صفحة الكاتب : طعمة السعدي

مطلوب إبرام ميثاق شرف وطني ينبذ أللجوء إلى إستخدام ألسلاح
طعمة السعدي

قضينا طوال عمرنا نعيش مرارة ألإقتتال أو ألتوتر وألإختلاف بين ألعرب وألكرد بسبب عدم ألإعتراف بالحقوق ألقومية ألكردية من قبل كل ألحكومات ألعراقية قبل سقوط نظام ألطاغية صدّام حسين وحكمه ألذي كان يتخذ من حزب ألبعث غطاء" وهميا" كبيرا" ، لكنه في حقيقته كان حكما" يتركز في يد صدّام كدكتاتور وجلّاد مستندا" على أفراد عائلته من إخوة وأبناء عم وأصهار ، ثم ولديه ألّذَين كانا يتمتعان بنفوذ وسلطة لا تفوقهما إلّأ سلطة والديهما . فكان  بإمكان أيّ منهما توبيخ أو ضرب أو قتل أي مسؤول مهما كان ، وأيّا" كان من نواب رئيس ألجمهورية وأعضاء ألقيادة ألقومية نزولا" إلى أي موظف حكومي أو مواطن عادي. ولم يفت صدّام ، كغيره من ألطغاة ألحديث عن شعارات يعني ويطبق أضدادها ، وكانت إكذوبته ألكبرى تتمثل في شعار ألحزب (ألمشلول ألإرادة  ألملقي على سرير ألعناية ألفائقة ) وهي شعارات ألوحدة وألحرية وألإشتراكية ألتي  لا وجود لها على أرض ألواقع . وجاء بعده من يسلك نفس ألسلوك تماما" ، ويقلده في سيطرة أفراد ألعائلة على أمور ألبلاد والعباد . ومرض ألدكتاتورية كالسرطان يبدأ في خلية واحدة ثم يتكاثر ويتعاظم حتّى يقتل صاحبه . وكان هذا مصير كل ألطغاة طال حكمهم أم قصر.

تتصاعد في هذه ألأيام حدة ألتوتر بين ألحكومة ألمركزية في بغداد ورئاسة إقليم كردستان ممثلة" بالسيد مسعود ألبرزاني ألذي لم ينس ( سابقا" ) أنّ كثيرا" من ألعرب ألشيوعيين كانوا يقاتلون ببطولة إلى جانب ألبيش مرگه حيث قال في ألجزء ألثالث من كتابه (ألبرزاني وألحركة ألتحررية ألكردية ج 3 ص 179 ) حول معركة هندرين ألتي وقعت في 12 آيار 1966  أنهم ببطولاتهم جسّدوا ألإخوة ألعربية ألكردية ألصادقة ، في حين كان في نفس ألوقت ولسنين طويلة بعد ذلك ، تنظيمات كردية ثورية وفرسان كرد يقاتلون ألكرد ألآخرين  إلى جانب ألقوات ألحكومية. ولا يعرف ألشبان ألكرد وألعرب بسبب صغر سنّهم كم غدر ألكرد بعضهم ببعض ، وتقاتلوا مرارا" وتكرارا" ،  كما غدروا بمن قاتل إلى جانبهم من ألأنصار ألعرب منذ ستينات ألقرن ألماضي مرورا" بمعارك بشت ئاشان (جبال قنديل ) في سنتي  1982-1983 وألتي سطّر فيها ألشيوعيون ألعرب ألعراقيون بطولات وتضحيات إضمحلّت وتصاغرت أمامها معارك تشي جيفارا في ألكونغو وبوليفيا، وغدروا بالمعارضين ألعرب في أربيل وصلاح ألدين في آب 1996 حيث تحالف ألبعض مع مجرم حروب ألأنفال وقاصف حلبجة بالأسلحة ألكيمياوية وألذي ملأ كردستان  وشيعستان بالمقابر ألجماعية وقتل ثمانية آلاف من (أولاد ألعم ألبرزانيين) في 31 تموز 1983 ، وتغلبت مطامع ألسيطرة على ألمناطق وأخذها من ألغريم ألكردي على كل تضحيات وأرواح مئات ألآلاف من ألشهداء  ألكرد وأكثر من مليون عربي من ألمظلومين . تم نسيان كل هؤلاء من أجل ضم أربيل أو هذه ألمنطقة أو تلك لحكم ألعائلة ( ألدائم ) .

