صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

امشوا تصحوا
د . رافد علاء الخزاعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

( كلما مشيت أكثر ...... ستشعر أنك بحال أفضل)
البارحة طبقت هذا الشعار وانا اسير في الكرنفال الجماهيري مع الزوار نحو الكاظمية المقدسة فانطلقت من ساحة قحطان الساعة السادسة عصرا باتجاه ساحة النسور ومن ثم باتجاه ساحة الفارس العربي امام معرض بغداد حيث كان على جانبي الطريق مواكب الخدمة المجانية وهو يتوسلون السائرين من اجل إعطائهم قناني الماء المبرد والعصائر واللبن والشاي والقهوة انها قمة الضيافة والإيثار لم تجده في اي مجتمع أخر غير العراق وبعدها سرت باتجاه ساحة دمشق في العلاوي مع الحشود من اطفال ونساء وشيوخ وشباب مختلف الاعمار ومختلف التوجهات والثقافات وهم يحثون الخطى بخطوات واثقة لايهمهم ماحدث من انفجارات وقتل على طريق الجنة على طريق التحدي وهنالك صليت صلاة المغرب والعشاء وسرت بطريق مطار المثنى وعلى جوانبه خدام الزائرين وهم يرشون الماء المعطر بالورد وكاسات العصير من نومي بصرة وليمون محلى بالهيل وصحون مليئة بالبطيخ والرقي المبرد بمكعبات الثلج وانواع الاطعمة من كص (شاورما)لحم ودجاج وتكة وكباب عروك وكبة وفلافل وغيرها من السندويجات الحارة واهم ما لاحظته مواكب الجيش الذين يخدمون والشرطة والدفاع المدني الذين يخدمون الزوار وبعدها سرت باتجاه العطيفية وهنالك التقت جموع القادمة من الرصافة و الكرخ ليزداد الزحام على أشده وهنالك مواكب من كل مناطق بغداد والعراق تهتف وتصيح هلا بالزوار هلا ومليون هلا تفضلوا اغاتي احنا بخدمتكم استراحوا بس تعالوا تدليك للتعبان والجميل هنالك حافلات مرتبة كل حافة تحوي عشرة من التواليت (الحمام المزود بالماء والصابون والمعقمات والحمامات الدوش للاغتسال وتوزع معها مناديل التنشيف ان تطور الكرنفال باتجاهه الصحي شيء جميل ويؤشر لمحافظة بغداد على هذا الدعم وفي ساحة عبد المحسن الكاظمي حيث ترى الأنوار الساطعة للإمامين الإمام الكاظم والإمام محمد الجواد وهي محاطة بالآلاف الزوار انه مشهد كرنفالي يجب ان يؤطر برؤية إعلامية جديدة عن عمق التواصل الشعبي مع ال البيت الكرام. وهنالك شاهدت معارض فنية من لوحات جميلة معبرة ومعارض صور فوتغرافية وإعمال فنية جميلة تعطي صورة للمتلقي عن حادثة سجن الإمام ووفاته وترك جثته على الجسر وانعكاسات مع شهداء جسر الأئمة الذين غرقوا اثناء زيارة 2005 وتعميق في الوحدة الوطنية بان هنالك مواكب باسم عثمان العبيدي ابن الاعظمية الذي ضحى بنفسه في سبيل إنقاذ الغرقى شاهدت زوار مسيح وصائبة يحثون الخطى للإمام الذي يعتبرونه إمام أنساني ليس للمسلمين وحدهم وإنما للإنسانية جمعاء وبعد إن أدينا مراسيم الزيارة توجهت إلى ساحة قريش ومنها الى ساحة عدن حيث هنالك الآلاف الزوار القادمين والآلاف الزوار الخارجين بعد أداء الزيارة ليجدوا العجلات العسكرية بانتظارهم لنقلهم لمناطق قريبة
وانا في ساحة عدن حسبت المسافة التي سرتها على الإقدام هي 8كم في اربع ساعات مشي متواصل إي 2كم بالساعة لاحس بعدها براحة كبيرة وانأ أرى امتلاء ملابسي بالعرق الغزير ولأعود للبيت في الساعة الواحدة واخذ حماما باردا أنعش ذاكرتي المتعبة بجروح السنين الماضية
ان مهرجانات المسير الدينية يجب ان نأخذها باتجاهات متعددة حتى نرفع العتمة عن نظر الاخرين حتى يتقبلوا فكر الأخر.
 
