صفحة الكاتب : كاظم فنجان الحمامي

خرائط ملاحية قديمة أذهلت العالم ونسفت ادعاءات كولومبس
كاظم فنجان الحمامي

أدركت المراكز العلمية العالمية منذ زمن بعيد إن المغامر الايطالي (كريستوفر كولومبس) لم يكن أول من وصل إلى السواحل الامريكية, وتأكد للعلماء بما لا يقبل الشك إن العرب والأفارقة والصينيين واليابانيين والفايكنع سبقوا كولومبس بقرون, وأضحت المؤسسات الامريكية على قناعة تامة إن كولومبس سرق الخرائط الملاحية الأندلسية, واستعان بتجارب الملاحين العرب, وسلك المسالك التي سار عليها الربان (خشخاش بن مسعود), والربان (ابن فاروق), فسارعت حكومة الولايات المتحدة الامريكية إلى تهذيب معارفها التاريخية, وتعديل مقرراتها الدراسية (لم نعدل مقرراتنا حتى الآن), بيد إن المفاجأة الكبرى, التي أدهشت العالم كله, وقعت بعد عام 1929 على أثر اكتشاف مجموعة نادرة لخرائط ملاحية تعود للقرن السادس عشر, قلبت المفاهيم الجغرافية والتاريخية رأسا على عقب, وزلزلت كيان المنظمات الهيدروغرافية الدولية, فقد كانت الخرائط متكاملة الملامح, دقيقة التفاصيل, صحيحة الأبعاد, واضحة الخطوط, رُسمت في الحقبة التي عاش فيها كولومبس, لكنها تناولت في بياناتها وملامحها الأماكن التي لم يصلها كولومبس, واشتملت على السواحل الشرقية للقارتين الأمريكيتين (الشمالية والجنوبية), والسواحل الغربية لقارة إفريقيا, والسواحل الشمالية للقارة القطبية الجنوبية, ومما يبعث على العجب إنها رسمت الحدود الحقيقية لليابسة في القارة القطبية الجنوبية, وكأنها أزالت عنها طبقات الثلوج المتراكمة فوقها منذ عشرات القرون, والتي بلغ سمكها أكثر من كيلومترين, حتى يُخيل للناظر إن الذي رسم الخرائط كان يمتلك أقوى أجهزة السونار, وكانت بحوزته أحدث معدات التصوير من الجو عندما رسم سواحل القارة القطبية, بحيث استطاع أن يراها عن كثب, ويسجل ملامح خلجانها وأخاديدها ومرتفعاتها ومنخفضاتها وتعرجاتها, حتى بلغت درجة الدقة إلى التطابق المثالي بين السواحل الحالية المرسومة بأحدث الأجهزة الجيولوجية والجيمورفولوجية وبين السواحل المرسومة في القرن السادس عشر والمثبتة على تلك الخرائط المدهشة. .

سنتعرف هنا على هوية العبقري الذي رسم الخرائط الملاحية التي أدهشت العالم, ونستعرض خرائطه المثالية, مع الإشارة إلى روابط بعض الأفلام والأشرطة الوثائقية التي نقلت للعالم تفاصيل هذا الحقيقة العلمية الباهرة, وسنتعرف أيضا على النهاية المؤلمة لهذا المستكشف الجغرافي الذي سبق عصره بقرون. .

 

 

العودة الى القرن الخامس عشر

في عام 1465 وعلى وجه التحديد في قرية من قرى جزيرة (غاليبولي) على بحر (مرمرة), ولد الطفل (أحمد برّي), فعم الفرح بيت أبيه الحاج محمد برّي, وبيت شقيقه (كمال) أمير الماء, أو الأميرال (كمال برّي), في هذه القرية يقضي الأولاد معظم أوقاتهم في البحر, ينامون في القوارب الخشبية على أصوات الأمواج الهادرة, يمارسون الغطس والسباحة الشاطئية, يصطادون الأسماك, يجمعون القواقع, ويبنون القلاع الرملية الجميلة. .

