صفحة الكاتب : عباس ساجت الغزي

ألف صمود في ليالي وفصول العراق الجديد
عباس ساجت الغزي

من قال أن ألف ليلة وليلة انتهت أحداثها ؟ ومن يتجرأ القول أنها كانت مملة وطويلة بأحداثها ؟

فالملوك تعشق صنع الليالي لتعيش أجمل لحظات ترفها بعيدا عن تفاهات المظلومين والفقراء الذين يفترشون الأرض ويتسحرون الصبر لصيام يوم الفرج .
نشوة الملوك أن تكون ألف ليلة وليلة كتاب مفتوح في فصول الوطن فهي لأتقل شأن عن حلقات  ( مراد علم دار ) في الإثارة وصنع الأحداث وإشباع الغريزة والرقص على معاناة الفقراء والمظلومين ، ويبدو أن صناعة الليالي المميزة من طابع الملوك .
ولمن يعشق سماع أخبار الليالي في قصص ألف ليلة وليلة من سفر العراق ، أقول له بان الليالي لا تعد ولن تنتهي وهي باقية ولكن الرواة مختلفين ، فان تعودت أن تسمعها بلسان الأميرة شهرزاد فعذرا أن تسمعها اليوم بلساني فانا لست مترفا في حضرة الملوك بل فقيرا يفترش العراء بحثا عن فجر الحرية ليطلق العنان لساقيه هربا من قيود الصمود 12 والقانون فوق الضعفاء .
كانت ليلة مميزة في ضيافة ( الصمود 12)  واعذر كل من يتساءل عن هذه التسمية فانا أيضا لم أكن اسمع بها قبل هذه الليلة , كنا في بغداد ومعي بعض الزملاء الصحفيين في زيارة عمل لنقابة الصحفيين العراقيين وكان وصولنا متأخر قبل أذان المغرب بساعة لكوننا خرجنا من ديارنا بعد أذان الظهر كي نحافظ على يوم صيام .
كان جدول العمل أن نستقر الليلة وفي اليوم التالي نتوجه لانجاز أعمالنا ، وكنا في ضيافة الزميل الرائع تحسين ألبدري على وجبة إفطار أعدها بنفسه ، ومن ثم توجهنا لزيارة الكاتب المميز بكل شي صلاح بصيص في منزله ، هناك سمعنا الإعلان المتأخر عن العطلة الرسمية ليوم غدا الخميس .
كانت صدمة بالنسبة لنا عناء السفر ومشقة الطريق وضياع الوقت ، اجمعنا على المغادرة وعدم المبيت في بغداد ، وكانت الرغبة لدى صلاح في مرافقتنا إلى الناصرية ، الوقت كان منتصف الليل حين غادرنا بغداد باتجاه الطريق السريع .
كنا نتبادل النكات ونستذكر الإحداث مع بعضنا واللحظات جميلة ورائعة مع السياقة الهادئة للرائع علي ساجت ، حتى تفاجئنا بعشرات السيارات متوقفة في الطريق ، حاولنا التقدم حتى وصلنا قريب من الحشود المتجمهرة .
كانت نقطة تفتيش ، ترجلنا من السيارة نحو الحشود ، كان هنالك أربعة من أفراد الشرطة احدهما يحمل بيده جهاز إرسال ، بعد ألقاء التحية عليهم  والثناء على جهودهم ، سألنا من كان يحمل بيده جهاز عن سبب قطع الطريق ؟ كونه طريق سريع يربط المحافظات الجنوبية وهو بعيد عن مراكز المدن .
أجاب : لدينا أوامر مركزية  بغلق الطريق من منتصف الليل وحتى الرابعة صباحاً  ، سألته ولكن هنالك حالات إنسانية ومن كان في عمل أو واجب فلا يسافر في مثل هذا الوقت ألا المضطر ؟ حيث كان يقف بجانبي أشخاص في سيارتين لديهم امرأة متوفيه في الحلة وحضروا بناء على اتصال أقاربهم ، وهنالك عسكريين كانوا مرابطين على الحدود السورية وهم ألان في أجازة ، وحين تحدثت معهم عن نزوح العوائل السورية وهل تفعلون معهم كما يفعل بنا ألان ؟ وتبين فيما بعد أنهم من أهالي السماوة  ، والكثير من القصص تسمعها وأنت هناك .
