صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

 

( كلما مشيت أكثر ...... ستشعر أنك بحال أفضل)
البارحة طبقت هذا الشعار وانا اسير في الكرنفال الجماهيري مع الزوار نحو الكاظمية المقدسة فانطلقت من ساحة قحطان الساعة السادسة عصرا باتجاه ساحة النسور ومن ثم باتجاه ساحة الفارس العربي امام معرض بغداد حيث كان على جانبي الطريق مواكب الخدمة المجانية وهو يتوسلون السائرين من اجل إعطائهم قناني الماء المبرد والعصائر واللبن والشاي والقهوة انها قمة الضيافة والإيثار لم تجده في اي مجتمع أخر غير العراق وبعدها سرت باتجاه ساحة دمشق في العلاوي مع الحشود من اطفال ونساء وشيوخ وشباب مختلف الاعمار ومختلف التوجهات والثقافات وهم يحثون الخطى بخطوات واثقة لايهمهم ماحدث من انفجارات وقتل على طريق الجنة على طريق التحدي وهنالك صليت صلاة المغرب والعشاء وسرت بطريق مطار المثنى وعلى جوانبه خدام الزائرين وهم يرشون الماء المعطر بالورد وكاسات العصير من نومي بصرة وليمون محلى بالهيل وصحون مليئة بالبطيخ والرقي المبرد بمكعبات الثلج وانواع الاطعمة من كص (شاورما)لحم ودجاج وتكة وكباب عروك وكبة وفلافل وغيرها من السندويجات الحارة واهم ما لاحظته مواكب الجيش الذين يخدمون والشرطة والدفاع المدني الذين يخدمون الزوار وبعدها سرت باتجاه العطيفية وهنالك التقت جموع القادمة من الرصافة و الكرخ ليزداد الزحام على أشده وهنالك مواكب من كل مناطق بغداد والعراق تهتف وتصيح هلا بالزوار هلا ومليون هلا تفضلوا اغاتي احنا بخدمتكم استراحوا بس تعالوا تدليك للتعبان والجميل هنالك حافلات مرتبة كل حافة تحوي عشرة من التواليت (الحمام المزود بالماء والصابون والمعقمات والحمامات الدوش للاغتسال وتوزع معها مناديل التنشيف ان تطور الكرنفال باتجاهه الصحي شيء جميل ويؤشر لمحافظة بغداد على هذا الدعم وفي ساحة عبد المحسن الكاظمي حيث ترى الأنوار الساطعة للإمامين الإمام الكاظم والإمام محمد الجواد وهي محاطة بالآلاف الزوار انه مشهد كرنفالي يجب ان يؤطر برؤية إعلامية جديدة عن عمق التواصل الشعبي مع ال البيت الكرام. وهنالك شاهدت معارض فنية من لوحات جميلة معبرة ومعارض صور فوتغرافية وإعمال فنية جميلة تعطي صورة للمتلقي عن حادثة سجن الإمام ووفاته وترك جثته على الجسر وانعكاسات مع شهداء جسر الأئمة الذين غرقوا اثناء زيارة 2005 وتعميق في الوحدة الوطنية بان هنالك مواكب باسم عثمان العبيدي ابن الاعظمية الذي ضحى بنفسه في سبيل إنقاذ الغرقى شاهدت زوار مسيح وصائبة يحثون الخطى للإمام الذي يعتبرونه إمام أنساني ليس للمسلمين وحدهم وإنما للإنسانية جمعاء وبعد إن أدينا مراسيم الزيارة توجهت إلى ساحة قريش ومنها الى ساحة عدن حيث هنالك الآلاف الزوار القادمين والآلاف الزوار الخارجين بعد أداء الزيارة ليجدوا العجلات العسكرية بانتظارهم لنقلهم لمناطق قريبة
وانا في ساحة عدن حسبت المسافة التي سرتها على الإقدام هي 8كم في اربع ساعات مشي متواصل إي 2كم بالساعة لاحس بعدها براحة كبيرة وانأ أرى امتلاء ملابسي بالعرق الغزير ولأعود للبيت في الساعة الواحدة واخذ حماما باردا أنعش ذاكرتي المتعبة بجروح السنين الماضية
ان مهرجانات المسير الدينية يجب ان نأخذها باتجاهات متعددة حتى نرفع العتمة عن نظر الاخرين حتى يتقبلوا فكر الأخر.
 
