صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح33 سورة آل عمران
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم 

 
الم{1}
هذه الحروف من اغرب غرائب القرآن الكريم , اختلفت فيها آراء المفسرين , حتى احتملت وجوها عديدة , هذا من جهة ومن جهة اخرى , فأن علماء الحروف والاعداد يقسمون الحروف الى قسمين : 
1- حروف نورانية : وهي جميع الحروف التي وردت في بدايات سور القرآن الكريم , ولتسهيل حفظها , جمعت في عدة جمل منها ((ن ص) (ح ك ي م) (ق ا ط ع) (ل ه) (س ر) أي ( نص حكيم قاطع له سر ) , او ( طرق سمعك النصيحه ) , على حد قول الباحثين في هذا المجال , كيفما جمعت في جملة , سيكون مضمونها جميلا وذو معنى ! , كما ويروى لها خواص عجيبة في قضاء الحوائج , وتيسير الامور , وحتى في شفاء المرضى .
2- حروف ظلمانية : وهي ( ب – ج – د – و – ز – ف – ش – ت – ث -  ذ – خ –  ض – ظ - غ ) .   
كذلك صنف هؤلاء العلماء الحروف الى اربع اصناف يبينها الجدول التالي : 
 
نارية ترابية هوائية مائية
ا ب ج د
ه و ز ح
ط ي ك ل
م ن س ع
ف ص ق ر
ش ت ث خ
ذ ض ظ غ
 
اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ{2} 
تقدم مثلها في آية الكرسي المباركة . 
 
نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ{3}
يلاحظ المتأمل في هذه الاية الكريمة كلمة ( نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ  ) , و (  وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ ) , هناك العديد من الاراء حول ذلك : 
1- ان القرآن الكريم لم ينزل دفعة واحدة , بل وفقا لاحداث معينة , و مقتضيات خاصة , وقد عبر القران الكريم عن نزوله دفعه واحدة في ليلة القدر كما في سورة القدر }  إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ{1} , حيث وردت ( انزلناه ) بمعنى دفعة واحدة  . 
2- اما التوراة والانجيل ويلحق بهما الكتب السماوية الاخرى ( الزبور – صحف ابراهيم (ع) ) , فقد نزلت بدفعة واحدة , وفقا لاهداف ومصالح معينة , حسب مشيئته عز وجل .             
 
مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ{4}
الفرقان هو الفارق بين الحق والباطل , و يحتمل عدة معاني نذكر منها : 
1- جميع الكتب السماوية فيها هداية للناس , وتفرق بين الحق والباطل , وهي على نوعين : 
أ‌) كتب سماوية تفرق بين الحق والباطل في زمان معين وموقف خاص . 
ب‌) كتب سماوية تفرق بين الحق والباطل لا تختص بزمان ولا مكان , بل يسري مفعولها الى يوم القيامة , وهي : 
ب-1- القران الكريم : حيث يبقى هاديا ومرشدا وفارقا بين الحق والباطل , وبين عالمي النور والظلام , الى يوم القيامة . 
ب-2- الانجيل : عند مجيء عيسى (ع) يظهر الانجيل الحقيقي , ويوقف العمل به , ويعتمد القران الكريم بديلا عنه , لذا فالانجيل يعد من الكتب السماوية التي لم يتوقف العمل بها , طالما وان الانجيل الحقيقي مختف , والشخص القائم عليه (عيسى"ع") لم يأت بعد , لكنه موعود القدوم . 
ب-3- التوراة : كما ان للانجيل شخصا موعودا سيأتي في زمن معين , لابد ان يكون هناك شخصا ( كنبي او رجل صالح ) , سيظهر التوراة الحقيقية , ويوقف العمل بها رسميا ويعتمد القران الكريم البديل الوحيد عنها , طالما وان هذا الشخص لم يأت , فالعمل بالتوراة لا زال جاريا .   
2- ان الاية الكريمة السابقة ذكرت اهم الكتب السماوية ( القران – التوراة – الانجيل ) , وهي جميعها كتب مقدسة , اما افراد ذكر الفرقان  في هذه الاية الكريمة يحتمل عدة وجوه نذكر منها : 
أ‌) ان يكون كتابا سماويا اختص بفترة وتوقف العمل به بعد نزول كتاب غيره , فذكرته الاية الكريمة لترسل الانظار اليه بالاهتمام والتقدير . 
ب‌) كون جميع الكتب السماوية تفرق بين الحق والباطل , فقد يحتمل ان الفرقان ليس كتابا , بل شيء اخر , كأن يكون نبي او رجل صالح , او برهان او اية ذات مدلول خاص من اياته عز وجل , كدابة الارض مثلا {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ }النمل82 , ونظرا لاهميته وخطورة امره , افرد في هذه الاية الكريمة .     
 
