صفحة الكاتب : علي حسن آل ثاني

عيون تبصر بالأمل في جائزة القطيف للإنجاز الفنانة التشكيلية عبير حسن البشراوي في حديثها ل"الخط"
علي حسن آل ثاني

 جائزة القطيف للإنجاز هي الغرسه التي يستقي منها كل من يملك من الإبداع ما يؤهله ليكون فوق منصتها كالملك بإبداعه.

كانت  لدي أمنيه بأن تكون هناك مؤسسات تتبنى هذه الطاقات لهذه الفئة الكفيفة اوغيرها من الفئات التي تحتاج من يخرج بإبداعاتها وانجازاتها الى النور.

 

#. عندما يأتي الفن متتابع بالعطاء تختفي العنصرية في خلق الإبداع.

حوار /علي آل ثاني

قال الله تعالى:( فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِى فِى الصُّدُور)ِ

الإرادة هي الفكرة والعزيمة هي الروح

إن تأهيل المكفوفين ودمجهم فى المجتمع له أبعاد ثقافية واقتصادية واجتماعية ؛ ذلك لأن المكفوفين يمثلون طاقات بشرية عظيمة إذا ما تم توجيههم التوجيه الصحيح ليكونوا قوى منتجة وخلاقة . فيمكنهم المشاركة فى التنمية المجتمعية.

وإذا أردت أن تعرف مدى تقدم أى مجتمع ومسايرته لركب الحضارة فلتنظر إلى مدى اهتمامه بذوي الإحتياجات الخاصة ، ومدى رعايته لهم والاستفادة من مواهبهم بعد تنميتها وتوجيهها.

 

إنها لفتة كريمة ولمسة وفاء عندما أقدمت جائزة القطيف للإنجاز بدمج هذه الفئة العزيزة على قلوبنا في المجتمع وتفعيل دورها الاجتماعي بفسح المجال لهؤلاء المبدعين والمبدعات بإقامة معرض لهم في حفل الجائزة في نسختها الثالثة ، إنها بادرة جميلة وإنسانية نبيلة تعزز دور هذه الجائزة وتفاعلها في اكتشاف المواهب والمبدعين من كافة فئات وشرائح المجتمع ومختلف طبقاته وأطيافه.

يعتبر الشعور بالعزلة مشكلة رئيسة للعديد من المكفوفين، وواحدة من القضايا التي تتطلب من أي انسان ان يتعامل معها، وهي أن عالم هؤلاء الافراد محدود، وهنا يقع على عاتق الانسان ان يوسع نظرتهم للعالم وان يوصلهم بأفراد آخرين في بيئاتهم المحيطة بهم.

 

 ورغم أننا ندعم أي توجه لتنمية هذا الحس الوطني والإنساني، فإننا نعتقد أن أبناء هذه المنطقة تعتبر موئلاً للأخلاق والمشاعر النبيلة، وهي تمارس بشكل يومي أو شبه يومي العمل التطوعي ببعده الشخصي، وذلك بدءاً بمساعدة دوي الاحتياجات الخاصة ، إلى مساعدة في تأمين مستلزمات الحياة الأساسية لبعض الفقراء ، إلى مساعدة المرضى .

وغير ذلك من مجالات العمل التي يقوم بها الفرد لغايات إنسانية نبيلة وسامية، ولا يتوقع أي مردود مادي لها سوى لوجه الله.

 فعندما يأتي الفن متتابع بالعطاء تختفي العنصرية في خلق الابداع لذلك نصحبكم معنا في هذا مع فنية الأشعة الفنانة التشكيلية عبير حسن البشراوي

  التي بادرت بإعطاء بدورة نحت للكفيفات بمركز رعاية المكفوفين بالقطيف وهي أولى الدورات الفنيه للكفيفات بالمملكه حيث أشرفت على "معرض عيون تبصر الأمل "والذي احتوى أعمال نحتية جميلة ورائعة لعدد من الكفيفات بمركز رعاية المكفوفين بالقطيف المصاحب لحفل جائزة القطيف للإنجاز 2012.

*: سعدنا بتواجدكم معنا واقامة معرض رعاية المكفوفين في حفل جائزة القطيف للإنجاز نرجوا ان تحديثنا عن انطباعك حول مشاركة المركز في حفل تتويج الفائزين بجائزة القطيف للإنجاز وماهي ردة الفعل لدى اعضاء النادي حول هذه المشاركة؟

**كانت  لدي امنيه بأن تكون هناك مؤسسات تتبنى هذه الطاقات سوء لهذه الفئة الكفيفه اوغيرها من الفئات التي تحتاج من يخرج بإبداعاتها وانجازاتها الى النور.

