صفحة الكاتب : د . صاحب جواد الحكيم

هذه بعض من شذرات مختصرة من تقارير الامام علي عليه السلام و حكمه و اقواله ، و انه لبحر... فاغترفت بيدي هذه الغرفة الموجزة الصغيرة ... و حسبي ان أكون قد وجدت فيها شيئا من اللئاليء ... 
½ 
* الهم نصف الهرم. 
143 نهج البلاغة 
3/1 
* وصلوا بهم العشاء حيث يتوارى الشفق إلى ثلث الليل 
جزيرة الرياضيات احمد محمد جواد 
قال الامام علي 
الحمد لله الذي لم يسبق له حال حالا فيكون أولا قبل ان يكون آخرا و يكون ظاهرا قبل ان يكون باطنا.... 
من الخطبة رقم 65 نهج البلاغة 
* الرزق رزقان رزق تطلبه و رزق يطلبك 
فان لم تأته اتاك 
فلا تحمل هم سنتك على هم يومك كفاك كل يوم ما فيه 
فان تكن السنة من عمرك فان الله تعالى سيؤتيك في كل غد جديد بما قسم لك 
و ان لم تكن السنة من عمرك فما تصنع بالهم لما ليس لك ؟ 
و لن يسبقك الى رزقك طالب و لن يغلبك عليه غالب و لن يبطء عنك ما قدر لك. 
379 نهج البلاغة 
* الرزق رزقان طالب و مطلوب 
فمن طلب الدنيا طلبه الموت حتى يخرجه عنها 
و من طلب الآخرة طلبته الدنيا حتى يستوفي رزقه منها 
427 نهج البلاغة 
* الدهر يومان 
يوم لك و يوم عليك 
فان كان لك فلا تبطر 
و ان كان عليك فاصبر 
395 نهج البلاغة 
* اذكر من اخيك اثنين و انس منه اثنين 
اذكر احسانه اليك و انس اساءته اليك 
و انس احسانك اليك و اذكر اساءتك اليه 
من الذاكرة و المحفوظات 
* منهومان لا يشبعان 
طالب علم و طالب دنيا 
451 نهج البلاغة 
* يهلك في رجلان 
محب مفرط 
و باهت مفتر 
453 نهج البلاغة 
هلك في رجلان 
محب غال 
و مبغض قال 
464 نهج البلاغة 
* الصبر صبران 
صبر على ما تكره 
و صبر عما تحب 
55 نهج البلاغة 
* على كل داخل في باطل إثمان 
إثم العمل به 
و إثم الرضى به 
154 نهج البلاغة 
ما اختلفت دعوتان الا كانت احداهما ضلالة. 
183 نهج البلاغة 
العلم علمان مطبوع و مسموع 
و لا ينفع المسموع اذا لم يكن المطبوع 
339 نهج البلاغة 
* لا خير في الدنيا الا لرجلين رجل اذنب ذنوبا يتداركها بالتوبة و رجل يسارع في الخيرات 
94 نهج البلاغة 
* هلك في رجلان 
محب غال 
و مبغض قال 
118 نهج البلاغة 
* شتان بين عملين 
عمل تذهب لذ ته و تبقى تبعته 
و عمل تذهب مؤونته و يبقى اجره 
122 نهج البلاغة 
* للمؤمن ثلاث ساعات 
فساعة يناجي بها ربه 
و ساعة يرم معاشه 
و ساعة يخلي بين نفسه و بين لذتها فيما يحل و يجمل 
و ليس للعاقل ان يكون شاخصا الا في ثلاث : 
مرمة معاش 
او خطوة في معاد 
او لذة في غير محرم 
389 نهج اليلاغة 
* الناس ثلاثة 
فعالم رباني 
و متعلم على سبيل نجاة 
و همج رعاع اتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح لم يستضيؤوا بنور العلم و لم يلجأوا الى ركن وثيق. 
147 نهج البلاغة 
* الإيمان ثلاثة 
معرفة بالقلب 
و إقرار باللسان 
و عمل بالأركان 
* اصدقاؤك ثلاثة و اعداؤك ثلاثة 
فاصدقاؤك صديقك و صديق صديقك و عدو عدوك 
و اعداؤك عدوك و عدو صديقك و صديق عدوك. 
297 نهج البلاغة 
* للظالم من الرجال ثلاث علامات 
يظلم من فوقه بالمعصية 
و من دونه بالغلبة 
و يظاهر القوم الغلبة 
349 نهج البلاغة 
* الا و ان الظلم ثلاثة 
فظلم لا يغفر 
و ظلم لا يترك 
و ظلم مغفور لا يطلب 
فاما الظلم الذي لا يغفر فالشرك بالله 
و اما الظلم الذي يغفر فظلم العبد نفسه عند بعض الهنات 
و اما الظلم الذي لا يترك فظلم العباد بعضهم بعضا 
176 نهج البلاغة 
* قال الإمام : الكفر على اربع دعائم 
على التعمق و التنازع و الزيغ و الشقاق 
فمن تعمق لم ينب الى الحق 
و من كثر نزاعه بالجهل دام عماه عن الحق 
و من زاغ ساءت عنده الحسنة و حسنت عنده السيئة و سكر سكر الضلالة 
و من شاق وعرت عليه طرقه و اعضل عليه أمره و ضاق عليه مخرجه. 
31 نهج البلاغة 
* و الشك على اربعة شعب 
على التماري و الهول و التردد و الاستسلام 
فمن جعل المراء ديدنا لم يصبح ليله 
و من هاله ما بين يديه نكص على عقبيه 
و من تردد في الريب وطئته سنابك الشياطين 
و من استسلم لهلكة الدنيا و الآخرة هلك فيهما 
31 نهج البلاغة 
* قال الإمام لإبنه الحسن ع 
يابني احفظ عني أربعا 
و اربعا لا يضرك ما عملت معهن 
أغنى الغنى العقل 
و اكبر الفقر الحمق 
و اوحش الوحش العجب 
