صفحة الكاتب : نجف نيوز

النَّجف الأشرف مدينة الـ مائة ألف مخطوط
نجف نيوز
نسخة القران  الكريم المنسوبة الى الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام ) وهي بدون تنقيط
نسخة القران الكريم المنسوبة الى الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام ) وهي بدون تنقيط

النجف نيوز / تحقيق -حيدر حسين الجنابي

    مدينة تزرع الأفكار، وتحصد الكتب ، وتصدِّر العلماء ...إنها "النجف الأشرف" التي مازالت أحبار مخطوطاتها تعطِّر تاريخ أزقتها، ومدارسها الدينية ، ومكتباتها العامة والخاصة، وتنير دروسَ طلابها، لأنها: "نون ونور وقلم"، و"مرقد وحوزة وكتاب".

    فليست النجف الأشرف صحيفة عادية مرت فيها الأحداث مرورَ الكرام لينقضيَ زمانُ تصفُّحها، وإنما هي مخطوطة نفيسة مقدسة تُقلِّبها في كل حين دون  كلل أو ملل، وتشمُّ عطر أوراقها .  مخطوطة بيراع  العطاء الإنساني الذي مر من هنا وأبى إلا أن يخلد ذكراه بعِلم يُنتَفعُ به،  يكاد ضياؤه  يسطع على العالم بأسره، بما تكتنزه من معارف وعلوم ، فحوزتها العلمية ومدرستها الدينية، إنسانية شاملة، لا ثاني لها في الوجود.
    وهي وإن كانت مدرسة عالمية خَرَّجت آلافَ العلماء والمفكرين والباحثين، وسكنت في سراديبها نفائس المخطوطات، وعاشت في خزائن مكتباتها آلاف النوادر، لكنها مازالت حية مستمرة بعطائها للإنسانية.
 فالنجف  كلُّها..."علم وعبادة " ، وكلُّها..." فكر وقيادة ".

النجف عاصمة المخطوطات 
     ومن أجل إبراز صورة النجف وأهميتها العلمية، لابد من معرفة مخطوطاتها الشهيرة من خلال الباحثين المعنيين بالمخطوطات، لما لها من دور كبير في إثراء الفكرالإنساني في العالم.

    يقول الشيخ محمد الكرباسي: "يوجد في النجف الأشرف كمٌّ هائلٌ من المخطوطات، إذ تمتلك النجف الأشرف أكثر من مائة ألف مخطوط، عثر عليها في سراديب النجف ومكتباتها".

مُعلَّقةُ امرِئِ القيس ومخطوطات يهودية ومسيحية
    وبيَّن ((الكرباسي)) : " لدينا مجلد لمخطوطات النجف والديانات السماوية يتعلق بمناظرات علماء النجف مع اليهود والمسيحيين، و لدينا نسخ من التوراة والإنجيل مخطوطة، وكتابات عبرية في النجف".
    وكشف الكرباسي" عثرنا على معلقة الشاعر امرِئ القيس أحد أبرز شعراء المعلقات السبع في العصر الجاهلي وهي لوحة رائعة مخطوطة ".
    ويؤكد الدكتور حسن عيسى الحكيم مؤرخ النجف الأشرف : " لدينا رواية تنص على أن المختار بن يوسف الثقفي حينما أعلن الثورة ضد الأمويين سنة 66هـ ، اغتسل في بحر النجف ، ودهن رأسه، ثم دخل القصر الأبيض وقد شاهد في أعلى القصر كتبًا، فذكر المختار لمن كان معه، أن ما رآه من كتب، كان خزينًا كبيرًا من الشعر العربي الذي قيل في مدائح ملوك المناذرة وكان محفوظًا في القصر".