إن رياضة المشي هي أقدم رياضة عرفتها البشرية منذ خلق الله أبونا ادم وعرف انه باستطاعته طوي الأرض ذهابا وإيابا بساقيه قبل إن يدجن الحيوانات من حمير وأحصنة وأبقار وجمال وفيلة ليكتشف إن بأماكنه ركوبها لتسهل له مهمة التنقل وبعد إن اكتشف السومريين الأوائل العجلة الدائرية وصنعوا العربة البابلية والأشورية في التنقل.
 
ويبقى المشي هو الرياضة الأهم في تنشيط الجسم وإدامة الصحة البدنية والعقلية والنفسية للإنسان.
 
وقد رفع العرب الأوائل سابقا شعارا (في الحركة صحة وبركة).
 
فما من شك في أن أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في العالم اليوم، هو حياة ما يطلق عليه العرب منذ القدم اسم (القعدة) وهي الحياة الخالية من النشاط البدني. أضف إلى ذلك، أن اجتماع انعدام النشاط البدني مع النظام الغذائي الخاطئ والتدخين، هو السبب القاطع لغالبية حالات مرض القلب التاجي المبكر، والعديد من أنواع السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم واضطرابات شحوم الدم وتخلخل العظام والاكتئاب والقلق.
 
إن المشي من أقل التمارين الرياضية ضرراً على المفاصل، والأقل في احتمالات الإصابة خلال التمارين.
المشي من التمارين التي يحرق فيها الإنسان في العملية الايضية الدهون المترسبة في الأحشاء الداخلية (أيروبك)، وهو بالتالي يفيد القلب والرئتين  والدورة الدموية الدماغية ويحسن من الدورة الدموية الكبرى.
المشي من الرياضيات المتوسطة الإجهاد التي تساعد الناس على المحافظة على لياقتهم ورشاقتهم بحرق الطاقة الزائدة، ويقوي العضلات والجهاز الدوري ويحسن من استخدام الأيض  والطاقة في الجسم. ولذلك يقلل من المخاطر المرتبطة بالسمنة والسكري وسرطان الثدي وسرطان القولون وأمراض القلب.
يعتبر المشي مشابهاً لتمارين حمل الأثقال، فالمشي بقامة مستقيمة متزنة يقوي العضلات في الأرجل والبطن والظهر، ويقوي العظام ويقلل من إصابتها بالهشاشة.
يفيد المشي في التخلص من الضغوط النفسية والقلق والإجهاد اليومي، ويحسن من الوضع النفسي ومن تجاوب الجهاز العصبي (اليقظة) وهذا ناتج من المركبات التي يفرزها الجسم خلال المشي.
يساعد المشي على التخلص من الوزن الزائد، وهذا بالطبع يعتمد على مدة المشي وسرعته (مقدار الجهد المبذول). فالشخص الذي يمشي بمعدل 4 كم/ ساعة يحرق ما بين 200 – 250 سعراً حرارياً في الساعة (22 – 28 غرام من الدهون) .
يمكن مزاولة المشي في أي مكان وزمان بدون تجهيزات أو ملابس خاصة، ويمكن أن يكون جزءاً من الحياة اليومية، فيكون بديلاً عن ركوب السيارة متى أمكن ذلك .فمن الأفضل  أن نختار يوما للعودة للمنزل مشيا على الإقدام أم نسير في إحدى شوارع المدينة بمثابات محددة لمسافات 4-8 كم أسبوعيا.
 
