صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

ولادة ووجود الامام المهدي (عجل) في الواقع
مجاهد منعثر منشد
صدق الله العلي العظيم .
يا غائباً لم تغب عنّا رعايته ولا يزال بعين اللّطف يرعانا
بظله وهو محجوب منافعه مثاله الشمس عند السحب تغشانا..
عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله أنّه )قال في حديث طويل مع جُندَب بن جُنادة، سأله فيه عن الأوصياء بعده من ذريّته، فقرأ( صلّى الله عليه وآله) الآية (وَعَد اللهُ الذينَ آمنوا منكم وعَمِلوا الصالحاتِ لَيَستَخلِفَنَّهُم في الأرض كما استَخلَفَ الذينَ مِن قَبلِهم ولَيُمَكِّنَنَّ لَهُم دِينَهمُ الذي ارتضى لهم ولَيُبَدِّلَنَّهُم مِن بَعد خَوفِهم أمْناً يَعبُدونَني لا يُشرِكونَ بي شيئاً (ثمّ قال: (صلى الله عليه واله )يا جُندَب! في زمن كلّ واحدٍ منهم ( أي من الأئمّة ) سلطانٌ يعتريه ويُؤذيه، فإذا عجّل اللهُ خُروج قائمنا يملأ الأرضَ قِسطاً وعدلاً كما مُلئت جَوراً وظلماً.
ثمّ قال (عليه السّلام): طُوبى للصابرين في غيبته، طُوبى للمتّقين على مَحَجّتهم2 ـ.
قضية ولادة الامام المهدي (عجل ) ووجودة وطول عمره الشريف من اصول التصديق بالغيب ,فيقول تعالى :ـ (الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ) فاذا كان تشكيك في هذه القضية ,فهذا يعني تشكيك في الإيمان بالملائكة وبالجن وبعذاب القبر وبسؤال الملكين (منكر ونكير) وبالبرزخ.
فمن هم المشككين او المنكرين بولادة ووجود الامام صاحب الزمان (عجل ) !
ولماذا يشككون وينكرون ؟ هل يستندون الى اتباع سنة او حديث صحيح متفق عليه ؟
بماان العالم برمته يؤمن بوجود منقذ للبشرية لابد من الايمان والاعتقاد بالارادة الالهية .ومن يخالف هذه الارادة فانه يعتدي على الله تعالى ,بملخص يكذب ماجاء من السماء على لسان الرسل والانبياء والاوصياء والائمة .
ولاشك من يعتدي فانه بسهولة ان يفتري .واسباب الاعتداء والافتراء حب الدنيا واطماع للسيطرة على خلق الله عزوجل أي مصالح تقتضي ان يكذب الارداة الربانية ..
والتفكير المنطقي يستند دائما الى دليل خصوصا في القضايا الخاصة التي لها ارتباط بالله تبارك وتعالى .
وغير ممكن أن تعد جيوش واسلاحه وتحارب من يغتقد بولادة ووجود الامام المهدي (عجل) ,فمرة استهداف حسينيات ,ومرة استهداف عتبات مقدسة ..وتارة اخرى هجوم على مواقع فيها انصار للامام الغائب (عجل) لمجرد انك اطلعت على اخبار او روايات تشير الى هؤلاء الانصار في مكان معين .ومرات عديدة تتحالف مع دول عظمى غير اسلامية للبطش بالمسلمين ..وتنفذ برامج لهذه الدول بنفس القضية بارسال دعوات ضالة عن طريق تجنيد بعض الاشخاص من البلدان الاسلامية دعوتهم تضليل الناس واكتساب اكبر عدد من اصحاب العقول الساذجة وضربهم بفتن ماانزل الله تعالى بها من سلطان .
لماذا تفعل ذلك؟ انت لاتؤمن بولادة الامام ووجودهّ! هل يعقل منطقيا ان تحارب انسان غير مولود وغير موجود ؟
وهذا يشير الى انك تعتقد وتؤمن اكثر من غيرك بولادة الامام لمهدي (عجل) ووجوده .وانما اعلانك في التشكيك والنكران ساتر وغطاء لتضلل الناس وتنفذ اطماعك ومصالحك .
الاشكاليات في قضية الامام المنتطر (عجل) .والتي يشكك فيها البعض هي :ـ
