صفحة الكاتب : صبيحة شبر

تطور فن الغزل في العصر الأموي
صبيحة شبر
يسير الغزل مع الحياة أينما سارت ، فمنذ أن خلق الله الانسان وجعله جنسين :الذكر والأنثى ، وضع صفة الانجذاب نحو الآخر في كليهما ، يعبر الذكر بحرية كبيرة عن ذلك الميل ، وتعبر الأنثى بالرمز والايحاء ، وحين وجدت القصيدة العربية وكما قال النقاد والمتابعون في مائتي سنة قبل ظهور الاسلام، والشاعر العربي يهتم بعدة مواضيع ،  عبرت عنها تلك القصائد التي وصلتنا من ذلك العهد ، احتل فن الغزل الاهتمام الأكبر لدى الشاعر، وبقي هذا الاهتمام ما بقي الانسان بجنسيه المتوافقين المتعارضين..
كان الشاعرفي عصر ما قبل الاسلام،  يستهل قصيدته بفن الغزل ، فيقف على أطلال الحبيبة معبرا عن هيامه بها، ولوعته في حبها ومعاناته الشديدة في مقاساة ذلك الحب والتعبير عنه بالكلمات ، فكان الغزل انذاك عذريا، اهتم فيه الشعراء بتصوير جمال الحبيبة الروحي، وسمو اخلاقها ولم يصفوا جمال الجسد  ، لذلك عد الغزل من بين الفنون الأكثر التصاقا بالنفس العربية ،والأشد تعبيرا عن مكنوناتها وانفعالاتها ، ولكن ذلك الغرض  الذي تطرق اليه أغلب الشعراء العرب ،منذ عصر ما قبل الإسلام الى عصرنا الحالي شهد تغيرا ملموسا ، في عصر الرسول والخلفاء الراشدين ، اذ جاء الدين الاسلامي ليحث على مكارم الاخلاق، ويسمو بالنفس الانسانية عن مواضع الضعف والهزيمة ،الى عوامل القوة والعزيمة ،  فتناول الشعراء الاسلاميون غرض الغزل بما لايتنافى مع تعاليم دينهم ،ونبل خلقه ومبادئه ، ولقد تطور الغزل كثيرا في العصر الأموي بفعل عدة عوامل منها استقرار الحياة، فاستقلت بالغزل قصائد تامة، وبذلك تمت الوحدة العضوية للقصيدة ،إذ كانت القصيدة  في عصر ما قيل الاسلام تتميز بكثرة مواضيعها ، وادى ازدهار فن الغزل في العصر الاموي، الى ظهور  حركتين كبيرتين متجاورتين ومتعارضتين، احداهما حركة الغزل العذري، ومن أبرز شعرائها مجنون ليلى وجميل بثينة وكثير عزة ،وهذا الغزل طاهر عفيف، سمي بالغزل العذري نسبة الى بني عذرة، الذين كانوا يسكنون في وادي  القرى، شمال المدينة المنورة وقيل عنهم : انهم قوم اذا عشقوا ماتوا ،وقد وصف  النقاد ومؤرخو الأدب حبهم  بانه من اقسى انواع الحب ، لأنهم أشد خلق الله عشقا، فكانوا مضرب الأمثال في شدة الحب وعفته ، وأصبح هذا اللون فنا مستقلا في العصر الأموي ، ويتميزالحب العذري  بالاقتصار على محبوبة واحدة، والاهتمام بجمال الروح والخلق والابتعاد عن وصف جمال الجسد، والتعبير عن لوعة الشاعر، وألمه من صد الحبيبة والأمل في الحب واليأس من الوصال.....
أشهر شاعر عذري
من أشهر شعراء الغزل العذري جميل بن عبد الله بن معمر العذري القضاعي، كان فصيحاً مقدماً جامعاً للشعر والرواية. وكان في أول أمره راوية للشعر ، كما كان كثير عزة راوية جميل فيما بعد.
يعود نسب جميل بن معمر إلى عذرة وهي بطن من قضاعة من حمير بن سبأ من قحطان من العرب اليمنية. وكان جميلا حسن الخلقة، كريم النفس، باسلاً، جواداً، شاعراً، مطبوعاً.
افتتن ببثينة بنت حيان بن ثعلبة العذرية، من فتيات قومه. خطبها من أبيها فرده وزوجها من رجل آخر. وقد كان العرب ذلك الوقت اذا تغزّل أحد شعرائهم بفتاة معينة ، وعرف الناس أمر الحب بينهما، يرفضون طلبه في الزواج منها، فازداد  جميل بعد حرمانه من حبيبته الوحيدة، هياماً بها، فتناقل الناس أخبارهما. وقال فيها شعرا رقيقا. 
قصد جميل مصر وافدا على عبد العزيز بن مروان، بالفسطاط، فأكرمه عبد العزيز وأمر له بمنزل، فأقام قليلا ومات ودفن في مصر، ولما بلغ بثينة خبر موته حزنت عليه حزنا شديدا وأنشدت مقطوعة في رثائه
 
