صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

البياتي ...ودعوة لمذكرات رجل مجهول أخرى ! ... 2
كريم مرزة الاسدي
 في تعليق على تعليق لما كتبته في الحلقة السابقة , ذكرت أنني لست بدارس لشعر البياتي الكبير , ولا بباحث في تعلقه بمتصوفيه , وفلسفته , وتوجهاته , ولكن مرّت ببالي خاطرة من خلال قراءتي لـ ( مذكرات رجل مجهول ) , ولتجديد دعوة للشعراء العراقيين سبقني إليها من سبق , سنأتي عليها في الحلقة الثالثة - بإذن الله -  وكنت قد كتبت عن القصيدة وشاعرها من قبل   , ولا بد للتجديد من تمهيد , و بياتينا يستحق المزيد  , فشرعتُ بحضوري تشييعه ومدفنه يوم وفاته - رحمه الله - ووصيته , وحدسه في أنْ يقبر بدمشق , ولا ريب من الضرورة بمكان أن أستشهد لماماً بأشعاره الصوفية  , وشعره في حدسه , ومما يحزّ في القلب أن يدوس ممن يحسب نفسه من كبار الشعراء - واستلم أوسمة الإستحقاق الممتازة من دول - على هامة عملاق من عمالقة الشعر العربي المتجدد , بل العالمي  بعد وفاته , كلمات ثعوزها المروءة والأخلاق , و للعلم أنا لا أعرف البياتي شخصيا ولا واحداً  من مخصوصيه   وكأنما الرجل  يستصغر عقول القراء الكرام ومتعدياً على مروءتهم , ومعرفتهم بخفايا الأمور  , فيريد أن يفهمنا قول المتنبي العظيم دون أن يتفهمه :
ويدفنُ بعضنا بعضاً وتمشي       أواخرنا على هام الأوالي !!
 ولو جاء هذا الأمر من عامة الناس لما أوليته هذا الاهتمام ,وكاتب هذه السطور قد ألف محاولة بسيطة عن العبقرية وأسرارها مستشهداً بعباقرة الدنيا ببعديها الزمكاني , وضمن كتابه عن ضرورة تمجيد أفذاذنا   قول العقاد العظيم " فماذا يساوي إنسانٌ لا يساوي الإنسان العظيم شيئاً لديه , وأي معرفة  بحقٍّ من الحقوق  يناط بها الرجاء إذا كان حقّ العظمة بين الناس غير معروفة " (1) ,  ومرادي من التكرار  تذكير  المأمول في العقول , ولأنّ دنيانا تسير بالمقلوب , وكلّ  جهدنا مسلوب , وتقع المسؤولية التاريخية لتصحيح المسار المطلوب  على عاتق المثقف الموهوب , والسياسي المرغوب ! , وليس على كاتب هذه السطور المغلوب   ....!! ولأن - مرة ثانية - الإشارة لا تفعل فعل الحجارة ! والنيل من  عبافرة العراق ورجالاته الأفذاذ في جميع المجالات , لا يجوز السكوت عنه مطلقاً , بل تعتبر جريمة أخلاقية وتاريخية ووطنية  لمن يفقه سبب تخلفنا الرهيب واقتتال أبنائنا , و يعرف الوطنية الحقة المقلوبة  , وتعب الأيام , وسهر الليالي , والإصرار والتفاني والتضححية والأخلاق  , فناهيك عن قدمائه . خذ من معروفه وسيابه وشبيبه ويعقوبه وعبد جباره وسليم جواده ومقتل بدريه وذبح السيد صدره  حتى بياتينا وجواهرينا...  نعم  نتذكرهم بعد مماتهم - والحمد لله - بمقالات عاجزة , وبحوث غير نافذة  !! وفي يومنا الحاضر هنالك  العشرات من الفنانين والاكاديميين والتقنيين والعلماء والشعراء يجوبون هذا العالم ...