الكرد من أربيل يعتزمون إعلان خارطة طريق الدولة الكردية وأنباء عن خلاف حاد بين المالكي وزيباري
الصباح الجديد

تتصاعد وتيرة المتغيرات العراقية على خلفية ما يحدث في سوريا. وقد يكون الارتباك مخيما على النخبة السياسية العراقية مع تقلبات الوضع بين المعارضة ونظام الاسد.
ففي يوم واحد سيطر مسلحون من  افغان طالبان وسعوديون وجزائريون وعرب قادمون من فرنسا، على معابر سورية مع الجارة تركيا، وترددت انباء غير مؤكدة عن خلاف حاد بين رئيس الوزراء ووزير خارجيته حول الموقف من الوضع «المتغير» في سوريا.
في غضون هذا يتحرك الكرد من أربيل لاعلان خارطة طريق الدولة الكردية، بعد دخول كرد سوريا على خط المواجهة المسلحة في القامشلي بسوريا.
مصادر مطلعة كشفت، امس الاحد، عن وجود خلاف وصفته بـ»الكبير» بين رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري على خلفية الاحداث التي تشهدها سوريا.
وقالت المصادر لصحيفة «المستقبل» اللبنانية، إن «زيباري أبلغ المالكي أن الوضع في سوريا انتهى لمصلحة المعارضة تقريباً، وأن مصير (الرئيس السوري بشار) الأسد قد حُسم، وأن أيامه في السلطة باتت معدودة، إلا أن المالكي رفض حديث زيباري، وعدّه منسجماً مع المحور المعادي لسوريا».
وأوضحت المصادر أن «زيباري نصح المالكي بفتح خطوط اتصال جدّية مع المعارضة السورية من أجل ضمان العلاقات بين البلدين بعد سقوط الأسد، وإيجاد خط رجعة مع السوريين».
ولفتت المصادر إلى أن «المالكي دخل في مشادة كلامية مع زيباري تم على أثرها تكليف وكيل وزير الخارجية لبيد عباوي بتمثيل العراق في اجتماع الدوحة (اليوم) الذي يُعقد للتباحث بشأن الأزمة السورية».
وأكدت المصادر نفسها أن «الاشكالات بين زيباري والمالكي واختلاف المواقف، تأتي بسبب الضغوط الإيرانية على الحكومة العراقية في سياق دعمها لنظام الاسد في مواجهة المعارضين السوريين».
في تطور ميداني، افاد مصور فرانس برس في تركيا أن مجموعة من نحو 150 مقاتلا من دول اسلامية عدة كانوا يتمركزون السبت في معبر باب الهوى السوري على الحدود مع تركيا، والذي سقط بأيدي المعارضة السورية المسلحة الجمعة.
واضاف المصور ان المسلحين من الجزائر والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة ومصر وفرنسا والشيشان وتونس وبعض الدول الافريقية.
كما اعلن عدد منهم انهم ينتمون الى شورى طالبان، في حين قال غيرهم: انهم ينتمون الى القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي. وكانوا مسلحين برشاشات كلاشينكوف وقاذفات صاروخية والغام يدوية الصنع.
وافاد المصور، ان هذه المجموعة من المسلحين لم تكن موجودة في المكان الجمعة بعد سقوط هذا المعبر بايدي المعارضين السوريين المسلحين.
في شأن آخر، اعلنت لجنة المرحلين والمهجرين النيابية، امس الاحد، عن تخصيص عشر طائرات لاجلاء العراقيين المقيمين في سوريا على نفقة المجلس.
وقالت رئيسة اللجنة لقاء وردي ان «رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي خصص عشر طائرات على نفقة المجلس لنقل العراقيين من دمشق الى العراق».