من قصائد جميل بثينة التي رددها الناس وتغنى بها العاشقون، قوله
الا ليت أيام الصفاءِِ جديدُ
ودهراً تولى يا بثينُ يعودُ
فنغنى كما كنا نكون وأنتُم
صديقٌ وأذا ما تبذلين زهيدُ
خليلي ما أخفي من الوجدِ ظاهرٌ
ودمعي بما أخفي ألغداةَ شهيدُ
إذا قلتُ: مابي يا بثينةُ قاتلي
من الحبِ,قالت:ثابتٌ ويزيدُ
وأن قلتُ رُدي بعض عقلي أعش به
مع الناس قالت:ذاكَ منك بعيدُ
فلا انا مردودٌ بما جئتُ طالباً
ولا حبها فيما يبيدُ يبيدُ
فأفنيتُ عُمري في انتظارِ نَوالِها 
وأبليتُ منها الدهرَ وهو جديدُ
علقتُ الهوى منها وليداً فلم يزل
الى اليوم ينمي حُبها ويزيدُ
ألا ليت شعري هل أبيتنَ ليلةً
بوادي القرى إني أذن لسعيدُ
كلمات القصيدة  ككل قصائد الغزل بسيطة في متناول المتلقي ، لايجد فيها كلمة صعبة الفهم، او معنى يبتعد عنه الذوق ، وتتضمن قصة جميل مع بثينة وانتظاره الطويل والذي لايأمل منه نوالا...
 
الغزل الصريح
أما الحركة الثانية التي عرفها  الأدب العربي خلال العصر الأموي،  هي فن الغزل الحضري، ومن أبرز شعرائها عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي القرشي شاعر قريش وفتاها، وهو أحد شعراء الدولة الأموية ، عرف برقة الشعر وعدّ من أعذب من  قال شعرا في ذلك العصر، وجعله النقاد من  طبقة جرير والفرزدق، ولم يكن في قريش أشعر منه. ولد في الليلة التي توفي بها عمر بن الخطاب سنة 23 هـ، فسمي باسمه.
 