1. اخفاء الحمل والولادة 2. وجود الامام 3. طول عمر الامام .
الاخفاء للحمل والولادة
هناك انبياء كانت ولادتهم مخفية .وهذا الامر ليس هو مخالفاً لحكم العادات او بخارج عن العرف , فولادة إبراهيم الخليل عليه السلام، فانها ان كانت مخفية عن أهل زمانه الى حين ترعرعه وبلوغه يدل عليه قوله تعالى: (فلما جن عليه الليل راى كوكباً قال هذا ربي...) 3..
و ولادة موسى بن عمران عليه السلام حيث ان أمه ألقته في اليم على ثقة منها بسلامته وعوده اليها وكان ذلك منها بالوحي إليها به بتدبير الله جل وعلا لمصالح العباد. 4.
وكانت القابله في ولادة الامام (عجل ) هي السيّدة حكيمة بنت الإمام الجواد(عليه السلام) وأُخت الإمام عليّ الهادي(عليه السلام) وعمّة الإمام الحسن العسكري(عليه السلام)، والسيّدة حكيمة امرأة جليلة صادقة تقية ورعة.
إنَّ ولادة أي انسان في هذا الوجود تثبت باقرار أبيه، وشهادة القابلة، وان لم يره أحد قط غيرهما ..
2. وجود الامام
من منى قد راى العبد الصالح الخضر (عليه السلام) غير نبي الله موسى (عليه السلام) والخضر حي يرزق لحد الان .وقصته في القران الكريم .
والامام المهدي (غجل ) شاهده الكثير وهناك وقائع وحوادث لوجود الامام (عجل) توجد اقوال ورسائل له .وعنده سفراء اربعة ..يوجد شهود في الولادة المرأة العجوز التي أعانت السيّدة حكيمة في إجراء ولادة المولود و الخادمة التي رأت الإمام المنتظر(عليه السلام) مع إبراهيم بن عبدة النيشابوري.
وبعد الولادة الذين شاهدوه :ـ
فمن بغداد: العمري، وابنه، وحاجز، والبلالي، والعطّار.
ومن الكوفة: العاصمي.
ومن أهل الأهواز: محمّد بن إبراهيم بن مهزيار.
ومن أهل قم: أحمد بن إسحاق.
ومن أهل همدان: محمّد بن صالح.
ومن أهل الري: البسامي، والأسدي «محمّد بن أبي عبد الله الكوفي».
ومن أهل آذربيجان: القاسم بن العلاء.
ومن أهل نيسابور: محمّد بن شاذان.
ومَن رآه(عليه السلام) ولم يكن وكيلاً للإمام العسكري(عليه السلام).
فمن أهل بغداد: أبو القاسم بن أبي حُليس، وأبو عبد الله الكندي، وأبو عبد الله الجنيدي، وهارون القزّاز، والنيلي، وأبو القاسم بن دبيس، وأبو عبد الله بن فروخ، ومسرور الطبّاخ مولى أبي الحسن(عليه السلام)، وأحمد ومحمّد ابنا الحسن، وإسحاق الكاتب من بني نوبخت، وغيرهم.
ومن همدان: محمّد بن كشمرد، وجعفر بن حمدان، ومحمّد بن هارون بن عمران.
ومن الدينور: حسن بن هارون، وأحمد بن أُخية، وأبو الحسن.
ومن إصفهان: ابن باشاذالة.
ومن الصيمرة: زيدان.
ومن قم: الحسن بن النضر، ومحمّد بن محمّد، وعليّ بن محمّد بن إسحاق وأبوه، والحسن بن يعقوب.
ومن أهل الري: القاسم بن موسى وابنه، وأبو محمّد بن هارون، وعليّ بن محمّد، ومحمّد بن محمّد الكليني، وأبو جعفر الرفّاء.
ومن قزوين: مرداس، وعليّ بن أحمد.
ومن نيسابور: محمّد بن شعيب بن صالح.
ومن اليمن: الفضل بن يزيد، والحسن بن الفضل بن يزيد، والجعفري، وابن الأعجمي، وعليّ بن محمّد الشمشاطي.
ومن مصر: أبو رجاء.
ومن نصيبين: أبو محمّد الحسن بن الوجناء النصيبي.
وفي بحثنا (خبر دراية جعفر الكذاب كذابا ) ذكرنا بعض الوقائع والحوادث تدل على وجود الامام