وهذه الدنيا... في داخل العراق وخارجه , لا يسأل عنهم سائل , ولا يبالي بهم عارف , وهم ممن لا يحتاج إلى تعريف... والأمم  , بل الإنسانية جمعاء , لا تنهض شامخة عامرة إلا بعظمائها الكبار , يقول  رالف والدو إمرسن (1803-  1882 , وهو من أكابر اساتذة   الحكمة  والفلسفة وأعلام الأدب   في التاريخ الحاضر (امريكي) في كتابه الشهير   ( ممثلو الإنسانية ) " ربطت الإنسانية مصيرها  في جميع العصور بأشخاص قلائل , كانوا جديرين بأن يكونوا قادة أو صانعي قوانين وشرائع , ومع كل عقل جديد يتجلى سرّ جديد من أسرار الطبيعة ... ويكفي وجود رجل عاقل حكيم بين جماعة من الناس ليصبحوا جميعاً عقلاء حكماء , فأن العدوى حين ذاك سريعة , والرجال العظماء قطرة تزيل من عيوننا عواشى الأنانية ... " ولا تتخيل الذي مات منهم قد فات , فيواصل إمرسن  - وهذه المعلومات لم أدرجها في كتابي عن العبقرية لتكثيف مواضيعه - قوله " والعبقرية الإنسانية هي وجهة النظر الصحيحة في التاريخ , فالصفات  تبقى مرتسمة على جبين آخر , وإن رحل أصحابها , وقد وجد الرجال العظماء ليكونوا مدرجة لظهور رجال أعظم منهم ..." وببساطة البقاء للنوع  لا للفرد , والنوع بعظمائه القلائل  , فلا تبخسوا رجالكم حقوقهم  يارجال , ويقول جلّ شأنه " ولا تبخسوا الناس أشياءهم ..." ( الأعراف  10) , بمعنى أخر لا تثبطوا العزائم , وتضعوا العراقيل أمام عقول الوطن وأفكارإننسانه ,  وإلا سنبقى آخر الأمم ... قليلاّ من الوفاء والحياء  يا مسؤولي العراق في حميع عهوده..!! ولو أن الله منح العبقرية عزيمة لا يزعزها مزعزع , والرياح لا تجابه الجبال , ولكن وقفوا لها بالصيد والمرصاد !  ربما تقول كلّ هذا عن البياتي ..نعم بكل تأكيد عن البياتي كرمز للعبقرية , ومثله مثلهم ,  وللتوعية  والتذكرة !    
نعود لبياتينا  الكبير , دخل الصبي مدرسة (باب الشيخ الأبتدائية) في  في منطقة  (شيخ رفيع )  , وفي سنة 1939 م , كان في السادس الأبتدائي (2) , يذكر هذه  المعلومة   الأستاذ فؤاد التكرلي الذي يذكر أنّ مدفنه في مقبرة السيدة زينب بدمشق  ,  وهذا المعلومة  غير صحيحة , بالرغم من أنها حديثة العهد وشهيرة, وعلى أغلب الظن وردت سهواً , ولكنها تجعلني  غير مطمئن تماما لتواريخه , ويستطرد التكرلي أنه في سنة 1943 م كانا في الثالث المتوسط  في ( متوسطة الرصافة للبنين ) بمحلة السنك , ويلمح  أنه كان انعزاليا منطويا على نفسه  قليل الأصدقاء(3) ,  وهنا يجب التأمل قليلاً , فالمرحلة حساسة في كبت العقد النفسية في العقل الباطن  , هل هذا الانطواء والانعزال جاء عقبى اشمئزازه من أصحابه كردّة فعل لتصرفاتهم السيئة ضده , أم لزهوه واستعلائه عليهم , لأن هنالك كلمات هجائية قاسية وردت بشعره على صيغة شتيمة وسخرية ( خصي ...كلب ...ضفدع ...بوم ...إلخ) , بل كان مشاكساً مع زملائه من الشعراء الكبار , ويرى يجب فرض قصائده بالقوة , ويدافع عنها بشدة - مهلا سنأتي على السبب -