مدينة التنوع الفكري
    وعن ضياع المخطوطات النجفية أوضح الحكيم أن "الكثير من المخطوطات اندثرت وبعضها سُرق، فما بقي الآن من مخطوطات هو متفرق بين مكتباتها العامة والخاصة، إذ تحتوي بعض المكتبات على مخطوطات مهمة ونادرة، فالنجف لا تفرق بين مخطوط أو كتاب إسلامي أو مسيحي أو يهودي، لأنها منفتحة على كل الأديان والألوان والأطياف ".
    ويؤكد هاشم الباججي رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة أنه : " توجد في العتبة العلوية نفائس المخطوطات ونوادرها التي كتبت  بين القرن الأول الهجري إلى عصرنا هذا".
    وأشارإلى  "أن المخطوطات وصلت إلى العتبة العلوية بأشكال مختلفة، فبعضها هدايا من الملوك والسلاطين والأمراء والأعيان وأرباب الثراء، وبعضها وقفيات، وقسم منها هدايا قدمها الخطاطون".

http://www7.0zz0.com/2012/05/28/11/556516353.jpg

 مصاحف ومخطوطات جاوزت الألف عام 
    وأوضح الباججي "لدينا الخزانة الأثرية، وهي بقايا المكتبة الغروية الشهيرة التي ترجع إلى أكثر من ألف سنة، والتي ذكرها المؤرخون ووصفوها بأنها تحوي الآلاف المخطوطات الثمينة والتي لم يبقَ منها إلا (750) نسخة مخطوطة من القرآن الكريم وكتب المعارف والعلوم المختلفة". 
    وبيَّنَ أن "مخطوطات القرآن الكريم وصلت إلى 600 مصحف مخطوط تعود إلى ما بين القرنين الأول والرابع الهجري".
    وأكد الشيخ علي مرزة الاسدي رئيس لجنة التأليف والتوثيق والنشر: "لدينا أقدم مخطوط لنهج البلاغة يعود إلى أكثر من 400 عام، ومخطوطات نادرة ونفيسة، جاهزة للعرض في حال إنشاء متحف للمخطوطات في محافظة النجف الأشرف ".
    وأضاف : " اكتمل تأهيل 4000 مخطوط، وتهيئة 7500 مخطوط طبق الأصل، كتبت باليد من قبل خطاطين، وبحوزتنا خمسة وعشرون ألف مخطوط  طبعت بنسخ ضوئية إلكترونية على (CD) ومن المؤمل  أن  تخط يدويًّا ولتعرض طبق الأصل أيضًا ".
    وتحدث متولي مكتبة كاشف الغطاء العامة الشيخ شريف كاشف الغطاء قائلًا: "لدينا خزينة للمخطوطات اشترينا بعضها، وقسم منها اقتنيت زمن الشيخ علي(صاحب كتاب الحصون المنيعة (قده)) خلال سفره إلى إسطنبول والهند والحجاز وإيران وغيرها، وهي من نفائس الكتب التي اشتراها أو التي خطها، إذ وصل عدد الكتب التي خطها بيده إلى 100 كتاب مخطوط".
مصحف مخطوط بالكوفي على رق غزال 
    ويضيف: " لدينا مطبوعات ومخطوطات نادرة، منها البداية والنهاية لابن الأثير، والقانون لابن سينا مطبوع عام 1593 ، وطبقات ابن سعد، وكتاب سيبويه ، ونسخة نادرة لشرح نهج البلاغة، ومعرفة أصول الحديث للحاكم النيسابوري، ومنطق الفارابي، ونسخة نادرة من القرآن الكريم، ونسخة من القرآن مخطوط على رق الغزال بالخط الكوفي، فضلًا عن كتاب الأنساب في خمس مجلدات، يختص بأنساب العلويين وهو نادر وفريد ، ليس له مثيل".
    ويقول ضياء صادق رزاق : "إن مكتبات النجف الأشرف زاخرة بالمخطوطات ومنها مكتبة صاحب الذريعة التي أسسها أغا بزرك الطهراني 1389هـ (قده)، إذ تضم مخطوطات مهمة ونادرة تعود لكبار العلماء، ومنها مخطوط بخط الشيخ الطوسي(قده، وكتاب للشيخ المفيد(قده) بالطبعة الحجرية، فضلًا عن وجود 40 كتابًا مخطوطًا بيد الشيخ أغا بزرك الطهراني (قده).