تلقى احمد برّي تعليمه الأولي في البيت والمسجد, والتحق بسفينة عمه القبطان (كمال برّي) عند بلوغه الثانية عشرة من عمره, فاكتمل نموه الجسدي والمعرفي في أحضان البحر, واشترك في معظم الحروب والغارات البحرية في حوض البحر الأبيض المتوسط, على مدى (14) عاما أمضاها مع عمه, ثم صار ربانا مستقلا بسفينة شراعية حديثة, فشارك في تقديم المساعدة والإسناد للجيوش العربية في الأندلس, ولعب دورا كبيرا في إخلاء المسلمين الفارين من بطش ملك قشتالة, وكان يقوم بإيصالهم إلى بر الأمان وإنزالهم على السواحل الإفريقية.

حاز على لقب (رئيس), وهي رتبة حربية أعلى من رتبة القبطان, وصار يعرف باسمه الجديد: (الرئيس برّي), أو (الريس بيري), ويسمونه باللغة التركية (بيري ريس Piri Reiss), وكان يتردد على مرافئ الشام ومصر وتونس والجزائر وصقلية وكورسيكا وسردينيا ومالطا. .

ظهرت مواهبه الملاحية منذ اليوم الذي عمل فيه مع عمه في عرض البحر, كان شغوفا بتدوين المعلومات الجديدة التي اكتشفها رجال البحر, دؤوبا في البحث عن الخرائط الملاحية النادرة, فعكف على تنظيمها وجدولتها وتصنيفها, وبرع في توحيدها ورسمها على جلود الغزلان, فضبط قياساتها, وثبت معالمها, وزينها بما توفر لديه من معلومات وتحذيرات وإرشادات كتبها بخطه الجميل. .

http://www.youtube.com/watch?v=T1xGccxK1x4&feature=related

كان الرئيس برّي يتحدث رسميا باللغتين العربية والتركية, لكنه كان يحسن التفاهم باللغات الايطالية, واليونانية, والاسبانية, والبرتغالية, فقرأ المراجع البحرية القديمة المكتوبة باللغات التي يجيدها, حتى جمع مجلدات ومجلدات عن العلوم الجغرافية والفنون الملاحية, التي توصل إليها العرب والايطاليين والفرنسيين والأفارقة, وابدي اهتماما كبيرا في تثبيت خصائص الجزر وخطوطها الساحلية وأخاديدها النهرية. .  

 

 

أمير البحار الجنوبية

لا علاقة لصاحبنا (الرئيس برّي) بالرئيس اللبناني نبيه برّي إلا من حيث تطابق الأسماء, وإن كان الثاني لا يحب ركوب البحر, وربما لا يجيد السباحة, لكنه أوفر حظا من القبطان (الرئيس برّي), لأنه لم يواجه المتاعب التي واجهها أمير البحار عندما اشترك في الحرب الطويلة بين العثمانيين والبنادقة (1498 – 1502), فاكتسب خبرة بحرية وحربية, ونال أرفع الأوسمة, شارك بعدها في الحملة البحرية التي شننتها الدولة العثمانية ضد حكم المماليك في مصر (1516 – 1517), وكان هو الذي يقود الأساطيل,

فدحر حصون الإسكندرية, وضرب حولها طوقا بحريا, حتى توغل ببعض سفنه إلى القاهرة, فانتهز الفرصة لرسم المسالك المائية لحوض النيل, وكانت من الخرائط النادرة المحفوظة الآن في المتحف البحري بأنقرة, وشغل بأمر السلطان منصب القائد العام للأسطول المصري, وكان مقره في مدينة السويس,

 

كتاب البحرية

شاءت الصدف أن يكون (الرئيس برّي) مرافقا للصدر العثماني الأعظم (إبراهيم باشا) عام 1524, وكان (برّي) هو القائد البحري المكلف بقيادة أسطول مكون من عشر سفن, توجهت من تركيا إلى مصر بإشراف الصدر الأعظم لحل الخلاف القائم بين والي مصر ودفتر دارها, ولم يتمكن الأسطول من إكمال الرحلة بسبب العواصف, فسلكوا الطرق البرية, وكانت فرصة لبرّي ليعرض على الصدر الأعظم انجازاته الملاحية والاستكشافية, ويبين له أهمية كتابه المشهور (كتاب البحرية), فتوطدت العلاقة بينهما, وأثمرت بالسماح لبرّي بمقابلة السلطان سليمان القانوني, فنال رضاه, وأصبح من المقربين للباب العالي. .

