صفحة الكاتب : يعقوب يوسف عبد الله

الأدب النسوي .. والأدباء
يعقوب يوسف عبد الله
ربما يستشعر القارئ من الوهلة الأولى أن الموضوع سيتم تحليله من الناحية الأدبية النقدية ، أو إن عنوان المقال سيفصل تكنيكياً وتكتيكياً في ملعب الثقافة التي يذهب بها النقاد ببعض المصطلحات مثل الأنزياح والسيمياء والأسلوبية والحداثة والبنيوية والسردية...ألخ ، ولكني سأتحدث بالطريقة الصحفية واتناول الموضوع من ناحية المعاناة الحقيقية للمرأة العراقية المثقفة كي أسلط الضوء على بعض الهجومات التي تنال منها.
 والمرأة العراقية شمرت عن ساعديها بعد إن صال الزمان بها وجال من حروب انهكتها في فترات عسيرة وتحت ظروف قاسية مرت على العراق ،وهنا لا أعرف مديات وغايات الهجوم الذي يشنه البعض من الذين يحاولون ابراز عضلاتهم النقدية المفتولة ((الفاشوشية)) وهم بالطبع نقاد تحت الطلب ليطبقوا حكمة خالف تعرف ، وتحت سياط المصطلحات الأديبة التي يجودون بها وبعض من السخرية التي تنطلق من حناجرهم وسط سماع الحاضرين لها عندما تقف الأديبة على المنصة لقراءة قصيدة أو قراءة قصة تبدأ التعليقات من هنا وهناك... تارة بتصحيح الأخطاء النحوية وتارة بتفكيك النص قبل نزول الأديبة من المنصة !!!
 بعد أن يستعرض ثقافته الممزوجة بالسخرية على الأديبة التي بالكاد حصلت على فسحة ضئيلة من وقتها الثمين الممزوج بالأرتباطات العائلية والمسؤوليات البيتية ، وقد نزلت الى ساحة الإبداع لتزاحم هذا الكم الهائل من المساحات الذكورية الشاسعة والصعبة الإختراق ، وأتذكر مرة كنت مدعواً في مهرجان فقلت لعريف الحفل وهو شاعر ومثقف لماذا لا تكون القراءة الأولى لشاعرة ...أجابني يا أخي (( نحن مجتمع عشائري ، والرجال قوامون على النساء... شلون تصير المره تقره قبل الرجال )) هالني ماسمعت ولم أعرف بماذا أجيبه !!
وإما ماحدث في المربد الأخير فكان خير دليل على مساحة تواجد المرأة في الساحة الأدبية لإكبر مهرجان عراقي للشعر فلقد كان نصيب الشواعر قراءتين من أحدى عشرة قراءة في يوم  الإفتتاح ...نعم فالمرأة العراقية بنظر البعض ليست جدير بأن تكون لها المساحة الكافية للمشاركة وفوق كل هذا وذاك ما أن يتم تشكيل منظمة أو رابطة أو منتدى نسوي حتى تبدأ الأقلام الحاقدة على المرأة المثقفة بوصفها بعبارات عجيبة غريبة وهم أسسوا على عوامل انشقاقها وانفصالها (( بالأدب النسوي )) وقد أعتبر هذا الأمر جريمة يحاسب عليها القانون العراقي والعرف العشائري ...!!
ولست هنا بصدد الدفاع عن الأديبة بقدر ما اريد توضيح بعض النقاط للذين يدعون الثقافة ، وذلك عندما تكتب المرأة نصاً شعرياً أو سردياً أو مقالاً صحفياً أو فلماً سينمائياً لماذا نعتبره انشقاقاً للفكر والأديب والفن والصحافة جل ما تريده المثقفة هو إيجاد مساحات واسعة للإنطلاق دون الزحام الذكوري وذلك من أجل اثبات الوجود الإبداعي الخلاق ، وأعتقد إن الأدب الذي تكتبه المرأة والذي يخدم قضيتها الإجتماعية والذي هو بالتأكيد غير منفصلة عن سيرورة الحياة ، ولا بأس أن نشارك المرأة ذوقها وعقلها ونتاجها الفاعل ضمن اطار شراكة حقيقة لحياة مشتركة مع الرجل... وهنا أوجه سؤالي هل للإبداع نوع من الجنس كي نضع لها هكذا تسميات ؟  

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


يعقوب يوسف عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/24



كتابة تعليق لموضوع : الأدب النسوي .. والأدباء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net