عرف الفتى الوسيم حياة الغنى والترف واللهو ، فانطلق مع الحياة التي تنفتح رحبة ،أمام أمثاله ممن رزقوا كل ما حلم به الانسان. وسامة وغنى ونسب عريق، لهى مع اللاهين  وأنشد مع المنشدين، وعرفته مجالس الطرب والغناء فارسا، يطلب  الحسن في وجوه الجميلات  في مكة، وينشده  في المدينة والطائف وغيرهما.
رأى في موسم الحج ما تصبو اليه نفسه ،من لقاء مع الحسناوات  فيرتدي الملابس الموشاة الأنيقة،  ويلتقي  بالنساء اللاتي أقمن فريضة الحج  من الاقطار العربية ،المعروفة بجمال نسائها، فيتعرف إليهن، ويرافقهن، ويقول فيهن  قصائد غزل ويقص على الناس قصصه معهن . فتمنى لو أن الحج كان مستمرا طوال أيام السنة:
ليت ذا الدهر كان حتما علينا كل يومين حجة واعتمارا
برع الشاعر عمر بن أبي ربيعة  في استعمال الأسلوب القصصي، والحوار لوصف النساء اللاتي وقع في حبهن ...و تتميز قصائده بالعذوبة والطابع الموسيقي. وقد تغنى كبار الموسيقيين في ذلك العصر بقصائد ه.
كان عمر بن أبي ربيعة  نرجسيا، كثير  الاعجاب بنفسه. ويجد القاريء  لشعره انه يصور  نفسه معشوقا، تقع الحسناوت في حبه ، وتتهافت الشهيرات على طلب وده  ، وانه مشهور لدى نساء المدينة فهو كالقمر لايخفى  نوره ..
وقد أودى به غزله الماجن الى أن  تتقدم النساء بشكوى ضده لدى الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز..
، فنفاه إلى دهلك. لكنه أقلع عن اللهو والمجون وذكر النساء  ،حين كبر في السن وتوفي  عام 93
وقال عمر بن أبي ربيعة ابياتا في الغزل اشتهرت وذاع صيتها ، منها :
قف بالطواف ترى الغزال المحرما حج الحجيج فعاد يقصد زمزمـا
عند الطـواف رأيتهـا متلثمـة للركن والحجـر المعظـم تلثمـا
أقسمت بالبيت العتيـق لتخبـري ما الاسم قالت من سلالـة آدمـا
الاسم سلمـى والمنـازل مكـة والدار ما بين الحجـول وغيلمـا
قلت عديني موعـداً أحظـي بـهي أقضي به ما قد قضاه المحرمـا
فتبسمت خجلاً وقالت يـا فتـى أفسدت حجك يا مُحـل المُحرمّـا
فتحرك الركن اليمانـي خشيـةً وبكا الحطيم وجاوبتـه زمزمـا
لـو أن بيـت الله كلّـم عاشقـاً من قبـل هـذا كـاد أن يتكلمـا
أرسلت هندا
أرسلت لما
أبت البخيلة
ألا يا هند
أشارت إلينا
أرقت ولم آرق
أيها العاتب
بانت سليمى
حن قلبي
طال ليلي واعتادني
طال ليلي فما
صرمت حبالك
من عاشق
نعق الغراب
كتبت تعتب
ومن لسقيم
يا ثريا الفؤاد
 
بالاضافة الى هذين النوعين  الشهيرين من الغزل في العصر الأموي، كانت هناك قصائد كثيرة  تتضمن  غزلا تقليديا ، تناوله العديد من الشعراء ...
 
