صفحة الكاتب : كلنار صالح

أطباء أم جزّارون ؟؟ !
كلنار صالح
 كنت انتظر دوري للدخول إلى طبيب الأسنان عندما خرجت سيدة من غرفته واتجهت نحو ابنتها الشابة التي كانت تجلس قربي بانتظارها، وما أن سألت البنت أمها إن كان قد الطبيب قد انتهى من أصلاح أسنانها ، حتى جلست السيدة قرب ابنتها وراحت تحدثها بصوت يشوبه اسىً عن الطريقة غير اللائقة التي تحدث بها طبيب الأسنان معها عندما سألته عن سبب غلاء حشوات الأسنان. فقد طلب منها أما أن تقبل بالأسعار الموجودة أو تجد لها طبيب آخر يعالج أسنانها فهو غير مستعد لمناقشتها حول أسعاره.
كلام المرأة ووجهها الذي علاه الأسى بوضوح أثار انتباهي، وشعرت بضرورة السؤال عن أسعار الحشوات التي كنت اجهلها أيضا قبل الدخول إلى غرفة الطبيب والتفاجئ بها كما حصل مع هذه السيدة، فبادرتها بالسؤال فأجابتني أن عنده ثلاث أنواع من الحشوات الأولى بلاستيكية ( ضوئية) سعرها 40 ألف دينار والثانية والثالثة خزفية لكن بدرجات مختلفة وأسعارها 50 و 60 ألف دينار ، ثم استرسلت معي كأنها وجدت أخيرا من تبوح له قائلة: قبل سنتين تقريبا أصلحت احد أسناني وكان سعر حشوة البلاتين التي وضعها لي نفس الطبيب 15 ألف دينار وعندما جئت اليوم لعيادته خمنت أن الأسعار تضاعفت لكن لم أتوقع أن ترتفع كل هذا الارتفاع ، ولم يكن عيبا أن ابدي استغرابي من هذه الارتفاع، لكنه رده كان عصبيا وطلب مني أن أجد طبيبا غيره أن كانت الأسعار لا تعجبني، ولم يكتفِ بهذا بل أنكر أن أكون قد راجعته من قبل واني ادعيت هذا فقط لأطلب أن يخفض لي الأسعار، وانه أصبح يفهم ويحزر تصرفات ونوايا المراجعين أمثالي ما أن يدخلوا من باب.عيادته. !
وهنا قربت السيدة رأسها مني اكثر وقالت بصوت أكثر انخفاضاً : والله أنا اعترضت لأني وجدت سعر ارخص حشوة عنده كبير بالنسبة لي فهل صار حراماً أن نعبر حتى عن رأينا في هذا الغلاء وجشع واستغلال الأطباء للمرضى ؟؟!!..وما يؤلم أكثر أسلوبه الذي لا يصلح إلا لقصاب في سوق شعبي بوجه متجهم، يخير الواقفين على دكانه أن يشتروا بأسعاره أو أن يذهبوا.. واكلمت كأنها تكلم نفسها، حتى في السوق الشعبي يحق للزبون أن يعترض على سعر البضاعة أن وجد سعرها مبالغ فيه حتى أن كان هناك عدد كبير من الذين " لا يهمهم" ويدفعون ثمنها دون اعتراض أو " وجع قلب" !!.. 
هذا حال الكثير من الأطباء في العراق ألان، بمختلف اختصاصاتهم وليس فقط أطباء الأسنان. فمبلغ " كشفية" الطبيب يرتفع حسب اختصاصه وموقع عيادته وهو عادة لا يكتفي به بل يضاف له ثمن الفحوصات الإضافية التي يستخدم فيها أجهزة أخرى موجودة داخل عيادته أذا كان اختصاصه يستدعي ذلك مثل عمل تخطيط للقلب أو للدماغ وغيرها، عندها يدفع المريض ما بين 20 إلى 50 ألف دينار أخرى قبل أن يستلم وصفة الدواء. وكانت نقابة الأطباء قد طرحت قبل شهر تقريبا مسودة لتحديد أجور الأطباء في العيادات الخاصة لتكون 15 ألف للطبيب الممارس و25 ألفا للطبيب الاختصاص و40 ألف دينار للطبيب الاستشاري. وهذه الاسعار موجودة بالفعل ومعمول بها ألان وكل ما قامت به النقابة هي تثبيتها على الفقراء ومن لا يتمكنون من دفع هذه المبالغ إضافة إلى ما يتبعها من أدوية وغيرها من العلاجات والتحليلات.الخ.
وقد يرى البعض أن المستشفيات الحكومية والعيادات الاستشارية التابعة لها إضافة للعيادات الشعبية يمكن أن تكون ملجأ الفقراء ومن لا يتمكن من دفع أجور العيادات والمستشفيات الخاصة وهذا صحيح إلى حد ما لكن حالات استغلال مرضى المستشفيات الحكومية ودفعهم من قبل الأطباء لتلقي العلاج وإجراء العمليات الجراحية بالأخص في مستشفياتهم الخاصة معروف أيضا وشائع، يشجعهم في ذلك الإهمال الموجود في المستشفيات الحكومية من قبل كوادر التمريض والأطباء أنفسهم !. وكانت وزارة الصحة قد أقدمت بداية العام الحالي على فتح أقسام خاصة في المستشفيات الحكومية تابعة لدائرة العيادات الشعبية في الوزارة، للحد من هذه الظاهرة . حيث يقوم نفس أطباء المستشفى بإجراء عمليات لمرضى المستشفى الذين يختارون دخول هذه الأقسام بعد دفع رسوم مناسبة. لكن هل أنهت هذه الأقسام جشع الأطباء وبعض الكوادر الطبية التي تدير المستشفيات الحكومية ؟
