صفحة الكاتب : المركز الحسيني للدراسات

فن كتابة السيرة في ندوة ثقافية حوارية
المركز الحسيني للدراسات

المركز الحسيني للدراسات- واسط

استضاف إتحاد الإذاعيين والتلفزيونيين العراقيين في مدينة واسط (الكوت) العراقية يوم السبت 23/6/2012م وفد دائرة المعارف الحسينية القادم من المملكة المتحدة للتعريف بالموسوعة الحسينية لمؤلفها المحقق الدكتور محمد صادق الكرباسي التي بلغت نحو 700 مجلد صدر منها حتى اليوم 77 مجلداً.
 وفي الندوة الثقافية الحوارية التي عقدت في قاعة مجلس محافظة واسط تحت شعار "دائرة سيد الإباء في ضيافة واسط الخضراء"، تطرق الدكتور نضير الخزرجي رئيس وفد دائرة المعارف الحسينية إلى جوانب من المنهج الذي يتبعه الشيخ الكرباسي في تناوله باب السيرة الحسينية، مؤكداً أن الأمة تُعرف بسيرة قادتها باعتبار أن السيرة هي مجموعة أفعال الشخص وأقواله التي يُعبر عنها بالسلوك، فالسيرة تاريخ الشخص والتاريخ سيرة الأمة، فإن حسنت سيرة القادة حسن تاريخ الأمة.
وفصّل المتحدث القول عن منهجية الكرباسي في كتابة سيرة الإمام الحسين(ع) بملاحظة الجزئيات وتشريح النصوص الواردة وتسليط الأضواء على تاريخ النبي وموقع الحسين(ع) من سيرته المباركة وملاحظة المؤثرات الزمانية والمكانية والجَرمية، لما لها من مدخلية في تحديد زمان وقوع الحدث ومكانه.
ودعا الدكتور الخزرجي في ختام كلمته إلى ترجمة المأثور بأن (الحسين عَبرة وعِبرة) من خلال القراءة الواعية لسيرة الإمام الحسين بوصفها عِبرة (بكسر العين) كما نبكيه بوصفه عَبرة (بفتح العين) بناءً على وصية الإمام علي(ع) لابنه الإمام الحسن(ع): (يا بُني إني وإن لم أكن قد عمّرت عمرَ مَن كان قبلي، فقد نظرت في أعمارهم وفكّرت في أخبارهم وسرتُ في آثارهم حتى عدت كأحدهم، بل كأني بما انتهى إليَّ من أمورهم قد عمّرت مع أولهم وآخرهم، فعرفت صفوه من كدره، ونفعه من ضرره..).
وكانت الندوة التي أدارها رئيس اتحاد الإذاعيين والتلفزيونيين الأستاذ علي فضيلة الشمري حضرها جمهور غفير من العلماء والأدباء والأكاديميين ومسؤولي الحكومة المحلية في مدينة واسط وعلى رأسهم نائب المحافظ للشؤون الفنية المهندس عمار عيسى ناجي الكناني وعضو مجلس محافظة واسط الأستاذ علي غرگان الدلفي، وقد افتتحت بآي من الذكر الحكيم تلاها المقرئ السيد حسين الصافي، ثم الوقوف دقيقة على أرواح الشهداء، بعدها قدّم الشيخ داود سلمان الربيعي ملخص بحث عن النهضة الحسينية مؤكداً فيه أن حركة الإمام الحسين(ع) أسقطت شرعية الحكم الظالم، مقدماً شكره للموسوعة الحسينية ومؤلفها الفقيه المحقق الكرباسي حيث: (تتبنى الموسوعة هذا الجهد المبارك لتجعل منها كنزاً عظيماً يليق بعظمة الإمام الحسين(ع) وبعظمة ثورته المقدسة التي أنقذت الناس وأخرجتهم من ظلمات الجهل والخنوع إلى ربوع العلم والنور والهداية وامتلاك الإرادة)، ثم كانت الفقرة التالية قصيدة للشاعر حيدر حاشوش العقابي بعنوان "لأنَّ رأس الحسين يضيء جعلوه على الرماح"، ثم تقدّم العلامة الشيخ محمد رضا النعماني بكلمة قصيرة أبان للحضور أهمية النهضة الحسينية في بناء الإنسان مؤكداً على الدور الكبير الذي يضطلع به المركز الحسيني للدراسات وما تصدر عنه من أجزاء الموسوعة في إظهار واقع النهضة الحسينية وبيان حقيقة الإسلام، معتبراً أن دعم الموسوعة الحسينية لانجاز مهمتها الرسالية أفضل من كثير من أعمال البر والخير، وأن مؤازتها هي مؤازة  للإسلام ونبي الإسلام. فيما كانت الفقرة التالية قصيدة من نظم الشاعر الجزائري الدكتور عبد العزيز شبِّين بعنوان "شهيد الكوت" قرأها بالنيابة عضو وفد دائرة المعارف الحسينية الأديب الدكتور حسين أبو سعود، من بحر المديد الثاني ومنها:
كُوتُ وَالأَيَّامُ فيكِ عِذَابٌ ... إِمْنَحي لي مِنْ زَمَانِكِ عُمْرَا
وخُتمت الندوة بمداخلات وحزمة أسئلة أجاب عليها الدكتور الخزرجي، كما جرت على هامش الندوة مجموعة لقاءات صحفية مع القنوات والوكالات التي غطت الندوة الحوارية منها قناة العراقية، قناة العهد، تلفزيون وإذاعة النهرين، قناة الشرقية نيوز، قناة الإتجاه، قناة كربلاء، إذاعة صوت العراق، وكالة نون الخبرية، وكالة نينا الخبرية، شبكة أخبار واسط، إذاعة الروضة الحسينية المقدسة، وغيرها.
وكان الوفد الزائر قد التقى في قصر الضيافة التابع للحكومة المحلية بالنائب الثاني للمحافظ المهندس عمار الكناني وعضو مجلس المحافظة الأستاذ علي الدلفي، ولقي الوفد رعاية وحفاوة طيبة، وعبّر الأستاذ الكناني الذي التقى الوفد في مكتبه في مبنى الحكومة عن امتنانه لعقد الندوة في محافظة واسط.
من جانبه صرّح الأستاذ علي فضيلة الشمري الرئيس المنتخب لاتحاد الإذاعيين والتلفزيونيين فرع واسط: (إن الندوة الثقافية الحوارية التي عقدها الاتحاد بالتنسيق مع المركز الحسيني للدراسات مثّلت فرصة كبيرة لتواجد مسؤولي المركز الحسيني للدراسات ودائرة المعارف الحسينية في محافظة واسط والغرض منها خلق روابط الصلة مع المجتمع).
وكان الوفد الزائر المتمثل بالدكتور نضير الخزرجي والدكتور حسين أبو سعود والأستاذ فراس الكرباسي التقى مساء ذلك اليوم في المجلس الثقافي في الكوت بعدد من مثقفي وسياسي واسط منهم اللواء طيار حسين علي مرواح الشمري، السيد مهدي الموسوي نائب رئيس مجلس محافظة واسط، الأستاذ حيدر الزيدي مدير المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرع واسط، والأستاذ حسن علي مرواح الشمري مدير النشاط المدرسي في المحافظة.
وفي اليوم التالي التقى الوفد في قضاء الحي بمحافظة واسط بالسيد ماهر الحسني رئيس برلمان السجناء السياسيين في عموم العراق، كما قام الوفد الزائر يرافقه الأستاذ علي الشمري والبروفيسور مازن الحسني الأستاذ في جامعة واسط بزيارة لقضاء الحي حيث مرقد فقيه العراق وشهيد الكوت التابعي سعيد بن جبير الأسدي المستشهد عام 95 للهجرة وكان في استقبالهم مسؤول العلاقات في ممثلية مزارات واسط الأستاذ جعفر حسين ساجت الذي رافع الوفد في زيارة أخرى لمرقد الإمام محمد العگار الذي يعود بنسبه الى الامام موسى الكاظم(ع).
 