أسباب ظهور الغزل الحضري
 ويسمى ايضا العزل الصريح او الماجن واللاهي..
وقد بين المتابعون ومؤرخو الادب :ان عوامل ظهور هذا اللون من الغزل في العصر الاموي، والذي لم يكن معروفا في البيئة العربية ،التي تميل الى المحافظة كثيرة، لعل اهمها الصراع السياسي والقبلي، بين الأحزاب السياسية المعروفة حينذاك ،او القبائل التي كانت تتصارع على الاستئثار ببعض المكتسبات التي حصلت في العصر الاموي ،حيث تطورت الحياة وزادت الثروات بفعل الفتوحات ودخول عناصر جديدة في الدين الاسلامي، نقلت مميزات حياتها الى المسلمين ،فتأثروا بها وحاولوا ان ينقلوا طريقة الحياة، في بلاد فارس والرومان الممتعة الى المسلمين ،التي تبعد حياتهم الجادة القاسية عن التمتع بالملذات ، كما ان اتساع رقعة الدولة وزيادة عدد سكانها ، يعتبر من بين الأسباب القوية التي أدّت الى ازدهار فن الغزل ، وقد نظم  الشاعر المشهور عمر بن ابي ربيعة الكثير من قصائده في هذا اللون ، وأوقف ديوانه على هذا الفن كاملا ، وانتشر هذا اللون في المدن الكبيرة،حيث الحضارة والثروة وكثرة الرقيق ، فأنتج اللهو والاسراف ،وانتشرت ضروب الملاهي والغناء والموسيقى ،  وينشأ هذا النوع عن تعلق الشاعر بامرأة تستهويه، فيتغنى بمحاسنها ويصور حرقته لبعادها ، وتتبدل العواطف ، فيمضي الشاعر الى تصوير حبه وتعلقه بامرأة اخرى ..
قد أرجع بعض مؤرخي الادب شيوع هذه الظاهرة ،في المدينتين الكبيرتين في الحجاز الى عوامل نفسية واجتماعية ، فبعد ان كان العربي سابقا يفني نفسه مع القبيلة، ويتغنى بمفاخرها، مدافعا عن امجادها ورجالاتها، ضد أعدائها، ولم يكن يشعر بنفسه منفردا عن القبيلة ،وحين زادت رقعة الدولة وكثرت الثروات ،ودخل  سكان البلاد الاخرى في الدين الاسلامي، شعر الشباب العربي الموجود في المدن، أنّ الحياة أخذت تحلو في عينيه، لهذا تحول الشعر من الحديث عن الجماعة ،والتعبير عن أحوالها وصراعها ضد الأعداء ،الى التحدث عن النفس وتطلعلتها وعواطفها، ونلاحظ ذلك التحول جليا في فن الغزل ، أكثر من الفنون الآخرى واضحى التغزل باللذات ،مفضلا على التعزل بجمال المحبوبات ..
وقد تأثر الغناء العربي بالغناء الفارسي والرومي، وكان من نتائج ذلك التأثر :ازدهار فن الغزل، لعدم وجود قيود في الاختلاط بين الجنسين، ولم يحافظ الشعراء الصريحون على مميزات الغزل التقليدي، الذي كان سائدا في عصر ما قبل الاسلام ، وأدّى انتشار الغناء في العصر الاموي،أن يعمد الشعراء الى نظم المقطعات القصيرة، والاهتمام بجمال الايقاع ،ودقة اللفظ وبساطة المعاني ، مما يسهل على المغني القيام بانشادها، فلم تعد الحاجة الى القصائد الطويلة قائمة ، فابتعد جل الشعراء، عن المواضيع التقليدية مثل الحماسة والفخر ، وحين تتوفر الأسباب الكثيرة لتطور فن الغناء والموسيقى، فان فن الغزل  في مقطوعات قصيرة بسيطة المعاني سهلة الكلمات  تتطور ايضا للصة الوثيقة بين الفنين...
 
 

  

صبيحة شبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/14



كتابة تعليق لموضوع : تطور فن الغزل في العصر الأموي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب محمد اسماعيل حياك الرب. لا زالوا الى هذا اليوم يطلقون على القديسة مريم بأنها مريم العذارء مع انها انجبت يسوع المسيح. ليس فقط على لسان الناس بل كلام الرب كما يقول في إنجيل متى 1: 23 ( هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا). فولدت ابنا ولكن مع ذلك استمر لقب العذراء لها الى هذا اليوم . والعذراء قد تُطلق على غير المرأة كما يُقال : العذراء احد بروج السماء.

 
علّق نجم الحجامي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : لاشك ولا ريب ان المسلمين وخصوصا الشيعه يكنون كل الحب والتقدير لاخوتهم المواطنين المسيحين سواء كانوا من ابناء الوطن او من غيرهم اقتداءا بكلام امير المؤمنين(ع)( الناس صنفان اما اخ لك في الدين او شبيه لك في الخلق ) اما رجال الكنيسه الغربيون وساسه فانهم يكيدون للاسلام والمسلمين كل صباح ومساء وقد قرر مجمع البحوث الإسلامية قبل ثلاثه ايام ، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة.(المصدر -اليوم السابع2/27/2021)

