صفحة الكاتب : عزيز الحافظ

منتحرات عراقيات وحريق مجمع فيلاجيو التجاري بالدوحة
عزيز الحافظ

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

قبل ان نتعرف على حيثيات الألم المتمثل بعثور الشرطة العراقية في مدينة واحدة  إسمها ناحية النصر تبعد 55 كم عن مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار العراقية، على ثلاث جثث لنساء متفاوتة الزمن والمكان.. نجد إن الناحية لم تنتصر للخبر العادي التسطير المؤذي التأطير أنه إنتحار ل3نساء عراقيا لإسباب إجتماعية طبعا وخلال فترة 14 يوما.إنتصار الناحية للضحايا.. هو توقّف حركة الحياة التي هدير مكائنها وضجيجه لن يتوقف مطلقا بعدان تم العثور على هذه الحالات الغريبة في مجتمعنا وهي حالات إنتحار توصيفية ليس من السهل على ذائقية العراقي تصديقها وتمرير حيثياتها بيسر السمع دون التقّصي عن الاسباب والمؤثرات وووو...الضحية النسائية الاولى : جثة إمرأة متفحمة قبل نحو اسبوعين بعد ان اضرمت النار بجسدها اثر خلاف مع زوجها؟!  الثانية : عثرت الشرطة بعد مرور 12 يوما على جثة امرأة بعمر 27 عاما مقتولة بغرفتها في منزلها بنفس المدينة باطلاقتين ناريتين وهي ام لثلاثة اطفال ذكروا انها انتحرت من خلال اطلاق النار على نفسها من بندقية كلاشنكوف تملكها العائلة بعد ان اوصدت باب غرفتها باحكام.[يظهر تمكنها من التصويب وبراعة في رفع مسمار الأمان.. ومعرفتها بآلية عمل الكلاشنكوف من الرمي المفرد والمتسلسل السريع والذي نسميه بالعراقي صلي]وان خبراء الادلة الجنائية عاينوا موقع الحادث ورفعوا البصمات من على سلاح الجريمة وبصمات المجني عليها للتحقق فيما اذا كانت الجريمة انتحارا ام جريمة جنائية، و ارسال الجثة الى الطب العدلي لتشريحها ومعرفة تفاصيل ادق عن الحادث. الثالثة: عثر سكان ناحية النصر في ساعات الظهيرة على جثة امرأة بعمر 47 عاما مرمية في نهر الغراف وسط المدينة..

هذه المصائب التي لو لم تنشر في جريدة عراقية معروفة لكان الخبر  نفسه مزهوق الروح.. فلم نجد ردة فعل حكومية محلية ودراسات مجتمعية وجهة تختص بمراقبة هذه الحالات التي ثقوا تمر مرور السحاب على المسامع ولكنها تترك جبالا من الشك و تلالا من الالم وسيولا من الحزن الوجّاع هو سمة الصابرين المتالمين في وطني على مليون محنة ومحنة تتسرب لحافة الحياة خبرا صحفيا سرعان ما ينتهي ببشاعته بمرض النسيان.

لاأريد المقارنة ..فالالم على الفقد إنسانيا يستشعره كل ذو جنب نابض المشاعر.. فما حصل بين حالات  وفيات ناحية النصر ووفيات بالحريق الذي شّب بمجمع فيلاجيو التجاري بالدوحة  بون شاسع واسع رغم سوداوية المآساتين فقد راح ضحية الحريق 19 شخصا[13 طفلا وأربع مدرسات حوصرن مع الأطفال في حضانة داخل المجمع، إضافة إلى عنصرين من الدفاع المدني القطري] فحالات الإهتمام القطرية جعلتني مشتت التفكير لم لاتنال حتى جثث النساء العراقيات ذاك البريق الإعلامي بإنصافهن لابتشطيرّهن؟!

قرأت تجمعا لمئات من القطريين والأجانب أمام المجمع المنكوب ووضعوا أكاليلا من الزهور تكريما لضحايا الحريق بينما لم ... وكل كلمة سأكتبها قد تجّر علي بعض الويلات! فقط في جنازة ثلاث اطفال أشقاء من الجنسية الاسبانية تجمع نحو ثلاثة آلاف شخص للصلاة على أربعة أطفال إسبان في كنيسة من مجمع الكنائس في الدوحة ، وكتبت أسماء الأطفال الأربعة "ألمودينا وألفونسو وكاميليو وإيزابيل" بأحرف مضيئة ووضعت على مذبح الكنيسة أثناء التشييع الذي شارك فيه العشرات ممن قدموا من إسبانيا. وارتدت والدة الأطفال الثلاثة ملابس بيضاء، ولكن؟ هل نعرف أسماء الضحايا بلافتات تعريفية ؟هل اقيمت صلاة الجنائز حسب المراسيم الاسلامية المعروفة وحضرها وجوه القوم هناك لاي من الضحايا؟ بل هل نصبوا لهنّ سرادقات للعزاء؟ أم محقوا حتى العرف..؟ هل تدارست النخب المثقفة و العشائر هناك هذه الظاهرة لو صحت التحقيقات انها إنتحار.. والزمت بعضها البعض بميثاق شرف بعدم الاعتداء الجسدي على القارورات ووضع ضوابط إجتماعية قاسية على المعتدين؟ قد تكون كلماتي أضغاث احلام  ثقيلة الوطأة والتقّبل ولكن هل تبقى مسامعنا ومآقينا فقط تنتظر بشاعة الاخبار في سوداويتها عراقيا؟  ثم تطويها الجهات المختصة وتؤادها..لم لا.. وخاصة إن الوضع السياسي اليوم  مرتبك جدا ووصل حافة الإتقّاد ومجهوليةغريبة جدا تُنسينا حتى متابعة  خبر مهول بغياب هذه الاجساد المظلومة بهدوء. 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عزيز الحافظ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/02



كتابة تعليق لموضوع : منتحرات عراقيات وحريق مجمع فيلاجيو التجاري بالدوحة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net