1.عن علي بن محمد بن قنبر الكبير مولى الرضا عليه السلام قال : خرج صاحب الزمان عليه السلام على جعفر الكذاب من موضع لم يعلم به عندما نازع في الميراث عند مضي أبي محمد عليه السلام فقال له : يا جعفر مالك تعرض في حقوقي ؟ فتحير جعفر وبهت ثم غاب عنه ، فطلب جعفر بعد ذلك في الناس فلم يره فلما ماتت الجدة أم الحسن أمرت أن تدفن في الدار فنازعهم وقال : هي داري لا تدفن فيها فخرج عليه السلام فقال له ، يا جعفر دارك هي ؟ ثم غاب فلم يره بعد ذلك .5.
2.عن محمد بن صالح مولى الرضا ع قال خرج صاحب الزمان على جعفر الكذاب من موضع لم يعلم به عندما نازع في الميراث عند مضي أبي محمد ع فقال له يا جعفر ما لك تعرض في حقوقي فتحير جعفر وبهت ثم غاب عنه فطلبه جعفر بعد ذلك في الناس فلم يره فلما ماتت الجدة أم الحسن امرت ان تدفن في الدار فنازعهم وقال هي داري لا تدفن فيها فخرج ع فقال له يا جعفر أ دارك هي ثم غاب فلم ير بعد ذلك . 6.
3.عن علي بن محمد العلوي قال : سمعت أبا الحسن ابن وجنا يقول : حدثنا أبي ، عن جده أنه كان في دار الحسن بن علي عليهما السلام قال : فكبستنا الخيل وفيهم جعفر بن علي ( بن محمد ) الكذاب واشتغلوا بالنهب والغارة ، وكانت همتي في مولاي القائم عليه السلام قال : فإذا به قد أقبل وخرج عليهم من الباب وأنا أنظر إليه وهو عليه السلام ابن ست سنين فلم يره أحد حتى غاب .7.
3. . طول عمر الامام .
لااعلم هل المشككين او المنكرين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون في البعض الاخر .الامثال كثيرة في طول العمر سواء للانبياء او العباد الصالحين ..والشواهد لاتحصى ومنها :ـ
قد قال ابي جرير الطبري : الخضر والياس باقيان يسيران في الأرض .فالخضر فإنه كان ياتي إلى الرسول (ص) وكان الخضر (ع) هو صاحب موسى (ع) وقد نص القرآن بذلك في قوله تعالى (( فوجدا عبداً من عبادنا اتيناه رحمةً من عندنا وعلمناه من لدُنا علماً )) 8 ,فيتضح مدى طول عمره منذ زمن النبي موسى (ع) أو قبله إلى زمن الرسول (ص) ،
وذاك النبي آدم أبو البشر (ع) عاش 930 سنة . و النبي نوح (ع)
عاش 2500 سنة منها 850 سنة قبل أن يبعثه الله نبياً ، و950 سنة وهو في قومه يدعوهم إلى الله تعالى ويعلمهم ويرشدهم ، و700 سنة بعدما نزل من السفينة ونضب الماء وجف . و النبي سليمان بن داوود (ع) عاش 712 سنة . و النبي هود (ع) عاش 962 سنة ، وكان زمان دعوته 670 سنة . و
النبي ادريس (ع) عاش 965سنة.و عوج بن عناق عاش 3600 سنة ولد في حجر ادم ، وعناق أمه ، وقتله موسى بن عمران . و بقاء النبي عيسى (ع) حياً منذ ولادته إلى الأن ، وينزل ويصلي خلف الامام المهدي (ع) .
و في عقد الدرر الفصل الرابع من الباب الثاني عشر 9 . وروى مسلم في صحيحه : " كلما كان في الأمم السالفه يكون في هذه الأمة مثله ، حذو النعل بالنعل ، والقذة بالقذة " . ورد في حديث تميم الداري والحاسة والدابة التي كلمتهم ، وهو حديث صحيح .
وذاك ابليس لعائن الله عليه الذي ولد قبل ادم(عليه السلام ) وهم مخفي يرى الناس ولايرونه يواكب مسيرة البشر من أول خلقته إلى يوم يبعثون .
فلاغرابة في طول العمر وهو اثبات اخرى ان قضية الامام المنتظر (عجل) محفوفة بالعناية الربانية .وهي ارادة الالهية .
نشرنا بحث بعنوان ( ولادة الامام المهدي (عجل ) في الانساب وشهود واحاديث ).