 وعلى ما يبدو لي مما ذكره التكرلي , إنَّ البياتي , أمّا دخل المدرسة متأخراَ بسنة لظروف مرحلة  بديات ثلاثينات القرن الماضي , أو لحالته المادية التي لم تساعده , وإما تأخر سنتين في مرحلتي الأبتدائية احتمالاً والمتوسطة حتما , تخرج من (الإعدادية المركزية ) ,الفرع الأدبي سنة 1945 م , ودخل الكلية العسكرية , ولم يمض ِفيها سوى ثلاثة أشهر , وخسر سنة ثالثة , لإنشغاله بالشعر همه الأول والأخير ,  والشاعر بطبعه لا يميل إلى الالتزام , لأنه يحدد من حريته , والحرية أساس الإبداع والإلهام , وتخرج من دار المعلمين العالية (1950 م) فرع اللغة العربية مع زميلته الشاعرة لميعة عباس عمارة , وكان هو والسياب ونازك وبلند الحيدري من الرواد الأوائل للشعر الحر ( شعر التفعيلة ثم انشقت منه قصيدة النثر  حتى وصلت للومضة )  (4 أفرأ لهامش يرحم والديك !)  , وفي سنة تخرجه أصدر ديوانه الأول ( ملائكة وشياطين) , واشتغل مدرساً  بعد تخرجه لثلاث سنوات , ثم اشتغل بالصحافة والإعلام , ونقف عند هذا , لأنّ لنا موقفاً بعد هذا ! 
 وأرغب أن أعرج على العنوان الذي صدّر الأستاذ التكرلي به مقاله  "  شاعر لم يكن يهمه شيء سوى بناء اسطورته الشخصية " (5) ومن وجهة نظري كان الأجدر أن تبدل كلمة (الشخصية ) بـ (الشعرية) , لأن الأولى ربما  مثلبة , والثانية حقـّاً منقبة , وهنالك خيط رفيغ  للفصل بين تمازجهما , وعلينا أن  نميز بين العباقرة , ومن العباقرة الشعراء الملهمين  , وبين الأبطال , ومن الأبطال الديكتاتوريين , فالفرق أحياناً  كبير في السبل التي يسلكونها لتحقيق غاياتهم ,  يرى العقاد في ( تعريفه بشكسبير ) : " وكلا البطل والعبقري معذور في عنفه واصراره وانطلاقه الى الغاية التي لا محيد عنها, لانهما يطلبان ما ينفع الحياة والاحياء, ولا ينفعهما الا بمقدار ما يحققان من تلك المنفعة الباقية, غير ان البطل والعبقري قد يتفاوتان في هذه الخميلة, فإن البطل قد ينحرف عن الجادة الكبرى مرضاةً لكبريائه وسلطانه, ولا يكترث العبقري لجاهٍ او سلطان اذا حادا عن غايته, وهي خلق الامثلة الجديدة والقيم البديعة في أحلام الناس, ثم في واقع الحياة " (6) , وهذا ما يعبر عنه البياتي في قصيدته ( الموت و القنديل ) :
صيحاتي وأنا أتسلق أسوار المدن الأرضية 
أرحل تحت الثلج أواصل موتي (...) حيث 
الموسيقى والثورة والحب وحيث الله .
وكل شاعر وعبقري يصارع من أجل أسطورته الأدبية وأكثر , وأتينا الآن على ما فات من أسباب   , والموضوع يتجلى في تاريخنا , وتاريخ الأمم الأخرى , بالقخر وهجاء الأنداد , والمساجلات والمعارك الأدبية , والأدب يتسع للجميع , وينادي هل من مزيد ,  وسناتي بالأمثلة , لتلطيف الأجواء , وزيادة الإثراء  , ثم نعلق  هل نسيتم تناقضات الفرزدق وجرير , يقول أولهما للثاني :
يا ابن المراغة كيف تطلبُ دارماً    وأبوكَ بينَ حمارةٍ وحمارِ ِ
فيجيبه الثاني على سبيل الفوز والغلبة , والدافع  الصراع  :
هو الرجس يا أهل المدينة فاحذروا        مداخل رجس ٍبالخبيثات عالم ِ 
ومات الفرزدق 110هـ على رواية , فرثاه جرير أشجى رثاء , والسبب انتهى شعره المتجدد , والصراع  - وبكلمة أرقى التنافس -  تفرضه الحياة على البشر , وهذا البشر الطامح للخلود السرمدي , ينظر إلى الأبعد والأبعد , ويتوجس بغريزته من الندّ ليس على مستوى الحياة فقط ,  بل وعلى طول  الممات , البحتري  وصل إلى قصور الخلفاء , وأصبح شاعر القصر الجعفري في سامراء  ( والأصح لغوياً سرّ من رأى) , وكان يجالس الخليفة المتوكل ووزيره الفتح بن خاقان , ومن جاء بعدهما , وكان معاصره ابن الرومي موسوساً فقيراً مسكينا متطيراً , هجا البحتري بقصيدة , لأنّ الأخير كان يحط من منزلته وشأنه وضعفه , قال ابن الرومي من قصيدته :