كان الشرطي يصرخ بوجهنا بين الوقت والأخر عودوا إلى سياراتكم أو ناموا في العراء فالطريق مغلق ولن اسمح لأحد بالمرور حتى الصباح ، لا أخفيكم شعرت وزملائي بمرارة القيود ونحن من يتكلم عن الحرية دائما !! وشعرت بان الرجل ينظر لنا من نظرة سلطوية متعجرفة بصيحاته ، قررت أن اجمع شتاتي رغم خوفي من إنني قد لا أغادر حتى وان طلع الفجر ، وان استخدم حصانتي كسلطة رابعة ورقابية، واخبره بأننا الأربعة نعمل في الصحافة وكنا في عمل ونحن عائدون إلى ديارنا  .
وحين أبرزنا له هوياتنا أنا والزميل حيدر الطائي ، اخبرنا بان هذا لا يعني شيئا فالجميع لديهم هويات وأعمال ، ونعامل الجميع بنفس الطريقة ، هنا شعرت بان هنالك مساواة بين الجميع حتى ولو كانت بالمظلومية !! .
سألته :  أن كان بإمكانه الاتصال بالسيطرة المركزية وطلب الأذن لنا ؟ أجاب : أنا من يقرر أن كان الأمر يستوجب النداء أو لا ، هنا .. سأله حيدر : انتم للحلة أو بغداد ؟ ، أجاب الشرطي : الحلة .. يعني السيد صباح الفتلاوي قائد الشرطة ؟ أجاب الشرطي : نعم ، قال حيدر : أتعرف هذا الرجل بقمة الروعة والنبل والأخلاق والمهنية العالية ، وهو صديق لنا جميعا في الناصرية ولدي رقم هاتفه وبإمكاني الاتصال به ألان ليسهل لنا الأمر .
قال الشرطي : منذ أن جاء إلى الحلة تدهورت أمورنا نحن الشرطة فقد أصبح واجبي  يومان بيوم استراحة بعد أن كان نظام البديل ويومين بيومين ، حاولنا الاتصال بالسيد الفتلاوي دون جدوى كان الرقمين مغلقان.
تسالت في نفسي كيف يحصل لنا ذلك في مدينة أسست وشرعت القوانين واستطاعت أن توحد العراق وبلاد الشام وسواحل البحر المتوسط حتى بلاد عيلام ، وتذكرت حمورابي تلك الشخصية العسكرية المرموقة التي لها القدرة الإدارية والتنظيمية على أدارة تلك  البلدان بحكمته ومسلته التي تحتوي على 282 مادة تعالج مختلف شؤون الحياة. فيها تنظيما لكل مجالات الحياة وعلى جانب كبير من الدقة لواجبات الإفراد وحقوقهم في المجتمع، كل حسب وظيفته ومسؤوليته . 
وقطع تفكيري ضوء مصابيح سيارة عالي جدا متجه بسرعة نحو السيطرة بدد سكون الليل واختفت النجوم ووضعنا أيدينا على أعيننا لشدة الضوء ، أسرع الشرطة لقطع الطريق أمام السيارات كانت أربعة عجلات الأولى نوع دوج صالون والأخريات نوع بيكب حديث وبدون أرقام .
توجه الشرطي نحو السائق وقبل أن يسأله .. بادر السائق معك عميد ( .... ) استخبارات الحلة ، سأله الشرطي  أن يعطيه أثبات شخصية .. رفض .. سأله الشرطي أن يعطيه بعض الوقت لينادي على السيطرة المركزية .. نزل من السيارة نحو السيارات التي خلفه وصاح بهم بعصبية من لديه جهاز يؤمن اتصال مع مديرية الشرطة .. في هذه اللحظات سمعت الشرطي ينادي من جهاز الإرسال : من صمود 12 إلى السيطرة اجب  ، وهنا طبعت الصمود 12 في ذاكرتي .