 
علّق محمد اسماعيل ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن هنا الوصف انها عذراء بينما ما نعرفه انها متزوجة ولديها اولاد

 
علّق نبيل الكرخي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : بسم الله الرحمن الرحيم يحدث اللقاء ويمضي، وتستمر المنظمات والارساليات التبشيرية في عملها في بلاد المسلمين، وهي مرتبطة مباشرة بالفاتيكان. ومن المهم في هذا اللقاء ان لا تكون زيارة البابا فرانسيس اداة في مساعي التطبيع مع الصهاينة وبدعة الدين الابراهيمي. ومن المهم أيضاً أن يتعاون المسيحيون والمسلمون في إحياء القيم الاخلاقية في المجتمع وليس فقط شعارات السلام والمحبة والتعايش.

 
علّق علي عبد الحسين شدود ، على شَطْرَ الإمامة - للكاتب حسن الحاج عگلة : حبيبي خالي أنت رائع كما عهدتك وكل يوم ازداد اعجاباً بك وأذهل بشخصك كلمات اغلا من الذهب واحلا من العسل صح لسانك اسأل الله يحفظك ويكتب لك السلامة ويمد عمرك بحق أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه وآلهِ الصلاة والسلام

 
علّق سعد ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : من الواضح لمن يقرأ التاريخ هو محاولة النصارى للتبشير بدينهم في كل اصقاع المعمورة بل ان الاستعمار وان كان هدفه المعلن والبارز هو اقتصادي لتسويق البضائع البريطانية والأمريكية والسيطرة على رؤوس الأموال في العالم الا ان الهدف الخفي هو التبشير بالمسيحية وقد كشفت الكثير من الوثائق عن الحروب الاستعمارية السابقة وظهرت في فلتات لسان بعض القادة والرؤساء كبوش الابن وغيره ، وكتبت دراسات معمقة حول هذا الموضوع أمثال كتاب جذور الاساءة للاسلام والرسول الاعظم للسيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . هؤلاء الذين يطلبون الوثائق من النوع الذي لا يُتابع ولا يُريد ان يُكلف نفسه عناء البحث بعد زيارة بابا الفاتيكان لأي منطقة في العالم وما يحدث بعد مغادرته من مجازر وانقلابات ومؤامرات . زيارة البابا دائما ما تكون تحريضية وذات اهداف يرسمها له من يقبعون خلف الابواب المغلقة. ماذا فعل البابا للأوقاف المسيحية التي صادرها اليهود في فلسطين هل سمعنا له حسيسا ، ماذا صنع البابا للمسيحيين في فلسطين الذين يجبرهم الاحتلال على الهجرة ومصادرة املاكهم. نعم هو يزور افريقيا ليشعل فيها حربا وفتنا ، وكذلك يزور أور الناصرية التي لا يوجد فيها اي مسيحي ولا علاقة لها بالمسيحية ، ثم لماذا يزور أور وقد تركها ابراهيم وهاجر وأعطاه الله ارضا بدلا عنها. لا بل ان إبراهيم لعن أور الكلدانيين لعنا وبيلا وقال عنها بأنها : مأوى الشياطين. وأنها لا تقوم ابدا وستبقى وكر للثعالب. ثم يقوم جناب البابا بما لم يقم به اي سلف او خلف من بابوات الفاتيكان. ثم كيف سوف يستقبل البابا ساكو لبابا روما الكاثوليكي والذي ساومنا حتى على ديننا عندما تعرضنا لمحنة داعش فكل ما فعله انه بعث وفدا قال لنا : (أن صدر الكاثوليكية رحب). عجيب وما علاقتنا بالكاثوليكية ولماذا يريد منا تغيير ديننا من اجل تقديم المساعدة لنا . يعني هل يقبل الشيعي أن تفتح له الوهابية او داعش ذراعيها ثم تقول له : (تعال الى صدر الوهابية او داعش الرحب). ثم اين البابا مما يحصل في اليمن ؟ وأين هو مما يحصل على المسيحيين والمسلمين في فلسطين وسوريا وبورما والصين والكثير من دول افريقيا او ما تقوم به امريكا من مصائب. ثم ماذا يوجد في الامارات التي احرقت الاخضر واليابس لكي يزورها؟ والتي قال عنها الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي زيارة بابا الفاتيكان فرانشيسكو إلى أبو ظبي المنخرطة في كبت الحريات ودعم الانقلابات وفي حرب عدوانية على إرادة الشعوب والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة، هي زيارة تزكية لانتهاك حقوق الإنسان والاستبداد. الم يقراوا ما كتبه الكاتب عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبد المعطى بيومى الذي رفض لقاء البابا ورفض دعوته ثم هاجم بيومى بابا الفاتيكان وقال (انه يسعى الى تدبير مخططات خبيثة وسياسية من اجل تقسيم الشرق والدول الاسلامية , والبُعد عن رسالته الدينية، وأكد بيومى " إن المسيحيين فى الشرق لا يقبلون بوصاية دولة الفاتيكان عليهم، سواء كانت وصاية روحية أو سياسية، وأنهم لا يقبلون بأى حال أن يجعل بابا الفاتيكان نفسه حاميا عليهم). إلى الذين اعتادوا على الوجبات السريعة الجاهزة ولا يُكلفون انفسهم عناء البحث اقول لهم رحاب الانترنت واسع فابحثوا فيه وراء زيارات البابا وأهدافها. وهل تسائل هؤلاء عن اسباب قرار مجمع البحوث الإسلامية بجلسته الطارئة المنعقدة اليوم، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة، وتأكيده بغير حق على أن المسلمين يضطهدون الآخرين الذين يعيشون معهم فى الشرق الأوسط.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : السيّد وليد الغالي حسبي أخشعُ أمام مهابة نصّكَ أعلاه، لِما يرفع من القيمة الإنسانيّة والدعوة الإلهيّة في التوجّهَين الإسلاميّ والمسيحيّ. ولطالما اعتبرتُكَ منذ تعارفنا، رائدًا في ما سبق، وداعيةَ محبّة أفخر بانتمائي إلى دوحتكَ. سلمتَ سيّدي ودمتَ لي!!

