صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

رمضانيات عراقية (الحلقة السادسة)
د . رافد علاء الخزاعي
إن رمضان شهر مميز لدى الجميع فلذلك يبقى راسخا في الذاكرة في إحداثه التي نحاول إن نربطها بفواصل نحن نختارها حتى تبقى خزين لا ينضب من ذاكراتنا وهذا ما يسمى بالترابطية في  الإحداث للحفاظ على الذاكرة المتيقظة وزيادة سعتها وهذا ما يطلق عليه الذكاء الصناعي في تطوير القابليات الفردية الفكرية ونحن نحاول في سردنا للتاريخ الرمضاني من خلال شخصية واحدة للنفاذ إلى مشاكل المجتمع المتعددة والتي يقرئها المتلقي بين السطور ان رمضان سنة 1976 كان مميزا لي بعد حصولي على المرتبة السادسة على القطر في الامتحانات الوزارية البكلوريا التي كانت تمثل مرحلة تحدي صعبة لنا وحتى عندما نسال معلمينا عن البكلوريا يأتينا الجواب عبر القصة التقليدية إن هنالك طالبا مجدا وذكيا اسمه لوريا بكى من صعوبة الامتحان ولذلك أطلق عليه اسم البكلوريا وهو امتحان وزاري شامل يمتحن فيه طلبة العراق في نهاية كل مرحلة دراسية (ابتدائية,متوسطة,إعدادية) وذلك لتقيم الأداء الدراسي من جهة وتحقيق العدالة الامتحانية التنافسية للطلبة وكانت هذه السنة أخر امتحان وزاري لطلبة الابتدائية والذي أعيد من جديد في سنة 1996 وكان العراق واعتقد ان ذلك القرار ساهم في انحدار مستوى طلبة الابتدائية في تلك الفترة  وساهم في تعبير جديد غير مكتمل تعليميا الى المرحلة المتوسطة, في سنة 1976 في بداية نهوضه العمراني وتسابق الشركات الفرنسية والكورية واليوغسلافية على بناء بنيته التحتية وكان حلم بناء المفاعل الذري العراقي في التعاون العراقي الفرنسي حلم يراود الجميع ورسخ في أفكارنا عبر مؤسسات الشباب العلمية المنتشرة ومن خلال برنامج العلم للجميع المميز كل يوم أربعاء للمرحوم كامل الدباغ فكان حلم الطيران او مهندس طاقة ذرية يرسخ في عقولنا الغضة من خلال الدروس وبناء الأحلام  وحتى عندما استقبلنا الرئيس البكر لتكريمنا لمح في خطابه لنا عليكم بالتقدم العلمي واختيار الهندسة والطيران وعلوم الفضاء وبعدها أرسلنا خلال شهر تموز إلى سفرة من سفرات العمر برفقة مدرسينا إلى اسبانيا للاطلاع على تاريخ الأجداد الضائع ولنتعلم إن العرب اخذوا القشور من الإسلام وتركوا اللب للأوربيين  ليبنوا حضارتهم وينتشلوا أنفسهم من ركاب الظلام ونبقى نسير نحن في ما يسمى  بالدول النائمة العفؤ الدول النامية وقد استفدت من هذه التجربة بالاطلاع على السفر خلال الطيران و التغلب على رهاب الطائرة و التغلب على رهاب البحر في السفينة وبعد سفرة استمرت ثلاثة أسابيع عدنا إلى بغداد الحبيبة لنقبل ترابها المعطر بدجلة والفرات وفي رمضان هذا العام كان له طعم أخر حيث قضيت عشرة أيام منه في محافظة ميسان في منطقة عواشة الجميلة الغافية على شاطئ دجلة وكان يسمى شارع الشهيد طالب ذلك الفتى ألعماري الذي تطوع مع فدائي منظمة التحرير الفلسطينية واستشهد في إحدى عملياتها الجهادية  في داخل الأراضي المحتلة وكان  كورنيش الشاطئ  منظما جميلا ومحاط بسياج حديدي ذو زخارف من الورد والنخيل والنجوم  الذهبية وكان نظافة الكورنيش تفوق الوصف وفي نهايته قرب الجسر كانت بناية نادي ميسان الرياضي  قرب الجسر الحديدي وفيها قاعات للمنضدة والألعاب المختلفة وكان هنالك طاولات لممارسة رياضة الشطرنج التي نمت خلال تلك الفترة وكانت الصحف آنذاك لا تخلو صفحاتها الأخيرة  من بعض المباريات الشطرنجية وبعض المسائل التي تحتاج إلى حل من اجل رفع الوعي الشطرنجي