يشار الى ان رئيس الرابطة الوطنية للاجئين والمهجرين العراقيين في سوريا مرتجى الكعبي نقل استغاثة العوائل العراقية المقيمة في سوريا بالحكومة العراقية والصليب الاحمر الدولي لاجلائهم من المناطق التي يقيمون فيها، والتي تحولت في الأيام الأخيرة الى ساحة قتال حقيقية بين الجيش الحكومي السوري والجيش السوري الحر المعارض، كاشفا عن تعرض حافلة تقل عراقيين الى صاروخ من قبل مقاتلين عرب في منطقة حدودية.
وكشف مصدر في قيادة عمليات نينوى، امس الاحد، عن تمكن الجيش السوري النظامي من استعادة منفذ اليعربية على الحدود العراقية، مبيناً أن المنفذ قد تعرض الى اعمال تخريبية وسرقة.
وقال المصدر لوكالة «شفق نيوز» إن «قوات النظام السوري النظامية عاودت سيطرتها على منفذ اليعربية الحدودي بعد انسحاب قوات الجيش السوري الحر المتمثل بالمعارضة».
وأوضح المصدر أن الموظفين العاملين في المنفذ بالجانب السوري لم يتمكنوا من مزاولة اعمالهم بسبب العمليات التخريبية والسرقة والنهب التي تعرض لها المنفذ».
وفي سياق ذي صلة كشف اتحاد القوى الديمقراطية الكردية في سوريا، امس الأحد، عن انسحاب معظم القوات السورية من المخافر الحدودية الواقعة على الشريط الحدودي مع إقليم كردستان العراق، فيما أفاد شهود عيان بسيطرة حزب العمال الكردستاني على عدد من هذه المخافر.
 وقال عضو اتحاد القوى الديمقراطية الكردية في سوريا، إبراهيم مراد لوكالة «السومرية نيوز» إن معظم المخافر الحدودية السورية الواقعة على حدود إقليم كردستان انسحبت منها القوات العسكرية السورية»، مشيراً إلى إن «تلك المخافر مازالت فارغة و لم تسيطر عليها بعد أية جهة».
من جانب اخر اكد شهود عيان في قرية شيبانا غرب محافظة دهوك التي تقع على الحدود العراقية السورية سيطرة مسلحين تابعين لحزب العمال الكردستاني على عدد من المخافر الحدودية السورية الواقعة على حدود اقليم كردستان العراق.
وقال المواطن جعفر ياسين،52سنة، إنه «شاهد،مساء السبت، مسلحين كرد في أكثر من أربعة مراكز حدودية سورية قبالة قريته والمناطق المحيطة بها، مؤكداً إن المسلحين ينتمون إلى حزب،pyd، الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني».
يذكر أن نحو 7 كيلومترات من الحدود العراقية السورية تقع ضمن المناطق الادارية لاقليم كردستان، وتتبع محافظة دهوك، فيما تقع مسافات اخرى من الحدود العراقية - السورية ضمن محافظة نينوى، إلا أن قوات تابعة لوزارة البيشمركة ومنذ عام 2003 تقوم بتأمينها من الناحية الأمنية، وكانت الوزارة قد نشرت قوات تابعة لأحد ألويتها في تلك المناطق قبل فترة.
من ناحية اخرى، كشف مصدر مطلع، امس الاحد، عن استهداف المجاميع المسلحة للعراقيين المقيمين في سوريا بحجة دعمهم لنظام الاسد.
وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لوكالة «شفق نيوز»، ان «اللاجئين العراقيين في سوريا مستهدفون حاليا من قبل مجاميع مسلحة بحجة تقديمهم الدعم  والمساعدة للنظام السوري».
واوضح المصدر ان «العراقيين في سوريا يعانون حاليا من عمليات اختطاف وابتزاز وقتل بحقهم بسبب اتهامهم بدعم النظام السوري».
يشار الى ان مصدراً أمنياً كشف، الثلاثاء الماضي، عن وصول 21 جثة لأشخاص عراقيين مقيمين في سوريا إلى منفذ الوليد الحدودي في محافظة الانبار.
وطالب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، أول أمس الجمعة، الامم المتحدة بالتدخل «العاجل» لحماية العراقيين في سوريا وتسهيل عودتهم الى البلاد، فيما أشر تعرض عراقيين لعمليات قتل وسلب ونهب، اكد الصفح عن من اتخذ مواقف سلبية ولم يتورط «بسفك الدماء».
