صفحة الكاتب : كامل المالكي

ديكتاتورية المالكي !
كامل المالكي
 منذ ان بدأ رئيس الوزراء نوري المالكي  يعمل على تعزيز سلطته والتي كان من ابرز ملامحها  حدوث تطور ملموس في  الملف الامني والضرب بيد من حديد على جميع المسلحين ومقارعة الارهاب بكافة اشكاله جنبا الى جنب مع  تحقيق الانسحاب الكامل للقوات الامريكية والسير باتجاه تعزيز سلطة الدولة الاتحادية في الداخل والخارج وتصاعد ذلك بعد تجديد ولايته للمرة الثانية ونجاحه بتشكيل حكومته رغم المصاعب , وكذلك صعود نجمه الانتخابي وحصوله على اعلى نسبة من الاصوات بالمقارنة مع المرشحين من القيادات السياسية الاخرى, راحت اصوات بعض السياسيين المعارضين تدق ناقوس الخطر بشأن سياسته وتعالت الاصوات واصفة تلك السياسة بالتفرد بالسلطة والاتجاه نحو خلق ( دكتاتورية جديدة )او مايصفونه احيانا بشبح دكتاتور آخر .
وهنا لااريد ان اضع توصيفا للدكتاتورية من حيث السمات او المضادات لهذا الشكل من اشكال الحكم واحاول المقاربة بين حقيقة الوضع الحكومي  المتمثل برئيس الحكومة واعضاء حكومته الذين جاءوا على اسس المحاصصة وبين ذلك التوصيف , لان الجميع يعرف آلية اصدار القرارات داخل اجتماعات مجلس الوزراء والمبنية على اساس صوت لكل عضو حيال اي قرار بما في ذلك رئيس المجلس نفسه ,فضلا عن صلاحيات رئيس الحكومة التي توافق عليها  المعارضون انفسهم ودونوها في الدستور , ولكني كمراقب أجد  ان اطلاق هذ ا التوصيف على حكم السيد نوري المالكي يثيرالتساؤل لان وضع العراق السياسي لايسمح باي طريقة للتفرد بالحكم فالانتخابات البرلمانية في العراق تفرز انتخاب اعضاء مجلس النواب ويقوم الاخير باختيار رئيس الجمهورية  وهو بدوره يختار رئيس مجلس الوزراء الذي يقوم باختيار وزرائه  بعد ان ترشحهم كتلهم على اساس حصتها , وهذه الكتل هي التي تصادق على الحكومة ولكن في حالة تحقيق كامل حصتها من الوزارات , على العكس من النظام الانتخابي الرئاسي الذي يتم بموجبه انتخاب رئيس الجمهورية وهو الذي يكون رئيس السلطة التنفيذية ويختار بشكل مباشر كابينة وزرائه حيث لايوجد في هذا النظام منصب لرئيس الحكومة .
لعل هذا التوصيف لدكتاتورية المالكي لم يكن بسبب التفرد بالحكم أو الاستبداد فيه لعدم وجود فسحة كافية وحقيقية للتفرد كما اسلفنا كما ان من أطلق صفة الدكتاتورية على الحكم أو على المالكي تحديدا لم ينجح في تسويق المبررات الموضوعية لهذا الاتهام أو اعطاء امثلة واضحة للسلوك الدكتاتوري ,  وتبعا لذلك يبدو  ان  اطلاق هذه الصفة ربما تم بسبب النظام السياسي المعمول به في تشكيل الحكومة والمبني على اساس المحاصصة , بمعنى آخر ان الكتل السياسية تنظر الى القرارات الحكومية بقدر مايصب في مصلحتها فان تعارض فانه يشكل خرقا للتوافقات وبالتالي فهو سلوك فردي والسلوك الفردي يعني الدكتاتورية بدليل ان  المبررات التي تطلقها كتلة التحالف الكوردستاني كوردية بحتة ( النفط والبشمركة وكركوك وحدود الاقليم ) ومبررات كتلة العراقية تنحصر بهمومها ( مجلس السياسات العليا مثلا ) فيما تركز كتلة الاحرارعلى غياب المشاركة في اتخاذ القرار خاصة بعد عمليات البصرة ( صولة الفرسان ) كما التقت هذه الكتل على ضرورة عدم تجديد ولاية الرئاسات الثلاث لان ذلك من شأنه ان يخلق دكتاتورا ’ وهي محاولة تهدف للحيلولة دون عودة المالكي لرئاسة الحكومة بسبب تزايد شعبيته التي صنع جزءا منها دعاة سحب الثقة انفسهم , كما نجد احيانا عدم تلاقي هذه المبررات أو الهموم فيما بين هذه الكتل , فالعراقية قد لاتتفق مع مبررات ومطالب الكتلة الكوردستانية في مسألة كركوك وكذلك التيار الصدري والتحالف الكوردستاني يختلف مع العراقية في كثير من الامور المتعلقة  بما يعرف ببرنامجها العام ,  ولكنها اتفقت جميعا على دكتاتورية المالكي او الخوف من نشوء دكتاتورية جديدة ما يستدعي استجواب المالكي تمهيدا لسحب الثقة عنه , دون ان تحسب حسابا للنتائج التي سينشأ عنها الوضع السياسي والحكومي في حال نجاح عملية سحب الثقة والفراغ الذي سيشهده البلد بعد ذلك وما ينشا عن هذا الفراغ من تداعيات خطيرة وكارثية ربما , وهنا تحضرني حادثة تتعلق بالرئيس التونسي المنصف المرزوقي حينما سئل عن سبب عدوله عن تقديم استقالته التي قرر تقديمها فاجاب احد المراسلين بانه رأى بأن العديد من الورزاء سيستقيل ايضا  وسيحدث فراغ  كبير وان الدولة في موسم سياحي له مردوداته الاقتصادية الجيدة وان الاستقالة ستؤذي تونس وشعبها اقتصاديا ’ واللبيب بالاشارة يفهم !! ..
لقد نجحت جهات معادية للعملية السياسية في العراق في تسويق مصطلح الدكتاتورية وفي مقدمتهم  بقايا حزب البعث المنحل وبعض الاطراف الطائفية في الداخل والخارج الاقليمي والعربي  ووقعت في شراكه قوى وطنية مهمة وفاعلة في تلك العملية  وناضلت وقدمت التضحيات في سبيلها , لان الهدف منه هو ايهام الاخرين بان النظام الديمقراطي والتعددي في العراق نظاما شكليا  يمكن ان ينتج دكتاتورا , وكان حري بها ان تتجه للحوار السياسي البناء وكشف الملفات ضد الفساد والمفسدين  من اي جهة كانت ومعالجة الخلل في اطار القانون والاجراءات الدستورية  بدل اللجوء الى وسائل الاعلام لكيل التهم المتبادلة في محاولة للضغط السياسي والحصول على القدر الممكن من المكاسب وهذا الامر لوحده اضعف الحكومة وبالتالي الحق ضررا فادحا بالشعب العراقي الذي ينتظر بفارغ الصبر تحسين الخدمات ومواصلة البناء والعمران ,لذلك فان عقد المؤتمر الوطني او اللجوء الى خيار  الاصلاح سوف لن يشكل حلا جذريا وناجعا للمسألة السياسية في العراق لكن بكل تأكيد  سيحل جزءا من المشكلة  اما الحل الامثل فلا يتم الا من خلال العدول عن النظام الانتخابي المعمول به حاليا والذي انتج المحاصصة البغيضة التي اخرت التشريعات ومشاريع البنى الارتكازية واسست لمشكلة الفساد الخطيرة  وليس دكتاتورية المالكي واذا ما تحقق ذلك واصبح النظام الانتخابي رئاسيا وليس برلمانيا فان الانتخابات المقبلة بدون شك ستفرز من كان على حق ومن الذي لا يريده شعبه .
 
