صفحة الكاتب : ايمي الاشقر

البيئه و تاثيرها الممتد ... !! ( 2)
ايمي الاشقر

ثانيا : البيئه و تاثيرها فى خلق سلوكيات عدوانيه تجاه الاخرين

 

ان البيئه التى ينشا بها الفرد صاحبة دور اساسى و قوى فى خلق سلوكيات عدوانيه تجاه الاخرين فما من شىء يتصف به او ينتهجه الفرد الا و له اساس الا و هو البيئه التى نشأ بها و خاصه من الدرجه الاولى و هى الاسره المحيطه به و سلوكيات و تصرفات  و ردود افعال الاخرين و خاصه معه تعد بمثابة الجذور التى يتم غرثها فى الفرد منذ الطفوله ثم تنمو بداخله حتى تصبح جزء لا يتجزء من كيانه لا يمكن انتزاعه او استئصاله .

 

و من  اهم السلوكيات العدوانيه تجاه الاخرين النميمه و الغيبه و الحديث فى الاعراض و الخصوصيات و التحدث فى كل مايسىء الى الاخرين و كذلك نقل الحديث بين الناس بغرض الوقيعه بينهم , او الاساءه الى شخص ما بغرض التقرب من شخص اخر لهدف فى نفس الفرد .

 

و من هنا ياتى الحديث عن سيده تجاوزت الاربعين من عمرها تهوى نقل الحديث بين الناس بهدف الوقيعه بينهم , تشعر بسعاده بالغه حينما تتحدث بما يسىء الى  الاخرين وخاصه اذا كانت الاساءه تمس الاخلاق و الاعراض , الغريب انها تثير الوقيعه بين افراد عائلتها و الاغرب انها تنقل حديث والدتها و اخوتها عن الاخرين اليهم بهدف الوقيعه بين اهلها و الاخرين و تشويه صورة والدتها و اخوتها امامهم !!! و فى نفس الوقت تحاول التقرب ممن هم يكرهون والدتها و اخوتها و تتظاهر بحبها لهم و محاولتها ارضائهم و التقرب اليهم !!!! , اكثر شىء يشعرها بالسعاده حينما تعلم بشىء حدث لاحد فيه اساءه الى سمعته و صورته امام الناس و تعمل هى على نشر الخبر حتى يعلم به كل من حوله !!!! تميل الى التمثيل و تعشق الكذب و هما وسيلتها فى التخلص من المواقف التى ربما تقع فيها بسبب سوء تصرفها او حينما يكتشف احد حقيقة افعالها و تصرفاتها و سلوكياتها العدوانيه !!

 انها حاله تتصف بصفات عدوانيه و لكى نضع ايدينا على السبب الاساسى علينا ان نعود الى طفولتها و البيئه المحيطه بها من الدرجه الاولى حتى نرى ما تشربته و تشبعت به خلال التنشأه الاجتماعيه !!

 

نشات بين اب غليظ الطباع , عصبى المزاج , يرى ان الشده طوال الوقت هى الاسلوب الامثل فى تربية الاطفال , و كلما كان الخوف يشغل الحايز الاكبر داخل الابناء كلما اتاح له فرصه اكبر فى  السيطره عليهم , صاحب ردود افعال همجيه مبالغ فيها , و ام حنونه طيبه لكنها سلبيه , ضعيفه امام زوجها و ابنائها الكبار لانهم يحملون نفس طباع الاب المخيفه , و كانت هذه السيده هى الاصغر سنا فى الاسره

 

كانت الاخت الكبيره تتعامل معها بقسوه و عنف و تمارس عليها اساليب غير لائقه و مهينه للكرامه و تمنح نفسها الحق فى التسلط و فرض السيطره عليها من منطلق انها الكبيره و هكذا يكون التعامل الامثل مع الاخت الصغيره حتى يمكن السيطره عليها , فكانت لا تترد فى اهانتها امام الاخرين بالشتائم و الضرب , و ليس هى فقط بل الاخ الكبير ايضا كان يتعامل معها بنفس الاسلوب فهم جميعا كانوا يحملون نفس طباع الاب السيئه الهمجيه الحاده !!!

اما الام فكانت لا تستطيع ان تقف امامهم و تدافع عنها او تتخذ معهم موقف فى صالحها لانها تعودت بل تبرمجت على الا تتخذ موقف او يكون لها اى رد فعل منذ ان تزوجت هذا الرجل خوفا منه و من ردود افعاله الهمجيه و للاسف ابنائه يحملون نفس الطباع !!!

كانت الاخت الكبيره تهوى التملك و خاصة تملك الام فكانت تريدها ملكا لها وحدها و حينما تاتى الاخت الصغيره لتجلس معهم تسبها و تضربها لتجعلها تبتعد عنهم !!!