ونسينا أنّ ألمرحوم ملا مصطفى ألبرزاني لم يكن يغدر بأحد يلجأ إليه حتّى أنه رفض إستخدام ألمتفجرات لقتل ألمجرم ناظم كزار ألذي حاول قتله وقتل ألعديد من أتباع ألبرزاني  في تلك ألمحاولة  ألتي جرت في ألتاسع وألعشرين من ايلول سنة 1971، خشية أن يصاب أحد أبناء أو أهل ناظم كزار في ذلك ألتفجير وهم أبرياء لا علاقة لهم بجرائمه (نفس الكتاب أعلاه ص 272 ).

من هنا نعلم أنّ ألكرد شأنهم شأن ألعرب ليسوا جميعهم ملائكة لا يخطئون ، ويوجد في ألجانبين متطرفون        ( وقومچية ) لا يضمرون خيرا" للإخوة ألعربية ألكردية ، لكن ألأغلبية من ألعرب لا تضمر ألسوء للكرد دون أدنى شك ، وتتمنى لهم كل خير كما قلت في مقالة سابقة ، وألتحالف مع ألعرب ألعراقيين أفضل من ألركوب في قطار وهابيي ألسعودية ودويلة قطر أللتين تريدان إقامة دولة وهابية إرهابية في عربستان ليأتي ألدور على كردستان فيما بعد ألتي ستكون لا سمح ألله محاصرة" بحكومة إسلامية (إخوانچية ) قوية في ألشمال وكيان إرهابي جنوب كردستان ألعراق لا سمح الله . ويجب أن لا تنطلي عليكم ألاعيب وخداع تركيا ألتي تريد كيانا" صغيرا" ضعيفا" ثريّا" لكنه محاصرٌ  تكون هي قلبه ورئتيه ، فتلعب به كما يلعب ألأطفال بالكرة . ولو كانت تركيا تحب ألكرد لأعطتهم حقوقهم في تركيا وتوقفت عن تسميتهم أتراك ألجبال. وأخبرني صديق كردي عزيز أنّ شرطة الحدود في أحد ألمطارات ألتركية رفضت ألسماح لزوجته بدخول تركيا لكون إسمها كردستانّ!!!!  لذلك يجب عدم ألتفريط بالتحالف ألمصيري بعربستان ألعراق ألذي يعتبر ألشعب ألكردي أخا" وحليفا" إستراتيجيّا" وجارا" دائما" ويمد يده للتعاون معه وحل جميع ألمشاكل ألقائمة حلّا" وديّا" وأخويّا" عادلا" وفق ألدستور وألقوانين ألسائدة في ألبلاد . ويجب أن يكون في ألجانب ألكردي أغلبية منفتحة على ألحكومة ألمركزية ألتي تمثل ألأغلبية . فالكرد موجودون في كل أنحاء ألعراق وبعض ألعرب يعملون في كردستان ويقيمون فيها . ويلقى ألكرد في ألمناطق ألعربية معاملة" مساوية" لأي مواطن عربي أو تركماني أو غير ذلك دون أيّ تفريق أو تمييز ، لكن ألعربي ألعراقي يعامل كأنه أجنبي في كردستان .  بل يعامل ألأجنبي (وخصوصا" ألإسرائيلي ) أفضل من معاملة ألعربي ألعراقي عشرات ألمرّات . هذه حقيقة مؤلمة سببها حكومة ألإقليم وليس شعب كردستان ، ويجب أن تعالجها ألحكومة  وتزيلها بأسرع وقت . ويتساءل ألعراقيون ألعرب ماذا سيكون موقف حكومة ألإقليم لو منع ألكرد من ألدخول إلى ألمناطق ألعربية إلّا بوجود كفيل على قاعدة ألمعاملة بالمثل ؟