هذا البحث تناولنا قيه ولادة الامام المنتظر (عجل) حسب ماذكره علماء الانساب .واليوم عندما نريد ان نبحث عن اصل أي فرد او عائلة او مجموعة تنتمي الى قبيلة او عشيرة معينة لابد ان نستند الى مصادر وليس راي تحليلي .وبالنتيجة نحرج بمعلومات موثوقه تحدد اصل من نبحث عنه .وهذا مع الافراد العاديين او حتى الاشراف أي من سلالة هاشمية .ويعيش بعض الافراد عوام طويلة لايعلمون بانه سادة او من ذرية رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) .ويطهر انتسابهم فيما بعد بالاعتماد على المصادر التاريخية الموثوقة يعني الاليات البحث يقوم بها افراد عاديون اما هم مؤرخين او اكاديميين يختصون بالتاريخ .
والامام الغائب في ولادته اخبار مسبقه وليس روايات هذه الاخبار وردتنا في سلسلة ذهبية على لسان رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) ومن ثم على لسان اهل البيت من الائمة المعصومين (عليهم السلام ) .وبديهي من يطعن بكلام رسول الله واهل البيت (صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين) انما يطعن ويفتري كذبا على الله تعالى .وهذا تعمد يتضح من خلاله العداء بغطاء واسلوب مختلف الالوان ضد هذه السلسلة الذهبية .وبالاحرى يجب ان لايقال ان الذين لايعتقدون بولادة الامام المهدي (عجل) هم مشككون بل هم مفترون وبالراي يكذبون ولمصالحهم واطماعهم بالعداء للنبي واهل بيته معلنون .
وفي بحثنا ولادة الامام المهدي (عجل ) في الانساب وشهود واحاديث .دخلنا من باب البحث عن حقيقة نسب هاشمي معتمدين على اهم مصادر لعلماء الانساب واصل هؤلاء العلماء هم من مسلمين ينتمون لطائفة غير شيعية .ويعتمد عليهم من قبل بلدان لاتعتقد يولادة الامام الحجة بن الحسن (عجل) .
ومن خلال اطلاعي وخبرتي في علم الانساب اجد ان غالبية من يدعون انهم من الاشراف استخدموا علم الانساب بالاعتماد على مؤرخيهم الذين يقرون بشكل علني واعتقاد لايقبل الشك بأن الامام بقية الله (عجل) مولود وموجود ..فاذا كذبوا ذلك فانهم يكذبون حقيقة انتسابهم للاشراف .
ونلخص المصادروالعلماء في علم الانساب الذين ذكروا ولادة الامام الغائب (عجل) ومن احب الاطلاع على التفاصيل ممكن استخرج البحث من كوكل بكتابة العنوان .
1. عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب للنسابة ابن عِنَبَه السيد جمال الدين أحمد بن علي.وكتاب الفصول الفخرية.
2. سر السلسلة العلوية أبو نصر سهل بن عبد الله بن داود بن سليمان البخاري.
3. المشجرة التي رسمها لبيان نسب أولاد أبي جعفر محمد بن علي الباقر (ع) النسابة الزيدي السيد أبو الحسن محمد الحسيني اليماني الصنعاني من أعيان القرن الحادي عشر.
4. سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب لمحمد أمين السويدي.
5. كتاب الشجرة المباركة في أنساب الطالبية للفخر الرازي الشافعي.
6. لدرر البهية في الانساب الحيدريّة والاَوَيسيّة في بيان أولاد الاِمام الهادي (عليه السلام) النسابة محمد ويس الحيدري السوري .
7. ومن اعلام القرن الخامس الهجري النسابة المشهور السيد العمري .
8. الذهبي أ. في كتابه العبر .و تاريخ دول الاِسلام .
9. سير أعلام النبلا ء و في كتاب (الصواعق المحرقة) أحمد بن حجر الهيتمي الشافعي في آخر الفصل الثالث من الباب الحادي عشر.
10. في كتاب (نور الابصار) لمؤمن بن حسن الشبلنجي.
وتوجد مصادر اخرى كثيرة .
وفي بحثنا كلمات لولي الله الحجة (عجل ) ورسالتين اثبات على ان الامام القائم (عجل) موجود وله اثار من اقوال ورسائل وذكرنا 54 قول او حديث للامام المهدي (غجل ) ومصادرها هذه
1. بحار الأنوار ج52 ص2.
و ج53 ص160 و. ج25 .وج53 ص180 .وج52 ص183 .و ج51 ص16 .وج53 ص179.وج53 ص181 و ج53 ص191 .و ج52 ص238 .وج78 ص380 .و ج52 ص30 .و ج51ص 320.وج53 ص193 .و ج53 ص 181 .وج51 ص4 .و ج53 ص179 .و ج53 ص175 .و ج53 ص181 .و ج25 ص183 .و ج53 ص182 و ج53 ص 177 و ج51 ص13 و ج53 ص190 و ج53 ص191 و ج53 ص175 و ج78 ص380 و ج51 ص339 و ج53 ص181 و ج51 ص329 و ج53 ص185 و ج53 ص151 و ج52 ص51 و ج51 ص331 و ج51 ص5 وج53 ص182 و ج52 ص15 و ج52 ص16 و ج53 ص161 ..
2. الغيبة للشيخ الطوسي ص178 .و ص 174 .و ص172 .و ص176
3. الاحتجاج للطبرسي ج2 ص487 .و ج2 ص478 .و ج2 ص478 .وج2 ص324 و ج2 ص499 و ج2 ص487 و ج2 ص 490
4. تفسير نور الثقلين ج2 ص 392.
5. كمال الدين للصدوق ج2 ص115 .و ج2 ص485 و
6. المصباح للكفعمي ص281
7. وسائل الشيعة ج17 ص309 .