فكان من الجميل  استضافه جائزه القطيف للانجاز لمعرض الكفيفات لكونه إنجاز بحاجة لمن يتنفسه بعيون مبصرة للجمال وممتلئة بحفاوة الإبداع التي من الله بها على من هم متشوقون بأن تكون انجازاتهم في محل التنافس الإبداعي الذي عنى له هذا الحفل البهيج، إن في ارتباط المؤسسات بالمجتمع  هذا ما يعزز  من الثقافه البيئيه والفكريه والإجتماعية، حتى لا تكون هناك عنصريه في الخروج بما هو مفيد للمجتمع  هذا ما  لمسناه من خلال دعوه القائمين على الجائزة لإقامة هذا المعرض إلى جانب الحفل .

هذا إضافة لمشاعر الكفيفات  التي لا توصف وأعمالهن تعرض امام فئة مميزة من الجمهور مما جعل الدافع لديهن قوياً للإستمرار لتصل رسالتهن ومشاعرهن للمجتمع ككل .بكل امتنان نتقدم لجائزه القطيف للإنجاز هذا التفضل لكون اعمال الكفيفات بصمه مميزه في سماء الانجاز لهذه النسخة 2012 .          

 بإعتباره اول انجاز فني للكفيفات بالمملكه وشهادات التقدير والشكر التي تم تقديمها للمشاركات في معرض عيون تبصر الأمل من قبل الجائزة، كانت وساماً اعتلى ليمهد لهن طريق ملون ومستقبل جميل.

* كيف تتم عملية  مراحل التأهيل في البداية؟

 

**معرفه التاريخ لمرضي الكفيفة ساعدني كثيرًا في تعاملي معها للخروج من خلال تحفيزها بشيء يحاكي ارتباطها بالمحيط بعد الإعلان عن دورة النحت من خلال المركز كان هناك إقبال من الملتحقات لخوض تجربة ومهارة تضيف اليهن ما يجعلهن في ركاب المعرفه والتطلع فقبل خروجنا بالدورة كانت هناك محاضرة للتعريف بالفن والتمهيد للدورة و استطعن من بعدها التطلع لفكرة  مستقلة سيتم تطبيقها أثناء الدوره من خلال خامة الطين.

ماهي الوسائل التي تستخدم؟ * 

** أثناء التمهيد لدورة النحت تعمدت تمرير أدوات النحت مع قطعة من الطين لتخمين عمل هذه الاداة وكيفية استغلالها واستخدامها، إضافة لتعريفهم بالأدوات التي نستخدمها بشكل يومي وتوظيفها لعمل نحتي فتعددت الوسائل والغلبة لحاسة اللمس.

وفي سؤالي لها حول بدايات هؤلاء المبدعين في تقديم وتطور هذه الإعمال  الذين استطاعوا كسر هذا الحاجز وقهره قلت لها .

* حديثنا عن  بدايات هؤلاء المبدعين في تقديم وتطور هذه الإعمال التي قد تكون صعبة أحيانا حتى على المبصر؟

** تعددت اهداف الدورةفكانت بمثابة فسحة أمل للكفيفات وتنميه للإدراك الحسي لديهن والخروج بالكفيفه لدائرة الحياه بعيدا عن الشفقه وكسر حاجز الخوف والتمرد على صعوبه الانجاز. 

من خلال توظيف طاقاتهن الابداعيه بأسلوب فني يحاكي مشاعرهن وأحاسيسهن وبتوفيق من الله تحققت الأهداف بإرادة جميلة أنتجت لنا هذا الجمال والذي تعدى النحت لمرحلة أبعد في الإعجاز وهي مرحلة التلوين فتعددت أفكارهن وتحققت خيالاتهن بما يعبر عن ارتباطهن الحسي بالأشياء وخروجهن إلى إطار الرؤيا هذا نجاح كبير جدا بالنسبه لهن ولي أيضاً لأن ثمرة هذه الدوره كانت إنسانيه بحتة، لذلك كتب لها النجاح.

* مادا تعني جائزة القطيف للآنجاز للإخت عبير وكيف ترى تصور المجتمع للجائزة وتفاعله معها وهل هي حفرت في ذاكرة المجتمع القطيفي؟.

