صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح28
حيدر الحد راوي

سورة البقرة

بسم الله الرحمن الرحيم

وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ{248}

لا يزال بني اسرائيل يشككون او مرتابون او غير راضين  في اختيار طالوت ملكا عليهم , من قبل الله تعالى , في اية من ايات الله تعالى , يثبت لهم الاختيار الإلهي , وتختم الاية الكريمة بقوله عز من قائل (  إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) .

يلاحظ المتأمل ذكر ثلاثة امور :

1-    التابوت : وهو صندوق خشبي , ما بداخله ايا ما كان , فأنه يوفر السكينة , فتشرأب اعناق المتأملين حبا لاستطلاع ما بداخله , فلدى المفسرون اراء كثيرة , مهما كانت اراء المفسرين مختلفة , فلابد ان يكون ما بداخله سر مكتوم , لا يعلمه الا الله والراسخون في العلم .

2-    بقية ال موسى : يروي بعض المفسرون ان ابرزها عصى موسى (ع) الشهيرة وغيرها من اشيائه الخاصة .

3-    بقية ال هارون : تكاد تكون نفسها بقايا ال موسى , مضافا اليها  عمامة هارون (ع) وبعضا من كسر الالواح وقليلا من المن الذي كان ينزل عليهم .

 

فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بــيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ{249}

الملاحظة الاولى الجديرة بالذكر , ان بني اسرائيل قد طلبوا من الله عز وجل ان ينصب عليهم ملكا , كي يقاتلوا , فاعترضوا وجادلوا بعد ان اختير لهم طالوت , وفي هذه اللحظة خالفوا امر ملكهم الشرعي ايضا .

الملاحظة الثانية : ان الاية الكريمة في مورد الذم للاغلبية من بني اسرائيل , وفي نفس الوقت فأن الاية الكريمة تمدح الاقلية منهم , الذين ثبتوا مع طالوت .

 

وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ{250}

هذه الاية الكريمة في مورد المدح للأقلية المؤمنة من بني اسرائيل , حيث انهم لم يغفلوا التضرع والدعاء الى الله عز وجل حتى في ساعة المعركة , فسألوا الله عز وجل ان يمن عليهم بثلاث امور هي من لوازم القتال :

1-    (  رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً ) : الصبر من اهم عوامل الانتصار في المعركة , فطلبوا من الله تعالى ان يمنّ عليهم به .

2-    (  وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا ) : الثبات في ساحة الحرب عامل مهم في حسم المعركة لصالح الطرف الصابر والمحافظ على ثباته , كما ان الثبات من غير صبر لا يمكن ان يكون .

3-    (  وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) : بعد ما سألوا الله عز وجل ان يمن عليهم  بعاملا الصبر والثبات , لابد ان يسأل العباد ربهم النصر على عدوهم , وهذا النصر سيكون بمثابة ثمرة الصبر والثبات .                 

 

فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ{251}

في الاية الكريمة عدة ملاحظات , نذكر منها :

1-    ان الله عز وجل قد استجاب لدعوات المؤمنين , وايدهم بالنصر .

2-    قتل داود (ع) لجالوت قائد الكفار .

3-    تنصيب داود (ع) ملكا , وان الله عز وجل اعطاه عدة اشياء بعد موت النبي شمويل (ع) والملك طالوت وهي :

أ‌)       الملك .

ب‌)   الحكمة .

ت‌)   العلم : ومن اشهر ما عرف به (ع) صنعه للدروع ومنطق الطير .

ث‌)   جمع لداود (ع) النبوة والملك في ان واحد , ولم يجتمعا في احد قبله (ع) .

4-    (  وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَـكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ) , يشير هذا النص انه كلما كثر الكافرون , كثر معهم الفساد , لكن الله تعالى سوف يدفع بعباده الصالحين ليطهروا الارض من ادرانهم , الملاحظ اليوم , كثرة الفاسدين والمفسدين الذين يعيثون في الارض فسادا وخرابا , فلابد ان يظهر عباد صالحين لله عز وجل يطهروا الارض بفضله جل وعلا , وكلما كثر الفساد , اقتربت ساعة ظهور هؤلاء الصالحين , هؤلاء الصالحين لابد لهم من قائد , حكيم وعادل , وذو علم واسع , فلابد ان يكون هو المهدي (عج) .     

 

تِلْكَ آيَاتُ اللّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ{252}

تؤكد الاية الكريمة على امرين :

1-    (  تِلْكَ آيَاتُ اللّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ ) .

2-    (  وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ) : توكد الاية الكريمة , على ان النبي  محمدا (ص) من المرسلين من قبله عز وجل , غير ان المتأمل يلاحظ سبب التأكيد , فلابد ان يكون هناك سببا لهذا التأكيد , في ذلك اشارة الى ان هناك من يتهم النبي محمد ( ص ) بأنه ليس مرسلا من الله عز وجل , ولابد ان يكون احد ثلاثة اطراف :

أ‌)       المشركون من العرب .

ب‌)   النصارى .

ت‌)   اليهود .

من الايات السابقة قد نفهم ان من اتهم النبي محمد (ص) بأنه ليس رسولا هم اليهود , كونها ركزت بشكل كبير على ذكر بني اسرائيل .

 

تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَـكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلُواْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ{253}

التأمل في هذه الاية الكريمة يكون على وجهين :

1-    مقامات الرسل : فضل الله تعالى الرسل بعضهم على بعض , فمن مجموع 124 الف نبي ورسول , خمسة منهم فقط أولوا العزم , ومن هؤلاء الخمسة تفاضل عليهم النبي محمد (ص) بما نال من الدرجات الرفيعة .