ومن اثار الامام الحجة (عجل ) وجود رسالتين للشيخ المفيد تم كتابتهن في بحثنا ومصادر هي :ـ
1. الاحتجاج ص322 - 324 ج2 .و الطبرسي: ج2 ص324 – 325 . وان الامام المهدي (عجل ) هو الذي اطلق اللقب على الشيخ محمد بن محمد بن النعمان المكنى ابا عبد الله بالشيخ المفيد .
وفي بحثنا من رجال الامام بقية الله (عجل ) الشيخ المفيد بينا تعريف للشيخ المفيد وبعض التفاضيل او المعلومات عنه ,فلم يكن الشيخ سفيرا للامام المهدي (عجل) .ولكن كانت له مكانة كبيرة عند الامام وكانت مخاطباته له الاخ السديد والولي الرشيد و سلام الله عليك أيّها الوليّ المخلص في الدين المخصوص فينا باليقين، الله توفيقك لنصرة الحق وأجزل مثوبتك على نطقك عنا بالصدق. أيّها الأخ الوليّ والمخلص في ودنا الصّفيّ . والناصر لنا الوفيّ، حرسك الله بعينه التي لا تنام . سلام الله عليك أيّها الناصر للحقّ، الدّاعي إليه بكلمة الصّدق , ونحن نعهد إليك أيّها الوليّ المخلص المجاهد فينا الظّالمين أيّدك الله بنصره الذي أيّد به السلف من أوليائنا الصالحين. أيّها الوليّ الملهم للحقّ العليّ .
ولم يكتفي الامام بهذا المدح والثناء والدعاء للشيخ المفيد بل عندما توفي الشيخ خط الامام بيده الشريفه ابيات من الشهر يرثي بها الشيخ ولازالت الى اليوم موجوده على ضريحة ومطلعها لآ صوت الناعي بفقدك أنه على ال الرسول يوم عظيم ...الخ .
والشيخ المفيد معروف من قبل علماء احياء ليس غائبين عن الانظار وقد كتبنا اقوالهم في البحث المذكور وهم :ـ
1. الشيخ الطوسي . النجاشي في رجاله ص311.
2. العلامة الحلي خلاصة الرجال القسم الأول ص147 .
3. الشيخ عباس القمي. الكنى والألقاب ج3 ص164 .
وذكرنا 25 كتاب او بحوث من انتاجات الشيخ المفيد .
ويعني ذلك ان الامام الحجة (عجل ) موجود وفعال .والشيخ المفيد شاهد على هذا التواجد .
وبهذا نصل الى نتيجة ان في كل قضية فابله للتحقيق نحتاج الى شاهدين عدلين وكحد اقصى اربعة شهود الا ان فضية الامام المهدي (عجل) فيها عدة شهود ووقائع واخبار غير قابله للشك او الانكار ولاتحتاج الى بحث او تحقيقات ..واما المشككين او المنكرين الواضح غطائهم (الساتر ) اذا باتوا على هذه الحالة من الشك والانكار فانما ذلك يجعلنا ان نتهمهم بسذاجة العقل وضعفه .
اَللّـهُمَّ بِحَقِّ لَيْلَتِنا وَمَوْلُودِها، وَحُجَّتِكَ وَمَوْعُودِها الَّتي قَرَنْتَ اِلى فَضْلِها، فَضْلاً فَتَمَّتْ كَلِمَتُكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِكَ،وَلا مُعَقِّبَ لاِياتِكَ، نُورُكَ الْمُتَاَلِّقُ، وَضِياؤُكَ الْمُشْرِقُ، وَالْعَلَمُ النُّورُ في طَخْياءِ الدَّيْجُورِ،الْغائِبُ الْمَسْتُورُ، جَلَّ مَوْلِدُهُ وَكَرمَ مَحْتِدُهُ،وَالْمَلائِكَةُ شُهَّدُهُ، وَاللهُ ناصِرُهُ وَمُؤَيِّدُهُ،اِذا آن ميعادُهُ، وَالْمَلائِكَةُ اَمْدادُهُ، سَيْفُ الله الَّذي لا يَنْبُو، وَنُورُهُ الَّذي لا يَخْبُو،وَذُو الْحِلْمِ الَّذي لا يَصْبُو، مَدارُ الَّدهْرِ،وَوُلاةُ الاَْمْرِ،وَالْمُنَزَّلُ عَلَيْهِمْ ما يَتَنَزَّلُ في لَيْلَةِ الْقَدْرِ،وَاَصْحابُ الْحَشْرِ وَالنَّشْرِ،تَراجِمَةَ وَحْيِهِ، وَوُلاةُ اَمْرِهِ وَنَهْيِهِ،اَللّـهُمَّ فَصَلِّ عَلى خاتِمِهم وَقائِمِهِمْ الْمَسْتُورِ عَوالِمِهِمْ،اَللّـهُمَّ وَاَدْرِكَ بِنا أَيّامَهُ وَظُهُورَهُ وَقِيامَهُ
وَاجْعَلْنا مِنْ اَنْصارِهِ، وَاقْرِنْ ثارَنا بِثارِهِ،وَاكْتُبْنا في اَعْوانِهِ وَخُلَصائِهِ،وَاَحْيِنا في دَوْلَتِهِ ناعِمينَ، وَبِصُحْبَتِهِ غانِمينَ وَبِحَقِّهِ قائِمينَ،وَمِنَ السُّوءِ سالِمينَ، يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ, وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعالَمينَ وَصَلَواتُهُ عَلى سَيِّدِنا مُحَمَّد خاتَمِ النَّبِيّينَ وَالْمُرْسَلينَ، وَعَلى اَهْلِ بَيْتِهِ الصّادِقينَ وَعِتْرَتِهَ النّاطِقينَ، وَالْعَنْ جَميعَ الظّالِمينَ،واحْكُمْ بَيْنَنا وَبَيْنَهُمْ يا اَحْكَمَ الْحاكِمينَ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر
1. الروم:19 .
2. كفاية الأثر، للخزّاز |56.
3. الانعام: 76 .
4. القصص 7 ـ 13 وسورة طه: 38 ـ 40} .
5. بحارالانوار| العلامة المجلسي | ج 52| ص 42 .
6. أعيان الشيعة| السيد محسن الأمين |ج2|ص 71. .
7. بحار الأنوار | العلامة المجلسي| ج52| ص 47.
8. الكهف: 65 .
9. عقد الدرر الفصل الرابع من الباب الثاني عشر ص 293 .

