صفحة الكاتب : مير ئاكره يي

ممارسة السياسة ، أم التخبط والفوضى السياسية !؟
مير ئاكره يي

 [ قراءة للمشروع السياسي في إقليم كوردستان ]

الدكتور ؛ كامران مَنْتَكْ

ترجمة ؛ مير عقراوي / كاتب بالشؤون الاسلامية والكوردستانية

[ يفتخر رئيس الاقليم بأنه قد حاز على منصبه بأصوات الناس ، في حين إن سكرتير مكتبه السياسي هدّد المُصّوِّتين لرئيسه وأرعبهم بوجود ( 30000 ) ألف بارزاني على إستعداد لتفجير أنفسهم ! .

أما الطالباني فقد قضى جل عمره في قتل الكورد ، لكنه غير مستعد للتوقيع على إعدام الأنفاليين والأعداء الألداء للكورد . وذلك بسبب إعتقاده بحقوق الانسان ، ولأنه ضد الإعدام أيضا ! .

يعلن رئيس الاقليم عن مشروعه للاصلاح وتصديه للفساد ، في حين انه عاجز من العلاج للفساد المستشري بالقرب من غرفته . أما الطالباني فقد حارب الحكومة العراقية لأعوام تحت راية القضية الكوردية ، لكنه مهموم بربط قضية شعبه كلها بكرسي ( رئاسة الجمهورية ) العراقية ! .

هذا يعمل من أجل العراق ، وذاك الآخر يرى نفسه ملاك الخلاص للوطنية . هذا يعتقد إن الدولة الكوردية هي مجرد حلم شاعري ، وذاك الآخر يستغل هذا الحلم لخداع الرأي العام في كوردستان ، ولأجل التشويش على أنظار الناس كي لايعوا بالمسائل السياسية . أحدهم يساند المالكي ويراه الملاك المنقذ لكوردستان ، أما الآخر فيرى تعزيز مصير كوردستان من خلال الأنفاليين السنة ! .

هل إن الذي يجري في كوردستان من التناقض العجيب هو حقا ممارسة سياسية ، أم إنه إستغلال للشعارات السياسية للمصالح الخاصة !؟ وهل إن الذين يرون أنفسهم سياسيين يمكن تصنيفهم حقا في مربع السياسيين !؟ وهل كانت لهم قراءة صائبة للأحداث ، أو فهم مستنير لكبرى المتغيرات في المنطقة ، أم أن لهم دورا آخر غير الذي يراه الناس ، إذ ليس مهما أبدا عندهم أن يفهمه الناس ! ؟

إننا اذا نأخذ بالحسبان حقبة العشرين عاما الأخيرة في كوردستان نستنتج ؛ إن الذي تم نعته بالسياسة في كوردستان ليس له علاقة بها من بعيد أو قريب . إن العمل السياسي قبل كل شيء ينبغي أن يكون اللاعب فيه صاحب إرادته ، وأن لايكون فاشلا ، لأن إدارة مشروع لصياغة الأحداث السياسية لايمكن أن يقوم به أناس لايملكون أنفسهم . ذلك أن خسارة الإرادة تعني التبعية ! .

وفي السياسة ؛ إن التبعية بالمستوى الموجود في كوردستان تجعل من اللاعبين أدواة بيد قوى أخرى . على هذا فإنهم سيكونوا حريصين على مصالح تلكم القوى وبقاء أنفسهم لاحريصون على المصالح القومية التي رفعوا شعاراتها . بالحقيقة إن الذي يجري في كوردستان لايسمى سياسة ، بل إنه أدواة سياسية ، وعليه فإن هذه الأدواة عادة ماتحافظ على مصالحها الذاتية ، مع مصالح عدد من الجماعات والأفراد ، وبالتالي فإن المصالح الستراتيجية سوف تكون هي الضحية ! .

إن الإقتتال الأخوي كان بغير إرادة الكورد ، وإن الديمقراطي والإتحاد هم الذين تسبَّبُوا بإندلاعه بالوكالة عن أعداء كوردستان ، بحيث كان له بالغ الأضرار على المصالح القومية . بالمقابل نرى إن عددا من تجار الحروب قد أصبحوا أثرياء ، حيث بالدرجة الأولى الحزبان الرئيسيان في كوردستان . هنا واضح جدا إن هاتان القوتان قد أصبحتا أداتين بيد القوى الإقليمية ؛ ايران وتركيا بالدرجة الأولى . وعليه فإن الذي حدث كان سياسة بالنسبة لتركيا وايران ، لأنهم تمكنوا من فهم الأوضاع والمتغيرات الهامة للمنطقة والعالم ، ولأجل ذلك فإنهم حاولوا إيجاد العوائق أمام تطور القضية الكوردية بعد إنهيار الاتحاد السوفيتي الذي فتح باب أمل لها . وفي هذا إنهم كانوا موفقين بفعل أدواتهم التي حققت لهم سياستهم هذه حيث الاتحاد والديمقراطي . وبهذا فإنهم بسهولة ، ولأجل مصالحهم الذاتية والعائلية عملوا على تحقيق سياسة هذه الدول المعادية للكورد إذن ، إن تكن هذه الأحداث جميعها سياسة بالنسبة لهذه الدول ، فإنها من ناحية أخرى كانت عمالة وخيانة للقوى الكوردية ، لأن إستقدام تركيا وايران والعراق من قِبَلِ هذين الحزبين لايمكن أن توضع في خانة السياسة ، بل تنطبق عليها العبارة الأخيرة . لذا من الغباء الرهيب اللامحدود أن نعتبر أن إستقدام أعداء الكورد هي سياسة بالنسبة لهذين الحزبين .