هذه قصة انقلها عن لسان رجل مسن دخل إلى مستشفى اليرموك لإجراء عملية، فمرت ثلاثة أسابيع دون أن يصله الدور لإجرائها، فملّ هو ومرافقه من الانتظار والبقاء في المستشفى.دون إشارة إلى اقتراب موعد إجراء العملية. وذات ليلة اخبر الممرض المناوب الذي يتابع إعطائه الدواء عن تعبه من المرض وطول الانتظار، فاخبره الممرض أن بإمكانه تقريب موعد إجراء العملية وجعلها في الغد أن هو قام بالتحول إلى القسم الخاص في مستشفى اليرموك بعد دفع رسم قدره 300 ألف دينار، ونصحه أن يفعل هذا أن كان بإمكانه دفع المبلغ. فالأطباء يقدّمون ويجرون بأسرع ما يمكن عمليات الأقسام الخاصة لان الجزء الأكبر من أجورها يذهب للطبيب، وفي نفس الوقت عندهم الاستعداد الكامل لتأجيل عمليات الأقسام المجانية إلى آجال غير مسماة !!
الرجل المريض صاحب القصة لم يكن يعرف بوجود هذه الأقسام لكنه اخذ بنصيحة الممرض ودفع المبلغ وانتقل إلى القسم الخاص فأجريت له العملية في اليوم التالي وخرج من المستشفى قبل أن يحين الموعد التالي لمناوبة الممرض الذي نصحه، ليشكره !
الأقسام الخاصة في المستشفيات الحكومية تدار من قبل دائرة العيادات الشعبية في وزارة الصحة وتعتمد أسلوب التمويل الذاتي لتوفير الأدوية وكافة المعدات الطبية اللازمة، وكان قد تم افتتاحها في المستشفيات الحكومية لتكون اختيارية أمام المرضى دون أن تؤثر على الخدمات قليلة الرسوم في المستشفيات ، فإذا بها تتحول بطريقة غير معلنة إلى وسيلة لابتزاز المرضى وإجبارهم على دفع المال أو البقاء في طابور انتظار انتهاء جشع الأطباء والمستفيدين من الأقسام الخاصة. والاسوء أن هذه الأقسام صارت توفر الأدوية والمعدات الطبية اللازمة لها بسحبها من مخازن وصيدليات المستشفى المخصصة لمرضى الأقسام المجانية، بدل شرائها من خارج المستشفى كما يفترض ومقرر! 
بعد هذا هل يمكن أن نستغرب أو نستنكر خطوة وزارة الصحة التي أعلن عنها أخيرا، بالتعاقد مع وزارة الصحة الهندية لاستقدام 150 طبيب و 1000 ممرضة من الهند للعمل في المستشفيات الحكومية ؟! .. أن هذه الخطوة تدل على أمرين، الأول أن الأطباء العراقيين هم الأكثر أنانية ونرجسية، فهم مازالوا يفضلون السفر إلى خارج العراق والعمل في ظروف صعبة وتحت شروط مهنية صارمة على البقاء في العراق والعمل بجد أكثر من اجل إصلاح المشاكل الأزلية في المؤسسة الصحية العراقية، منها تحسين وتطوير مهنية الطبيب العراقي !. والثاني أن المجتمع والفرد العراقي بالرغم من تقديره واحترامه الكبير للطبيب والنظر إليه كشخص بمرتبة أعلى من باقي أصحاب المهن الأخرى، إلا انه واقعا لا يحمل تجاهه نفس القدر من الثقة !، وان حالة انعدام الثقة بقدرات وبراعة الطبيب العراقي إضافة إلى جشعه تعود إلى عدة عقود مضت وحتى ألان ، وهذا أدى إلى ترسخ فكرة أن الطبيب العراقي هو شخص مجرد من العاطفة الإنسانية لدرجة تشبيهه بالجزار ( القصاب) بينما لم يبذل الطبيب العراقي عموما الكثير من الجهود لتحسين هذه الصورة !. ولهذا وبعد تحسن الظروف الاقتصادية خلال السنوات الماضية صار المريض يفضل السفر وتلقي العلاج خارج العراق بمبالغ مضاعفة على أن يكون تحت رحمة التشخيص الخاطئ الذي يروى عنه الكثير والعلاج غير المناسب فضلا عن تردي الخدمات في المستشفيات الحكومية والمبالغ الكبيرة لتي تتقاضاها المستشفيات الخاصة . لذا جاءت خطوة وزارة الصحة صحيحة باستقدام الأطباء الهنود إلى العراق بدل سفر العراقيين إلى الهند لإجراء العمليات الجراحية الذي شاع خلال السنوات الأخيرة. ولهذا نأمل من خلال هذه الخطوة أن يتعلم الأطباء العراقيين من زملائهم الهنود أساسيات التواضع والمهنية والإنسانية في التعامل مع المرضى !
أن السنوات والظروف الكثيرة التي مررنا بها، غيرت وبدلت ورفعت مهن وأصحابها وحطت من آخرين وأوقفت إعمالهم، إلا الأطباء حيث بقي عملهم مزدهرا في كل الأحوال والظروف ومازال، وهذا ما يدعو للتساؤل عما يخشاه الطبيب العراقي؟ ولماذا هذا الإصرار على الاستمرار في الجشع وابتزاز المرضى والتعامل اللا أنساني الذي حولهم إلى جزارين يستهينون بحياة الناس من اجل المال، ومتى يكفون عن التعالي فينظرون للمريض كانسان يحتاج المساعدة لا كمحفظة نقود يجب التفنن في افراغها ؟! 
 