روابط ذات صلة :ـ
1. لتكن من جنود بقية الله الامام المهدي روحي لتراب مقدمه فداء
http://www.burathanews.org/news_article_34945.html
2. معاني والقاب بقية الله ( روحي لتراب مقدمه فداء)
http://www.m-mahdi.com/forum/showthread.php?t=5847
3. أصالة عقيدة الامام المهدي ( عجل ) عند السنة
http://www.m-mahdi.com/forum/showthread.php?t=5845
4. خبر دراية جعفر الكذاب كذابا
http://www.iraker.dk/index.php?option=com_content&task=view&id=10116&Itemid=99
5. ولادة الإمام المهدي (ع) في الأنساب وشهود وأحاديث
http://www.alshirazi.com/world/article/379.htm
6. من احاديث ليلة النصف من شعبان
http://www.shia.com.au/news.php?action=view&id=1177
7. من رجال الامام بقية الله (عجل ) الشيخ المفيد
http://www.alnoor.se/article.asp?id=48034
8. المحمديات المهدويات بين عصرين
http://www.alnoor.se/article.asp?id=44656
9. كلمات لولي الله الحجة (عجل ) ورسالتين
http://nasiriyah.org/ar/modules.php?name=News&file=
&sid=11325
10. بحث في مفهوم صاحب العصر والزمان !
http://www.alnoor.se/article.asp?id=76475