 

http://www7.0zz0.com/2012/05/28/11/465752128.jpg

المتحف العالمي للمخطوطات النجفية
    ولعل وجود المخطوطات جعلت للنجف الأشرف  قيمة علمية أخرى تضاف إلى خزانة آثارها وتراثها وقدسيتها، فلا تخلو النجف من مخطوطات في مكان علمي، أو مكتبة عامة أو خاصة. 
ولا بد من توجيه دعوة إلى حكومة العراق والمعنيين في محافظة النجف الأشرف لرعاية المخطوطات، كونها تراثًا علميًّا عالميًّا، من خلال إنشاء ((مشفى الكتاب والمخطوطات)) لغرض الحفاظ عليها وترميمها، وكذلك إنشاء ((المتحف العالمي للمخطوطات النجفية))،  وجعله صرحًا يتناسب مع مكانة النجف الدينية والعلمية والثقافية، وجامعة يقصدها الباحثون من شتى أنحاء العالم، فضلًا عن شراء المخطوطات أو إعادة المسروقة منها، وهذا ما يجعل متحف المخطوطات العالمي مدرسة متنوعة تخدم الإنسانية وتثبت للأجيال بأن  النجف الأشرف كانت، منذ عشرات القرون، ومازالت : ((عاصمة للمخطوطات)).

الصور ملتقطة من متحف النفائس والمخطوطات في العتبة العلوية المطهرة

http://www7.0zz0.com/2012/05/28/11/565033249.jpg

  

نجف نيوز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/29


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • وكيل المرجعية الدينية في البصرة ينفي ما تناقلته وسائل الاعلام من تصريحات نسبت اليه حول العمليات العسكرية في الأنبار  (أخبار وتقارير)

    • النجف تدخل "غينيس" بأطول سلسة بشرية في العالم بمشاركة أكثر من 4000 طفل  (أخبار وتقارير)

    • وسط حضور دولي كبير افتتاح الشباك الجديد لسفير العشق الحسين مسلم بن عقيل(ع)  (أخبار وتقارير)

    • النجف: اكتشاف مقبرة للمسيحيين القدامى كان يعتقد انها لضحايا نظام صدام  (أخبار وتقارير)

    • وكالة النجف نيوز تضع إكليلا من الزهور على ضريح الجواهري أول نقيب للصحفيين العراقيين و تحتفل بالذكرى 144 للصحافة  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : النَّجف الأشرف مدينة الـ مائة ألف مخطوط
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء الخطيب
صفحة الكاتب :
  علاء الخطيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رسالة من عمق الجرح  : عواطف عبد اللطيف

 ذبابة وسط مذأبة  : هشام الهبيشان

 دك تجمعا لإرهابي داعش في منطقة المالحة شمال بحيرة القادسية

 الهندسة العسكرية للواء الأول بالحشد تباشر بأعمال تقوية وتدعيم "سدة الهويدي" لدرء خطر الفيضانات

 والله حقهم ..!!  : صلاح نادر المندلاوي

 شباب العراق يعيدون صياغة الشرعية الثورية..!!  : حامد شهاب

  كوردستان والرئيس المنتخب  : كفاح محمود كريم

 بيان صادر عن مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 النجف: دار التراث ترصد المكتبات التراثية الهامة للحفاظ على الموروث العلمي والثقافي  : مؤسسة دار التراث

 فلسفة الفساد ..  : عبد الامير جاووش

 ازف في كل وقت قوافل شهداء ولا تشبع المراثي  : عبد الحسين بريسم

 ما هي شروط عباس للموافقة على لقاء ترامب؟

 المكتب النسوي للعمل العراقي يحتفل بعيد الغدير الاغر  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 العراق يدخل موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية بعدد قتلاه!

 الشيوعيون يقودون مظاهرات ساحة التحريك في بغداد  : عزيز الحافظ

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net