والمشي يمارس كهواية لدى الكثيرين لغرض المتعة والصحة والتخسيس والمحافظة على وزن مثالي وجسم متناسق ورشيق. وهو لدى الكثيرين من كبار السن تمرين خفيف ومناسب وغير مجهد. وتعتبر رياضة المشي في الجبال أحد أنواع رياضة المشي، وهي صعود المرتفعات مشياً على الإقدام.
 
فلقد اكتشف الباحثون إن المشي الحثيث يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وفي خفض الوزن دون إتباع حمية غذائية، كما انه يعدل من مستوى الشحوم في الدم ويقلل من الحاجة إلى تناول الأنسولين لدى المصابين بالسكري في سن الرشد، فضلا عن انه يخفف من الألم في مناطق الظهر والرأس، وحتى انه يحسن المزاج وطاقات التفكير.
 
فالمشي بشكل منتظم يساعد في منع الإصابة بإمراض القلب الشريانية كما انه احد أفضل السبل للمساعدة على الشفاء بعد عملية جراحية او نوبة قلبية. والمشي المنتظم يقوى عضلة القلب مما يجعل القلب ينضح بمعدل اقل ويستريح فترة اكبر بين النبضة والنبضة. والمشي يُغني الجسم كثيرا بالأوكسجين، ويساعد الخلايا على استخدام هذا الأوكسجين بكفاءة أعلى، واستخدامه بهذه الكفاءة مهم بشكل خاص لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب الشرياني الذين تؤثر دورتهم الدموية المعرقلة في تقليل كمية الاوكسجين التي تغذي الجسم.
 
إن الاكتشافات الجديدة أن المشي كل يوم لمدة نصف ساعة ينشط الدورة الدموية وبالتالي يأخذ الدماغ كمية كافية من الدم ليقوم بالعمليات الحيوية والنشاطات اليومية على أكمل وجه. إن هذا يساعد الدماغ على الحفاظ على نفسه ضد الخرف أو الشيخوخة المبكرة
 
ويقول العلماء إن أفضل أنواع المشي هو ألا تسرع كثيراً ولا تبطئ كثيراً وهذا هو المشي المقتصد، ولذلك قال لقمان لابنه في موعظة له: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ) [لقمان: 19]، أي امش مشياً معتدلاً وسطاً ليس بالبطيء وليس بالسريع المفرط.
 
ان المشي في المناسبات الدينية هي مهرجان كرنفالي ممتد عبر التاريخ السومري والاكدي في العراق القديم وكذلك في الكنائس الرومانية والاسبانية والاسكتلندية وأمريكا ألاتينية ففي قداس الاحد الحزين ترى الجموع ماقبل غروب الشمس تسير في شوارع المدن باحتفالية صارخة حاملين الشموع ويطوفون الشوارع حتى تقرع اجراس الكنائس وقت الفجر منهية مسيرة الناس الحالمة بمثابة السيد المسيح وبركاته.
 
اما بعد التغيير في العراق فنرى احتفالية من نوع اخر جلها العطاء اللامتناهي والخدمة المجانية للزوار المحتفلين الحفاة السائرون في الشوارع نحو الأولياء المقدسون وهم يرددون آيات الله وبسملتهم وما أمرهم الله وأمر ملائكته بالصلاة على محمد وال محمد في كتابه الخالد المجيد حتى لايتاؤل النص وتضيع الحقيقة , ان المسيرات في المنسبات الدينية يجب ان نقراها بأطر جديدة بعيدا عن النظارات المشوبة بالعتمة والغبار لنعرف فرائدها ونجد البيئة المناسبة لنجاحها في واستتراتيجية طويلة فلقد اثبت الناس المؤمنين ان الموت الأعمى والإرهاب الكافر لا يعطلهم او بثنيهم عن مسيرتهم لمتجددة والنامية كل عام .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/15



كتابة تعليق لموضوع : امشوا تصحوا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net