الحظ ُّ أعمى ولولا ذاك لم نرهُ      للبحتري ّ بلا عقل ٍ ولا حســب ِ
وغدٌ يعافُ مديح الناس كلهمُ     ويطلب الشتم منهم جاهدَ الطلب ِ
البحتري على سمو رفعته الرسمية والإجتماعية وشهرته - ابن الرومي اشتهر بعد موته - لم يغفر لهذا المسكين البائس , أرسل إليه تختاً يحتوي مواد غذائية وملابس وكيس دراهم , وفي داخل التخت بيتان من الشعر تنمان عن اللؤم والحقد :
شاعرٌ لا أهابهُ        نبحتي كلابهُ
إنًّ مَن لا أعزّهُ      لعزيز ٌ جوابه ُ
والبحتري على أغلب الظن كان يهابه شعرياً , وهذه فلتة لسان لا تعبر على اللبيب .
دعونا عن طغيان المتنبي لبناء اسطورته  بالليل والخيل , وأيّ محل ارتقي , والدهر من رواة قصائدي , وأبي العلاء المعري , وإني وإن كنت الأخير زمانه , والا في سبيل المجد ما أنا فاعلُ  , لنصل إلى  حافظ إبراهيم وصراعه مع أحمد شوقي ,فلم تـُعطَ الإمارة إلى شوقي حتى نال حافظ شهادة شاعر النيل , ولو أنّ الأخير أول من بايع الأول !!  , ومن الطريف أنّ حافظ هجا شوقي بتورية : 
يقولون : إنَّ الشوقَ نارٌ ولوعة ٌ     فما بال (شوقي ) اليوم أصبح بارداً؟ !
وما أراد الشاعر شوقه , وإنّما أراد (شوقيه ) , فرد شوقي الصاع بصاعين بتورية أقسى  :
حمّلنا الإنسان والكلب أمانة ً       فخانها الإنسانُ... والكلبُ (حافظ ُ)
أما المعارك الأدبية والشخصية  بين الزهاوي والرصافي  , و التي أشعل  فتيلها أحمد حامد الصراف ببعيدة عن الأذهان  , قد استمرت حتى وفاة الزهاوي 1936م . 
والبياتي من هؤلاء بالطبع يريد أن يبني اسطورته الشعرية والأدبية من أجل الخلود , وما عساه أن يفعل ؟! هل يدور خائباً يلاحق الشمس أنـّى تدور , بلا دور سوى التقصير والقصور ؟ ويكون كما يقول المثل الجاهلي الذي استشهد به الجواهري مرتين ( كحامل التمر من جهل إلى هجر ِ) , أم أنّه يسابق الريح , ليأتي بجديد مريح ,   فليسرق النار من الألهة  كسارق نبيل , ويقدم الحكمة والعلم  والرؤية الصائبة  للأجيال والأنام  , وليلعنه من يلعن من الأباء  في الظلام  !! كما فعل الإله الجبار (بروميثيوس ) الأغريقي المحب للبشر ,فغضبت عليه الألهة في اسطورته !  هذا التنافس والصراع بين العملاقة لسرقة النار - وإن كان فيها نرجسية -  يخدم الأدب والإنسانية  , وإلا فالسكون جمود خمول , والجهد الضائع نتاجه تراب مبذول , وقالها البياتي في قصيدته ( سارق النار ) :
داروا مع الشمس فانهارت عزائمهم 
وعاد أولهم ينعي على الثاني
وسارق النارِ لم يبرح كعادته 
يسابق الريح من حان إلى حان
ولم تزل لعنةُ الآباء تتبعه 
وتحجب الأرض عن مصباحه القاني
وحدي احترقت ! أنا وحدي ! وكم عبرت 
بي الشموس ولم تحفل بأحزاني
إني غفرت لهم إني رثيت لهم
 إني تركت لهم يا رب أكفاني 
وما علي إذا عادوا بخيبتهم 
وعاد أولهم ينعى على الثاني
ولعلك تسألني , ألم تقل أن الأدب والشعر والفن  يتسع للجميع , فلماذا التنافس والصراع لسرقة النار , وبناء الإسطورة ؟!