يلاحظ المتأمل , ان الاية الكريمة اختتمت بــ (  وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ ) ! .       
 
إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء{5}
تؤكد الاية الكريمة ان علمه واحاطته عز وجل قد خبرت وشملت كل الموجودات , سواء كانت في الارض , او في السماء . 
 
هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{6}
الاية الكريمة في محل ضرب مثلا لقدرته عز وجل , حيث انه جل وعلا وحده القادر على تصوير الجنين في بطن امه , وهذا ما لا سبـيل اليه , مهما تطورت إمكانيات العلم والتكنولوجية . 
 
هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ{7}
الاية الكريمة توجه الخطاب للرسول الكريم محمد (ص) بشكل مباشر , والمعني بالخطاب كافة الناس , من باب اياك اعني واسمعي يا جارة , , فيعرّف الباري عز وجل نفسه بأنه هو الذي انزل الكتاب ( القران الكريم ) , هذا الكتاب فيه نوعين من الايات الكريمة : 
1- (  آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ ) : ايات كريمة واضحات الدلالة والمعنى من حيث الظاهر والباطن , وقد لا يختلف فيها المفسرون , ولا يمكن التلاعب بمعانيها من قبل اصحاب القلوب المريضة . 
2- (  وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ) : هي مجموعة من الايات الكريمة التي تحتمل عدة معاني , او يفهم منها مجموعة من المضامين , لذا تختلف اراء المفسرون فيها , ومن اهمها 
أ‌) اوائل السور ( الم , كهيعص .... الخ ) . 
ب‌) {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ }الحجر99 , فيجد ذوي الاغراض الخاصة مطمعا في ان يعتمدوها كمصدر يدعم مذهبهم او مسلكهم , فيؤولونها ( ان العبد يستمر في عبادته عز وجل , حتى اذا ما وصل مرحلة اليقين فيتوقف عن العبادة وينتهي العمل ) , وعند تلك المرحلة يتوقف عن اداء الفرائض , واجتناب المحرمات , بدعوى انه قد وصل مرحلة اليقين ! . 
ت‌) (  فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} سورة الماعون المباركة , فيقول الخبيث "  قف على دكة الخمار واسقينا ما قال ربك ويل للذين شربوا بل قال ويل للمصلينا " .                 
وهناك امثلة كثيرة حول ذلك لدى المفسرين . 
بعد ان عرفت الاية الكريمة الله عز وجل , وبينت نوعي ايات الكتاب , انعطفت لتؤكد ان لا احد يستطيع تأويلها الا الله جل وعلا , والراسخون في العلم (  وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ) , وهؤلاء الراسخون ذوي ثبات ومراس في العلم , فمن همّ ؟ ! : 
1- ان كل العلوم مهما اختلفت مسمياتها تؤدي في النهاية الى الله عز وجل , وبأمكان أي عالم في علم ما , ان يثبت وجود الخالق المصور جل وعلا في مجال اختصاصه , فهل هو من الراسخين في العلم ؟ , طبعا لا ! بدلالة نص الاية و الايات الكريمة اللاحقة . 
2- لابد ان يكون ( الراسخون في العلم ) من ذوي الامتيازات الخاصة , واصحاب مسئوليات تثقل كاهل الناس العاديين , وذلك لعدة اسباب : 
أ‌) كون الله عز وجل مدحهم في كتابه العزيز , ووضعهم في موضع قريب من اسمه تعالى , لا يفصل بينهم وبينه سوى حرف العطف ! , وكل من مدحه القران الكريم من ذوي الامكانات والمؤهلات الخاصة كالانبياء (ع) والصالحين . 
ب‌) هؤلاء ( الراسخون في العلم ) ليسوا اصحاب علم فقط , بل لديهم علما مصحوبا بإيمان خالص بالله تعالى , لذا هم ليسوا من اصحاب الفقرة اعلاه ( رقم ( 1 ) ) , بدلالة : 
ب- 1- (  يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ ) : حيث آمنوا بالله تعالى ايمانا لا شائبة معه .
ب – 2- (  كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ) : كما وانهم فوضوا كل امورهم له وحده عز وجل , لا يصل الى هذه الدرجة الا ما ندر من المؤمنين .         
    ب-3- الايات الكريمة اللاحقة . 
 
