صفحة الكاتب : محمود غازي سعد الدين

فقراء مسالمون وأغنياء إرهابيون ..
محمود غازي سعد الدين
يعرف الفقر بعدة تعريفات منها هو عدم قدرة الفرد على تحقيق الحد ألأدنى من مستوى المعيشة أو أنه حالة عدم الحصول على مستوى لائق للمعيشة في المجتمع الذي يعيش فيه.
كما تتنوع وتتباين أنواع الفقر من مجتمع لاخر وتشمل اصناف عدة من الفقر كالفقر الذي يشمل عدم حصول ألإنسان على المأكل والمشرب والملبس والحاجات ألأساسية التي تقتضيها حياته اليومية ويدخل من ضمن خانة الفقر حالة عدم توفر السكن اللائق للفرد.
وتوجد أرقام مرتفعة لأعداد الفقراء في عالمنا ألأسلامي  (الدكتاتوري)عموما وتشير الدلائل أن هذه ألأرقام في تزايد مستمر بسبب غياب الديمقراطية في هذه المجتمعات وتحكم مجموعة  من المتنفذين والمتسلطين على المقدرات المالية  وغياب سلطة المؤسسات الرقابية وعدم وجود وسائل ألأعلام الحرة داخل  هذه المجتمعات لفضح ألإنتهاكات المالية الخطيرة التي تجري من قبيل عمليات تحويل وغسيل ألأموال على حساب شرائح المجتمع بصورةعامة وخصوصا ما يتعلق بحقوق ذوي الدخل المحدود والمعاقين والمرضى . 
لعله علينا أن نتطرق لظاهرة الفقر بصورة عامة  لما لهذه المرض الخطير من تداعيات عكسية على الواقع ألإقتصادي والصحي لكل المجتمعات ونحن بصدد أن نأخذ العراق نموذجا لما يعانيه هذا البلد عموما من تداعيات هذا الآفة وربطها بالحملات ألإرهابية التي تشن عليه من قبل أعداء المسيرة الجديدة من الظلاميين والتكفيريين وأعداء مسيرة تحرر ألإنسان.
لعله بين الفينة وألأخرى يخرج علينا العديد من المسؤولين العراقيين ومن يصرحون على شاشات الفضائيات أن من أسباب تفشي ظاهرة ألإرهاب  في العراق يعود بنسبة عالية إلى تفشي الفقر وإنتشار ظاهرة البطالة بين شريحة كبيرة من المجتمع العراقي.
     سؤال مهم يطرح نفسه  هل يبرر الفقر من أن تكون إرهابيا تقتل وتخطف وتفجر ؟
    أقول هنا قد تكون تداعيات ومردود الفقر على ألإنسان كبيرة وقد تؤدي بالمرء إلى أن يسرق وأن يرتشي او         أن يبتعد عن ألأطر ألأخلاقية وبغض النظر عن أي مجتمع يعيش فيه , فقد يكون العذر حاضرا في حال سرق ليعيل عائلته أو لينقذ طفله المريض أو ليسد رمق وجوع أفراد أسرته .
يقول ألأمام علي (عجبت لمن لايجد قوت يومه كيف لايخرج شاهرا سيفه) قول جاء في ظروف خاصة وتخص زمانا معينا وقد أعتبره انا شخصيا تعبيرا مجازيا فإلإمام علي لم يشجع في إقسى ظروف الفقر قساوة الفقير على أشهار سيفه ليقتل ويسفك دم غيره ليتخلص  من ما يعانيه من الفقر وهي في نفس الوقت دعوة واضحة للمطالبة بالحقوق بعلانية وعدم السكوت عن إنتهاك الحقوق وخاصة من قبل ( السلطة الحاكمة) ..
وورد على لسانه قول أكثر إنتشارا  مفاده (لو كان الفقر رجلا لقتلته)  تعبير مجازي وفرضي آخر لأن لن تكون وتتحول مفردة الفقر ألى رجل بشحمه ودمه لكي يقتله علي الذي كان يعاني أشد أنواع الفقر في أمثلة عديدة تتحدث عنها كتب السيرة المختلفة , وآثر على نفسه في العديد من ألأوقات قوته اليومي ليطعم غيره من مسكين ويتيم وفقير( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًاإِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا) سورة ألأنسان اقدس شيء على ألأرض وقد جاء ماهو واضح جد الوضوح من أقواله (إِنَّ أَغْنَى الْغِنَى الْعَقْلُ وَ أَكْبَرَ الْفَقْرِ الْحُمْقُ) وقال أيضا (الْعَفَافُ زِينَةُ الْفَقْرِ وَ الشُّكْرُ زِينَةُ الْغِنَى).
فظروف الفقر في عصرنا الحاضر تختلف إختلافا كليا عن ذلك العصر وتقاس مستويات الفقر الان بمقاييس خاصة وحسب كل مجتمع وبيئة.
لاننكر البتة أن نسبة الفقراء  داخل المجتمع العراقي كبيرة من حيث طريقة تأمين ألإحتياجات اليومية هؤلاء الفقراء ومعاناتهم في سبيل تأمين أبسط مقومات الحياة من تأمين للسكن وتوفير القوت اليومي وتأمين صحته ,بالمقارنة مع شرائح أخرى تعاني الرفاهية وكل سبل العيش من سكن (قصور فارهة) وتأمين صحته على حساب شرائح المجتمع ألأخرى.
لقد تغير الوضع العام نحو ألأفضل بعد عملية تحرير العراق في 9/4/2003 وعلى نحو عام لشرائح المجتمع العراقي من حيث أرتفاع مستوى دخل الفرد لقطاعات الموظفين وشرائح المتقاعدين رغم وجود الخلل الكبير في إحتساب رواتب هذه الشريحة التي لابد من تعديلها لكي تلبي رواتبهم الشهرية مستلزمات حياتهم اليومية ,كما ولابد للحكومة أن تنظر ألى شرائح المعوقين وذوي ألإحتياجات الخاصة والتي تتطلب حياتهم نوعا خاصا وشاقا من ألإعالة وكذلك شرائح اليتامى والأرامل, والذين يعانون من ألأمراض المزمنة والمستعصية ومعالجة أزمة السكن التي تثقل كاهل الفرد العراقي .
وعودة إلى سؤالنا المهم  وعلاقة ظاهرة الفاقة والبطالة بتداعيات ألأحداث ألامنية (إلإرهابية) التي تجري على الساحة العراقية وبوجهة نظري الشخصية أن معظم ألأحداث ألإرهابية لاتستند ألى  خلفيات أفراد يعانون من شظف العيش ويعانون أزمات إقتصادية.
لاشك قد يؤثر الفقر بشكل أو بأخر على إستغلال الجماعات ألإرهابية لهذه الشريحة (ليس بشكل كبير) مستغلين جهله وعمليات غسيل الدماغ التي يجيدونها فألأنتحاري الذي يفجر جسمه النتن لم يكن ليهدف إعالة عائلته وتخليصها من بؤرة الفقر في حال لوأنطبقت عليه معايير الفقر.
أقول هنا أن غالبية ألأعمال ألأرهابية تستند إلى أجندات الطائفيين والقومجيين وخلفيات دينية وعنصرية فعلى سبيل المثال فأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة ألأرهابي كان مليارديرآ وعلى قدر عال من الغنى (تركة والده تقدر ب أكثر من 300 مليون دولار ) تحول بين ليلة وضحاها لكي يتزعم هذا  التنظيم ألإرهابي وليعيش في كهوف تورا بورا مع الجرذان والحشرات , والدكتور الظواهري (إختصاصي التفخيخ) كان طبيبا ومن أسرة مرموقة وميسورة الحال وحاصل على شهادة الماجستير في الجراحة العامة ( بتقدير جيد جدا في عمليات الذبح) من كلية القصر العيني في جامعة القاهرة.
وألإرهابيون الذين فجروا مبنيي التجارة العالميين لم يكونوا فقراء بل كانوا يعيشون حياة الترف والبذخ في بلدان أوربية وفرت لهم كل سبل العيش الكريم.
من يقوم بأعمال التفجير والتفخيخ والخطف مجموعة من الحمقى والمختلين عقليا ويعانون من أمراض وعقد نفسية أجريت لهم العديد من عمليات غسيل الدماغ من قبل فقهاء ألإرهاب ولغايات خبيثة في أنفسهم تحركهم  أجندات أطراف لاتؤمن بثقافة التغيير والديمقراطية  .
  