باشر (برّي) بإعداد كتاب البحرية عام 1521, وفرغ منه بعد أربعة أعوام, فأهداه إلى السلطان, وكان عبارة عن أطلس ملاحي شامل لبحر إيجة والمتوسط, قدم فيه المؤلف وصفا دقيقا للسواحل والشطئان, مع بيان التيارات المائية والشعب المرجانية والمراسي والخلجان والمرافئ ومنابع المياه العذبة, والقلاع والمواضع المحصنة. .

نال الكتاب شهرة واسعة, ولمع اسم المؤلف بين أسماء أعظم الجغرافيين والمؤرخين, وأكد علماء الجغرافية على صحة بيانات الكتاب, ووقفوا مبهورين أمام التطابق المذهل بين الخرائط التي رسمها برّي وبين الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية. .

http://www.youtube.com/watch?v=M7YJP1xfbkY

اكتشف الرئيس برّي انه يمتلك قدرات ملاحية عالية تؤهله للتفوق على أقرانه الذين اشتهروا في القرن السادس عشر, وكان من الطبيعي أن يبحث عن اقصر الطرق التي توصله إلى الباب العالي بالأستانة, فرسم أجمل الخرائط الملاحية للقارتين الأمريكيتين, أهداها إلى الصدر الأعظم, فاصدر السلطان فرمانا عثمانية صار بموجبه الرئيس برّي أميرا على البحار الجنوبية, التي شملت البحر الأحمر, والمحيط الهندي, وبحر العرب, وخليج عمان, والخليج العربي. .

كانت خرائط الرئيس برّي هي الجسر الذي عبر فوقه نحو عالم الشهرة, وله في هذا المضمار خارطتان مهمتان, الأولى لبلاد الأندلس, وغرب إفريقيا, والمحيط الأطلسي, والسواحل الشرقية للأمريكيتين, بقياس (60 في 85) سنتيمتر, قدمها للسلطان سليم الأول عام 1917, وهي موجودة الآن في متحف (طوبقبو) في اسطنبول, وعليها توقيعه, والأخرى لسواحل الأطلسي من (غرين لاند) إلى فلوريدا, وهي موجودة أبضا في متحف (طوبقبو)

 

 

قارة أنتيليا

ورد اسم هذه القارة في كتاب الرئيس برّي (كتاب البحرية) عشرات المرات, وخصص لها فصلا كاملا, تحدث فيه عنها بإسهاب لم يسبقه فيه أحد, وأشار إلى الاسم الحقيقي للقارة الجديدة التي عرفها الناس في القرون اللاحقة باسم (أمريكا), واستطاع برّي أن يرسم لها (خارطة خارقة), وهو التعبير الذي استعملته جامعة جورج تاون في وصف خرائط الرئيس برّي لقارة أنتيليا, لأنها تفوقت بدقتها على احدث التقنيات التي استعانت بها مراكز المسح البحري الهيدروغرافي في العصر الحديث, وجاءت مطابقة للواقع (100%), وفي شباط (فبراير) من عام 1988 أقيم في غرناطة باسبانيا مهرجان كبير بمناسبة مرور خمسة قرون على اكتشاف قارة أمريكا, تحدث فيه علماء التاريخ والجغرافيا عن اعتماد كولومبس على الخرائط الملاحية العربية والإسلامية في عبور الأطلسي, وأكدوا على استعانته بالمراجع العربية, وقالوا: انه رجع إلى الكثير من المؤلفات العربية التي تُرجمت إلى اللغة الاسبانية آنذاك, منها كتاب (مروج الذهب) للمسعودي, وكتاب (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) للإدريسي, وهو الذي رسم مشاهداته على كرة من الفضة للملك روجيه الثاني, عندما دعاه لزيارة صقلية, وكتاب (تقويم البلدان) لعماد الدين إسماعيل أبي الفداء, واجمع المشاركون في الحفل على أن كولومبس زود سفنه بعدد من الآلات البحرية والفلكية العربية الأصل مثل البوصلات العربية والإسطرلابات وآلات الكمال (ألة السدس). .

