صفحة الكاتب : عباس ساجت الغزي

ألف صمود في ليالي وفصول العراق الجديد
عباس ساجت الغزي

من قال أن ألف ليلة وليلة انتهت أحداثها ؟ ومن يتجرأ القول أنها كانت مملة وطويلة بأحداثها ؟

فالملوك تعشق صنع الليالي لتعيش أجمل لحظات ترفها بعيدا عن تفاهات المظلومين والفقراء الذين يفترشون الأرض ويتسحرون الصبر لصيام يوم الفرج .
نشوة الملوك أن تكون ألف ليلة وليلة كتاب مفتوح في فصول الوطن فهي لأتقل شأن عن حلقات  ( مراد علم دار ) في الإثارة وصنع الأحداث وإشباع الغريزة والرقص على معاناة الفقراء والمظلومين ، ويبدو أن صناعة الليالي المميزة من طابع الملوك .
ولمن يعشق سماع أخبار الليالي في قصص ألف ليلة وليلة من سفر العراق ، أقول له بان الليالي لا تعد ولن تنتهي وهي باقية ولكن الرواة مختلفين ، فان تعودت أن تسمعها بلسان الأميرة شهرزاد فعذرا أن تسمعها اليوم بلساني فانا لست مترفا في حضرة الملوك بل فقيرا يفترش العراء بحثا عن فجر الحرية ليطلق العنان لساقيه هربا من قيود الصمود 12 والقانون فوق الضعفاء .
كانت ليلة مميزة في ضيافة ( الصمود 12)  واعذر كل من يتساءل عن هذه التسمية فانا أيضا لم أكن اسمع بها قبل هذه الليلة , كنا في بغداد ومعي بعض الزملاء الصحفيين في زيارة عمل لنقابة الصحفيين العراقيين وكان وصولنا متأخر قبل أذان المغرب بساعة لكوننا خرجنا من ديارنا بعد أذان الظهر كي نحافظ على يوم صيام .
كان جدول العمل أن نستقر الليلة وفي اليوم التالي نتوجه لانجاز أعمالنا ، وكنا في ضيافة الزميل الرائع تحسين ألبدري على وجبة إفطار أعدها بنفسه ، ومن ثم توجهنا لزيارة الكاتب المميز بكل شي صلاح بصيص في منزله ، هناك سمعنا الإعلان المتأخر عن العطلة الرسمية ليوم غدا الخميس .
كانت صدمة بالنسبة لنا عناء السفر ومشقة الطريق وضياع الوقت ، اجمعنا على المغادرة وعدم المبيت في بغداد ، وكانت الرغبة لدى صلاح في مرافقتنا إلى الناصرية ، الوقت كان منتصف الليل حين غادرنا بغداد باتجاه الطريق السريع .
كنا نتبادل النكات ونستذكر الإحداث مع بعضنا واللحظات جميلة ورائعة مع السياقة الهادئة للرائع علي ساجت ، حتى تفاجئنا بعشرات السيارات متوقفة في الطريق ، حاولنا التقدم حتى وصلنا قريب من الحشود المتجمهرة .
كانت نقطة تفتيش ، ترجلنا من السيارة نحو الحشود ، كان هنالك أربعة من أفراد الشرطة احدهما يحمل بيده جهاز إرسال ، بعد ألقاء التحية عليهم  والثناء على جهودهم ، سألنا من كان يحمل بيده جهاز عن سبب قطع الطريق ؟ كونه طريق سريع يربط المحافظات الجنوبية وهو بعيد عن مراكز المدن .
أجاب : لدينا أوامر مركزية  بغلق الطريق من منتصف الليل وحتى الرابعة صباحاً  ، سألته ولكن هنالك حالات إنسانية ومن كان في عمل أو واجب فلا يسافر في مثل هذا الوقت ألا المضطر ؟ حيث كان يقف بجانبي أشخاص في سيارتين لديهم امرأة متوفيه في الحلة وحضروا بناء على اتصال أقاربهم ، وهنالك عسكريين كانوا مرابطين على الحدود السورية وهم ألان في أجازة ، وحين تحدثت معهم عن نزوح العوائل السورية وهل تفعلون معهم كما يفعل بنا ألان ؟ وتبين فيما بعد أنهم من أهالي السماوة  ، والكثير من القصص تسمعها وأنت هناك .