إنّ حكومة ألإقليم تتصرف في ألمناطق ألخاضعة لها وكأنّها دولة مستقلة فتوقع عقود إستثمار ألثروة ألنفطية مع ألشركات ألأجنبية وتنقب عن ألنفط وتستخرجه وتصدره إلى ألدول ألمجاورة دون علم الحكومة ألمركزية . وتستوفي ألضرائب من ألمواطنين ، كما تفرض ضرائب على ألبضائع ألداخلة وألخارجة من ألنقاط ألحدودية ولا تدفعها للحكومة ألمركزية ولا تدخل في ميزانية ألإقليم وألله وحده يعلم أين تذهب هذه ألأموال . ولا تتذكر حكومة ألإقليم أنها جزء من ألعراق وليس ألعراق جزءا" من كردستان إلّا في مجال ألمطالبة برواتب ألبيش مرگه ، وحصة كردستان من واردات ألدولة ألبالغة 17% وأي فوائد أخرى من ألممكن إستخلاصها من ألحكومة ألمركزية . فحكومة كردستان تأكل خيرات كردستان كلها بيد ،  وتمد يدها ألأخرى لتلتهم ما تستطيع إبتلاعه من خيرات بقية أنحاء ألعراق . وهذا موقف غير عادل  ولا يتلاءم  مع مبادئ ألإخوة وألحق وألإنصاف وألعدالة ولن يرضاه ألمرحوم ألملا مصطفى لو كان حيّا" يرزق . 

إنّ ألكلام ألهاديء ألرصين ألذي أدلى به ألأخ (ألزميل) ألدكتور فؤاد حسين قبل أيّام لقناة ألفيحاء يخفي خلفه حقائق يراها ألجميع رغم محاولته برقعتها بشيفون شفّاف إستعاره من بائعه في بغداد ، لكنه أغفل تلك ألحقائق وكأن ألناس عمي لا يرون . إنّ نكران ألأخطاء وألمخالفات لن ينفي وجودها .  لكنّ ألإعتراف بها ومعالجتها من أي جهة صدرت هو ألطريق ألسليم لعودة ألمياه إلى مجاريها . وليت ألأخ فؤاد إستخدم رصانته وهدوءه ألذي يثير ألإعجاب في إطفاء ألنار لا صب ألنفط عليها بحكم منصبه ألكبير في أربيل . وإنّ أللعب على ورقة ضعف ألقوات ألمسلّحة ألعراقية و تسليحها ألبائس حاليّا" مقارنة بجيوش ألمنطقة  ( ألذي لن يدوم طويلا" ) وألتهديد بإستخدام ألقوة أمر غير مقبول على ألإطلاق من أي جهة صدر . وعلى حكومة ألإقليم وألحكومة ألمركزية حل ألمشاكل ألعالقة بينهما بالحوار وألمفاوضات ووفق ألدستور ألذي إشترك ألجميع بصياغته ، ويجب أن لا يتفرعن أي جانب ويطبق ما يروق له من مواد ألدستور ، ويتملّص مما لا يعجبه منها.

إنّ ألموقف ألمتشنج ألحالي ، وألتوتر ألقائم بين حكومة إقليم كردستان وألحكومة ألمركزية يتطلب توقيع ميثاق شرف بين ألحكومتين بشكل خاص ، وحبذا لو إنضمّت إليه بقية ألكتل ألسياسية وينصّ على تحريم أللجوء إلى إستخدام ألقوة في حل ألنزاعات وألخلافات ألقائمة مالية كانت أو نفطية  أو تتعلق بمناطق متنازع عليها في كل مناطق ألعراق . ونذكر أبناء ألشعب في كردستان وعربستان أنّ ألقادة ألّذين يقودون ألإمور إلى حافة ألهاوية ويختلقون أسبابا" لشن ألحروب ألتي تضر أكثر مما تنفع بغية ألتنفيس عن ألإحتقانات ألداخلية وإلهاء ألناس بأزمات خارجية  ، لن يضحّوا بأنفسهم أو بأبنائهم أو أحفادهم  في ألقتال ، إنما من يدفع ألثمن هم أبناء ألشعبين ألذين يُقتلون بسبب تهوّر قادتهم ألذين يقبعون في قصورهم ويعيشون حياة ألأباطرة هم وأولادهم ، في حين تثكل ألأمهات بفلذات أكبادهن وهم في عمرهم ألذهبي ، ويتيتم ألأطفال ألأبرياء عندما يقتل ألشباب من ألجانبين ألمتحاربين وتزهق أرواحهم دون أن  ينعموا بمباهج ألحياة وحلاوتها وهم في ريعان شبابهم بسبب إستهتار ألقادة ألسياسيين ألظالمين بأرواحهم . ولا يدرك بعض ألقادة ألمتهورين أنّ نفط ألعالم كله وثرواته كاملة" لا تساوي فقدان روح مواطن واحد يقاد إلى ألقتال بسبب أنانية وطمع وجشع شخص أو عدة أشخاص يتولون ألتحكم برقاب وأرواح ألبشر ولا تشبع غرائزهم ألشاذة مليارات ألدولارات ألتي سرقوها من مواطنيهم . وليت ألقادة ألسياسيين ألذين يحبّون شن ألحروب تقاتلوا مع غرمائهم وقُتِلوا فنتخلص من شرورهم ونعيش بأمن وسلام .

