صفحة الكاتب : د . مقدم محمد علي

لا خوف على العراق ، طالما لم يخل من الحكماء : (طالباني و الكبيسي ) مثالين
د . مقدم محمد علي
  ينبغي على مثقفينا وكتابنا ان يتخلوا عن حماستهم المفرطة في التنظير للقضايا السياسية والتدخل بالمهاترات التي لا تجدي نفعا غير توسيع فجوة الخلافات بين العراقيين ، فالذي ينشر اليوم في الاعلام العراقي كله ينصب في مصلحة وخدمة اعداء الشعب العراقي ، فمعظم الكتاب يندفعون بحماستهم تلك ليصوروا ويركزوا على الجوانب السلبية فقط ، متناسيين كثيرا من الحالات والممارسات و الافعال الانسانية التي تثلج الصدر وتبعث المسرة في النفوس.
 
ان صفحات الاعلام العراقي تعج بعشرات المقالات التي استهلك فيها الكتاب اوقاتا ثمينة دون ان يكون لتلك المقالات اثر ايجابي مباشر في حياة الناس ، لان موضوعاتها كلها قدح ونقد وتجريح وتهويل ، في وقت يحتاج الشعب العراقي الى بارقة امل وبصيص من نور لبث روح التفاؤل بين الناس ، فمثلا تغيب عن اعلامنا لغة المدح و الاشادة بالمظاهر الايجابية التي يتمتع بها رجال العراق وشخصياته ، فلم نسمع إلا لغة القدح والتشهير ، وكأن الكاتب يطلب ثأرا  شخصيا من الذين يكتب عنهم ، وخاصة ان كثيرا من هؤلاء الرجال يتصفون بغلبة حسناتهم على سيئاتهم فهم ليسوا ملائكة ولكنهم في الوقت ذاته يتمتعون بقدرات وصفات ايجابية كثيرة تجعلهم يحتلون المرتبة الاولى اذا ما قورنوا مع اخوانهم من العرب ، وليس هناك من سبب إلا ان  (مغنية الحي لا تطرب).
 
كتبت بالأمس  مقالا عن المالكي ومشعان الجبوري لانهما  قد وقفا موقفا مشرفا من بعض القضايا التي تصب في مصلحة العراق وشعبه ، واليوم اكتب عن السيد الرئيس طالباني والدكتور العلامة احمد الكبيسي ، لان الاول قد انتصر على رغبة الاندفاع والحماس واثبت انه حكيم  وقادرعلى ان يمارس دورا  حياديا بوصفه رئيسا للعراقيين لا يميل بشهوته الى بني جلدته على حساب الاخرين ، فهو الحكم الذي ينبغي ان لا ينحاز الى جانب دون الاخر ، فموقفه هذا يقلل من حدة الصراع والاحتراب الذي عانى منه العراقيون على مدى التاريخ ، ذلك الموقف يعطي فرصة للحوار والنقاش والابتعاد عن المواقف الانفعالية التي تدفعها قضايا عاطفية وشخصية.
 
 العراق اليوم بحاجة الى شخصيات حليمة وحكيمة وهادئة تتعامل مع الامور بروية ودراية وسعة صدر ، ولا يحتاج الى اناس انفعاليين ومندفعين ، لان كل الامور الخلافية يمكن حلها بالحوار ، فقد ملّ الشعب من سماع الزعيق والنعيق والتهديد والوعيد ، وكذلك سأم من رؤية الوجوه المكفهرة والغاضبة وهي تطالعنا ، صباح - مساء ، لقد شبعنا لا بل وصلنا الى حد التخمة من العنف والتجهم ، لذلك عندما يبتسم الرئيس طالباني (وخاصة عندما يميل الى الدعابة ) يبعث في نفوس العراقيين النشوة والفرح متناسين اصله وعرقه وحزبه وطائفته ، لا يتذكرون إلا انه رئيس لا يمكن ان يغدر او يفجر ، فهو انسان ظريف ولطيف ، وله حضور مشرف في قلوب كافة العراقيين .
 
أما الشيخ الدكتور احمد الكبيسي فيمثل شخصية عراقية متميزة ، يقول الحق ولا يخشى في الله لومة لائم ، فبالأمس اثيرت حوله ضجة كبيرة اثر تصريحه حول معاوية و افعاله الخارجة عن الاسلام ، حتى ظن كثير من الناس انه سيحارب وسيطرد من الامارات عقوبة على ذلك الرأي ، لكن الشيخ لم يبال بكل تلك الجعجعة ولم يتنازل عن رأيه بل لم يجامل احدا في ما يراه حقا ، ثم لم تلبث ان تنقضي تلك الزوبعة حتى عاد شيخنا ومن نفس القناة ليصدر رأيا اخر في الوهابية والسلفية المتطرفة الذين اشاعوا القتل والدمار بالبلاد والعباد ، ليصفهم بالقتلة والمارقين الذين يتآمرون على الاسلام وخاصة على ابناء الطائفة السنية الكريمة في العراق .
 
هذا الموقف الشجاع من لدن الشيخ الكبيسي بحاجة الى دعم ومساندة وتأييد ، ليظهر لدينا اناس اخرون مثله ، يتبنون مواقف مشرفة وحكيمة ، فينبغي على الاعلام ان يسلط الضوء على الجوانب الايجابية لتشتهر بين الناس فتكون مثالا يحتذى وقدوة تتبع ، فما احوجنا اليوم للحكماء في العراق ..    

  

د . مقدم محمد علي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/11



كتابة تعليق لموضوع : لا خوف على العراق ، طالما لم يخل من الحكماء : (طالباني و الكبيسي ) مثالين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن عبد الغني الحمادي
صفحة الكاتب :
  حسن عبد الغني الحمادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اجواء العراق تفعم بالختمات والمحافل القرآنية في رمضان

 المنتخب العراقي يحرز لقب بطولة الصداقة بعد تغلبه على منتخب الأردن

 عندما نائب الإمام يقود المعركة ... تهزم الأعداء وينتصر المجاهدون  : مرتضى المكي

 العمل : دورات تدريبية لموظفي دوائر الدولة عن مهارات الاتصال والتخطيط  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ماذا كان يُسمى ابو بكر في زمن النبي وبعده ؟ السقيفة هي الفيصل!دراسة تاريخية .ج1  : مصطفى الهادي

 ليس للحب عيد ايها السادة والسيدات  : ايفان علي عثمان الزيباري

  ابن سيرين الرائد الأول لعلم تفسير الأحلام  : خالد محمد الجنابي

 قوانين مستوردة  : علي فاهم

  التحالف الحزبي الإداري ـ الدولتي: تكتل طبقي ضد الشعب المغربي...!!!.....5  : محمد الحنفي

 الديمقراطية ليست فوضى  : مهدي المولى

 السياسي الشريف...اين نجده..؟  : د . يوسف السعيدي

 رواية ( غرباء ابداً ) للكاتب سردار محمد سعيد . رواية الغربة والاغتراب  : جمعة عبد الله

 الشيخ الكربلائي: القراءةُ وسيلةٌ ثقافية تسهم في خَلْقِ مواطنٍ يحمل روح المواطنة الصادقة والمخلصة..  : موقع الكفيل

 المدرسي : المجاهدين لا يزالون ذلك السور العظيم لكل القيم والمقدسات  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

  الجزيرة تغطية اعلامية ام تصفية سياسية ؟!!!  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net