2-    الاقتتال بعد الرسل : من المعروف ان جميع الرسل جاؤوا بنفس الرسالة , أي ان الهدف من رسالاتهم جميعا واحد ,  فجميعهم يدعو الى عبادة الرحمن , فلماذا يحدث الاختلاف من بعدهم ؟ , سبب حدوث الاختلاف , ان بعضا من اتباعهم بقوا على ايمانهم بالله تعالى , متمسكين بما جاء به أنبياؤهم ورسلهم , والبعض الاخر , حرف ما جاء به الرسل والانبياء , فكان هنا مورد الاختلاف , والتقاتل , فكل طرف ينسب الحق الى نفسه , ويدعي انه يسير بنهج الرسالة التي لديه .

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ{254}

الخطاب الالهي غالبا ما يحوي على اوامر , فرض اشياء او اجتناب اشياء اخرى , واحيانا يكون عاما لكل الناس , واحيان اخرى يكون خاصة بفئة معينة , في هذه الاية الكريمة الخطاب الالهي موجه للمؤمنين بصفة خاصة , و لعامة الناس بصفة عامة ( اياك اعني واسمعي يا جارة ) , من البديهي للمؤمن ان ينفق مما اتاه الله تعالى , ومن البديهي ايضا انه يخاف ذلك اليوم المقصود في الاية الكريمة , اذا يكون الخطاب موجه للمؤمنين بالصفة الخاصة من جهة الامتثال للامر الالهي كي يكونوا قدوة لغيرهم من الناس , او دعاة الى دين الله تعالى بالعمل , وايضا ارشاد وتنبيه حول يوم القيامة الذي هو لا ريب ات , حيث لا ينفع في ذلك اليوم شيئا سوى رضا الله تعالى , ويشمل الناس عامة من عدة محاور :

1-    تنبيه : الغرض منه الالتفات الى مستحقي النفقة ( موارد الانفاق ) كالفقراء والمحتاجين وابن السبيل ... الخ , فيكتشف الكافرون ان القران الكريم لا يأمر الا بما فيه الخير للفرد والمجتمع , حيث ان القرآن الكريم نصيرا للفقراء والمساكين , فكم من زعيم وقائد نالوا شعبية واحتراما واسع في ارجاء المعمورة , لا لشيء الا لنصرتهم ومطالبتهم بحقوق الفقراء والمساكين , فكيف هو الحال , اذا كان المطالب بتلك الحقوق هو الله عز وجل ! .

2-    تحذير : الغرض منه تحذير الناس من اليوم الموعود ( يوم القيامة ) , حيث ان الكافرين لا يصدقون به , فهم عنه غافلون , فييحذرهم القران الكريم من انه لا ريب فيه , ولا ينفع فيه شيء , الا من اتى الله بقلب سليم , ومن مواصفات ذلك اليوم انه :

أ‌)       ( لا بيع فيه ) : حيث تتعطل كل انواع المعاملات التجارية وغيرها .

ب‌)   ( ولا خلة ) : تعطل في ذلك اليوم كل علاقات الصداقة , الا علاقات الصداقة التي اقامها الشخص مع المؤمنين , فانها نافعة ذلك اليوم .

ت‌)   ( ولا شفاعة ) : الشفاعة يوم الحساب مورد اختلاف المذاهب الاسلامية , فمنهم من يرى انها موجودة , ويمتلكها اشخاصا ذوي مواصفات خاصة , والبعض الاخر يرى وجودها بشكل مضمحل وبشروط معقدة , ويرى اخرون اطلاقها ويرى انه من الممكن ان يملك الشفاعة العبد المؤمن او القران الكريم , او حتى اية خاصة فيه , وان هناك اماكن خاصة تشفع لروادها او حتى من الممكن ان يملك الشفاعة الملائكة (ع) , و هناك بعض الاشخاص ( فقهاء او علماء ) يرون انها غير موجودة وغير نافعة ! .         

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/02



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح28
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعلام وكيل وزارة الثقافه
صفحة الكاتب :
  اعلام وكيل وزارة الثقافه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جنايات النجف: السجن ست سنوات لضابطين تسببا بوفاة موقوف  : مجلس القضاء الاعلى

 ديالى : القبض على أربعة مطلوبين بقضايا حيازة وتعاطي المخدرات  : وزارة الداخلية العراقية

  إقامة الدليل على وجوب التقليد  : باسم اللهيبي

 الذئب الابيض ! ح10  : حيدر الحد راوي

 هل نرى بندر بن سلطان في محكمة لاهاي ؟  : نعيم ياسين

 جمعه المطالب الحقيقيه  : وليد انور الوائلي

 ستار خضير: وزارة الثقافة ليست سيادية والنقابة لا دور لها  : بشرى العزاوي

 واشنطن: كوريا الشمالية لا تمثل تهديدا وشيكا

 كريم الخاقاني: قطعنا طرق تسلل داعش والكشف عن مخطط لاستهداف الانتخابات

 صبايا بيروت يرتدين ثياب عرسهن بذكرى الاستقلال!!  : حامد شهاب

 (المنهولات)..سلاح في المعركة!  : محمد الحسن

 الحشد الشعبي :يحرر (خرايب رمة الاثري)

 الوسطية  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 أسيا الغائمة... والضحكة الصينية الناعمة !!!  : د . ميثاق بيات الضيفي

 مكتب المرجع الحكيم : إذا تصدق المكلف عن الميت فلا يبعد سقوط صلاة الوحشة  : رابطة فذكر الثقافية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net