الذي يفتقده هذا الجيل مع الأسف لانشغاله بالعاب الاكشن والعاب الحرب والقتل والتدمير عبر الاي بوكس والاي باد والكومبيوتر والبلي ستيشن وكذلك كانت تقام هنالك دورات للسباحة وهنالك أول مرة تعلمت السباحة على هذا الشاطئ الجميل وكان هنالك مراقبين ومنقذين على الشاطئ يراقبون الشاطئ بدقة ونعود بعدها الى بيت جدي حيث كان الفطور الميساني المميز السمك والطابك والسياح والرز الأحمر واللبن او ما يسمى بالربوة ما أجمله من لبن نأكله مع الرز (التمن عنبر) ذو الرائحة الزكية وحلاوة التمر  وبعد الفطور نخرج الى شارع بغداد وشارع العمارة والسوق المسكوف في ميسان الأثري المبني بالطابوق الجميل  والمسقف ودكاكينه وهي تعرض بضاعته ونشرب من تمر هند حاج زهرواي او نأكل من الايس كريم المصنع  يدويا في خلاط وسط الثلج وسط غلاف خشبي أو نأكل من حلويات الشكرجي في بداية شارع بغداد مقابل المحافظة وبعدها نذهب الى المقاهي المنتشرة على الشاطئ إمام نقابة المعلمين لنلعب الدومينوا العدية و الازنيف والطيرة وخلالها يجري الحديث عن ميسان وشعرائها وعشائرها وعن الإحداث الجميلة وكان رمضان عام 1976 تلفزيونيا مميزا من خلال بروز الفوازير الرمضانية لأول مرة عبرة الفنانة المتألقة نيللي وكانت بحق موهبة استعراضية فذة برعاية المخرج الراحل المبدع فهمي عبد الحميد. من ينسي فوازير «عروستي» و«التومبكة» و«الخاطبة» وكان يشارك في تأليف وتلحين هذه الفوازير عمالقة صلاح جاهين وعبد السلام أمين وسيد مكاوي وحلمي بكر وغيرهم. مصر والعالم العربي كلها كان يشاهد فوازير نيللي واستمرت حتى عام 1981.واستمرت الفوازير بتقدمها مثلا وفي رمضان عام 1982 كانت فوازير سمير غانم «فطوطة» وحققت نجاحاً مدوياً واستمرت أعوام 82، 83، 1984 ورفض سمير الاستمرار . وفي رمضان 1985 ظهرت فوازير الصاروخ الجديد شيريهان وحققت أيضاً نجاحاً كبيراً واستمرت أعوام 85، 86، 1978 من إخراج أيضاً فهمي عبد الحميد. وفي عام 1988 أخذت الفوازير شكلا مختلفا وشارك في بطولتها يحيي الفخراني وصابرين والراحلة هالة فؤاد وحققت نجاحاً لا بأس به. وفي عام 1989 قام ببطولة الفوازير مدحت صالح وشيرين رضا، وكانت آخر فوازير يخرجها فهمي عبد الحميد الذي رحل يوم 16 يناير 1990 ويبدو أن فوازير رمضان التليفزيونية ماتت معه. ومع بداية التسعينيات عادت نيللي بفوازير «الدنيا لعبة» إخراج محمد عبد النبي ولم تحقق نفس النجاح، ثم توالت التجارب الفاشلة التي لا يذكرها أحد. رأينا مثلاً فوازير للوسي، المهم انتهت الفوازير تماماً ولم يعد لها وجود لعدم وجود مواهب خاصة في مجال الاستعراض والإخراج معقول مصر وعدد سكانها 85 مليون نسمة ليس فيها نجمة استعراضية ولا مخرج استعراضات ولا مصمم رقصات. ولكن اعتقد ان كثرة الفضائيات وكلفة الإنتاج عطل ظهور المزيد من الفوازير رغم وجود فوازير خليجية وعراقية بعد عام 2003 والاعتماد على المسابقات الرمضانية المعتمدة على الاتصالات لكي تمول الفضائيات من الجمهور عبر الأجور المرتفعة للمكالمات ونعود إلى  أجوائنا الرمضانية في ميسان حيث تسحرنا في إحدى الأيام من باحة مويش المشهورة في ميسان العمارة وهي باجة من لحم  رؤؤس وإطراف العجول والأبقار ( الهوش) والتي تسمى  في مصر الكوارع  وهي لذيذة بطعم اللقم كما يسميها مويش أطال في عمره مع الحساء الجميل ومنقوع الخبر والطر شي والبصل واللبن  وهكذا تميز أجواء ميسان الرمضانية عبر أجوائها المختلفة عند ذهابي لمسقط رأس إبائي وأجدادي في الميمونة  وبالتحديد ما يسمى حاليا