عزيزي - القارئء الكريم - هنالك خصائص للعبقرية والشعراء الملهمين و الفنانين الكبار , ذكرتها في كتابي ( للعبقرية أسرارها   ...) , وهي تنطبق على معظمهم , أنا لا أحتاج ألى معرفة الجواهري وذويه , ولست ملزماً بصداقة البياتي والتقرب إلى متعلقيه , لأكتب عنهما , وأحلل نفسيتهما ,واتفهم سلوكهما , وإلا لحتاج الناقد أن يخترق كلّ الأزمنة , ويجوب جميع الأمكنة للكتابة عن أفذاذ العالم , العقاد والمازني كتبا عن ابن الرومي , وقد جاءا بعده بأكثر من ألف ومائتي عام , والدكتور طه حسين كتب عن المتنبي بعد ألف عام , وذلك لأن الشعر هو الشاعر نفسه , والكلام صفة المتكلم . إضافة لما تزودنا به علوم النفس والاجتماع والتاريخ ,  نعم قد نحتاج المتعلقين بالقصائد الضائعة , والمعلومات الخصوصية عن البيئة  والسلوك الشاذ عن شذوذ العباقرة لاستنباط أشياء جديدة , ومعلومات مفيدة , يفهمها من يفهمهم  بعد تطابقها أو مقاربتها لسلوك عباقرة آخرين .  
التسابق للسعي وراء بنا الأسطورة , تقف وراءه ( الأنانية ) التي تبدأ مع ولادة الوليد بشكل غريزي لاستمرار الوجود , ثم عندما يتطور الأحساس غير المدرك إلى الذاتية المدركة , تتمركز الأنانية حول ذاته ,وأخيراً تخفت تدريجيا كلما ازداد تصادمه مع إرادات الأخرين حتى يندمج مع المجتمع ويصبح جزءًا من كيانه , أما الشاعر الملهم والعبقري الفنان تبقى غريزة الأنانية قوية لديه , فلا تستغرب عندما يبالع في نتاجه , ويزهو بنفسه , ويشتد عناده , ويتمسك بأصراره ويبحث عن مراده  لبلوغ أسطورته , لا يلتفت إلى يمين أو شمال سيان على المستوى الفردي أوالمستوى  السلطوي بأتجاهاته المختلفة  !  ولكن متى وقع تحت وطأة الآخرين , وقسوة الأقدار تنحرف عبقريته عن مجالها الأنساني الشمولي  (7) , لذلك يقول دافيد ديتشير " التعبير عن الذات في الفن لا قيمة له إلا إذا أضاء الفنان في التعبير عن نفسه بعض التجارب الإنسانية , أي يجسد تجربة ما مرتبطة بالتجربة العامة للناس وبالتالي ذات قيمة موضوعية " (8) وت . س . إليوت يذهب أبعد من ذلك , فهو يرى " الشعر ليس إطلاقاً لعنان الانفعال , بل هروب منه ,وليس تعبيراًعن الشخصية , بل هروب منها " ثم يزيد قائلاً " إنّ تقدم الفنان ما هو إلا دأبه على التضحية الذاتية  , أي دأبه على محو شخصيته " , وهذه المقولة قد تتبناها بعض المدارس الشعرية الغربية , ومال إليها عدة شعراء عرب كبار , المهم  متى ما استطاع الشاعر الملهم أن يوازن تماماً بين الحقائق الخارجية والوجدان ,وهذا ما يطلق عليه بالمعادل الموضوعي (9) , استطاع أن ينبثق ويشق طريقه نحو الخلود , وهذا ما تأثر به شاعرنا الكبير البياتي الذي جاب الدنيا مشرداً ومنفياً ومتنقلاً ومتأثراً بشعراء عالميين كناظم حكمت وروفائيل ألبرتي وبابلو نيرودا وغيرهم , ,ومعجبا بنضال وإصرار وتضحية الشاعر الأسباني الكبير عارسيا لوركا حتى القتل على يد  قوات الديكتاتور فرانكو ,  لذلك يعتبره الناقد المصري المعروف رجاء النقاش شاعراً عالمياً يكتب باللغة العربية , ورشحه لجائزة نوبل  , وهو محق في رأيه , وفيما أحسب أنـّه أكثر الشعراء العراقيين , وربما العرب , ترجمت أشعاره للـّغات الأجنبية , ولكن أرى السياب وقباني  والجواهري ونازك  أقرب للأذن العربية , بسبب ضعف الإيقاع الموسيقي عند البياتي إلا عند الحداثويين , والناس أجناس , يقول شاعرنا  في قصيدته ( الموت في البسفور) ,التي نظمها في اسطنبول بتاريخ 4 / 11 / 1973, إلى ذكرى صديقه ناظم حكمت :