إن رياضة المشي هي أقدم رياضة عرفتها البشرية منذ خلق الله أبونا ادم وعرف انه باستطاعته طوي الأرض ذهابا وإيابا بساقيه قبل إن يدجن الحيوانات من حمير وأحصنة وأبقار وجمال وفيلة ليكتشف إن بأماكنه ركوبها لتسهل له مهمة التنقل وبعد إن اكتشف السومريين الأوائل العجلة الدائرية وصنعوا العربة البابلية والأشورية في التنقل.
 
ويبقى المشي هو الرياضة الأهم في تنشيط الجسم وإدامة الصحة البدنية والعقلية والنفسية للإنسان.
 
وقد رفع العرب الأوائل سابقا شعارا (في الحركة صحة وبركة).
 
فما من شك في أن أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز في العالم اليوم، هو حياة ما يطلق عليه العرب منذ القدم اسم (القعدة) وهي الحياة الخالية من النشاط البدني. أضف إلى ذلك، أن اجتماع انعدام النشاط البدني مع النظام الغذائي الخاطئ والتدخين، هو السبب القاطع لغالبية حالات مرض القلب التاجي المبكر، والعديد من أنواع السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم واضطرابات شحوم الدم وتخلخل العظام والاكتئاب والقلق.
 
إن المشي من أقل التمارين الرياضية ضرراً على المفاصل، والأقل في احتمالات الإصابة خلال التمارين.
المشي من التمارين التي يحرق فيها الإنسان في العملية الايضية الدهون المترسبة في الأحشاء الداخلية (أيروبك)، وهو بالتالي يفيد القلب والرئتين  والدورة الدموية الدماغية ويحسن من الدورة الدموية الكبرى.
المشي من الرياضيات المتوسطة الإجهاد التي تساعد الناس على المحافظة على لياقتهم ورشاقتهم بحرق الطاقة الزائدة، ويقوي العضلات والجهاز الدوري ويحسن من استخدام الأيض  والطاقة في الجسم. ولذلك يقلل من المخاطر المرتبطة بالسمنة والسكري وسرطان الثدي وسرطان القولون وأمراض القلب.
يعتبر المشي مشابهاً لتمارين حمل الأثقال، فالمشي بقامة مستقيمة متزنة يقوي العضلات في الأرجل والبطن والظهر، ويقوي العظام ويقلل من إصابتها بالهشاشة.
يفيد المشي في التخلص من الضغوط النفسية والقلق والإجهاد اليومي، ويحسن من الوضع النفسي ومن تجاوب الجهاز العصبي (اليقظة) وهذا ناتج من المركبات التي يفرزها الجسم خلال المشي.
يساعد المشي على التخلص من الوزن الزائد، وهذا بالطبع يعتمد على مدة المشي وسرعته (مقدار الجهد المبذول). فالشخص الذي يمشي بمعدل 4 كم/ ساعة يحرق ما بين 200 – 250 سعراً حرارياً في الساعة (22 – 28 غرام من الدهون) .
يمكن مزاولة المشي في أي مكان وزمان بدون تجهيزات أو ملابس خاصة، ويمكن أن يكون جزءاً من الحياة اليومية، فيكون بديلاً عن ركوب السيارة متى أمكن ذلك .فمن الأفضل  أن نختار يوما للعودة للمنزل مشيا على الإقدام أم نسير في إحدى شوارع المدينة بمثابات محددة لمسافات 4-8 كم أسبوعيا.
 
والمشي يمارس كهواية لدى الكثيرين لغرض المتعة والصحة والتخسيس والمحافظة على وزن مثالي وجسم متناسق ورشيق. وهو لدى الكثيرين من كبار السن تمرين خفيف ومناسب وغير مجهد. وتعتبر رياضة المشي في الجبال أحد أنواع رياضة المشي، وهي صعود المرتفعات مشياً على الإقدام.
 
فلقد اكتشف الباحثون إن المشي الحثيث يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وفي خفض الوزن دون إتباع حمية غذائية، كما انه يعدل من مستوى الشحوم في الدم ويقلل من الحاجة إلى تناول الأنسولين لدى المصابين بالسكري في سن الرشد، فضلا عن انه يخفف من الألم في مناطق الظهر والرأس، وحتى انه يحسن المزاج وطاقات التفكير.
 
