صفحة الكاتب : رجاء موفق

شبابنا اين هم من القراءة
رجاء موفق

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 كل منا اليوم يعرف ماهية الحضارة الحديثة او الحضارة المتطورة واثرها الواضح في تغيير مجرى الحياة في اغلب الدول التي غزتها حيث قامت باحتلال النفوس وفرضت هيمنتها على كل شيء ، ومن كثر انشغالنا ببهرجة هذه الحضارة وزخارفها كدنا ان ننسى رصيدنا الهائل من اصولنا وثقافتنا وبدأنا نستقبل مالديهم من من الهبوط الثقافي بكل رحاية صدر واصبحنا كسوق يتاجر به من قبل الغرب بتصديرهم لنا كل ماهو بعيد عن اسلافنا متناسين المساوىء التي تغلغلت فينا واصبحت جزءا من كياننا ولا يمكننا رفضها .
وبين هذا  وذاك مانلاحظه من هجرة القراءة والكتب الاسلامية القيمة ونركنا للمطالعة المفيدة والنافعة التي تعيد لنا الحياة من جديد ، وتبعث في نفوسنا الارادة والعزم على تحمل المسؤولية ومقاومة التيارات المنحرفة بعزيمة ثابتة وايمان راسخ في القلوب ومحاربة الجهل السائد بين صفوفنا ، فهاهي المكتبات زاخرة بالكتب القيمة والثمينة لكن للاسف يعلوها الغبار وتحتاج الى من يرفعها من مكانها ويتصفح اوراقها المليئة بالدرر المنقولة عن حجج الله على الارض لنعطر بها افواهنا ونتداولها كمداولتنا لاجهزة التلفاز من قتاة الى اخرى ليس فيه الا تضييع الوقت ، علما ان الوقت اثمن مافي الوجود كما قال سيد الفقهاء ( انتهزوا فرص الخير فانها تمر مر السحاب ) . ابتعدنا عن القراءة التي تزيدنا معرفة تسمو بها النفس الانسانية ورفعة تكاملية في مختلف العلوم التي دأب العلماء والادباء على اعدادها وبذلوا الجهود الشاقة في تأليفها لتصل الينا ونعمل على حفظها وصيانتها من النتهازيين .
شبابنا اليوم اصبحوا لايعرفون معنى القراءة الهادفة والمثمرة التي تنير دروبهم في هذه المنعطفات الوعرة والسبل المظلمة التي زودنا بها الغرب عن طريق ثقافتهم التي تدعي التحرر والرفعة والانطلاق الى حياة ناهضة سعيدة فالشاب راح يبحث بحكم مايسمعه ويشاهده من برامج هزيلة او بالاصح فاسدة عن كتب لاتثمر فهو الان يبحث عن كتب الابراج او تفسير الاحلام وهجر القراءة التي تنشط العقل ، ليس هذا فقط قد اصبح يبحث عن مواقع لاتغنيه في الانترنت وفي المجلات الهابطة التي تتحدث عن النجوم والفنانات وسهراتهم وغيرها من التفاهاات أي قراة هذه في مثل هذه المجلات والكتب التي تكون بمثابة مزبلة اخلاقية .
القران الكريم دعانا الى القراءة وامر الرسول الاكرم صلى الله عليه واله بالقراءة والتذكير في كثير من الايات الشريفة .
ان العلم الحقيقي الذي ينجينا هو ذلك العلم الذي يوصلنا الى الله تعالى وان ما يلاقيه الفرد في سبيل ذلك من تحديات وضغوط وصعوبات هو امر هين مقابل مايحصل عليه من ارباح مهمة تجعل من هذا الانسان انسانا سويا بمعنى الكلمة ،
لذا على الجميع وفي كل مجالات الحياة ان نهتم ونشجع جيل الشباب على القراءة الهادفة بداية من الاسرة لتنمية روح حب القراءة لما فيه منفعة تساهم في عملية البناء للنفس الانسانية خصوصا ونحن هذه الايام الاجواء الروحانية الا هي شهر رمضان شهر الله تعالى التي تزكى فيه النفس من خلال قراءة القران والادعية وكتب اهل البيت عليهم السلام فهم سبيل نجاة الامة ..  

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


رجاء موفق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/26



كتابة تعليق لموضوع : شبابنا اين هم من القراءة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net