كان الشرطي يصرخ بوجهنا بين الوقت والأخر عودوا إلى سياراتكم أو ناموا في العراء فالطريق مغلق ولن اسمح لأحد بالمرور حتى الصباح ، لا أخفيكم شعرت وزملائي بمرارة القيود ونحن من يتكلم عن الحرية دائما !! وشعرت بان الرجل ينظر لنا من نظرة سلطوية متعجرفة بصيحاته ، قررت أن اجمع شتاتي رغم خوفي من إنني قد لا أغادر حتى وان طلع الفجر ، وان استخدم حصانتي كسلطة رابعة ورقابية، واخبره بأننا الأربعة نعمل في الصحافة وكنا في عمل ونحن عائدون إلى ديارنا  .
وحين أبرزنا له هوياتنا أنا والزميل حيدر الطائي ، اخبرنا بان هذا لا يعني شيئا فالجميع لديهم هويات وأعمال ، ونعامل الجميع بنفس الطريقة ، هنا شعرت بان هنالك مساواة بين الجميع حتى ولو كانت بالمظلومية !! .
سألته :  أن كان بإمكانه الاتصال بالسيطرة المركزية وطلب الأذن لنا ؟ أجاب : أنا من يقرر أن كان الأمر يستوجب النداء أو لا ، هنا .. سأله حيدر : انتم للحلة أو بغداد ؟ ، أجاب الشرطي : الحلة .. يعني السيد صباح الفتلاوي قائد الشرطة ؟ أجاب الشرطي : نعم ، قال حيدر : أتعرف هذا الرجل بقمة الروعة والنبل والأخلاق والمهنية العالية ، وهو صديق لنا جميعا في الناصرية ولدي رقم هاتفه وبإمكاني الاتصال به ألان ليسهل لنا الأمر .
قال الشرطي : منذ أن جاء إلى الحلة تدهورت أمورنا نحن الشرطة فقد أصبح واجبي  يومان بيوم استراحة بعد أن كان نظام البديل ويومين بيومين ، حاولنا الاتصال بالسيد الفتلاوي دون جدوى كان الرقمين مغلقان.
تسالت في نفسي كيف يحصل لنا ذلك في مدينة أسست وشرعت القوانين واستطاعت أن توحد العراق وبلاد الشام وسواحل البحر المتوسط حتى بلاد عيلام ، وتذكرت حمورابي تلك الشخصية العسكرية المرموقة التي لها القدرة الإدارية والتنظيمية على أدارة تلك  البلدان بحكمته ومسلته التي تحتوي على 282 مادة تعالج مختلف شؤون الحياة. فيها تنظيما لكل مجالات الحياة وعلى جانب كبير من الدقة لواجبات الإفراد وحقوقهم في المجتمع، كل حسب وظيفته ومسؤوليته . 
وقطع تفكيري ضوء مصابيح سيارة عالي جدا متجه بسرعة نحو السيطرة بدد سكون الليل واختفت النجوم ووضعنا أيدينا على أعيننا لشدة الضوء ، أسرع الشرطة لقطع الطريق أمام السيارات كانت أربعة عجلات الأولى نوع دوج صالون والأخريات نوع بيكب حديث وبدون أرقام .
توجه الشرطي نحو السائق وقبل أن يسأله .. بادر السائق معك عميد ( .... ) استخبارات الحلة ، سأله الشرطي  أن يعطيه أثبات شخصية .. رفض .. سأله الشرطي أن يعطيه بعض الوقت لينادي على السيطرة المركزية .. نزل من السيارة نحو السيارات التي خلفه وصاح بهم بعصبية من لديه جهاز يؤمن اتصال مع مديرية الشرطة .. في هذه اللحظات سمعت الشرطي ينادي من جهاز الإرسال : من صمود 12 إلى السيطرة اجب  ، وهنا طبعت الصمود 12 في ذاكرتي .