 

  

كامل المالكي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/29



كتابة تعليق لموضوع : ديكتاتورية المالكي !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الشعوذة والموروث الشعبي - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدي الفاضل الافضل محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته وأظلنا الله بظلال خيمته الواسعة ومتعنا الله بطول بهاء سناء ضياء ارتفاع قامته ولا حرمنا من التفضل يوما بخدمته واجلسنا الله جلوس التلاميذ لأستاذهم وأبعد عنا سوء الخلق في حضرته. سيدي الفاضل واستاذي المفضل .. عند فتحي للايميل وجدت اشارة من الموقع الاغر بوجود تعليق على مقال لي عرفت من اللحظة الاولى انه منكم كفراسة أو هو توالف القلوب .. لذا استعجلت قراءتها لأستلهم منها أدب الأستاذ وتواضعه وأغترف من منهل عطاءه لكني أحترت بكيفية ردي المتواضع عليها وانا انا على بساطة أمري وشأني الحقير وهو هو لجلالة قدره وهيبة طلته ودماثة خلقه ولين عريكته ان من اكرم نعم الله عليً ان وضعني بهذه الثقة العالية بين يدي استاذي الى درجة انه يطلع ابنه على كتابة لي هذا ان دل فعلى نعمة عظيمة يمن بها عليً المنان وتجربة جديدة لي مع الاستاذ الواعي .. وأشكر الباري وأسأله ان يوفقني الى تحمل هذه المسؤولية كما ويسعدني ان ادخلت السرور على قلبكم ورسمت الابتسامة على ثغركم .. فقد قيل في الحديث (ما عبد الله بشيء افضل من ادخال السرور على قلب المؤمن ) والحديث (إن أحب الأعمال إلى الله عز وجل إدخال السرور على المؤمن) جعلني الله من المؤمنين وعسى ان يقبل عملي .. واساله ان يمن عليكم بالفتوحات القلبية ةيرفعكم في درجات رحمته وان يتقبل اعمالكم وأن يستجيب دعواتكم آمنكم الله بمحمد واله الطيبين الطاهرين من جميع أهوال الدنيا والأخرة ورزقكم رفقتهم وتفضل عليكم بانيق ضياء شعاع بريق لمعان انوارهم .. وألاذنا بأطرافكم إن أحسنا التعلق بها. من الله عليكم بالخير والمسرة ورزقكم خيرات طيبات عائدات مسرات ولادة السيدة الحوراء زينب عليها السلام وسلامي للسيد محمد صادق البار سليل العترة الأطهار ************* والف تحية وشكر للأخوة القائمين على ادارة الموقع الأغر رقهم الله السلامة سلامة الدين والدنيا والأخرة وأذهب الله عنهم العرض والمرض وحماهم من كل الشرور عجل الله فرج مولانا صاحب الأمر والزمان وسهل مخرجه الشريف وجعلنا واياكم من انصاره واعوانه والذابين عنه والمستشهدين بين يديه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . وارد نجم
صفحة الكاتب :
  د . وارد نجم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net