كان الرئيس برّي على معرفة مسبقة بهذه القارة قبل انتشار خبرها, وقبل تدفق الهجرات إليها, قال في كتابه: إن بحر المغرب (يقصد المحيط الأطلسي) بحر عظيم يمتد بعرض (2000) ميل بحري تجاه الغرب من بوغاز (سبتة), وفي الطرف الآخر من بحر المغرب توجد قارة كبيرة جدا, هي قارة أنتيليا. .

وقال أيضا: إن هذه القارة اكتشفت عام 1465, أي قبل وصول كولومبس بأكثر من ربع قرن, ونقل في كتابه عن (رودريكو) وهو رجل برتغالي, عمل في خدمة عم برّي (الرئيس كمال), انه رافق كولومبو (يقصد كولومبس) في رحلته إلى أنتيليا, التي استعان فيها بالخرائط الأندلسية والعثمانية, وقال انه وقف يتوسط بين كولومبو وبحارته الذين أعلنوا العصيان, وأرادوا الاعتداء عليه بعد اليأس الذي أصابهم في البحث عن القارة الجديدة, وقال إن كولومبو قال لهم: (أثق إننا لابد أن نصل هنا إلى الأرض التي نبحث عنها, لأن البحارة الأندلسيين والعثمانيين لا يكذبون), وبالفعل, عثرنا على الأرض الجديدة بعد ثلاثة أيام من ذلك التصريح. .

ومن نافلة القول نذكر إن خرائط الرئيس برّي تشير في أكثر من موقع على إن قارة (أنتيليا) تعد من ممتلكات الإمبراطورية العثمانية منذ عام 1465, وان تشابه اسم جزر الأنتيل مع اسم أنتيليا يؤكد على إن هذا الاسم مأخوذ من اللغة المحلية للأقوام التي كانت تسكن الجزر, والمعروف عن العرب والمسلمين أنهم لا يغيرون أسماء الأماكن التي يفتحونها, على عكس القوى الغربية التي ابتكرت أسماء لا علاقة لها بتلك البلدان فظهرت عندنا (بوليفيا), و(نيوزلاند), و(الإكوادور), و(استراليا), وغيرها. .

 

الخرائط التي أذهلت العالم

لم يكن (الريس برّي) معروفا قبل اليوم التاسع من شهر أكتوبر (تشرين الأول) من عام 1929, وهو اليوم الذي اكتشف فيه العالم الألماني (غوستاف أدولف ديسمان) كنزا ملاحيا فريدا, يعود إلى القرن السادس عشر الميلادي, كان الكنز عبارة عن مجموعة من الخرائط المتهالكة المرسومة على جلد الغزال, فأدرك على الفور انه يقف أمام كنز ملاحي مجهول, عثر عليه بمساعدة مدير المتاحف الوطنية التركية (خليل أدهم). .