 ** جائزة القطيف للانجاز هي الغرسه التي يستقي منها كل من يملك من الابداع ما يؤهله ليكون فوق منصتها كالملك بإبداعه  وهي المنافسه الشريفه لخلق التحدي في ابداع يتجلى حاضرا ليكون ثمرة يسمو فوقها ويرتقي لها سماء القطيف والوطن،  جائزه القطيف للانجاز محطة عرس قطيفي شهدها النجاح وخلدها الفكر الناضج، مشروع تأسيس لأجيال خلقت لتكون كالملائكه لها من الفكر ما يجعلها تبدع في كل المجالات فهي حافز جميل من مؤسسة تعني بحضارة العلم والمعرفة والادب تلامس الثقافة الأسرية في تحفيز أبنائها من خلال الدافع الذي تستمده من جهود القائمين  لإخراج شريحة  مميزة لمجتمع مثقف كالقطيف ..الجائزة  بالنسبه لي مدرسه ارتقيت من خلال عتباتها لأشدو بنجاحات يفتخر بها الوطن وتراب الوطن.

أن النجاح يحتاج إلى العزيمة والإصرار واستغلال الفرص المتاحة أيا كانت، وإن البصيرة وليس البصر هي العامل الأساسي لمن يريد التطور والنجاح،وأن يسعى الإنسان لاكتشاف نفسه وتطوير ذاته، فكل شخص بداخله نقطة قوة لا بد أن ينقب عنها ويبذل الجهد في سبيل الوصول إليها، فمن ينجح في ذلك يحقق نجاحات عظيمة.

حواراً شيق وجميل لمن عشقت هذا العمل وأصبحت عبير البشراوي رمزا من رموز العطاء التطوعي الإنساني النبيل فهي إضافت بهذه المبادرة الى رصيدها حب المجتمع لها وإلى إنسانيتها التي قل ان نراها في مجتمعنا المتقدم.

إن مركز رعاية المكفوفين التابع لجمعية مضر الخيرية والذي قدم لنا نموذجا من هذا التحدي والنجاح والإصرار وقهر الظلام تقف من ورائه هذه الإنسانة فشكراً، وكلمة شكر قد تكون قليلة في حقها ولكن الشكر لله والله هو من يجزي ويكافئ والى مزيد من الانجاز فشكرا للقائمين على جائزة القطيف للإنجازونرجوا ان تقدم لنا ابداعا اخر حقا إنها لفتة كريمة يعجز الإنسان عن الشكر لجميع من صنع هذا الإنجاز .

  

علي حسن آل ثاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/04



كتابة تعليق لموضوع : عيون تبصر بالأمل في جائزة القطيف للإنجاز الفنانة التشكيلية عبير حسن البشراوي في حديثها ل"الخط"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد ختاوي
صفحة الكاتب :
  احمد ختاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  لموقع (كتابات في الميزان) الاليكتروني؛حَديثٌ في المرجعيّةِ وما حولَها (١)  : نزار حيدر

 إسرائيل والسعودية أقرب من أيّ وقت مضى !  : عبد الرضا الساعدي

 السقوط الاستراتيجي ......تحليل ودراسة / الحلقة الخامسة والأخيرة  : د . مسار مسلم الغرابي

 حمودي للسفير الفرنسي: ضرورة ايجاد وفرض حل سلمي في سوريا  : مكتب د . همام حمودي

 الميكيافيلية في مصر  : مدحت قلادة

 القول اليقين في سيدة نساء العالمين  : غائب عويز الهاشمي

 الصوامع ُوالجوامعُ  : شاكر نوري الربيعي

 ذات الجدائل الملائكية..  : علاء سدخان

  الاتحاد الأوروبي يسمح للدول الأعضاء منفردة بتسليح أكراد العراق

 وثنية الهوى  : سميرة سلمان عبد الرسول البغدادي

  مسرحية:لاشيء يهم  : د . مسلم بديري

 الْكَذَّابُ الْأَشِرُ  : حيدر الحسني

  هل ستسقط التظاهرات العبادي؟  : سلام محمد جعاز العامري

 بسبب قرب الانتخابات عممت القائمة العراقية بيانا تستنكر فيه التفجيرات الأخيرة ..  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 ألا طاح حظ هذا الزمن الأغبر  : صالح الطائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net