و اكرم الحسب حسن الخلق 
يابني اياك و مصادقة الأحمق فانه يريد ان يريد ان ينفعك فيضرك 
و اياك و مصادقة البخيل فانه يبعد عنك احوج ما تكون اليه 
و اياك و مصادقة الفاجر فانه يبيعك بالتافه 
و اياك و مصادقة الكذاب فانه كالسراب يقرب عليك البعيد و يبعد عليك القريب. 
38 نهج البلاغة 
* من أعطي اربعا لم يحرم اربعا 
من اعطي الدعاء لم يحرم الاجابة 
و من اعطي التوبة لم يحرم القبول 
و من اعطي الاستغفار لم يحرم المغفرة 
و من اعطي الشكر لم يحرم الزيادة 
136 نهج البلاغة 
* يا جابر ( جابر بن عبد الله الأنصاري) قوام الدنيا بـأربعة 
عالم مستعمل علمه 
و جاهل لا يستنكف ان يتعلم 
و جواد لا يبخل بمعروف 
و فقير لا يبيع آخرته بدنياه 
372 نهج البلاغة 
* الإيمان على اربع دعائم 
على الصبر و اليقين و العدل والجهاد 
و الصبر منها على اربع شعب 
على الشوق و الشفق و الزهد و الترقب 
فمن اشتاق الى الجنة سلا عن الشهوات 
و من اشفق من النار اجتنب المحرمات 
و من زهد في الدنيا استهان بالمصيبات 
و من ارتقب الموت سارع الى الخيرات 
و اليقين منها على اربع شعب : على تبصرة الفتنة و تأول الحكمة و موعظة العبرة و سنة الأولين 
فمن تبصر في الفطنة تبينت له الحكمة، و من تبينت له الحكمة عرف العبرة و من عرف العبرة فكأنما كان في الأولين. 
و العدل على أربع شعب: 
على غائص الفهم 
و غور العلم 
و زهرة الحكم 
و رساخة الحلم 
فمن فهم علم غور العلم 
و من علم غور العلم صدر عن شرائع الحكم 
و من حلم لم يفرط في امره و عاش في الدنيا حميدا 
و الجهاد منها على اربع شعب 
على الأمر بالمعروف 
و النهي عن المنكر 
و الصدق في المواطن 
و شنآن الفاسقين... 
30 نهج البلاغة 
اوصيكم بخمس 
لو ضربتم اليها آباط الإبل ( كناية عن شد الرحال) لكانت لذلك اهلا 
لا يرجون احد منكم الا ربه و لا يخافن الا ذنبه 
و لا يستحين احد منكم اذا سئل عما لا يعلم ان يقول لا اعلم 
و لا يستحين احد اذا لم يعلم الشيء ان يتعلمه 
و عليكم بالصبر فان الصبر من الايمان كالرأس من الجسد و لا خير في جسد لا رأس معه و لا في ايمان لا صبر معه. 
82 نهج البلاغة 
و الله لو اعطيت الأقاليم السبعة بما تحت افلاكها على ان اعصي الله في نملة اسلبها جلب شعيرة ما فعلت 
خطبة 224 نهج البلاغة 
10 
ايها الشاهدة ابدانهم الغائبة عقولهم المختلفة اهواؤهم المبتلى بهم امراؤهم صاحبكم يطيع الله و انتم تعصونه و صاحب اهل الشام يعصي الله و يطيعونه 
لوددت و الله ان معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم فاخذ مني عشرة منكم و اعطاني رجلا منهم... 
الخطبة 97 نهج البلاغة 
17 
* مر على ثلاثة اخوة كانوا يتنازعون 
اذ ترك اب لهم 17 سبعة عشر ناقة و اوصى 
ان يأخذ الأول نصفها 
و الثاني ثلثها 
و الثالث تسعها 
بدون ان تذبح واحدة حتى يستفيدوا منها 
و كانوا حيارى كيف تقسم هذه النوق فنصف السبعة عشر هي 8.5 ، و ثلثها هي 5.6 ، و تسعها هي 1.88 
فاعطاهم الإمام ناقته فاصبحن 18 ثمانية عشر 
فقسم النوق عليهم حسن النسب فأخذ الأول تسعة 9 
و الثاني ستة 6 
و الثالث اثنين 2 
و قد اخذ كل منهم اكثر من حصته !! 
ثم أخذ الإمام ناقته و مضى. 
من الذاكرة 
60 - 20 
* لله ابوهم و هل احد منهم اشد مراسا و اقدم فيها مقاما مني لقد نهضت فيها و ما بلغت العشرين و هاانا قد ذرفت على الستين و لكن لا رأي لمن لا يطاع. 
100 
* لا تسألوني عن شيء فيما بينكم وبين الساعة ، ولا عن فئة تهدي مائة وتضل مائة إلاّ 
انبأتكم بناعقها و قائدها و سائقها 
جزيرة الرياضيات احمد محمد جواد 
ذكاء خارق : 600 
ان امرأة جاءت الى الامام و شكت اليه ان أخاها مات عن ستمائة دينار و لم يقسم لها من ميراثه غير دينار فقال لها راسا و بدون تردد : لعله ترك زوجة و ابنتين و اما و اثني عشر اخا ، و انت . فقال لها هذا الجواب السريع و كان يعني ان اخاها خلف بنتين لهما الثلثان( 400) دينار و خلف امهما السدس(100) دينارو زوجة لها الثمن( 75)دينارا و معها اثنا عشر اخا لكل اخ ديناران... فقالت نعم. 
جزيرة الرياضيات احمد محمد جواد 
1000 
* جلوس ساعة عند العلماء احب الى الله من عبادة الف ساعة 
بحار الأنوار ج1 ص 205 
و البحث طويل.... 
www.alhakim.co.uk
 