فالمشي بشكل منتظم يساعد في منع الإصابة بإمراض القلب الشريانية كما انه احد أفضل السبل للمساعدة على الشفاء بعد عملية جراحية او نوبة قلبية. والمشي المنتظم يقوى عضلة القلب مما يجعل القلب ينضح بمعدل اقل ويستريح فترة اكبر بين النبضة والنبضة. والمشي يُغني الجسم كثيرا بالأوكسجين، ويساعد الخلايا على استخدام هذا الأوكسجين بكفاءة أعلى، واستخدامه بهذه الكفاءة مهم بشكل خاص لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب الشرياني الذين تؤثر دورتهم الدموية المعرقلة في تقليل كمية الاوكسجين التي تغذي الجسم.
 
إن الاكتشافات الجديدة أن المشي كل يوم لمدة نصف ساعة ينشط الدورة الدموية وبالتالي يأخذ الدماغ كمية كافية من الدم ليقوم بالعمليات الحيوية والنشاطات اليومية على أكمل وجه. إن هذا يساعد الدماغ على الحفاظ على نفسه ضد الخرف أو الشيخوخة المبكرة
 
ويقول العلماء إن أفضل أنواع المشي هو ألا تسرع كثيراً ولا تبطئ كثيراً وهذا هو المشي المقتصد، ولذلك قال لقمان لابنه في موعظة له: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ) [لقمان: 19]، أي امش مشياً معتدلاً وسطاً ليس بالبطيء وليس بالسريع المفرط.
 
ان المشي في المناسبات الدينية هي مهرجان كرنفالي ممتد عبر التاريخ السومري والاكدي في العراق القديم وكذلك في الكنائس الرومانية والاسبانية والاسكتلندية وأمريكا ألاتينية ففي قداس الاحد الحزين ترى الجموع ماقبل غروب الشمس تسير في شوارع المدن باحتفالية صارخة حاملين الشموع ويطوفون الشوارع حتى تقرع اجراس الكنائس وقت الفجر منهية مسيرة الناس الحالمة بمثابة السيد المسيح وبركاته.
 
اما بعد التغيير في العراق فنرى احتفالية من نوع اخر جلها العطاء اللامتناهي والخدمة المجانية للزوار المحتفلين الحفاة السائرون في الشوارع نحو الأولياء المقدسون وهم يرددون آيات الله وبسملتهم وما أمرهم الله وأمر ملائكته بالصلاة على محمد وال محمد في كتابه الخالد المجيد حتى لايتاؤل النص وتضيع الحقيقة , ان المسيرات في المنسبات الدينية يجب ان نقراها بأطر جديدة بعيدا عن النظارات المشوبة بالعتمة والغبار لنعرف فرائدها ونجد البيئة المناسبة لنجاحها في واستتراتيجية طويلة فلقد اثبت الناس المؤمنين ان الموت الأعمى والإرهاب الكافر لا يعطلهم او بثنيهم عن مسيرتهم لمتجددة والنامية كل عام .

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/15



كتابة تعليق لموضوع : امشوا تصحوا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احسان البحراني
صفحة الكاتب :
  احسان البحراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مهرجان أوروك نا الأدبي الأول يتألق شعراً في مدينة الفهود  : جلال السويدي

  نفط العرب للكرد، المهرب معتصم اكرم نموذجا  : زهير الفتلاوي

 توصيات حملة نصرة البحرين من القاهرة

 الراجل اللي واقف ورا صدام..!!!  : محمد غازي الأخرس

 الامام الصادق عليه السلام وحيد عصره وعالم دهره  : صادق غانم الاسدي

 مجلس النواب : النائب الحكيم يتلو بيانا حول جريمة سجن بادوش يتضمن إصدار قرار نيابي حول المجزرة وضحاياها  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش تعزيز الخدمات الصحية في محافظة صلاح الدين  : وزارة الصحة

 الطاريء.. في قمم مكة  : واثق الجابري

 حسابات .. سيناريوهات واقعية لتأهل إسبانيا والبرتغال

 مائة عام من الإنفتاح  : احمد كريم الحمد

 شرطة البصرة تلقي القبض على متهم لاشتراكه في عمليات سطو مسلح  : وزارة الداخلية العراقية

 أنتم صنعتم داعش!  : كفاح محمود كريم

 جهاد مغنية ووجه الثأر اليهودي  : صالح الطائي

 نحن نفخر بكم  : مدحت قلادة

  النصُ القُرآني في جائزيّة بناء القبور  : مرتضى علي الحلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net