حيدر مجاهد منعثر

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/07/25



كتابة تعليق لموضوع : ولادة ووجود الامام المهدي (عجل) في الواقع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : اكرالموسوي ، في 2012/05/29 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نهديكم آطيب التحايا وأرقها متمنين لكم دوام الموفقية والأزدهار ونود أعلامكم برغبتنا في التواصل الثقافي والأعلامي وتبادل الموضوعات خدمة للصالح العام .
الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة في العراق / قسم الشؤون الفكرية والثقافية / شعبة العلاقات والنشاطات الثقافية


• (2) - كتب : اكرالموسوي ، في 2012/05/29 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نهديكم آطيب التحايا وأرقها متمنين لكم دوام الموفقية والأزدهار ونود أعلامكم برغبتنا في التواصل الثقافي والأعلامي وتبادل الموضوعات خدمة للصالح العام .
الأمانة العامة للمزارات الشيعية الشريفة في العراق / قسم الشؤون الفكرية والثقافية / شعبة العلاقات والنشاطات الثقافية





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود المفرجي
صفحة الكاتب :
  محمود المفرجي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أنت بما عندك راض  : صالح الطائي

 دية الملك البريء فيصل الثاني شهيد العسكرية الهوجاء  : القاضي منير حداد

 مام جلال سكن الحنايا والقلوب  : عبد الخالق الفلاح

 التأجيلات القاتلة ..  : عماد الكندي

 أهالي الشهداء : لو لا فتوى المرجعية التي حفزت أبنائنا للدفاع عن وطنهم واعراضهم لاصبحنا اليوم مشردين

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء: ح4 - الساقطون في اوحال الفتن  : الشيخ محمد مهدي الاصفي

 رسالة إلى من أهدروا أموال العراق! العتبتين أنموذجاً ...  : رحيم الخالدي

 غيمة بيضاء  : يسرا القيسي

 الأخ (الحلبوسي) .. مع التقدير  : راسم المرواني

 أمريكا رحلت ولم ترحل !!  : علي جابر الفتلاوي

 داعش ثم داعش ثم داعش فالغباء السياسي  : احمد شرار

 مفتش عام وزارة الكهرباء سياسة مكتبنا الجديد تسير مع الوزارة باتجاه واحد وليس بالضد  : وزارة الكهرباء

 مبلغو لجنة الإرشاد ينقلون سلام المرجعية والدعم اللوجستي إلى المقاتلين المرابطين بين ناحية تل عبطة وقضاء الحضر غربي الموصل

 ممثل المرجعية الدينية الشيخ الكربلائي يدعو لتحرك دولي وقانوني لإعادة آثار العراق المسروقة

 سلوك العراقيين ما بين وهم((الجين)) و نهج((التدجين)) دراسة لرواية ((ترجيديا مدينة)) للروائي زيد الشهيد  : حميد الحريزي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net