 

  

المركز الحسيني للدراسات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/02



كتابة تعليق لموضوع : فن كتابة السيرة في ندوة ثقافية حوارية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابو تراب مولاي
صفحة الكاتب :
  ابو تراب مولاي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خَرِيبُ..الذِّمَّةْ..قِصَّةٌ..قَصِيرةْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 حفل تأبيني في أربعينية شهيد الصحافة محمد بديوي بمدينة العزيزية  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 العراق يعتزم فتح قنصلية له في المناطق الشرقية من السعودية

 لجنة تحقيقية تفتح ملف فساد بوزارة الصحة.. 45 مليار مكافآت وحوافز لأشخاص ليسوا موظفين

 "مجتهد" يكشف: هذه دوافع التصعيد ضد قطر قراءة المزيد حول هذا الموضوع

 سوري يحكي لي مشهد بطولي  : سامي جواد كاظم

 المالكي في ارض عكس دوران الكوكب  : عمار طلال

 محنة الاقليات الدينية غير الاسلامية بحاجة الى حل  : جمعة عبد الله

 التربية : تسعى للقضاء على الامية في البلاد وتجري اختبار لـ255 متقدماً من أنصاف المتعلمين في الكرخ الثانية  : وزارة التربية العراقية

 مهرجان عيد الغدير العالمي في النجف الاشرف  : محمد مهدي بيات

 "داعش" ينسف الحسينيات والمراقد الدينية جنوبي كركوك

 دور الام في الحياة  : فواز علي ناصر

 المالكي بين البيضاء والسوداء  : سامي جواد كاظم

 أضاعوا عروبتهم فداهمهم الهوان!!  : د . صادق السامرائي

 الكويت الى الشمال سر  : هادي جلو مرعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net