صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

الشيخ محمد علي اليعقوبي طرائف ومواقف ... 1
كريم مرزة الاسدي
 خرّجت مدينة النجف الاشرف العديد من العباقرة والاعلام , ولكن الحكومات العراقية وكعادتها , لم تنصف العراق ورجاله , ولم تعرف قدر عباقرته وأثرهم على مسيرة الحضارة الانسانيه ورقيها.
في الحفل التأبيني الذي أقيم بمناسبة مرور اربعين يوماً على وفاة اليعقوبي , تفضل الدكتور عبد الهادي التازي سفيرالمملكة المغربية في بغداد عام(1965) بكلمة حملت بعض مضامينها : ستحمل شوارعنا بلا ريب اسم الشيخ اليعقوبي كما حملت من قبل اسماء لرجال العراق . ولا نعلم هل تم الوفاء بالعهد الذي قطعه على نفسه ام لا , ومن الجدير ذكره , يضم ديوان اليعقوبي عشر قصائد عن فلسطين  وحدها. ومثلها لأقطار المغرب العربي الثلاثة  , ويعجبني من اليعقوبي هذا التضمين الرائع والبليغ لقول ( القاضي الجرجاني )  ,كما أعجب من قبلي الاستاذ الكبير جعفر الخليلي رحمه الله , وذلك أثر معارك ( الريف ) في المغرب , وشموخ عبد الكريم الخطابي ( الريفي ) , اذ تهجم شيخنا اليعقوبي على الفرنسيين والاسبان بسخرية لاذعة :
  أتت زمرة الأسبان تترى وخلفها                الفرنسيس في جيش ٍ على الريف  حاشدِ
فيا دولتـي بغي حدا الظلم فيـهما                 الى حرب شـعب ٍ ماله   من    مسـاعـدِ
حنانا  على الريف الضعيف  فانّه                  من الظلم سعي إثنين   في قتل  واحـــدِ
يعتبر اليعقوبي من الطبقه  الأولى  من بين شعراء عصره ,إن أنصف الحكم  - إذا أستثنينا الجواهري ,فهو حالة متميزة -   لسهولة شعره الممتعة , وجزالة لفظه , وعذوبة نغمه , وقوة معانيه المبتكرة , وسرعة بديهته , ففي مقطوعة من قصيدة نظمها سنة 1344هج-1926م, , ونشرها في مجلة ( الفضيلة ) ,قال عن الشعر :
ما الشعر ,ما رقم اليراع           منمقا فيه  الصحائـــــف
فالشعر ما ترتاح عنــــــ           ـــــد نشيده كل ّالعواطف
تصغي له الأسماع مـــن          طرب ٍ,  وتهتزّ  المعاطف
الشعر ما تكسوه رقّــّــــ           ـة لفظه أسنى  المطارف
وحوت معانيه الحقـــــــا         ئق والطرائف   والظرائف
هذا شعره , وهذا منهج مسيرته الأدبية ,اما خطابته , فهو الخطيب المفوّه الذي يسحرك بنبراته الجياشة, وقصصه التاريخية الممتعة لما يريد أن يدلك عليه من تجارب الأولين , وأخبار الماضين بأسلوب جذاب,  فتسمع ولاتمل , بل تستزيد , وشواهده الشعرية الممتعه والمكملة  للمعنى الذي يريدك ان تذهب اليه فرضاً, وانت  طائع مطيع ! , وكانت هذه شغلته  ومهنته , وشغله الشاغل , ولم يقبل لها بديلا ,  لأن ببساطة على المنبر هو الآمر الناهي , وعلى الكرسي هو المأمور المنهي , وقد صرح بذلك صراحة , عندما أغرته السلطات بمنصب رفيع لاستمالته وإسكاته وسكوته عن النقد الفاضح , والتصريح الجارح قائلا :
أأرتاح  بالكرسي  مزدهيا  به                وتهتز ّ من  شوق  ٍالي ّ المنابر ؟
وأضرع   مأمورا   لناه ٍ وآمر                ولي مقول ٌ في الشعب ناه ٍ وآمرٍ
رضيت لنفسي في الحياة بمقنعٍ ٍ              من العيش  يأباه خطيب ٌ  وشاعر
ولم أدخر  غير القناعة    ثروة ً              وتلك  التي  تبقى  وتفنى   الذخائر              
