صفحة الكاتب : علي جابر الفتلاوي

لماذا يضع اسامة النجيفي نفسه في الزاوية الحرجة ؟!
علي جابر الفتلاوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
لا اظن ان المواطن او المراقب السياسي يجد صعوبة في عنونة الكثير من افعال او اقوال السيد اسامة النجيفي ، رئيس مجلس النواب العراقي ، وكان آخرها دفاعه عما قام به اخوه اثيل النجيفي ، محافظ الموصل ، عندما تفاوض مع الطرف الكردي ، حول الاراضي المتنازع عليها والتابعة لمحافظة الموصل ، حيث اتفق المحافظ مع الجانب الكردي للتنقيب عن النفط في هذه الاراضي ، والاخوان يعلمان جيدا ان التفاوض حول الاراضي المتنازع عليها هو من اختصاص الحكومة المركزية ، كما ان التفاوض او التنقيب عن النفط العراقي في أي مكان من العراق ، هو من اختصاص الحكومة المركزية ايضا ، فهل رئيس مجلس النواب العراقي لا يعرف هذا ؟
ثم ما معنى ان يقف رئيس مجلس النواب العراقي الذي يفترض فيه ان يدافع عن مصلحة الشعب العراقي ؟ نراه يقف مدافعا عن خروقات دستورية وقانونية ، وبذلك يحشر نفسه في الزاوية الضيقة ، وينفي عن نفسه صفة كونه ممثلا للشعب العراقي بكافة الوانه واطيافه ، وبهذا يعطي دليلا على انه يتصرف بحكم مصالحه الحزبية الضيقة ، ويدافع  عن اخيه اثيل النجيفي محافظ الموصل ، حتى وان كان الاخير مخترقا للقانون والدستور ( انصر اخاك ظالما او مظلوما ) حسب المفهوم العشائري ، وليس حسب المفهوم الاسلامي ، بأن تردع وتمنع اخاك الظالم عن ظلمه .
واخيرا جاء موقف مجلس محافظة نينوى رافضا لتصرفات اثيل النجيفي ، ورافضا للاتفاقيات التي عقدها مع الجانب الكردي للتنقيب عن النفط في المناطق المتنازع عليها لانها تتقاطع مع الدستور ، ولأن المحافظ  تصرف بعيدا عن قرار الحكومة المركزية ، وخارج صلاحياته القانونية والدستورية . 
وموقف اخر للنجيفي يدلل فيه انه يتصرف كممثل عن قائمة العراقية ، وليس كممثل للشعب العراقي بأعتباره رئيسا لمجلس النواب ،وهذا الموقف ظهر في الساحة ، اثناء زيارة مستشار الامن القومي لنائب الرئيس الامريكي بايدن ،اذ سمعنا خبرا في الاعلام يقول ان المستشار (توني بلينكين ) اتصل هاتفيا برئيس مجلس النواب العراقي ، اسامة النجيفي ، وطلب منه ان يجتمع مع المالكي رئيس وزراء العراق ، لمناقشة الازمة والحوار من اجل حلها وهذا دليل على ان النجيفي طرف مهم في خلق هذه الازمة ، يقول الخبر ان النجيفي رفض الاجتماع بالمالكي ، او الجلوس معه لغرض الحوار ، والسؤال الذي يتبادر الى الذهن  هل رَفْض النجيفي هذا جاء بصفته رئيسا لمجلس النواب العراقي ؟ ام بصفته ممثلا عن قائمته العراقية ؟
المراقب السياسي يقول ان تصرف النجيفي هذا لا يمكن وضعه الا في خانة الفئوية الحزبية الضيقة ، وقد ظهر تصرفه الفئوي واضحا من خلال احداث الازمة السياسية الاخيرة ، حول موضوع سحب الثقة ، الذي هو مشروع اقليمي طائفي تنفذه بعض الشخصيات السياسية المرتبطة بهذا المشروع بصورة مباشرة ، وهذا امر مفضوح وظاهر للشعب العراقي ، فلا احد يشك في ان هذا المشروع هومشروع سعودي قطري ومدعوم من تركيا ، وهذه الدول الثلاث اصبحت مكشوفة النوايا والافعال ، اذ اصبحت رائحة تدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول الاخرى تزكم الانوف ، بل تتصرف قطر اليوم كمخلب للكيان الصهيوني وبصورة علنية واضحة للعيان.
  فمشروع سحب الثقة عن المالكي ليس الغرض منه المالكي بصفته الشخصية ، وان دخلت بعض الاطراف في هذا المشروع مستهدفة شخص المالكي ، من باب التخوف من المستقبل بأن يفوز المالكي مرة اخرى ، فالخوف من الافلاس السياسي مستقبلا هو من دفع بعض الاطراف للاصطفاف الى جانب اصحاب المشروع الاقليمي الذي غرضه العراق ، وليس المالكي ، لكن بما أنّ المالكي هو العنوان اليوم فهو المستهدف ، والا فأن المشروع انما يستهدف العملية السياسية برمتها ، وفيه تهديد لتغيير المعادلة السياسية الجديدة لصالح جهات معلومة للشعب العراقي ، وربما يؤدي المشروع الى تقسيم العراق على اساس طائفي وقومي ، وهو نفس مشروع بايدن الذي طرح سابقا ورفضه الشعب العراقي بكل اطيافه ومكوناته القومية والدينية .
السيد النجيفي احد الاطراف المهمة التي تتبنى هذا المشروع ، وهذا يتناقض مع كونه رئيسا لمجلس النواب العراقي ، الذي يفترض فيه ان يكون ممثلا لجميع ابناء الشعب وليس ممثلا لحزبه او فئته ،وانْ لا يتعامل بأزدواجية مع هذا الموقف او ذاك ، اننا كمواطنين نقول ان الشعب العراقي لا يحتاج السياسيين الذين يعملون بوحي المشاريع الخارجية ، كما ان الشعب لا يحتاج السياسين الذين يعملون بفئوية ، ويشتغلون لانفسهم فقط ، متناسين هموم الشعب واحتياجاته ، الشعب بحاجة لسياسيين بعيدين عن الحزبية الضيقة ، وبعيدين عن التعصب القومي ، اوالتخندق الديني والطائفي ، لأن مثل هذه النعرات التي هي من زرع ورعاية اعداء العراق ، واعداء العملية السياسية الجديدة ، انما تؤدي الى زرع الفتنة ، وتمزيق الشعب والوطن .
واخيرا ندعو السيد النجيفي ان يُخرج نفسه من الزوايا الضيقة التي يحشر نفسه فيها ، وعليه ان يخرج الى فضاء الشعب الواسع والفسيح ،لانه ممثل في الوقت الحاضر لهذا الشعب ، وليس ممثلا لنفسه او عائلته او لحزبه او طائفته .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي جابر الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/26



كتابة تعليق لموضوع : لماذا يضع اسامة النجيفي نفسه في الزاوية الحرجة ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ماما ، في 2012/07/14 .

العراقين العرب هم ليس الفرس ويكفينا شرفا لحبنا للعراقين وكل العرب خير من فارسي نجس غدار اول من قتل علي بن ابي طالب عليه السلام رضي الله عنهم وهلم جرا ولا تنسو هولاكو وما فعله بالعراق التتر سابقا والتتر 2012 انشاء الله نصر من الله وفتح قريب




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net