صفحة الكاتب : الشيخ حيدر الشمري

تأملات في الخطاب النبوي 1
الشيخ حيدر الشمري
 كثيرا ما نجد في الخطاب النبوي ايحاءا على ان هذا الخطاب جاء بدائرة اوسع مساحة من المتلقين في ذاك الزمان او كما يعبر عنه بان هذه الخطابات جائت بعنوان اياك اعني واسمعي يا جارة ,طبعا لانقل ان هذه الخطاب جاء موجها بهذا النمط مائة بالمئة وان الناس في زمن الخطاب كانوا مستغنين عنه ,بل انهم كانوا محتاجين لذلك الخطاب وفي بعض الاحيان اشد منا حاجة الى ذلك الخطاب هذا من جهة ,ومن جهة اخرى فان الخطاب القراني وخطاب الائمة ينطبق عليهم ذلك الكلام وهناك الشواهد الكثيرة على ذلك .
والخطبة النبوية التي جائت في اخر جمعة من شعبان او اول جمعة من رمضان والتي جاء ذكرها في الكثير من كتب الحديث والتي احتوت على الكثير من المفاهيم الرمضانية او فل نقل هي عبارة عن برنامج متكامل خلال شهر رمضان على جميع المستويات والقيم .
ومما يعطي شاهدا على كلامنا السابق انه (صلى الله عليه واله )بدأ تلك الخطبة بتوجيه الخطاب الى الناس كافة متجاوزا البعد الزماني فيه حيث قال: (ايها الناس ) ولكن اللطيف في هذه الخطبة انها جائت وكانها مقسمة بعدة تقسيمات اشبه بالفقرات واحدة تلو الاخرى مع جمع واسع للكثير من المفاهيم والسلوكيات والقيم لكي تصب في قالب واحد في نهاية الامر ,وهذا ما سوف نتحدث عنه في حلقات اشاء الله .
وقد تصدر الخطبة توضيح واسع ودقيق ومختصر عن مزايا هذا الشهر الفضيل حيث قال (ايها الناس انه قد اقبل اليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة ) حيث حدد الخطاب النبوي ان مواصفات شهر رمضان انه شهر فيه البركة والرحمة والمغفرة ومن المؤكد ان كل واحدة من المفاهيم تحمل دلالات واسعة ولكن على اقل التقادير نحن نفهم منها انها قد تكون دعوة لايجاد تلك المفاهيم على ارض الواقع او انها جائت لتحديد مواصفات هذا الشهر .وقبل هذا وذاك نجد ان الخطاب اعطا عنوانا عاما لهذا الشهر ونسبه الى الباري سبحانه وتعالى وسماه شهر الله ونحن نعرف دائما ان الشيئ ياخذ الشرف والرفعة مما نسب اليه ولاشئ ارفع منه جل في علاه .
ثم اخذ يحدد المواصفات الزمانية لهذا الشهر (شهر هو عند الله افضل الشهور وايامه افضل الايام ولياليه افضل الليالي وساعاته افضل الساعات ) وبذلك يقول لنا النبي (ص) ان هناك اوقات خاصة لكل الاعمال الخيرة .وان هذا الشهر هو افضل الشهور عند الله وكل ما في هذا الشهر استثنائي فالزمن فيه مختلف تماما عن بقية الازمنة فأيامه افضل الايام ولياليه افضل الليالي بل حتى ساعاته افضل الساعات .وكثيرا ما نجد ان هناك ظروف استثنائية سواء كانت من خلال الزمان او من خلال المكان فان الكثير من الروايات دلت على ان العبادة في اماكن مخصوصة تعدل عشرات المرات في ما لوكانت في مكان عادي كالعبادة في المسجد الحرام او المسجد النبوي او حرم الامام الحسين (عليه السلام ) او حتى في المسجد .فها هي الساعات التي يجب اغتنامها من قبل الناس لانها اوقات استثنائية .
ثم يكمل الخطاب النبوي ليحدثنا عن مضيفنا في رمضان (هو شهر دعيتم فيه الى ضيافة الله وجعلتم فيه من اهل كرامة الله ) وكل يعرف كما يقول الشاعر على قدر اهل العزم تأتي العزائم وعلى قدر اهل الكرم تأتي المكارم فرغم ان الله واسع الكرم ولاحدود لكرمه ولابد ان تجري الامور على ما قدر لها وان كرم الله على قدر تحمل الانسان نفسه . كما ينقل ان شخص قال للامام الحسين (عليه السلام) اعطني على قدر مروئتك فقال: لا سبيل الى ذلك, فقال له : اذن اعطني على قدر مروئتي , فقال :ذلك ممكن . والقياس مع الفارق ,فان الرب جل في علاه يعطي لهذا الانسان على قدر تحمله لذلك العطاء الالهي . وقد اعطي الانسان الكرامة والتكريم ولكن في كرم الله وكرامته .

  

الشيخ حيدر الشمري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/30



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في الخطاب النبوي 1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد يوسف داوي
صفحة الكاتب :
  ماجد يوسف داوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشهيد محمد باقر الصدر شهيد الحرية والتغيير والاصلاح  : مهدي المولى

 هيئة الحماية الاجتماعية والبنك الدولي يبحثان آلية ربط وتسريع التعامل مع الشكاوى والاستفسارات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الا يتدبرون العراق ام على...؟  : داود السلمان

 هاذي ماهي رمانه ، هاذي اكلوب مليانه  : عبد الله السكوتي

 تعرف لماذا مؤيدو ترامب يقبلون على شراء الدينار العراقي !!

 مفوضية الانتخابات تصادق على نظام الإنفاق على الحملات الانتخابية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

  قصيدتان  : د . علي مجيد البديري

 البعث الإجرامي يعود من شباك الأزمات  : عباس البغدادي

 خارطة طريق لإنقاذ العراق  : هادي جلو مرعي

 التجارة.. تجهيز حصص جديدة من مادتي السكر والزيت لبعض وكلاء التموين في صلاح الدين وكركوك  : اعلام وزارة التجارة

 سبعة × سبعة  : بشرى الهلالي

 بغداد ليست الموصل لتسلّم إلى داعش  : اياد السماوي

 تقرير لجنة التحقيق الدولية المعنية بسوريا : معايير مزدوجة، تلفيق وإشراف من قبل مستشار ذي ميول نازية

 حب القدس جريمة والصلاة في الأقصى جريرة  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 بأنتظــار المشهــــــد الأخيـــر  : خالد جاسم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net