تعرض ثاني أكبر مصادر الثروة في العراق الى سوء الادارة بسبب قيادات هيئة الاعلام والاتصالات المهلهلة

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أعرب العديد من أعضاء البرلمان العراقي وكبار المسؤولين العراقيين عن قلقهم في الآونة الأخيرة إزاء الاتهامات بالفساد المالي والاداري لاثنين من كبار مسؤولي هيئة الاعلام والاتصالات وهما صفاء الدين ربيع وعلي ناصر الخويلدي. ان برلمانيين أمثال السيد باقر جبر صولاغ رئيس كتلة المواطن، د.مها الدوري، والسيد جواد الشهيلي، ووزير الاتصالات السيد محمد علاوي والعديد من أعضاء لجنة الخدمات في البرلمان العراقي، والقائمة تطول وتطول لدرجة ان البرلمان العراقي في طور استدعاء الأعضاء الست العاملين في مجلس أمناء هيئة الاعلام والاتصالات للاستجواب، مع التركيز على استجواب صفاء الدين ربيع ونائبه علي ناصر الخويلدي حول اتهامات تخص الفساد المالي والاداري فضلاً عن اساءة ادارة ثاني اكبر مصادر الثروة في العراق ألا وهي الاتصالات.

 
كما تم اتهام كبار مسؤولي هيئة الاعلام والاتصالات وهما صفاء الدين ربيع وعلي ناصر الخويلدي من قبل العديد من المسؤولين العراقيين ووسائل الاعلام باتهامات خطيرة منها:
 
1- تزييف وتزوير خبراتهم العلمية والعملية.
 
2- عدم تلبية الحدود القانونية الدنيا المطلوبة لملء المراكز الادارية المهمة حسب الأمر 65، على سبيل المثال فان الأمر 65 قد حدد على وجه الدقة مواصفات المديرين التنفيذيين منها الاتصاف بالأخلاق المهنية، ووجوب أن تكون لديهم خبرة كبيرة في مجال الاتصالات، ومعرفة عميقة في الشؤون القانونية والتنمية الاقتصادية مع المحافظة على مستوى عال من الأخلاق والنزاهة.
 
3- التنفع والانجرار وراء المصالح الشخصية.
 
4- الفساد المالي.
 
5- الفساد الاداري.
 
6- خرق القوانين العراقية.
 
7- سوء ادارة ثاني أهم مورد من موارد العراق.
 
8- اتخاذ العديد من القرارات الفردية دون موافقة أو مشاركة باقي أعضاء مجلس الأمناء.
 
9- المشاركة في عملية الضغط وتهديد الشركات المشغلة لغرض الابتزاز.
 
10- نسب أنشطهم غير المشروعة الى رئيس الوزراء العراقي شخصياً على الرغم من الدلائل تشير الى عكس ذلك.
 
تعد موارد الاتصالات ثاني أهم مورد من موارد الدخل بعد النفط في العراق، لذا كان هناك تركيز كبير على دور هذه الهيئة، ودور اثنان من كبار الاداريين فيها. من المهم أن نذكر للقارئ الكريم انه تم انشاء هيئة الاعلام والاتصالات بعد عام 2003 كاحدى الهيئات المستقلة بهدف حماية المستهلك العراقي ومنع هيمنة مشغلي الاتصالات، وضمان حصول المستهلك على أحدث تقنيات الاتصالات وباسعار منخفضة التكلفة، اضافة الى تشجيع الاستثمار وخلق مناخ يشجع الابتكار وتحسين التنمية الاقتصادية في العراق، تم ذكر هذه الأهداف في الأمر 65 والذي ينص أيضاً ان على هيئة الاعلام والاتصالات متابعة هذه الأهداف والالتزام بها. كما ينص الأمر 65 أيضاً على ان ادارة هذه الهيئة يجب أن تتكون من ستة أعضاء، يتمتعون بخبرة واسعة في مجال الاتصالات والادارة، ولديهم معرفة وثيقة بالمسائل القانونية اضافة الى الخبرة في مجال التنمية الاقتصادية، كما ان عليهم أن يتمتعوا بمستوى عالي من الأخلاق والنزاهة.
 
التركيز في هذه المقالة سوف ينصب على السيد علي ناصر الخويلدي، لانه تمت كتابة العديد من المقالات عن صفاء الدين ربيع. لقد تناولت العديد من المقالات سيرة علي ناصر الخويلدي كما اتهمته ببعض الاتهامات التي نراها غير مناسبة ليتم ذكرها في مقالنا هذا، ومع ذلك، فان الشيء اللافت للنظر هو ان بعض هذه الاتهامات كانت ذات طابع موحد. على الرغم من ان السيد علي ناصر الخويلدي كان حديث التخرج (2007) ومع ذلك فقد تم الطعن بشهادة تخرجه من خلال مصدرين، ويبدو ان سيرته الذاتية المنشورة على موقع هيئة الاعلام والاتصالات غير كافية لتؤهله ليكون عضو من أعضاء مجلس أمناء هيئة الاعلام والاتصالات أو ليكون نائباً لمدير عام هيئة الاعلام والاتصالات. نحن لا نستطيع الحكم فيما لو كان حقاً قد أنهى دراسته لنيل شهادة الدكتوراه حسب الاتهمات الموجهة اليه في بعض المقالات، ومع ذلك فاننا سنقوم بمراجعة بعض ما نشر على موقع هيئة الاعلام والاتصالات رغم انها كتبت بطريقة يكتنفها بعض الغموض.
 
 
سيرة السيد علي ناصر الخويلدي تشير بأن هناك 17 بحث منشور، لذا قررنا البحث عنها باللغتين العربية والانكليزية ولم نجد شيئاً، علماً انه من غير المعتاد ان يكون هناك بحوث منشورة ولا يتم ايجادها على محركات البحث المعروفة على شبكة الانترنت مثل كوكل، أو فايرفوكس وغيرها من  محركات البحث. وسيسرنا أن نصحح هذا الموضوع اذا قام السيد علي ناصر الخويلدي بمساعدتنا على ايجاد اي بحث منشور له، رغم اننا حاولنا الوصول اليه للرد على بعض الأسئلة ولكن محاولاتنا لم تكلل بالنجاح لان عائلته تسكن لندن. لقد نشر انه عضو في IEEE و IET وهو بالفعل عضواً  فيها، ومع ذلك فانه من المعروف ان هذه العضوية ليس لها اي قيمة علمية وبامكان أي شخص أن ينتسب ليكون عضواً فيها عن طريق دفع 20$ وقد ذكر في أحد التحقيقات المنشورة انه تم اثبات ان بامكان أي شخص حتى لو كان خالد ابن الوليد أو الملك عبد الله آل سعود ملك السعودية أن يكون عضواً في الجمعية الدولية IEEE عن طريق دفع رسوم عضويتهم السنوية وبكل بساطة والتي تبلغ 20$ لكل منهما. يرجى الاطلاع على بطاقات العضوية والتي سبق أن تم نشرها في وسائل الاعلام.
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/27



كتابة تعليق لموضوع : تعرض ثاني أكبر مصادر الثروة في العراق الى سوء الادارة بسبب قيادات هيئة الاعلام والاتصالات المهلهلة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net