صفحة الكاتب : جاسم محمد كاظم

اية اللة ....خلاسي
جاسم محمد كاظم

وان كنت لا اومن بالطبيعة البشرية لان البشر هم نتاج لواقع مادي   متغير  يتغير بفعل البشر انفسهم وكل  تغيير في  هذا الواقع المادي   ياخذ  مسراة في  تغير نمط  وتفكير الاشخاص  لكن الذي  يجري في تراب \"ميسوبوتاميا\" قد  يكون غريبا بعض الشي  وان كتب الكثير من نظريات التحليل  لتلك الشخصية العراقية التي  قال البعض بازدواجيتها  وجابة  حملات اعلامية مناوئة  وسكت البعض  عن الكشف  عن  اسرار  مكنونها الغريب  وتناسا  عمدا  واقعها الاقتصادي والمادي  وكيف  تنتج الحياة . وقد  تكون  هذة  حالة عجيبة  لاتخطر ببال لازدواجية لاتجتمع ابدا في  جسد  عائلة تخطت في  نفاقها كل الحدود ووضعت اقدامها في  كل  مواطى  قدم السلطة المتسلطة   ومن  يدفع اكثر  وان  كانت هذة الحالة  لاتبدوا غرائبية    في  كتابات د. على الودري ونظريتة في ازدواجية الشخصية العراقية   وان لم  يتطرق  د. على الودري لاي  حالة  مشابهة  لهذة العائلة الوصولية  المشتتة والمتقلبة  والمتعددة  الافكار  في  أي  كتاب  من كتبة المشهورة .فمنذ  بدا  لحظة المعرفة في  دماغ  صغير  بدا  يفك   اسرار   هذا الوجود الرحب   وجدنا  اجداد   واحفاد  هذة العائلة   من  قيادي    حزب السلطة البعثية    ومن  لابسي  لون الزيتوني  في  نهاية  عقد السبعين وبداية   حرب الثمان  سنوات  وبمسيرة  ظافرة   فاقت وصفا  بلا منازع   لشرح  كل  ماقال الرفيق القائد  ومالم  يقلة   وقطع   ابنها البار الكبير  كل  الطرق  المؤدية الى  مداخل  ومخارج المدينة من اجل القاء القبض على مساكين الفلاحين  للزج  بهم   كفحم  جاهز للحرق في  معسكرات  الجيش الشعبي  حتى  وصل  الامر  بة من  سجل الترفيعات والصعود على  سلم المجد  للحصول  على درجة  مدير  دائرة  وان  لم  يكسب في  حياتة أي  شهادة  جامعية    ووجد  بديلها  ومكافئها  درجة  الرفاقية التي  اوصلتة الى  عضو  شعبة  بلا منازع  خلقت  منة وحش  كاسر    ومع    رحيل البعث   على  ايدي  \"ابرامز\" الحديدية  كانت هذة العائلة  المبجلة تدخل  مرحلة   تغيير الالوان   مثل الحرباوت وان تحملت  نقدا وبالكاش   كل  ديات  وكفارات  ابنها البار الهارب  من  وجة موتورية  واخذت  هذة  المرة من  اعادة  التخطيط  لمستقبلها القادم  في  بيئة جديدة تختلف  كل الاختلاف  عن  بيئة البعث واعضائة   وحكمة الاتوقراطي   المتسلط واستطاعت  في  ايام  قلائل من  ايجاد البديل الذكي  لوضع  عاد  فية  الثيوقراط  المنسي  من  مخيال انسان الحداثة  وبخطط  ذكية  مرسومة استطاعت  من توزيع  تركتها من الابناء على  مقرات الاحزاب الاسلامية التي   خلفت  حكم البعث   واصبحت  تبحث   عن كم بلا  نوع   من الاتباع المخلصين والغريب  في  في امر العائلة هذة المرة انها وزعت   ابنائها في  احزاب  متنافرة   في الفكر والرؤيا  والعقيدة والمبدا  والاتجاة  وكان  السيناريو الجديد   هو البدء  بتاسيس  المواكب   وبيوت الطبخ  وتبديل لون  زيتوني البعث  بلباس السواد الجديد  واستطاع  كبير  هذة العائلة  على  طريقة \" مارلون براندو\"   في  اشهر افلامة \"العراب \" من  اعادة التاقلم  بالوضع  الجديد  بعد  ان  اصبح  وجها  مميزا  في  البلدة وذو  حظوة اجتماعية  بعد  ان  وضع  حجر الاساس  لتاسيس  جامع  كبير  بدل  الفرقة والشعبة الحزبية التي  اذلت  الخلق  دهرا  طويلا    والتي   كان احد  زوارها وزبائنها  وتمكن  من اعادة  ابنة الهارب  لاحضان المدينة التي  نبذتة  بعد  التغيير   ومر الزمن  بكل  ماسية . اهوالة .وافراحة  بلا  فحص  وتمييز  لكل  الشخوص  بعد  ان  اصبحت ديمقراطية الطبقات  الاثنية  قبل الف عام  والمعادة في اجواء  اوربا القرن الثامن عشر بعد  هزيمة القس   اشبة بلعبة   واعلان  لقنوات السلع  التلفزيونية   يتكلم  بها   الكل  من   صاحب الحانوت الى  شيخ الجامع  وحتى قاطع الطريق  وان  تناسينا  بعد  مرور الزمن   الانتخابات   ومرشحيها  وتركنا  امر الداخل  لرجالة  الجدد      لمعرفتنا  بمن  يملك   مفاتيح الحل  والعقد  الاخيرة    لان  سياستنا الخارجية الجديدة ترسمها  لنا  نساء البيت الابيض  وهي بالاساس  حالة مفرحة   لانها  صادرة من عقل مابعد الحداثة  لكن  اكثر الاشياء  اثارة  كان  لة دوي المدافع    ماسمعت  من ان  تلك العائلة  المصبوغة  بالزيتوني   قد  تدرجت في  سلم الدين ووصل  واحد من ابنائها البررة الى  منصبة  الرفيع  اية اللة ..
 