كان الكنز عبارة عن خارطتين متهالكتين مرسومتين بتسعة ألوان على جلد الغزال للشواطئ الغربية لإفريقيا, والشواطئ الشرقية للأمريكيتين, والحدود الشمالية لليابسة في القارة القطبية الجنوبية (انتاركتيكا). قال عنها مدير مركز الأرصاد في (ويستون): ((إن خرائط الرئيس برّي صحيحة بدرجة تذهل العقول, لأنها تُظهر بوضوح أماكن لم يكتشفها الإنسان في ذلك الزمان, ومما يبعث على الحيرة انه رسم جبال القارة القطبية الجنوبية ووديانها, في حين لم تتوصل المراكز الجغرافية المعاصرة إلى رسمها إلا بعد عام 1952, وذلك بعد ان تسلحت بأحدث تقنيات المسح الزلزالي, ومما زاد الأمر حيرة إن الصور التي التقطتها المركبات الفضائية للقارة القطبية الجنوبية جاءت مطابقة لخرائط الرئيس برّي)),

http://www.youtube.com/watch?v=TS4eDmhkj8M

والشيء نفسه يقال للحدود الشرقي في القارتين الأمريكيتين, والتي جاءت مطابقة تماما مع الحدود التي بينتها صور الأقمار الصناعية لتلك السواحل, ما تسبب بإحراج علماء الجغرافيا, لأن كولومبس لم يصل إلى تلك السواحل, ولم يتعرف عليها أبدا, ولم تكن لدية القدرة على رسم الخرائط بهذا المستوى المذهل, والحقيقة التي لابد من الاعتراف بها, هي إن العرب والمسلمين كانوا يصولون ويجولون في تلك السواحل, ويترددون عليها في أوقات غير منتظمة, ولما كان من الصعب على الغرب الاعتراف بهذه الحقيقة, لجئوا إلى تلفيق قصص من عالم الخيال, ربطوا بها غموض هذه الخرائط ببعض المخلوقات الذكية التي هبط من السماء, وقالوا: إن تلك المخلوقات تعرفت على الرئيس برّي, وساعدته في رسم الخرائط بهذه الطريقة الرائعة, التي تفوق فيها على تقنيات العلوم المعاصرة, ونسجوا قصصا أخرى تقول: إن الرئيس برّي حصل بالصدفة على هذه الخرائط, التي رسمتها له الكائنات الفضائية الغامضة, وقام باستنساخها وتلوينها لكي يبهر العالم بها, والى آخره من الحكايات الخرافية, التي ترفض الاعتراف بأسبقية العرب والمسلمين. .

http://www.youtube.com/watch?v=J1pYR_dyL1A

http://www.youtube.com/watch?v=Qt2GYyGTXTs

http://www.youtube.com/watch?v=rAkBqs2b0Mk

خلاصة القول نذكر إن خرائط الرئيس برّي حيرت العالم كله بمجموعة من الخصائص الفريدة, التي يتعذر وجودها في الخرائط الأخرى, خصوصا بعد أن أعطتنا وصفا دقيقا لأماكن لم تتطرق إليها المراجع الجغرافية المعاصرة للزمن الذي رسمت فيه الخرائط, فعلى الرغم من أن الرئيس برّي اعترف باعتماده على عشرة مراجع عربية وأربعة هندية, لكننا لم نجد مرجعا عربيا أو هنديا واحدا تطرق إلى القارة القطبية الجنوبية, أو توسع في شرح الملامح الساحلية للقارتين الأمريكيتين. .

وبهذه المناسبة أتقدم بالشكر الجزيل إلى الأستاذ (قهرمان صادق أوغلوا) الذي أهداني نسخة كبيرة ملونة لخرائط الرئيس برّي.

 

 