  

محمود غازي سعد الدين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/19



كتابة تعليق لموضوع : فقراء مسالمون وأغنياء إرهابيون ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد شحم
صفحة الكاتب :
  محمد شحم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط  : د. سعيد الشهابي

 اصحاب الفخامات بباب العبد الفقير لله...  : علاء سدخان

 مخطط لتحويل العلوم من ملكية غربية إلى ملكية عربية  : محمد الحمّار

 عاشوراء (٨)  : نزار حيدر

  وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر  : حميد الموسوي

 تهميش أَمْ تهويش؟!!  : د . صادق السامرائي

 المـكاتب  : علي حسين الخباز

 ممثل السید السيستاني الشيخ الكربلائي یشکر كل من ساهم بإنجاح الأربعینیة : حصاد هذه الزيارة هي ثمار تربوية عظيمة

 الحقوق المالية لموظفي الخدمة المدنية قراءة في القوانين العراقية  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 تنشئة الطفل بين جدلية المناهج الدراسية وتربية الأسرة  : محمود الوندي

 العثور على اكبر معمل لداعش لصناعة الصواريخ والعبوات والأحزمة الناسفة ايمن الموصل

 قصةُ فتوى قد انتصرت  : ابو تراب مولاي

  قيادة خارج مقاسات المحاصصة  : وسمي المولى

 العمل تطالب ( 1081 ) شركة لمراجعتها وشمول العاملين فيها بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 صدق الوهابية ( الشيعة اخطر من اليهود )  : صباح الرسام

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net