إنّ كل ألمشاكل وألخلافات يمكن أن تحل بالتفاوض وألحوار إذا توفرت ألنية ألصادقة لدى ألفريقان وإتفقا على أن تكون ألعدالة ومواد ألدستور هي ألحكم بينهما . وعلى ألفريقين أن يعلما أنّ لغة ألحوار بالمدفعية والدبابات وألطائرات لغة عتيقة بالية منبوذة ولا تخلّف إلّا ألويلات وألمآسي لأبناء ألشعب دون ألحكام ، وعلينا أن نكون متحضّرين ونزيل من أدمغتنا ألغرائز ألهمجية وعقلية إستخدام ألقوة وألعنف لتحقيق ألأهداف ألسياسية . فالحوار وألمباحثات ألعقلانية بإسلوب متحضّر كفيلتان بحل كل مشاكل ألعالم إذا أجراها مسؤولون يتصفون بالخبرة وألحكمة ويؤمنون بمباديء ألحق وألعدل وألأخلاق ، وقاعدة حب لأخيك ما تحب لنفسك ، وليس بعقلية ألطغاة ألهمجية ألسادية ألمتخلفة وعنجهيتها ألجوفاء .

على ألإخوة في كردستان أن يتذكروا أن ألغالبية من أبناء ألشعب ألعراقي في وسط وجنوب ألعراق عانوا أكثر منهم من ظلم صدّام حسين وعصابته فراح منهم ما يقارب ألمليوني شهيد في حروبه ألعبثية ألمجنونة أو إستشهدوا في سجونه ومعتقلاته ألرهيبة أو دفنوا أحياء" في ألمقابر ألجماعية ألمنتشرة في شتى أنحاء ألعراق. كما هُجّر أو هاجر ما يقارب ألثلاثة ملايين منهم إلى مختلف ألدول في كل قارات ألعالم . وعليهم أن لا يحمّلوا إخوتهم ألعرب جرائم صدّام ألذي تحالف معه كرد أكثر مما تحالف معه عرب في فرق ألفرسان ( أو ألجحوش كما تطلقون عليهم ) أو بعض ألأحزاب ألكردية أحيانا" . فلماذا تنسون ألجحوش وغيرهم  وتصبّون لعناتكم على ألأكثرية ألعربية ألمظلومة مثلكم وألتي لم تتطوع بإرادتها للقتال ضدكم كما فعل ألفرسان ألكرد  وغير الفرسان ؟ وأذكركم بقول عبدألسلام عارف  ما معناه : عبدألزهرة وكاكه حمه يتقاتلون ، ياهو أليُقتَل منهما نحن ألرابحون .

 لذلك يجب أن يغيّر ألكثير من ألكرد نظرتهم ألعدائية للعرب ، وعليهم أن لا ينسوا أبدا" ألأعداد الكبيرة جدا" من ألكرد ألذين قتلهم كرد سواء بسبب ألتنافس على ألسيطرة على المدن وألقرى وألجبال وألوديان ، أو بسبب عمالتهم لحكومة صدّام ومن كان يحكم قبله ، أو كونهم فرسانا" كما تسميهم حكومات ما قبل سقوط  ألطاغية صدّام .