مما جعلها تبتعد فعلا و تقترب من بعض الاقارب , و من هنا بدات تشعر بالراحه معهم و تنقل لهم حديث الام و الاخت الكبيره عنهم من اجل ارضائهم و ليشعروا كم هى تحبهم !!! , حتى باتت ابنتهم و اسرتها الحقيقه هم اعدائها !!!! توسعت دائرة السلوك العدوانى و خرجت عن نطاق اسرتها الى المجتمع , اصبحت تنقل الحديث بين الناس احيانا بهدف الوقيعه بينهم و فى احيان اخرى بدافع شخصى من اجل فائده تعود عليها !! اصبحت ذات وجهين من اجل مصالحها الشخصيه , و لانها كانت تخشى و بشده ردود الافعال العنيفه فكانت تتجه للكذب لتجنب نفسها الاهانه من الاب و الاخوه الكبار و مع مرور الوقت اصبح الكذب يمارس بشكل تلقائى !!! , و كما تعرضت للاهانه من اسرتها و عدم الحفاظ على اسرارها فكانت ردود افعالهم العنيفه سبب فى فضح الخطأ الذى صدر عنها و معرفة الجيران فى المنزل به , هى ايضا اصبحت تحب بل تسعى لفضح من وقع فى خطا او حدث له شىء يسىء له اذا علم به الاخرين !!!!!

 

يالها من حاله عدوانيه غير سويه على الاطلاق , و لكن هنا المسؤل الاول و الاساسى فى خلق تلك  السلوكيات العدوانيه هو اسرتها و التى هى البيئه المحيطه بها من الدرجه الاولى , الشده المفرضه و ردود الافعال الهمجيه المبالغ فيها خلق الخوف و الهلع مما جعل الكذب و التمثيل افضل من الصراحه !!! , الانانيه و الرغبه فى جعل الام ملك لفرد واحد فى الاسره خلق الحرمان العاطفى و الرغبه فى الحصول عليه , ضعف الام و سلبيتها و عدم اتخاذها موقف ايجابى خلق الكرهه و الرغبه فى الانتقام منها و كانت هذه الرغبه هى بدايه لخلق تلك الشخصيه الغير سويه و التى باتت السلوكيات العدوانيه هى النسيج المكون لشخصيتها و فلسفتها الشخصيه

. يالها من صاحبة مؤثر قوى و فعال يلتصق بداخل الفرد و يسير بدمه و يكون الخطوط العريضه و الاساسيه فى شخصيته و يخلق طبيعته و يصنع سلوكياته و درجة اتزانه النفسى .... انها البيئه .و فى المقالات القادمه سوف استكمل الحديث عن السلوكيات العدوانيه فى النفس البشريه . 

  

ايمي الاشقر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/07



كتابة تعليق لموضوع : البيئه و تاثيرها الممتد ... !! ( 2)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : هلا محمد .... حنين للوطن ، في 2012/07/07 .


طرح مختلف بـ جمآل مآيحتويهـ من معاني و افادة
سلمت انااملك على هالاختياار
وسلم لنا ذوقك..~
وبِ شوق لجديدكـ
انتقاء بغاية الجمال..
موضوع رائع بروعت حضورك
سلمت لنا..
محبتي الغالي امي





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الشريف
صفحة الكاتب :
  محمد الشريف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العراق وطن في مهب الريح  : فؤاد المازني

 ارادة العراقيين في مواجهة الفاسدين  : سيف زهير

 درس أسطوري في العشق والتحدي  : عبد الرضا الساعدي

 انا ملزم باحترام الصحابة لشخص مثل الدكتور محمد السعيد ادريس  : سامي جواد كاظم

 الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات تتبنى مقترح العمل لاطار مدونة اجراءات تنفيذ قرار فك الارتباط  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 هذا جيش "علي" فاسندوه!!  : فالح حسون الدراجي

 تدمير وكر للارهابيين في ديالى

 اصـلاحـات السـيـد  : عبد الزهره الطالقاني

 تورط النائب الثاني لـمحافظ النجف بـتهم اغتيال رجل اعمال

 الصحافة ازدياد الانتهاكات منذ الانتخابات ولا قوانين تحمي الصحافة  : اعداد صباح جاسم

 نتائج الانتخابات التركية وتشكيل الحكومة  : علي السوداني

  وزارة البيئة العراقية توافق على مفاعل وربة الكويتي بجوارنا!!  : عزيز الحافظ

 بك استدرج الكلمات الى القراطيس  : هيثم الطيب

 

 شدو الشعر، اشتياق!  : عماد يونس فغالي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net