 
علّق نجم الحجامي ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيده الفاضله ايزابيل بنيامين ماما اشوري تحيه طيبه يقول البعض ان مقال السيده ايزابيل يعبر عن رايها هي ولا توجد وثائق من مصادر موثوقه تدعم رايها .. ارجوان تتفضلي سيدتي الفاضله بنشر مالديك من وثائق (كوبي بيست )تفضح المشروع مع جزيل شكري وتقديري لجهودك الكبيره

 
علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : الأستاذ زياد، أشكر تقديرك لمقالاتي، وإعجابك بأسلوبي التعبيريّ. بالنسبة للتعريف بالأسماء، إن قصدتَ الاسمَ، واردٌ هو في السياق. هنا، الدكتور جميل الدويهيّ، مغترب لبنانيّ في أستراليا. وهو دكتور في اللغة العربيّة وآدابها. مؤسّس مشروع "أفكار إغترابيّة للأدب الراقي" في سيدني استراليا.

 
علّق عقيل الناصري ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : عن الإمام علي عليه السلام أنزلني الدهر ثم أنزلني ثم أنزلني ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية. والان الصرخي يقول علي وعمر عليهما السلام !!!!!! شكد قبض ؟؟؟

 
علّق تحسين المياحي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : اين الصرخي الان غاب الغيبة الكبرى ام ذهب ليشرب الشاي مع الامام اقصد امامه حاكم قطر 

 
علّق محمد الموسوي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : الحكم على الهارب الصرخي بالاعدام لانه قتل وانتهك حرمة المواطنين في كربلاء 

 
علّق عماد يونس فغالي ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : شكرًا سيّدي لتقديركم. على إيقاع المرثيّ عزفتُ. قامةٌ فنيّة عملاقة!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين الخشيمي
صفحة الكاتب :
  حسين الخشيمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net