صفحة الكاتب : لطيف عبد سالم

محنة المرأة العربية
لطيف عبد سالم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 على الرغم من اتساع دائرة شعارات المطالبة بحقوق المرأة العربية وتنوع مصادرها الفكرية والانسانية والاقتصادية ،فان ما ظهر على سطح الواقع من برامج تنحى باتجاه  تطبيقات تكفل حريتها ،وتسهم بصيانة حقوقها ماتزال معالمها حتى بإطارها النظري تدور في فلك التصحر الثقافي والعبث الفكري غير المستند الى حيثيات الواقع الاجتماعي ،وما افرزه من تداعيات تنذر بوقوع كثير من دعاة حرية المرأة تحت تأثير النفاق الاجتماعي الذي يستمد ديمومة فاعليته من مجموعة الرواسب والعقد التي تنوء تحت وطء خطورة اثارها المجتمعات العربية .اذ لا يمكن للمرأة العربية التي ما فتحت عينها منذ مئات السنين الاعلى مجتمع متجذر السلطة الذكورية ، ان تعول على ما يقام من مؤتمرات وندوات وغيرها من الفعاليات التي تستظل بشعارات براقة تتمحور حول حقوقها الانسانية ، و(مساواتها بأخيها الرجل ) من دون الحديث عن الاطر العملية الداعمة لترسيخ مفهوم العدالة التي كفلتها الشرائع السماوية واكدتها كثير من القوانين الوضعية والتي يغيب معناها عن كثير من النساء. إذ ان اغلب النشاطات التي ظاهرها المناداة بحرية المرأة ،لا تتعدى غايات من يتبنى اقامتها حدود الكسب المادي والدعائي ،ما يجعلنا نتيقن من ضرورة امتلاك من يتبنى موضوع المرأة مصداقية الغاية  التي تفرض عليه وعيا يؤهله التعرف على حقيقة مشكلات المرأة العربية وما تعانيه من اذلال سلطة المجتمع الذكوري الذي يعيش هو الاخر مشكلات معقدة تتوافق مع آثام السياسة واستبداد الحكام في مجتمعات  يعد التخلف ابرز سماتها .
ان الخوض في قضية المرأة العربية والبحث في مشكلاتها ينبغي ان يشكل احدى اولويات الاجندات الخاصة بالقيادات الادارية المعنية بمهمة التغيير في البلدان العربية ،بوصفه من الوجوه المهمة لممارسة الفرد حقوقه الشخصية التي يمكن استثمارها بوعي وتوظيفها صوب المساهمة الفاعلة في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية . ما يملي على هذه القيادات ممارسة دورها الايجابي في مهمة اعداد الخطط الاستراتيجية التي بوسعها الاسهام في التأسيس لمشروعات خاصة بــ ( تمكين المرأة ) وتأهيلها للعب دور فاعل في بناء المجتمع .
ان اضمحلال وعي المرأة العربية بمشروعية حقوقها وانقيادها الاعمى خلف رؤى وتوجهات غير مجدية مثلما تروج له كثير من الجهات التي قد تكون غير مؤمنة بقضايا المرأة يفضي الى اعاقة قدرتها على مهمة اثبات وجودها ، اضافة الى التسبب في اسهامها بتعميق مشكلاتها وتهميش دورها المفترض في عملية البناء الاجتماعي ،ما يتطلب منها النظر الى معاناتها بشكل موضوعي يمكنها من القدرة على التمييز .
..في امان الله اغاتي .
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


لطيف عبد سالم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/10



كتابة تعليق لموضوع : محنة المرأة العربية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net