  
1- خلاسي  ...معناها الهجين
 

  

جاسم محمد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/15



كتابة تعليق لموضوع : اية اللة ....خلاسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طاهرة آل سيف
صفحة الكاتب :
  طاهرة آل سيف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  اعضاء البرلمان يغلقون البرلمان ويهربون  : مهدي المولى

 رئيس مجلس المفوضين يجتمع مع وفد الوكالة الامريكية للتنمية الدولية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 القضاء: القبض على مالكي "عبارة الموصل" في أربيل..والتحقيق "محصور بيد القضاء"  : مجلس القضاء الاعلى

 عمان هي الجمر والماء  : جواد بولس

 أستاذ وباحث في التاريخ من هنغاريا: الكثيرُ من الغرب لا يعرف أنّ حقيقة التسامح والاعتدال من أساسيّات الدين الإسلاميّ

 مبادرة السيد الحكيم مالهدف منها  : مهدي المولى

 فلسطينيو 1948 والحراكات الجارية داخل "اسرائيل"  : علي بدوان

 طائرات F16 العراقية توجه ضربات جويه على مقرات ومعامل تنظيم داعش

 الطيار الاردني و اسئلة مَطروحة  : سعد السعيد

  / قصة قصيرة جداً /هاجس مخيف  : د . مرتضى الشاوي

 ماذا بعد مؤتمر الكويت؟  : حسن حامد سرداح

 "برلسكوني" لا يستحق المكنسة!  : علي الغراوي

 سفير جمهورية العراق علاء الهاشمي يلتقي ولي العهد الكويتي  : وزارة الخارجية

 عمليات متميزة لقسم النسائية والتوليد في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 قلوبٌ اخترقَت لغةَ العشقِ ففاقَ جنونَها عشقُ عابسٍ (مصور)

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net