نهاية غير متوقعة

تعد حكاية (الرئيس برّي Piri Reiss), من أغرب الحكايات, وتكاد تكون نهاية هذه العالم الملاحي الكبير مشابهة لنهاية المهندس العراقي العبقري (سنمّار), الذي شيد بظهر الحيرة قصرا منيفا للنعمان بن المنذر, هو قصر (الخورنق), تفوق في تصميمه الهندسي على القصور كلها في ذلك الزمان, فأرسل النعمان في طلب (سنمّار) ورماه من أعلى القصر حتى لا يبني قصرا لغيره, فذهبت الحادثة مثلاً لمقابلة الإحسان بالإساءة, ومقابلة الخير بالشر, وهذا ما حصل مع أمير أمراء البحر (الرئيس برّي), الذي تألق نجمه في زمن السلطانين (سليم الأول), و(سليمان القانوني), حتى أصبح قائدا عاما للقوات البحرية العثمانية, لكنه لم يكن يعلم انه كان يسير نحو حتفه في ظل الدولة التي فقدت ثقتها بعلمائها وقادتها, ففي يوم من أيام عام 1551 تحرك الرئيس برّي في البحر الأحمر بأسطول كبير من ميناء السويس إلى عدن, التي سقطت بيد البرتغاليين, وكان قد تجاوز العقد الثامن من عمره, لكنه وعلى الرغم من بلوغه سن الشيخوخة, كان شجاعا باسلا, متوقد الذهن, حاد البصر, ففتح قلعة عدن, وسيطر على مرفئها من دون مقاومة بعد انسحاب الغزاة منها, ثم توجه نحو قلاع مدينة هرمز عند بوابة خليج البصرة (الخليج العربي), بيد انه لم يفلح في اقتحام قلاعها الحصينة, فتوجه إلى البصرة العظمى, ومكث فيها مدة, وسمع هناك بتحرك الأسطول البرتغالي لمحاصرته في مياه شط العرب, فقرر مغادرة الالتواءات النهرية الضيقة, والتوجه بسفنه إلى المسطحات المائية المفتوحة, لملاقاة البرتغاليين في عرض البحر, وهكذا غادر البصرة بثلاث سفن فقط, ولم يستطع استدعاء سفن الأسطول الموزعة على المرافئ البعيدة عنه, فعلم بعد ذلك إن البرتغاليين تحركوا بأسطول ضخم لا يقوى على مواجهته, ومما زاد الموقف سوءا تحطم إحدى سفنه الثلاث, فوجد نفسه مضطرا للعودة إلى مصر, ومعاودة الهجوم عليهم, ولم يكن يعلم إن والي البصرة (قوباذ باشا) أرسل خطابا عاجلا لديوان السلطان سليمان القانوني في الأستانة, يتهم فيه الرئيس برّي بالجبن والخيانة والتخاذل. .

لم يركب والي البصرة قاربا في حياته, ولم ير البحر, ولا يعلم شيئا عن المعارك البحرية, لكنه اختار الإطاحة بالرئيس برّي لأسباب غير معروفة, فصدرت الأوامر السلطانية الغبية بإعدام الرئيس برّي فور وصوله إلى مصر, فأعدموه عام 1554من دون أن يمنحوه فرصة واحدة للدفاع عن نفسه, ومن دون أن يأخذوا بنظر الاعتبار مكانته العلمية والملاحية, وسجله الحربي الحافل بالانتصارات, ومن دون أن يشفقوا عليه ويرأفوا بحاله لكبر سنه, وضعف بدنه, فمات مشنوقا في العقد التاسع من عمره. .

وربما شعرت الحكومة التركية بالذنب فأقامت تمثالا كبيرا للرئيس برّي (بيري ريس), وطبعت خرائطه على عملاتها الورقية من فئة مليون ليرة, وفئة عشر ليرات, وهكذا نحن دائما نتهم العلماء الأعلام بالكفر والزندقة, أو نتهمهم بالتآمر والخيانة, ثم نقتلهم بعد السجن والتعذيب, ونمجد ذكراهم بعد مماتهم بقرون. .

  

كاظم فنجان الحمامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/23



كتابة تعليق لموضوع : خرائط ملاحية قديمة أذهلت العالم ونسفت ادعاءات كولومبس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر

 
علّق Aicha bahhane ، على استفتاء لسماحة السيد السيستاني دام ظله بخصوص فتوى الجهاد الكفائي واستمراريتها : أريد نسخة من نص فتوى الجهاد الكفائي لو ممكن .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي سعيد الموسوي
صفحة الكاتب :
  علي سعيد الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net