وحول السياسيين ؛ إن الذين يصبحون أدواة لتنفيذ سياسات أناس آخرين الذين هم ليسوا بأصدقاء ولاحلفاء وحسب ، بل ألد الأعداء لشعبك ، لايمكن وضع هؤلاء الأشخاص في دائرة السياسة . ولايمكن كذلك إعتبار هؤلاء الأشخاص الذين نهبوا كوردستان ومزقوها في هذه الحقبة بالسياسيين . بالحقيقة إن هؤلاء هم تجار حرب ، وإن غايتهم الوحيدة هي الثراء وإكتناز الأموال . وهذه الحالة هي واضحة جدا اليوم في الأشخاص السياسيين كما المدّعى ، حتى الناس العاديين باتوا يعلمون ذلك ! .

على هذا بإعتقادي إن مرحلة مابعد الحرب العالمية الثانية ، في جنوب كوردستان بدلا أن تصبح المرحلة لأجل الوطن يمكن وصفها بمرحلة السمسرة وتجار الحروب ، حيث تمت التضحية بعشرات الآلاف من الشباب الكورد عن طريق هؤلاء السماسرة على طاولة المخططات للدول المحتلة لكوردستان ! .

 

إن المجتمع الكوردي في طوال هذه الحقبة ، بسبب تعقيدات قضيته لم يتمكن من إنجاب سياسي متمكِّن ، وذلك بالشكل الذي لم يستطع من التدخّل بالسياسة بغية لايكون بمقدوره إنتاج سياسي كفؤ لمزاولة السياسة ، وبهذا فإنه لم يتمكن من التقدم الى الأمام ولو بخطوة . هذا هو عنوان القضية لهذا المركز المنغلق الذي آبتلي به إقليم كوردستان في أكبر فرصة تاريخية له خلال حقبة العشرين عاما الماضية ! .

إن عدم وجود الشخصية السياسية والتورُّط في التبعية الإقليمية كان العامل الرئيسي في التقسيم الجغرافي – السياسي لإقليم كوردستان  . وليس بمقدور الكورد التقدم الى الأمام مالم تطوى هذه الصفحة . إن قضيتي المالكي والسنة التي شطرت الاجتماع السياسي في إقليم كوردستان لاترتبط بالمصالح القومية الكوردية بالقدر الذي يتعلّق بتحقيق السياسة الإقليمية . إن البارزاني والطالباني ليس بمقدورهما إدّعاء الوطنية والكوردايتية ، لأن كلا منهما قد أصبح أداة بيد جهة ، وإن هذه الجهات لاترى مصالحها في تقدم القضية الكوردية ! .

  

مير ئاكره يي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/08



كتابة تعليق لموضوع : ممارسة السياسة ، أم التخبط والفوضى السياسية !؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم علوان
صفحة الكاتب :
  كريم علوان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وقفة نقدية  : كريم الانصاري

 على خلفية فضيحة التزوير إتحاد الكــرة يعفــي الجهازيـــن الفنــي والإداري لمنتخب الناشئين

  دار القرآن الكريم بكربلاء يختتم دورة الحسن المجتبى (ع) لتطوير كفاءات معلمي ومعلمات التربية الإسلامية في المحافظة

 في العراق فقط، الخيانة الوطنية عمل وطني!  : د . عبد الخالق حسين

 نتائج محاكمة سلمان عبدالأعلى  : جعفر بن ناصر الوباري

 صراع السقوف العالية  : ساهر عريبي

 السيد الخوئي في حاضرة الفتيكان: مرجعية النجف لم تصدر أي موقف متطرف أو طائفي منذ أن تأسست قبل عشرة قرون

 قسم الشؤون الداخلية والامن صلاح الدين يلقي القبض على معقب وبحوزته عشرات المعاملات  : وزارة الداخلية العراقية

 الوائلي : حل مشكلة دور اساتذة جامعة ذي قار , والاتفاق على فتح كلية تقنية في سوق الشيوخ

 تيار من آل سعود يطالب بوقف دعم الإرهاب في سورية

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تواصل تنفيذ حملات خدمية واسعة في ايمن الموصل  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 الانتربول يضع القرضاوي على لائحة المطلوبين بناء على طلب مصري

 اعتقال قياديين في "داعش" احدهم مقرب من البغدادي ومتورط بقتل 700 مدني

 هولاكو رقمي في طريقه إلينا  : كاظم فنجان الحمامي

 حوارات في مشهد عرس  : علي حسين الخباز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net