جاء الجواب من السيطرة الرجاء التحقق من الهوية وأرقام العجلات ، هنا تحير الشرطي بالإجابة ..  فترك مسالة الإثبات وأكد بان العجلات بدون لوحات تسجيل !! ، عاد السائق إلى السيارة  ، وصاح على الشرطي : انتم صمود 6 ( مو) ؟ أجابه : لا سيدي الصمود 12 ، وانطلق الركب والشرطة الأربعة ينظر احدهما إلى الأخر نظرة تقصير في أداء الواجب  .
وهنا تعالت الصيحات من المحتشدين الذين شاهدوا الحدث وسمعوا الكلام وحللوا الوضع !!، أشار احدهم على الكلمات المكتوبة على الجدار الخراساني ( القانون فوق الجميع ) ( والكل يخضع للتفتيش )  ليش احنه وحد كوننا فقراء ؟ صاح الشرطي : الرجل عميد باجر ينقل السيطرة كلهه !! صاح احدهم : وكيف عرفت بأنه عميد ولم يقدم أي أثبات ألا يجوز أن يكون إرهابيا ؟ .
رأيت حيرة الشرطي أمام حجة الناس ، سألته : ألا يوجد ضابط مسئول عن السيطرة ؟ أجاب : السيد النقيب موجود .. وأين هو؟ أجابني : هو نائم قبل السحور ينهض !! هنا تذكرت بأننا بدون سحور ولا ماء للشرب .. سألته : وكيف لنا أن نتسحر وغدا صيام أن شاء الله ؟ فقال ليس بيدي حيلة نحن لا نملك شي ، سألته أن يرسل احدهم للنقيب ليخبره بشأننا ؟ رفض .. سألته : أن ينادي بنا عسى أن يهديهم الله للطف بنا .
أخيرا وافق بعد أن أعيته الحجج ومسك بيده الجهاز وقلوبنا وأنظارنا ومسامعنا تستنفر طاقتها لسماع الإجابة ونادى : لدي صحفيين عدد أربعة من أهالي الناصرية بسيارتهم الخاصة يرغبون في المرور ؟ رفعنا صدورنا إلى الأمام ونحن نسمع النداء وشعرنا بأننا نحظى ببعض التقدير ، وسرعان ما بددت الإجابة ذاك الشعور ، العمل وفق التعليمات وحتى الرابعة صباحا .
انتهت ساعات الواجب للشرطة الأربعة وتبدلت الوجوه وتكررت المحاولات دون فائدة حتى سمعنا صوت الأذان من مذياع أحدى السيارات المتوقفة ، وتبادلنا قنينة الماء الصغيرة من اجل الوضوء مع الحفاظ على أن لا تراق قطر ماء فنحرم آخرين من الصلاة .
وفي الرابعة بدأ احد الشرطة يتلاعب بمشاعر الناس بقولة : كل واحد يجلس بسيارته والتحرك على أشارت المصباح اليدوي الذي كان يحمله بيده ومن يخالف يحجز في السيطرة ولا تجبروننا على ذلك .
وانطلقنا بعد الإشارة في الطريق السريع كأننا في مضمار سباق ليس طلبا للحرية والوصول إلى ديارنا بل هربا من قانون الصمود 12 .  
 
 
  
 

 

  

عباس ساجت الغزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/28



كتابة تعليق لموضوع : ألف صمود في ليالي وفصول العراق الجديد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : علي ناصر ، في 2012/07/28 .

**************************






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سلام طارق العذاري
صفحة الكاتب :
  سلام طارق العذاري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net