  

كلنار صالح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/26



كتابة تعليق لموضوع : أطباء أم جزّارون ؟؟ !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محمد جميل المياحي
صفحة الكاتب :
  د . محمد جميل المياحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 محكمة في النجف تصدر حكم الإعدام بحق حاكمين أمويين بعد 1313عام لقتلهم الشهيد زيد بن علي (ع)  : عقيل غني جاحم

 رسالة في بيان حكمة شهادة سيد الشهداء عليه السلام : الشيخ المجلسي

 صحف لندن: مهمة طياري بريطانيا في العراق "شخصية".. والتفاوض مع الشرير منطقي

 المحكمة الاتحادية حسمت الطعون ولو بعد حين وأعادت الأمور إلى ما قبل الأزمة

 المخازن المركزية في وزارة التربية تستلم الكتب المنهجية  من المطابع المتعاقد معها  : وزارة التربية العراقية

 رئيس اللجنة الأمنية العليا في ميسان يعلن عن إجراء تحقيق مكثف خلال72 ساعة  : اعلام محافظ ميسان

 وزارة الشباب والرياضة تطلق منح الرواد والرياضيين الابطال لشهر كانون الاول 2017  : وزارة الشباب والرياضة

 شركة كندية تنشئ أول تطبيق الكتروني عالمي للتجول في عتبات العراق وتطالب العبادي وبارزاني لتوثيق العراق جوياً  : فراس الكرباسي

 رفح بوابة الأخوة والكرامة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 العمل تتابع ملف ايواء النساء المعنفات  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 رئيس مجلس الديوانية يبلغ المرصد العراقي للحريات الصحفية إعتذاره عن حادثة طرد صحفيين من إجتماع المجلس  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

  الشهيد الحكيم ويوم الشهيد العراقي  : سعيد البدري

 فتوى الدفاع المقدس وتفعيل الخطاب الديني  : علي حسين الخباز

 تحية للوطن الجريح  : د . بهجت عبد الرضا

 ياوطنأ ...لا تـرحـل.... !!

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net