بعدك كان الموت والفراق في استامبول 
يمارسان لعبة المنتظر المخدوع 
(منورٌ ) تزوجت ورحلت 
والآخرون أحرقوا الجسور (10) 
توفي ناظم حكمت في 3 حزيران 1963 في موسكو , ومنور زوجته الأولى , تزوجت بعد وفاته ورحلت .
ومن أسار العبقرية الملهمة للفنان والشاعر , بقدر ما تكون الأنانية عنده قوية لأبراز الذات في سبيل الخلود , وتراه يفخر بعمله , ويزهو بنفسه , ولا يكترث لغيره  كما أسلفنا , تدفعه للإصرار والتفاني لتكملة المشوار , أناء الليل والنهار , والجود بالنفس أقصى غاية الجود , إذا اقتضى الأمر في سبيل الحق العام , والعدل التام , ربما لا تحدّه حدود , ولا تصده سدود إلا الحنان  على الأبناء ,  فلا يستطيع تجاوزه , فهو خط أحمر ,  لايستطيع تجاوزه لتعلقه بحياة الأقربين , والبياتي ناضل نضالاً مريرا في سبيل الشعر  , وهذا أكسبه شهرة كبيرة عربياَ وعالمياً  
شكراً لكم ... نترك الأمر للحلقة القادمة , وكلُّ آت قريب , إن شاء الله ... 
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) العبقرية الإسلامية : عباس محمود العقاد - المجلد الأول  - ص 15 دار  الكتاب اللبناني .
(2) الشرق الأوسط : العدد9066  بتاريخ 24 سمبتمبر 2003 الأربعاء
(3) المصدر نفسه .
(4) ولدت عمارة  1929م ترزق الحياة  في (امريكا ) , و تخرج السياب 1948 م من فرع اللغة الإنكليزية , وتأخر سنة دراسية في الجامعة , لدخوله بادئاً فرع اللغة العربية , والسياب أيضاًًً من مواليد سنة 1926م , توفي قي (الكويت ) أواخر 1964م  , وبلند الحيدري ولد في السنة نفسها 1926م , حياته كانت مضطربة بادئ الأمر , لم ينهِ دراسته الثانوية , ثقف نفسه بنفسه في المكتبة العامة , نوفي في (نيويورك )1996 م   , بينما نازك الملائكة ولدت 1923م , وتخرجت من دار المعلمين فرع اللغة العربية 1944م , وتخرجت من معهد الفنون الجميلة , فرع الموسيقا 1949م  من بغداد , توفيت في (القاهرة) 2007م  , أما الجواهري (ت 1997م) , والسيد مصطفى جمال الدين (1996 م) , والبياتي ( 1999م) مكانت وفياتهم في (دمشق الشام) , تأملوا رجاء دقيقة  بصمت , رحمهم الله في الآخرة   , ورحم الله العراق في هذه الحياة و ألم أقل لكم الحياة في العراق مفلوبة على أعقابها  , وهذا سبب رئيسي لتخلفنا ؟!!   
(5) التكرلي : المصدر السابق    
(6)التعريف بشكسبير : عباس محمود العقاد ص9 عصر شكسبير - 1976م - مؤسسة المعارف للطباعة والنشر
(7)  للتوسع راجع كتابي ( للعبقرية أسرارها     تشكلها ...خصائصها...دراسة نقدية مقارنة) : كريم مرزة الاسدي  ص 87 - 97 - دار فجر الغروبه  1996م دمشق .
(8)الأدب والمجتمع : دافيد ديتشر ص 185 ترجمة عارف حديفة .
(9) راجع حول إليوت : إليوت : الدكتور فائق متي  طبعة 1966م (ص 2 - 29) 
(10) سيرة ذاتية  .. سارق النار : عبد الوهاب البياتي  ص 64 , ط 2 , 1985م  , دار الشروق  
 