وكان من المتوقع ان يعلن المجلس الوطني الكردي السوري خلال اجتماع في أربيل امس الأحد لجنة عليا لادارة الاقليم الكردي في سوريا بعد سيطرة الأكراد على أربع مدن هناك.
وقال عضو في المجلس الوطني الكردي السوري، إن المجلس ومجلس شعب الغرب سيعلنان اليوم عن لجنة عليا لادارة الاقليم الكردي في سوريا.
واضاف عضو المكتب السياسي لحزب يكيتي الديمقراطي الكردي في سوريا محمود محمد ان «المجلس الوطني الكردي السوري ومجلس شعب الغرب سيتناقشان اليـوم بمدينة اربيل آلية ادارة اقليم كـردي في سوريا بعد التحرر مـن النظـام الحاكـم».
واشار الى انه «من المقرر ان يتم اليوم تشكيل لجنة عليا مشتركة بين المجلسين بهدف ادارة اقليم كردي في سوريا بعد التحرر من نظام بشار الاسد»، موضحًا أن «المناقشات ستجري بشأن كيفية التنسيق لادارة الاقليم الكردي السوري».
وقال القيادي في حزب اليسار الديمقراطي السوري شلال كدو انه «ضمن اللجنة العليا المرتقبة سيتم تشكيل لجان فرعية لادارة كل جانب من الجوانب المهمة على سبيل المثال لجنة الامن، واللجنة العسكرية، واللجنة الصحية، ولجان اخرى». وابلغ وكالة «أكانيوز» الكردية قائلا «لم نواجه اية مشكلة حتى الان في المناطق التي يقطنها الكرد بسوريا والتي تحررت من سيطرة النظام الحاكم، ونسعى لمعالجة مشكلات قلة الخدمات في تلك المناطق».
وكان ممثلو المجلس الوطني الكردي السوري، ومجلس شعب غرب كردستان وهما طرفان اساسيان كرديان في سوريا قد وقعوا اتفاقية في 12 من الشهر الحالي للاعلان عن تشكيل هيئة عليا مشتركة بينهما باسم (الهيئة الكردية العليا) بهدف تنظيم صفوف الطرفين ضد نظام حكم بشار الاسد.
يأتي هذا فيما خرجت مدينة «ديريك» في محافظة الحسكة عن سيطرة النظام السوري وبسط الثوار الأكراد سيطرتهم عليها بعد اشتباكات عنيفة لاسيما مع مفرزة الأمن العسكري التي رفضت الخروج من المدينة لتكون رابع مدينة كردية يتم تحريرها خلال 24 ساعة.
وتتمتع مدينة «ديريك» بموقع استراتيجي هام من حيث وقوعها في المثلث الحدودي بين سوريا والعراق وتركيا، ويبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة، وتقطنها أغلبية كردية إلى جانب أقلية من المسيحيين والعرب وتبعد مسافة 190 كم عن مدينة الحسكة، و90 كم عن قامشلو ونحو 900 كم عن العاصمة دمشق.
وكانت القوى الكردية المؤلفة من حزب الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي والتنسيقيات الشبابية سيطرت خلال اليومين الماضيين على مدينة كوباني ذات الغالبية الكردية في محافظة حلب وذلك بعد أن لاذت قوات الحكومة وموظفو مؤسساتها بالفرار.
وخلال ساعات فرضت سيطرتها الكاملة على مدينة عفرين في حلب أيضا بعد هروب القوى الأمنية والعسكرية، عقب تهديدات تلقتها من التشكيلات الكردية المسلحة. وفي مدينة عامودا الواقعة في محافظة الحسكة وجه الثوار الأكراد تهديدات مماثلة لعناصر النظام بترك المدينة، واستطاعت تحرير بعض المرافق الحكومية حتى الآن.
وبهذه التحركات يزيح الثوار الأكراد أعباء كبرى من على كاهل الجيش السوري الحر الذي يقاتل قوات النظام في المدن الرئيسة كحمص وإدلب ودرعا ودمشق، في حين يقاتل الأكراد في المدن الحدودية البعيدة وغالبا ما يتم ذلك بتنسيق غير مباشر.
 