 اما بحوثه التاريخية .. فهو باحث قدير , ومحقق ثبت , وعلامة مقتدر , وأديب كبير . وكان الرجل الشيخ حسن المعشر , لطيف الدعابة , خفيف الروح , طيب القلب , بسيطاً مع البسطاء , عظيماً مع العظماء , هكذا عرفته جاراً لنا في محلة البراق , وهكذا عرفته خطيباً في مجالسنا , او عندما يقضي شطراً من ساعات المساء – أحياناً في ( براني بيت جدي ) , وهكذا عرفته وانا في شرخ الشباب عن بعد , وفهمته عند كهولتي بعد مماته عن قرب , انه رجل عملاق .. وهو الآن امامي بقامته المربوعة التي تميل الى القصر , وأكلتها سنوات العمر , ونظاراته بزجاجيتيها الشفافتين امام عينيه الصغيرتين الثاقبتين , تجلس معه ولا تود ان تفارقه , الزمن الطويل قصير بحضرته , والساعات تنقلب معه دقائقا , رحم الله شيخنا الجليل , ورحم الله تلك الايام ..  
ولد شيخنا اليعقوبي في النجف الاشرف (1) في شهر رمضان المبارك سنة 1313 هـ / 1895 م واسمه محمد علي بن يعقوب بن جعفر بن ابراهيم النجفي (2) , كان والده فاضلاً أديباً شاعراً تخرج على يد السيد أبراهيم الطباطبائي النجفي الشاعر المشهور (3) , حمله والده معه في هجرته الى الحلة وهو صغير فنشأ فيها محاطاً برعايته , وقرأ القرآن الكريم على يد السيد سليمان وتوت (4) , ثم اخذ يختلف على دار السيد محمد القزويني , فرعاه واحسن رعايته , وشجعه على حفظ الشعر وفهمه (5) , ولازم الشيخ محمد حسن ابا المحاسن وتخرج عليه (6) وهاجر من الحلة الفيحاء 1333 هـ / 1913 فسكن قرية جناجة , ثم هاجر الى السماوة (7) , وأمتهن الخطابة ,وعندما سقطت بغداد 1916 م لجأ الى النجف (8) وبعدها انتقل الى الحيرة وكانت الحيرة تشتهر بأنتقائها الخطباء , فمكث بها الى 1923 م , وانتقل منها الى النجف , وفي سنة 1932 أسست جمعية الرابط الادبية وكان عميدها السيد عبد الوهاب الصافي ومن اعضائها المترجم له , وبعد فترة عُين الصافي قاضياً  ,فانتخب اليعقوبي عميداً لها الى اخر حياته (9)  , ومما يذكر ان السيد عبد الوهاب الصافي لما كان عميداً للجميعة , وكان يكثر من زيارة الشيخ محمد رضا الشبيبي , اذ كان وزيراً للمعارف ويرهقه بأطراء الرابطة ومشاريعها واعمالها حتى تضايق الشبيبي , فقال للصافي , انت مريض بذات الرابطة , فلما انتقل الصافي الى سلك القضاء , كتب شيخنا اليعقوبي الى السيد الصافي ممازحاً بعد ان اشتهر الصافي بـ ( ذات الرابطة ) :
 ياصاحب الذات التي اعيا الورى              منها شفاك ولات حيت شفاءِ
عوفيت  منهـا  وابتليت  بغيرهـا               من ذات  رابطة  لذات قضاءِ
والشيخ اليعقوبي على مايبدو ايضاً ابتلي هو الاخر بـ  (ذات الرابطة ) , لان هذا الواجب الانساني يحتاج الى جهد جهيد , فكتب اليعقوبي , مرة ثانية للسيد الصافي قائلاً :
ياصاحب الذات التي             علقت به  طول الزمان
اشكر  إلاهــك   إنّه            عافاك منها وابتلاني(10
بعد أفول نجم السيد صالح الحلي , بدأ نجم اليعقوبي بالصعود وهو يتلألأ, ويشيع اكثر يوماً بعد يوم (11) حتى أصبح سيد المنبر الحسيني , له اليد الطولى في توجيه الناس وارشادهم(12) وأشتهر في المدن العراقية الكبيرة , وصار لمنبره وزن كبير , ولشخصيته مكانة في النفوس , لما إمتاز به من غزارة العلم ,وجمال الأدب, ورقة الطبع , ونقاء السريرة (13) ,  ثم إنّ المرجع السيد ابا الحسن ( قدس) بالتزامه للشيخ اليعقوبي , ومساندته له  ,وحضور بعض مجالسه, شجع الناس على الاحتفاء به ورفع ذكره. ومما يذكر الاستاذ جعفر الخليلي في ( هكذا عرفتهم ) : وقد رآه مرة السيد ابو الحسن يمشي في معيته وهو في طريقه الى الحرام الشريف متعثراً فسأله عن عصاه , وكانت لليعقوبي عصا هي دون الصفصاف  ,الرخيصةالثمن , فقال اليعقوبي : لقد كسرت عصاي امس , فناوله السيد ابو الحسن عصاه وهي عصا من الأبنوس الثمين , فكان من أكبر رموز التقدير ان يدفع المرجع الروحي الكبير بعصاه التي يستعين بها الى احد في وسط ذلك الجمع الغفير , الذي اعتاد ان يحيط السيد أبا الحسن في اثناء سيره , فقبلها اليعقوبي شاكراً , ولم يسر بضع خطوات في الطريق حتى تقرب من السيد ابا الحسن , وانشده قائلا : 
