلاثة عشر عاماً تُكشَف الحقائق  : عبد الكاظم حسن الجابري

 فواتير صرفيات النواب  : صلاح نادر المندلاوي

 عزازيل والعالم ..رعب ..تشويق  : ابراهيم امين مؤمن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net