الصباح الجديد

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/23



كتابة تعليق لموضوع : الكرد من أربيل يعتزمون إعلان خارطة طريق الدولة الكردية وأنباء عن خلاف حاد بين المالكي وزيباري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو وجدان زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ممكن عنوان الشيخ عصام الزنكي شيخ عشيرة الزنكي اين في محافظة ديالى

 
علّق محمد قاسم ، على الاردن تسحب سفيرها من ايران : بمجرد زيارة ملك الاردن للسعودية ووقوفها الاالامي معه .. تغير موقفه تجاه ايران .. وصار امن السعودية من اولوياته !!! وصار ذو عمق خليجي !!! وانتبه الى سياسة ايران في المتضمنة للتدخل بي شؤون المنطقة .

 
علّق علاء عامر ، على من رحاب القران إلى كنف مؤسسة العين - للكاتب هدى حيدر : مقال رائع ويستحق القراءة احسنتم

 
علّق ابو قاسم زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى شيخ ال زنكي في محافظة دبالى الشيخ عصام زنكي كل التحيات لك ابن العم نتمنى ان نتعرف عليك واتت رفعة الراس نحن لانعرف اصلنا نعرف بزنكنة ورغم نحن من اصل الزنكي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : إخي الطيب محمد مصطفى كيّال تحياتي . إنما تقوم الأديان الجديدة على انقاض اديان أخرى لربما تكون من صنع البشر (وثنية) أو أنها بقايا أديان سابقة تم التلاعب بها وطرحها للناس على انها من الرب . كما يتلاعب الإنسان بالقوانين التي يضعها ويقوم بتطبيقها تبعا لمنافعه الشخصية فإن أديان السماء تعرضت أيضا إلى تلاعب كارثي يُرثى له . أن أديان الحق ترفض الحروب والعنف فهي كلها أديان سلام ، وما تراه من عنف مخيف إنما هو بسبب تسلل أفكار الانسان إلى هذه الأديان. أما الذين وضعوا هذه الأديان إنما هم المتضررين من أتباع الدين السابق الذي قاموا بوضعه على مقاساتهم ومنافعهم هؤلاء المتضررين قد يؤمنون في الظاهر ولكنهم في الباطن يبقون يُكيدون للدين الجديد وهؤلاء اطلق عليها الدين بأنهم (المنافقون) وفي باقي الأديان يُطلق عليهم (ذئاب خاطفة) لا بل يتظاهرون بانهم من أشد المدافعين عن الدين الجديد وهم في الحقيقة يُكيدون له ويُحاولون تحطيمه والعودة بدينهم القديم الذي يمطر عليهم امتيازات ومنافع وهؤلاء يصفهم الكتاب المقدس بأنهم (لهم جلود الحملان وفي داخلهم قلوب الشياطين). كل شيء يضع الانسان يده عليه سوف تتسلل إليه فايروسات الفناء والتغيير .

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله ما يصدم في الديانات ليس لانها محرفه وغير صحيحه ما يصدم هو الاجابه على السؤال: من هم الذين وضعوا الديانات التي بين ايدينا باسم الانبياء؟ ان اعدى اعداء الديانات هم الثقه الذين كثير ما ان يكون الدين هو الكفر بما غب تلك الموروثات كثير ما يخيل الي انه كافر من لا يكفر بتلك الموروثات ان الدين هو الكفر بهذه الموروثات. دمتِ في امان الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا وِجهت سهام الأعداء للتشيع؟ - للكاتب الشيخ ليث عبد الحسين العتابي : ولازال هذا النهج ساريا إلى يوم الناس هذا فعلى الرغم من التقدم العلمي وما وفره من وسائل بحث سهّلت على الباحث الوصول إلى اي معلومة إلا أن ما يجري الان هو تطبيق حرفي لما جرى في السابق والشواهد على ذلك كثيرة لا حصر لها فما جرى على المؤذن المصري فرج الله الشاذلي رحمه الله يدل دلالة واضحة على ان (أهل السنة والجماعة) لايزالون كما هم وكأنهم يعيشون على عهد الشيخين او معاوية ويزيد . ففي عام 2014م سافر الشيخ فرج الله الشاذلي إلى دولة (إيران) بعلم من وزارة اوقاف مصر وإذن من الازهر وهناك في إيران رفع الاذان الشيعي جمعا للقلوب وتأليفا لها وعند رجوعه تم اعتقاله في مطار القاهرة ليُجرى معه تحقيق وتم طرده من نقابة القرآء والمؤذنين المصريين ووقفه من التليفزيون ومن القراءة في المناسبات الدينية التابعة لوزارة الأوقاف، كما تم منعه من القراءة في مسجد إبراهيم الدسوقي وبقى محاصرا مقطوع الرزق حتى توفي إلى رحمة الله تعالى في 5/7/2017م في مستشفى الجلاء العسكري ودفن في قريته . عالم كبير عوقب بهذا العقوبات القاسية لأنه رفع ذكر علي ابن ابي طالب عليه السلام . ألا يدلنا ذلك على أن النهج القديم الذي سنّه معاوية لا يزال كما هو يُعادي كل من يذكر عليا. أليس علينا وضع استراتيجية خاصة لذلك ؟

 
علّق حسين محمود شكري ، على صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4471) تضمن تعليمات الترقيات العلمية في وزارة التعليم العالي - للكاتب وزارة العدل : ارجو تزويدب بالعدد 4471 مع الشكر

 
علّق محمد الجبح ، على إنفجار مدينة الصدر والخوف من الرفيق ستالين!! - للكاتب احمد عبد السادة : والله عمي صح لسانك .. خوش شاهد .. بس خوية بوكت خريتشوف چانت المواجهة مباشرة فاكيد الخوف موجود .. لكن هسه اكو اكثر من طريق نكدر نحچي من خلاله وما نخاف .. فيس وغيره ... فاحجوا خويه احجوا ..