ابا حسنٍ ٍلا غرو أن ألقت العصا             يدٌ  منك  أبصرنا  مواهبهــا  فيـضا
كأنك موسى والعصا عنده العصا           وإنّ اليد البيضاء منك اليد البيضا (14) 
وخلّف اليعقوبي عدة دواوين ومؤلفات منها ( الذخائر ) , وتتضمن حوالي خمسين قصيدة في مدح ورثاء أهل البيت طبعت سنة 1949 م ,وقدصدرها بالبيتين الآتيين , ولاتفوتك طبعا التورية في شطر البيت الثاني :
سرائر  ودٍّ  ٍّللنبيّ  ّورهطــــــــــه              بقلبي ,  ستبدو يوم تبلى  السرائرُ
وعندي ممّا قلت فيهم  (ذخائرٌ )                ستنفعني  في  يوم  تفنى  الذخائرُ         
والمقصورة العلية قصيدة من (450) بيتاً في سيرة الامام علي (عليه السلام ) , طبعت سنة 1925 م , والرجل - والشيء بالشيء يذكر- بسبب عقيدته وبيئته و التزامه الديني , كثير التعلق بالإمام ( ع )  وزياراته الدورية لحضرته , وفي إحدى  السنين شكا الشيخ ألماً حاداً أصاب عينه ورأسه ,منعه من زيارة 27 رجب المخصوصة لأمير المؤمنين (ليلة المحيا ) , والدنيا قامت قيامتها عنده , والسيد جواد شبر الخطيب  كان يعوده ,فأنشده اليعقوبي متحسراً لعدم قدرته على الزيارة , ومعتذراً لإمامه , قائلاً :
أبا حسن ٍ عذراً , إذا كنت لم أطق               زيارة مثواك الكريم مع النــــــــاس
فلولا أذى عيني ورأسي  لساقني               إليك الولا سعياً على العين  والرأس
ومثل هذا الرجل الذي يُعتبرخادما لآل البيت قولاً وفعلاً , عنده الزيارة تعادل الدنيا وما فيها ,وقالها بصريح العبارة :
قالوا ترى الأيام قد  أدبرت                       عنك , وزادت في تجنيها
فقلت :حبي لبني المصطفى                        خيرٌمن الدنيـــا وما فيها          
وللشيخ  ديوان شعر يتضمن القصائد الوجدانيه والوطنية والتاريخية طبع سنة 1928 م , و ( البابليات ) ثلاثة اجزاء طبع سنة 1952 م , وحقق الشيخ اليعقوبي عدة دواوين لشعراء , كاد يطويهم الزمان بعد ان جمع شعرهم ودققه وحققه , , كالشيخ صالح الكواز , والشيخ عباس الملا علي , ووالده الشيخ يعقوب الحاج جعفر , والشيخ عباس شكر , والشيخ  محمد حسن ابي المحاسن (15) , توفي الشيخ اليعقوبي رحمه الله في النجف الاشرف فجر يوم الاحد 21 / جمادي الثانية سنة 1385 هـ - المصادف 17 / 10/1965 عن سبعين عام . 
رحم الله اليعقوبي إنسانا وشاعرا وخطيبا ومؤرخا ومحققا  . 
..........................................................
 1-يذكر الشيخ علي الخاقاني في ( شعر الغري ج9 ص 505 انه ولد بقرية ( جناجنة) عند آل مرزوق يوم هاجر والده من النجف الى اطراف الحلة. اما اغلب المصادر تجعل ولادته في النجف الاشرف . راجع ( نقباء البشر ) لاغا بزرك الطهراني . القسم الرابع ص 1560-1563 ( ادب الطف ) للسيد جواد شبر ج10 ص 194 ( فلسطين في شعر النجفي المعاصر ) د. محمد حسين الصغير ص203 .
 نقباء البشر: المصدر السابق- 2 
 الامين : السيد محسن ( اعيان الشيعة ) م 10 ص 314-3  
  4 - نقباء البشر : المصدر السابق 
          لمصدر السابق : الخاقاني ج 9 ص 505 , ادب الطف , المصدر السابق  - 5
     6 -  نقباء البشر : المصدر السابق
7 -  شعراء الغري : ص 5 .
 المصدر نفسه  8 .
            نقباء البشر : المصدر السابق       9 .
 مجلة الموسم العدد ( 109) 1991 م ص 607 نقلنا الرواية    10 .
 الخليلي : جعفر ( هكذا عرفتهم ) ج2 ص146      11 .
 شبر : جواد ( أدب الطف ) ج 10 ص 194 وما بعدها     12 . 
       نقباء البشر ( المصدر السابق     13 .
 هكذا عرفتهم : ج2 ص 155       14 . 
 أدب الطف ج10 ص 194      15 . 
 