 
            
 

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/26



كتابة تعليق لموضوع : البياتي ...ودعوة لمذكرات رجل مجهول أخرى ! ... 2
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الرحمن اللويزي
صفحة الكاتب :
  عبد الرحمن اللويزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السَلام .. مُقابلْ البِترول والإعترافْ بإسرائيل..!  : اثير الشرع

  اعتصام الصحفيين والاعلاميين العراقيين تأييدا لشعبي تونس ومصر في ساحة الفردوس  : صوت السلام

 حقوقيات = من تزاوج الحق مع الخير  : سمير اسطيفو شبلا

 إشكالية دفن الإمام الحسن (ع) مع جده النبي (ص)  : صالح الطائي

 الإسلام وقبول الآخر  : زينة محمد الجانودي

 تنويه من ادارة موقع كتابات في الميزان بشان اضافة التعليقات في الموقع

  وزير الخارجية الأميركية يزور دمشق الاسبوع المقبل

 العمل تجري زيارات تفقدية لمديريات واقسام الوزارة في 4 محافظات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 سيف الفرات .. لماذا الآن وماذا عن الاحتلال والتمدد التركي في شمال سورية !؟  : هشام الهبيشان

 تحيات بغدادية لشخصيات مثالية ...  : زهير الفتلاوي

 عساها بحظكم وبختكم !!  : جعفر العلوجي

  القبض على أكثر من 100 إرهابي في مخيم اليرموك.. وارتفاع حصيلة القتلى الأجانب  : شكوماكو أخبار سوريا

 تحذير أخير للسيد الوزير !  : جعفر العلوجي

 اذا كان القضاء نزيها ....فلماذا لا يحاكم المالكي  : الشيخ جميل مانع البزوني

 القطُ الميتُ ... مرةً أخرى  : امجد الدهامات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net