ناحية السلام كما سماها الزعيم عبد الكريم قاسم وفي اهوار باب الهوى والهدام ومنه عرفت لماذا اعشق الحب والهوى وهو مرتبط جينيا بالاهوار والقصب والبردي والماء والعنصر السومري عشق كلكامش للخلود وانكيدوا للمغامرة كانت اجواء جميلة والشمس  تغوص خلف بيوت القصب والنساء على الجرف يشعلن الحطب في التنور لتهئية الخبر المنبعث عطره مع عطر الهور والسمك المشوي والطيور المشوية والرز ومرق الدجاج انه كرم تجود به الطبيعة الخلابة التي دمرها النظام السابق بتجفيفها وهجرها الإنسان هربا من جور الإقطاع تارة وبحثا عن الرفاهية المدنية وفي الليل بعد الفطور يجتمع الرجال في المضايف المنتشرة على حافة الهور وكان مضيف جدي الحاج زبون الهبسي والد والدتي وجدي محمد المشد عامرين بالضيوف والمتسامرين حتى الفجر في الشعر والقصيدة وإخبار العرب وكان جدي الحاج زبون لديه طرافة شعرية  ومن طرافته كما أتذكر انه في إحدى الأمسيات الرمضانية كان  نائب محافظ ميسان وقتها عبد الجبار عجرش  ضيفا لديه  واراد ان يختبر  فراسة والرد السريع لجدي رحمه الله قائلا له ابو عزيز سمعت من محطة البي بي  سي اللندنية ان لعاب لسان الثور يقوي الشعر وكان جدي اصلعا في مقدمة شعره  فقام جدي سريعا من مكانه  مخاطبا نائب المحافظ  ارو حلك فدوة بيك ما تلحس صلعتي  فضج الجميع بالضحك  على نائب المحافظ وهو يضحك قال  وهو يضحك خجلا منكسرا قالوا لي ابو عزيز سريع البديهية لأنه شارب مي عمارة  فضحك جدي وقام مجلسه مقبلا نائب المحافظ ماذا قالوا لك عنا هل نحن سكنه الهور لا نعرف المدنية فقام مهوال المضيف باهزوجته (حريشاوي يجرح ويداوي) أي انه سريع الرد ولكنه لطيف المعشر وكان لجدي ذكاء فطري وقدرة عجيبة على حل المسائل الرياضية واعطاء نتائج الضرب والجمع بسرعة فائقة واعتقد اني ورثت منه هاتين الخصلتين وهو أيضا ذو كرم غير موصوف فانه لا يأكل مع الضيف أبدا ويبقى واقف مبتسما ويأكل بعد ان يتم الضيوف أكلهم من باقي المائدة إكراما للضيوف  وله رؤية تجارية وصناعية فقد سبق الوقت بإنشاء معمل ثلج في نهاية ثلاثينات القرن في وسط  هور الهدام  لكي تجمد الأسماك قبل إرسالها لبغداد وباقي المحافظات وماكينة للطحن والهبش تعمل على مولدة كهرباء ألمانية الصنع كان يشغلها  دعير و عتيوي وهذا عتيوي طريف المعشر صاحب فكاهة ولطافة وكان يحفظ الكثير من السوالف عن الطنطل والسعلوة وعروس الماء واتذكر تلك الجلسة الرمضانية وسط الهور كان ضيفا في المضيف سيد حسين سيد جبر رئيس الجمعيات الفلاحية وقتها وكان راجعا توا من باريس في سفرة عمل حيث انفتحت وقتها باريس على العراق للاستثمار وكان يتكلم عن مشاريع جرار عنتر وعن الزراعة في فرنسا  وعن الفلاح الفرنسي والعيش الرغيد له  ويتكلم عن النساء الفرنسيات  ومن طرائفه التي بقت راسخة في ذاكرتي المكتظة هي انه لدى وصوله باريس  خصصوا له مترجمة فرنسية جميلة من اصل لبناني  فكانت صباح كل يوم تأتي له مبكرا وهي مبتسمة بكلمة بنجور فكان رده السريع لها سيد حسين سيد جبر وهكذا تكرر الموقف ليوميين متتاليين ونبهه السفير العراقي ان كلمة بنجور معناها صباح الخير بالعربي فكما يقول سيد حسين سيد جبر انه بقى يتدرب طول الليل على نطق بنجور مع الوردة الحمراء التي سيعطيها للمترجمة وفي الصباح الباكر استقبلها بكلمة بنجور لتجاوبه المترجمة سيد حسين سيد جبر فيضج ضحاكا وهو يعطيها الوردة بروح ابوي انت احلى من كل نسوانا وتضحك المترجمة ويضج جميع الجالسين في المضيف وانا منهم بالضحك الطويل.  