 
علّق Noor All ، على أتصاف الذات باللفظ - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : اتمنى من صميم قلبي الموفقيه والابداع للكاتب والفيلسوف المبدع كريم حسن كريم واتمنى له التوفيق وننال منه اكثر من الابداعات والكتابات الرائعه ،،،،، ام رضاب /Noor All

 
علّق نور الله ، على أتصاف الذات باللفظ - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : جميل وابداع مايكتبه هذا الفيلسوف المبدع يتضمن مافي الواقع واحساس بما يليق به البشر احب اهنئ هذا المبدع عل عبقريته في الكلام واحساسه الجميل،، م،،،،،،،نور الله

 
علّق سلام السوداني ، على شيعة العراق في الحكم  - للكاتب محمد صادق الهاشمي : 🌷تعقيب على مقالة الاستاذ الهاشمي 🌷 أقول: ان المقال يشخص بموضوعية الواقع المؤلم للأحزاب الشيعية، وأود ان أعقب كما يلي: ان الربط الموضوعي الذي يربطه المقال بين ماآلت اليه الأحزاب الحاكمة غير الشيعية في دول المنطقةمن تدهور بل وانحطاط وعلى جميع المستويات يكاد يكون هو نفس مصير الأحزاب الشيعية حاضراً ومستقبلاً والسبب واضح وجلي للمراقب البسيط للوقائع والاحداث وهو ان ارتباطات الأحزاب الشيعية الخارجية تكاد تتشابه مع الارتباطات الخارجية للأحزاب الحاكمة في دول المنطقة وأوضحها هو الارتباط المصيري مع المصالح الامريكية لذلك لايمكن لاحزابنا الشيعية ان تعمل بشكل مستقل ومرتبط مع مصالح الجماهير ومصالح الأمة وابرز واقوى واصدق مثال لهذا التشخيص هو هشاشة وضعف ارتباط أحزابنا الشيعية بالمرجع الأعلى حتى اضطرته عزلته ان يصرخ وبأعلى صوته: لقد بُح صوتنا!!! لذلك لامستقبل لاحزابنا الشيعية ولاامل في الاصلاح والتغيير مع هذا الارتباط المصيري بالمصالح الامريكية وشكراً للاستاذ تحياتي💐 سلام السوداني

 
علّق محمد ، على التكنوقراط - للكاتب محسن الشمري : احسنت استاذ

 
علّق اكرم ، على رسالة الى الشباب المهاجرين الى اليونان - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : لم اجد الحديث في الجزء والصفحة المعنية وفيهما احاديث غير ما منشور والله العالم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل تستطيع ان تصف النور للاعمى؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ان قصة ميلاد السيد المسيح عليه وعلى امه الصلاة والسلام دليل على حقيقة ان للكون اله خالق فق بنقصنا الصدق والاخلاص لنعي هذه الحقيقه دمتم في امان الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ادريس هاني
صفحة الكاتب :
  ادريس هاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



  هل سنستبق أمريكا إلى الجحيم؟  : محمد الحمّار

 الإمام علي ( عليه السلام ).. شيء مما قال وقيل فيه  : محمد المبارك

 المرجعية....تخطىء من جديد !  : هشام حيدر

 الدين والعلم.   : مصطفى الهادي

 الديمقراطية والبراكماتية!!  : د . صادق السامرائي

 الرهـان  : عبد الرضا قمبر

 ( ليل علي باب الحزين ) رواية الشعب الخسران  : د . اسامة محمد صادق

 لغتنا الجميلة بين الشعر والشعراء،والتمرد والتجديد  : كريم مرزة الاسدي

  الهوة بين المواطن وحكومته  : علي علي

 “المشتركة” تعلن تحرير قرية كريم الخلف شمال صلاح الدين ورفع العلم العراقي فوقها

 رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات يعلن بدء الحملة الاعلامية لتوزيع بطاقة الناخب الاكترونية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 مواد البطاقه التموينيه...بالتقسيط  : د . يوسف السعيدي

 اللهيبي ليس مجنوناً.. إنما!!  : فالح حسون الدراجي

 رسالة نداء ومناشدة أنصار ثورة 14 فبراير للأمين العام للأمم المتحدة فيما يتعلق بمؤتمر الحوار الذي دعى إليه ملك البحرين  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 "حشد" : قمع الانتفاضة الشعبانية "ابادة منسية" ويجب ادراجها على لائحة جرائم الابادة الجماعية  : حملة الابادة الجماعية

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 107478550

 • التاريخ : 18/06/2018 - 01:04

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net