  

د . صاحب جواد الحكيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/03



كتابة تعليق لموضوع : علي و الأرقام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم.

 
علّق ماجده طه خلف ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : هل ينفع لسرطان الغدة الدرقيه وكيف يمكنني الحصول على موعد...خاصة اني شخص تحليلي سرطان غدة درقيه من نوع papillury المرحله الثانيه.. واخذت جرعة يود مشع 30m فاحصة..واني حالتي الماديه صعبه جدا

 
علّق صادق العبيدي ، على احصاءات السكان في العراق 1927- 1997 - للكاتب عباس لفته حمودي : السلام عليكم وشكرا لهذا الموضوع المهم اي جديد عن تعداد العراق وما كان له من اهمية مراسلتنا شكرا لكم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : المنتدى الاجتماعي العراقي
صفحة الكاتب :
  المنتدى الاجتماعي العراقي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ظواهر الفساد والمفسدين هل ننتظر معجزات لمعالجتها والخلاص منها ...؟  : د . ماجد اسد

 طبيعي ماحدث في مستشفى اليرموك فلماذا إستغرابكم  : واثق الجابري

 شهداء العراق ..... فخر الامة  : الحارث محمد الشويلي

 فرنسا تقود مخططا استخباريا بمشاركة عربية واقليمية لاغتيال الرئيس الاسد  : بهلول السوري

 استنفار امني في الحلة على خلفية ضبط سيارتين مفخختين والبحث عن ثالثة

  ما سبب الصمت المطبق ... ؟  : صباح مهدي السلماوي

 رمضان ..وكوابيس قتاة الرشيد الفضائية!!  : حامد شهاب

 وزير النفط يفتتح مشروع  منصات تحميل الوقود في موقع شط البصرة  : اعلام وزارة النفط

 ماذا لو سيطرت داعش على مركز محافظة ديالى  : سعد الحمداني

 الكورد والأيْرَنَة الجزء الأول  : مير ئاكره يي

 على قدر أهل العزم تأتي القوائم  : رشيد السراي

 زِيارة الحَكيم وصَحوة تَميم..  : اثير الشرع

 وأشرقت الأرض بنور ربها . من هم الأنوار في التوراة والانجيل والقرآن؟  : مصطفى الهادي

 خدة وخدر؟!  : علاء كرم الله

 بالصور .. لجنة الإرشاد والتعبئة التابعة للعتبة العلوية المقدسة تقيم مجلس عزاء على أرواح شهدائها الأبرار في رحاب مرقد أمير المؤمنين (ع)

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net