بحضور أعلام العراق وزارة الثقافة تحتفي بدائرة المعارف الحسينية

 المركز الحسيني للدراسات- بغداد

أقامت دائرة العلاقات الثقافية العامة بوزارة الثقافة العراقية وبرعاية الوزير الدكتور سعدون الدليمي ندوة ثقافية حوارية تحت شعار "دائرة المعارف الحسينية تتربع فوق قلب العراق النابض"، تناولت الانجاز المعرفي والعلمي المتمثل بدائرة المعارف الحسينية للمحقق الدكتور محمد صادق الكرباسي، تحدث فيها كل من موفد الدائرة إلى العراق الدكتور نضير الخزرجي والأديب العراقي الأستاذ علي الحيدري وأدارها مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة الأديب عقيل المندلاوي.

ابتدأت الندوة التي عقدت في قاعة الاحتفالات بدائرة العلاقات الثقافية العامة ببغداد يوم الأربعاء 18/7/2012م وأدارها الشاعر مروان عادل حمزة بكلمة للأستاذ عقيل المندلاوي عبر فيها عن سعادة الوزارة وهي تحتضن الموسوعة الحسينية المعطاء التي أبدع فيها أستاذنا الكرباسي ومازال يبدع في هذه الدائرة العظيمة. مؤكداً على حقيقة دامغة وهي أنه لولا تضحيات الإمام الحسين(ع) لما رأينا مثل هذه المجلدات وسواها تملأ الكون، مضيفا أن الكثير تكلم عن الإمام الحسين وكتب ولكن القلة من حاول أن يجمع هذا التراث ويحقق فيه ولذا كل الشكر والتقدير للذي يعكف على إخراج هذا التراث إلى النور، معلنا عن استعداد المركز الثقافي بلندن تحمل طباعة عدد من أجزاء الموسوعة الحسينية، داعيا في الوقت نفسه كل المؤسسات الثقافية والعلمية والدينية إلى دعم هذا الجهد المعرفي.

الدكتور نضير الخزرجي رئيس وفد دائرة المعارف الحسينية إلى العراق قدّم في الجلسة الحوارية التي أدارها الأستاذ المندلاوي، رؤيته حول المشتركات الكثيرة المتوفرة في النهضة الحسينية التي لها القدرة على توحيد البشرية في طريق الخير والمحبة، معتبراً أن الإمام الحسين ونهضته من أجل الإصلاح وإعمار النفوس والأبدان والبلدان هو الأقرب إلى نفوس العراقيين كي يوحدهم على طريق البناء والعمران، فإذا كانت القيم التي من أجلها استشهدالإمام الحسين توحد البشرية فمن باب أولى أن توحد المسلمين بعامة والعراقيين بخاصة. وأكد الخزرجي في كلمته أنه من حق العراق الذي يحتضن هذه الموسوعة، أن يفتخر بهذا الانجاز الموسوعي لباحث ومحقق ولد في مدينة كربلاء المقدسة جاء بعد أربعة عشر قرناً ليلملم التراث الحسيني ويوثقه ويحققه في إطار عقلائي أكاديمي، فجاءت الموسوعة الحسينية حتى الآن في سبعمائة مجلد صدر منها حتى منتصف عام 2012م 77 مجلداً في ستين باباً من أبواب العلوم الإنسانية.

وقدم المؤرخ والأديب السيد علي الحيدري بحثاً قيما في بيان مكانة الإمام الحسين(ع) في مسيرة الإسلام وتاريخه، مثمناً الجهد المعرفي للمحقق محمد صادق الكرباسي الذي كان له قصب السبق في جمع التراث الحسيني والبحث عنه في الأوطان والتحقيق فيه فجاءت مجلدات الموسوعة وهي تحمل معها معايير البحث الجامعي المتميز.

وتخلل الندوة قصائد لشعراء من العراق والجزائر، حيث ألقى الشاعر العراقي محمد علي الخفاجي قصيدة بالمناسبة بعنوان "الحسين" جاء في مستهلها:

عطر من ظل فوق الندى

دم من ظل فوق الذهب

صوت من ظل بعد الصدى

حينما لمت الريح أصواتهم في العلب

فيما ألقى الدكتور حسين أبو سعود قصيدة للشاعر الجزائري عبد العزيز شبين بعنوان "بغداد دار السلام"، وهي تعبر عن لسان المركز الحسيني للدراسات بلندن تجاه بغداد وأهلها، ومستهلها:

بِبَغْدَادَ لاَ تَبيدُ ... مَعَ التَّاريخِ البُنُودُ

عَلَى البُعْدِ بَانَ نَخْلٌ ... وَريفٌ وَلاَحَ جِيدُ

فيما كانت الفقرة الأخيرة قصيدة للشاعر العراقي مروان عادل حمزة، جاء في مستهلها:

يا ليتنا كنا هناك عطاشى ... نسعى أمامك للفداء كباشا

يا ليت إذْ نزفت شرايين الهدى ... كانت مذاهبنا لهن قماشا

وأجاب الخزرجي في نهاية الندوة الثقافية الحوارية على أسئلة عدد غير قليل من أعلام العراق من أدباء وأديبات وفنانين وأساتذة جامعات، كما وقع للعديد منهم على كتابيه: (أشرعة البيان قراءة موضوعية في الموسوعة الحسينية) و(الحرية والتعددية في المنظور الإسلامي)، كما تم في الندوة تقديم أجزاء الموسوعة المطبوعة هدية للمكتبة العامة في دائرة العلاقات الثقافية العامة لتكون تحت متناول أعلام العراق الذين يرتادون هذه المؤسسة الثقافية.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/21



كتابة تعليق لموضوع : بحضور أعلام العراق وزارة الثقافة تحتفي بدائرة المعارف الحسينية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net