وأذكّر إخوتنا ألكرد ، وليتنا نسمعهم أو نقرأهم يكررون هذا ألتسمية الجميلة (إخوتنا ) ألتي لا يقولها ألكثير منهم مثل أولاد عمومتنا من ألمذهب ألآخر ، فالشيعي إنبح صوته من قول إخوتنا ألسنة ، وهو لا يسمع غير كلمات غير مؤدبة كرافضي أو صفوي أو عجمي وليت ألكثير ممن يقول ذلك يتحقق من نسبه أولا" لأن كثير ممن يقول ذلك هم من بقايا المماليك والأجانب ألذين دخلوا ألعراق مع ألأتراك أو من ألمناطق ألمحيطة ببحر قزوين وغيرها وبعضهم ألقابهم تدل عليهم. أذكّرهم أنّ ألغالبية ألعظمى من أبناء عراقستان لا تضمر شرّا" لأبناء كردستان على ألإطلاق لأننا أبناء وطن واحد  ، فلا تضمروه أنتم ، وأطلب من إخوتي ألكرد أن يسألوا قياداتهم هذا ألسؤال :

متى كانت  أيٌّ من تركيا أو ألسعودية أو قطر حريصة" علينا أكثر من إخوتنا ألعراقيين ألذين كانوا يتألمون لمصائبنا ويقاتل بعضهم إلى جانبنا ؟ 

وأين كانت تركيا وألسعودية وقطر ودول ألخليج وألدول ألعربية وألإسلامية قاطبة أيّام كان صدّام يشن علينا ألحروب ويضربنا بالأسلحة ألكيمياوية في حلبجة وغيرها وقتل مائة وثمانين ألف كردي في حروب ألأنفال وقتل 8000 من أبناء عم رئيسنا مسعود ؟ لماذا لم يناصرنا أحد منهم على ألإطلاق وقت محنتنا  ؟

إنهم يستغلّونكم لتمزيق ألعراق ، ولن يهتمّوا بكم بعد أن يحققوا أهدافهم ألشرّيرة لا سمح ألله لأنّ ألدور سيأتي عليكم لإقامة جمهورية طالبانية وهابية في ربوع كردستان ألجميلة . وعلى من يعتمد على ذلك ألملك ألأمي ألذي لا يجيد القراءة وألكتابة أن يعلم أنّ حكمه ألمتخلف سيزول وتعصف به عواصف ألربيع ألعربي وترجع دول ألحجاز ونجد وألقطيف وألإحساء وعسير دولا"  مستقلة ، فهذه ألأقاليم مظلومة كما كنتم مظلومين سابقا" وسيزول  حاكم قطر ، ألذي مدّه صدّام بقوات سرية قوامها 360 من خيرة وحداته ألقتالية ذهبوا بملابس مدنية لمساعدته في ألإطاحة بحكم أبيه ، سيزولُ كما زال مبارك وألقذافي وبن علي وصالح أبو ألقات ، ونبقى نحن وإياكم إخوة متجاورين مدى ألحياة.

وإسألوا قياداتكم لماذا يسكتون عن قصف قراكم قرب جبال قنديل بالطائرات ألتركية كل يوم وكأنّ شيئا" لم يكن ؟ ولماذا يضطهد ألأتراك أكراد تركيا ويحرضونكم على أبناء وطنكم ألمتصاهرين معكم كما أنتم متصاهرين معهم ؟ إنّ ألبعض يلعب مع تركيا لعبة من كان يقف مع حكومة صدّام أو ألحكومات ألتي سبقت حكم ألبعث ، فالتأريخ يعيد نفسه بلباس جديد .  وكنتم تسمّون أولئك خونة أو جحوشا" ، فماذا تسمّون من يتحالف مع مضطهدي أكرادا" يبلغ عددهم أكثر من خمسة أضعاف كل كرد كردستان ألعراق؟

 

أفيقوا رجاء" وفكّروا وتلمّسوا مواقع أقدامكم وإلى أين تسير بكم بعض ألقيادات؟

 وأدعوا لكم من كل قلبي بكل خير وسؤدد وبركات .

 لندن 17 تموز 2012

  

طعمة السعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/18



كتابة تعليق لموضوع : مطلوب إبرام ميثاق شرف وطني ينبذ أللجوء إلى إستخدام ألسلاح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وائل الحسن
صفحة الكاتب :
  وائل الحسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net