جاء الجواب من السيطرة الرجاء التحقق من الهوية وأرقام العجلات ، هنا تحير الشرطي بالإجابة ..  فترك مسالة الإثبات وأكد بان العجلات بدون لوحات تسجيل !! ، عاد السائق إلى السيارة  ، وصاح على الشرطي : انتم صمود 6 ( مو) ؟ أجابه : لا سيدي الصمود 12 ، وانطلق الركب والشرطة الأربعة ينظر احدهما إلى الأخر نظرة تقصير في أداء الواجب  .
وهنا تعالت الصيحات من المحتشدين الذين شاهدوا الحدث وسمعوا الكلام وحللوا الوضع !!، أشار احدهم على الكلمات المكتوبة على الجدار الخراساني ( القانون فوق الجميع ) ( والكل يخضع للتفتيش )  ليش احنه وحد كوننا فقراء ؟ صاح الشرطي : الرجل عميد باجر ينقل السيطرة كلهه !! صاح احدهم : وكيف عرفت بأنه عميد ولم يقدم أي أثبات ألا يجوز أن يكون إرهابيا ؟ .
رأيت حيرة الشرطي أمام حجة الناس ، سألته : ألا يوجد ضابط مسئول عن السيطرة ؟ أجاب : السيد النقيب موجود .. وأين هو؟ أجابني : هو نائم قبل السحور ينهض !! هنا تذكرت بأننا بدون سحور ولا ماء للشرب .. سألته : وكيف لنا أن نتسحر وغدا صيام أن شاء الله ؟ فقال ليس بيدي حيلة نحن لا نملك شي ، سألته أن يرسل احدهم للنقيب ليخبره بشأننا ؟ رفض .. سألته : أن ينادي بنا عسى أن يهديهم الله للطف بنا .
أخيرا وافق بعد أن أعيته الحجج ومسك بيده الجهاز وقلوبنا وأنظارنا ومسامعنا تستنفر طاقتها لسماع الإجابة ونادى : لدي صحفيين عدد أربعة من أهالي الناصرية بسيارتهم الخاصة يرغبون في المرور ؟ رفعنا صدورنا إلى الأمام ونحن نسمع النداء وشعرنا بأننا نحظى ببعض التقدير ، وسرعان ما بددت الإجابة ذاك الشعور ، العمل وفق التعليمات وحتى الرابعة صباحا .
انتهت ساعات الواجب للشرطة الأربعة وتبدلت الوجوه وتكررت المحاولات دون فائدة حتى سمعنا صوت الأذان من مذياع أحدى السيارات المتوقفة ، وتبادلنا قنينة الماء الصغيرة من اجل الوضوء مع الحفاظ على أن لا تراق قطر ماء فنحرم آخرين من الصلاة .
وفي الرابعة بدأ احد الشرطة يتلاعب بمشاعر الناس بقولة : كل واحد يجلس بسيارته والتحرك على أشارت المصباح اليدوي الذي كان يحمله بيده ومن يخالف يحجز في السيطرة ولا تجبروننا على ذلك .
وانطلقنا بعد الإشارة في الطريق السريع كأننا في مضمار سباق ليس طلبا للحرية والوصول إلى ديارنا بل هربا من قانون الصمود 12 .  
 
 
  
 

 

  

عباس ساجت الغزي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/28



كتابة تعليق لموضوع : ألف صمود في ليالي وفصول العراق الجديد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : علي ناصر ، في 2012/07/28 .

**************************






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ محمد قانصو
صفحة الكاتب :
  الشيخ محمد قانصو


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net