صفحة الكاتب : فوزي صادق

على خطاك ياسابك !
فوزي صادق

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
طالما ترددت أن أكتب مقالاً عن شركة سابك ، كي لايقال مديحًاً و تملقاً كوني أحد أبناءها ، وأني سأجر النار إلي قرصي .. حتى تدحرجت السنون تلو السنون ، وحتى رأيت ما أخجلني بأم عينيّ ، وأستوقـف إنسانيتي ، وأزاح مداد قلمي ، فأستوقفت سيارتي ، وأخذتني خطاي نحو تلك الأيادي الكريمة التي تمنيت أن أقبلها ، والتي تسير بخطى جماعية تحت أشعة الشمس الملتهبة ، وأمام الرياح المتربة في عمق الصحراء .. ولم كل هذا ؟ إنه من أجل تنظيف طريق الجبيل الدمام السريع شرق المملكة العربية السعودية .
كانت الحملة بعنوان " نظافة مدينتي عنوان حضارتي " ، والمدهش في الأمر إن ألف موظف تطوع وشارك على دفعات في عملية التنظيف كعملية المسح على إمتداد الطريق ، فنصبت الخيام التوعوية ، وعقدت الإجتماعات التـثـقيفية ، ووزعت النشرات ، ووكلت المهمات ، وبدأت الحملة مسارها صباحاً ومساءً .. والأدهش إن المشاركين هم خليط من كبار وصغار الموظفين عمراً ومنصبا ، حتى رئيس شركة حديد المتبنية للفكرة دخل معمعة التنظيف بعمق الصحراء !  وإذا بأسطول من سيارات سابك والمساعدات والتجهيزات ، وبتكاتف من الدوائر الحكومية ..  فبدأت القافلة تسير ونحو نظافة البيئة تشير .. تلك بحق جهود تشكر عليها سابك وإدارييها وموظفيها .
لكن ليس هنا بيت القصيد ، وأتمنى أن لاتمر الحملة مرور الكرام ، ويأتي شتاء بعده شتاء، وتفتح النوافذ وترمى القوارير والأكياس بالطريق،  وينزف الجرح من جديد ! بل نتمنى أن يتعاون المواطنين في نظافة البيئة ، وأن تنشر ثقافة النظافة على الطريق بين أفراد العائلة .. وأن تكون تلك المبادرة الجميلة بصمة تسير على خطاها باقي الشركات الحكومية والأهلية بإقتداء جميل ، ولنستـفيد من تلك العطايا التي تعود على البيئة والمجتمع بالنفع المديد .
الحق يقال ولاغبار عليه ، إن لكثير من الشركات الكبرى بصمات كثيرة لاتعد ولاتحصى ، كسابك وأخواتها أرامكوا وسكيكو وغيرهم ، لكن نتمنى أن تتعدد وتـتنوع تلك البصمات في دعم البنى التحتية والترفيهية للمجتمع.. وأن تعم باقي المدن ، كأن نرى حديقة جميلة في مدينة الدمام أو جدة أو الرياض أو الأحساء أو نجران تبنت إعمارها سابك ، أو نرى مجمع إجتماعي وترفيهي في الطائف أو القطيف أو طريف أو حائل تبنته الشركة الأهلية الفلانية ، أو مبنى رياضي ترويحي في مدينة كذا ، أو واجهة بحرية بنى ونفذ بتكاتف مجموعة من الشركات الأهلية  ، أو لوحات إرشادية صحية أو تربوية أو إجتماعية وضعت بالشوارع والأسواق بدعم الشركات الكبرى والأهلية .
سادتي .. الشركات والمؤسسات الكبرى أعمدة وأرصدة لإقتصاد الدولة ، وركيزة وأمان لمقومات تقدمها ونماء شعوبها ، وياحبذا لو أكتملت الفرحة وعم الخير باقي أرجاء الوطن ، ولاضير في هذا ، إذ هو ديدن الكثير من الشركات العالمية بالدول الأخرى ، فهناك مشاريع جبارة في دولة ما من بصمات شركة كذا ، أو منشآت صحية ضخمة من بناء شركة حكومية أو أجنبية  .
أنا لا أعول ولا أراهن على عطاء شركاتنا الكريمة ، فهم ذخر الوطن وحصن لأبناءه ، وخيرهم من البلد ويعود لأهل البلد ، وإنما ترجلي ورؤيتي لأبناء منسوبي سابك وهم ينظفون ويكنسون الطريق الطويل ، وكلهم تفاءل ، وبإبتسامة لاتفارق محياهم ، أثار حفيظتي ، وأحيا قريحتي ، وجعلني أتمنى أن تعم تلك المكارم كافة المدن ، ولكافة المواطنين والمقيمين .
 وخلاصة القول ، كل إناء بالذي فيه ينضح ، وإنائكم فيض خير إن شاء الله لاينضب ، وعطاءكم باق بعون الله لايعطب ، والسلام .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فوزي صادق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/29



كتابة تعليق لموضوع : على خطاك ياسابك !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net