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/20



كتابة تعليق لموضوع : الشيخ محمد علي اليعقوبي طرائف ومواقف ... 1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد القادر القيسي
صفحة الكاتب :
  د . عبد القادر القيسي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أيها المصريين ابحثوا عن حسني مبارك في الجحور فأن قدوته صدام!!!  : الضواري امير

 بان كي موووون يترّحم على قتلة الشعب العراقي  : عزيز الحافظ

 مكتبة الروضة الحيدرية تعلن عن رفد المكتبة بأكثر من (6000) كتاب جديد خلال العام 2019  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 وزير العمل والشؤون الاجتماعية يتفقد دار الطفولة للايتام في الصالحية ويطلع على الية العمل المتبع

 استقالة الرئيس بوتفليقة

 زار وفد دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة السفير الاندونيسي في العراق "سفزين نور دين" في مقر السفارة الاندونيسية بالعاصمة بغداد.

 أهم التطورات الأمنية والعسكرية في الوضع العراقي ليوم الأربعاء الموافق 21/1/2015  : كتائب الاعلام الحربي

 تطهير بيجي بالكامل ومحيط جامع الفتاح وهروب الدواعش من الثرثار ومقتل 64 ارهابیا

 رونالدو الصرخي  : محمد البيضاني

  أن هذا أول الغيث  : جعفر المهاجر

 النفط يصارع الموازنة فمن سيقضي على الآخر ؟  : منتظر الصخي

 القول المسؤول في نزاهة عِرْض الرسول  : عبد الرحمن اللامي

 مديرية شهداء شمال البصرة توزع المنحة العقارية على ذوي شهداء ضحايا جرائم النظام البائد  : اعلام مؤسسة الشهداء

 المعهد القضائي يعلن أسماء المرشحين لامتحان الكفاءة في دورته الجديدة  : مجلس القضاء الاعلى

 امرأة ميزان للمصائب..  : باسم العجري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net