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ{8}
تصف الاية الكريمة جانبا من جوانب هؤلاء الراسخون في العلم , وهو كثرة دعائهم وتوسلهم به عز وجل , فعلى الرغم من انهم على هدى , يسألونه عز وجل المزيد , حيث انهم لا يحتملون الزيغ والانحراف عن طريق الحق , فذلك مستحيل لمثلهم , لكنهم يسألون الله عز وجل ان يوفقهم خشية ان يقعوا في جانب ترك العمل بالأولى . 
وهؤلاء يكثرون من طلب رحمته عز وجل , بالرغم من انها وسعت كل شيء , وشملتهم من جانبين :
1- العام : حيث ان رحمته عز وجل وسعت كل شيء . 
2- الخاص : ما شملهم من رحمته عز وجل الخاصة بعلمهم وايمانهم .   
لكنهم يطلبون المزيد من الرحمة , ولذلك عدة احتمالات , نذكر منها : 
1- درجات رفيعة : الرحمة التي يطلبوها هي مزيدا من الدرجات الرفيعة . 
2- او انهم يطلبون الرحمة لمحبيهم وانصارهم , كونهم في امس الحاجة اليها ! . 
3- او كون الراسخون في العلم يتعرضون للكثير من الابتلاءات في حياتهم الدنيا , وكما يقول الشاعر ( على قدر اهل العزم , تأتي العزائم ) .
4- او كل ذلك مجتمعا .  
اللافت لنظر المتأمل , ان الراسخون في العلم سألوا الله تعالى الرحمة بنص الاية الكريمة (  وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ) , أي انهم طلبوا الرحمة من اسمه تعالى ( الوهاب ) , فلماذا لم يطلبوها من اسمائه تعالى الشريفة ( الرحمن او الرحيم ) ؟ , أي كان بأمكانهم ان يقولوا ( وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الرحمن الرحيم ) , في ذلك بحث واف في فلسفة اسمائه عز وجل الشريفة , نتركها للمختصين اصحاب الشأن ! . 
 
رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ{9}
وهذه الاية الكريمة ايضا تستمر في وصف حال ( الراسخون في العلم ) , فتروي من ابرز واكثر ادعيتهم وجلّ اهتمامهم منصب في يوم القيامة , فيقرون ويعترفون له عز وجل بأنه سيجمعهم في ذلك اليوم الموعود , حيث لا شك فيه ولا ريب . 
الملاحظ ان نص اختتام الاية الكريمة (  إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ ) من كلامه جل وعلا , اوردته الاية الكريمة بلسان ( الراسخون في العلم ) , وهذا مما يرفع في شأنهم ! .       
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/27



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح33 سورة آل عمران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين الركابي
صفحة الكاتب :
  حسين الركابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net