واجمل منظر للفجر هو في الهور حيث تبزغ الشمس الذهبية على القصب والبردي ويطغى لونها على لون الماء ان الحضارة في الهور قديمة المشاء في حضارة سور وأكد حيث كان يبحث كلكامش عن الخلود واختلطت بقايا السومريين والاكدين وهذا ما يوكده بقاء الصابئة وبعض اليهود في اهوار ميسان والعزير وقد اختلطوا بالقبائل العربية المهاجرة من الجزيرة العربية مثل الحريشيين الذين يرجع أصلهم إلى أمير التوابين  الشهيد سليمان بن صرد الخزاعي وهم الخزاعل الذين هاجروا إلى ميسان في أواخر القرن الثامن عشر ميلادي والبو محمد والسواعد وال ربيع والبوعطوان  وبني لام  والبزون  صاحبي الاهزوجة المشهورة (غط يا ازرك جتك بزونة )والبو عيسى وبني اسد هي قبائل تقاسمت شظف الحياة في الهور لتفرز جيل مهاجر إلى بغداد وباقي أراضي العراق والعالم  إن انتمائهم للأرض مستمر منذ بداية الفتوحات الإسلامية وكانت قلعة صالح  قاعدة الإسناد في الفتح العربي الإسلامي نحو بلاد فارس والهند والسند وبلاد ما وراء النهر وفي ميسان هنالك تنوع ديني ففي محلة السرية مثلا ترى الكنيسة المسيحية كنيسة أخر الإحزان مجاورة للحسينية وقريبة من مسجد العمارة الكبير وقريبة من الكنيس اليهودي ويسكنها مختلف الطوائف والملل في تفاهم وتؤد ولم تحدث فيها ما حدث من مشاكل اقتتال طائفي كما حدث في باقي محافظات العراق الأخرى  , ان الصيام هو رسالة إنسانية عالمية في كل الأمم  السابقة واللاحقة  فمثلا يصوم أتباع الهندوسية في أوقات و أوضاع مختلفة من السنة نذكر منها:
-الصيام في أيام معينة من الأسبوع فأتباع الإله شيفا Shiva و هو الإله الأعظم عند أتباعه يصومون أيام الاثنين أما أتباع الإله فيشنو Vishnu يصومون أيام الخميس. وهذا هو نفسه صوم سيدنا إبراهيم ورسولنا المعلم الأول محمد صلوات الله عليهم وعلى الهم الأطهار وان الصوم أيام الثلاثاء شائع عند الهندوس في جنوب الهند حيث يأكلون قبل شروق الشمس و يمتنعون عن الأكل الى غروب الشمس و يسمح لهم بشرب السوائل، أما في الشمال فيصوم أتباع هذه الديانة و لكن يسمح لهم بتناول الفواكه و الحليب فقط بين طلوع الشمس إلى غروبها. وكان لهم صوم الدعاء كما يخبرنا المهاتما غاندي عن صوم أمه التي نذرته لغياب ولدها في المدينة لحين عودته والذي استمر 19 يوم وإنها امتنعت عن أكل كل شيء سوى الماء وبعض الحليب لحين عودة ولدها ويقول أنها شارفت على الموت ولكن أبت إلى إن تتم صومها.
 
صوم يوم الخميس عند الهندوس شمال الهند له طقوس خاصة فهم يستمعون لقصة قبل تناول الإفطار و يلبسون ثيابا صفراء و يحضرون مائدة من أطعمة ذات لون أصفر و يحضرون الطعام بسمن ملون بلون أصفر، النساء تقدس شجرة الموز في هذا اليوم و تقوم برييها.
 
نوع من الصيام شائع في أجزاء من الهند و يسمى Karwa Chauth حيث تصوم المرأة المتزوجة لسلامة و صحة زوجها و أملا في إطالة عمره و تفطر عندما ترى القمر من خلال غربال.
بعض الهندوس يصومون بالامتناع عن الطعام الا وجبة واحدة خلال اليوم و لكن جميع الهندوس في جميع ظروف صيامهم لا يسمح لهمم بتناول المنتجات الحيوانية كالبيض و اللحوم وهو مشابه للصوم المسيحي.
 
 وهنالك أيضا صيام بدايات الفصول حيث يصومون تسعة أيام من بداية كل فصل من فصول ألسنه ويصومون من غروب الشمس حتى طلوعها في اليوم التالي وصوم نصف كل شهر قمري وفيه يتناولون الفاكهة والأطعمة النباتية ويمتنعون عن تناول اللحوم ولا يفطرون إلا بعد إن يأتي الهلال الجديد ..
إما البوذية ....... فصومهم من شروق الشمس حتى غروبها
فرضت البوذية الصيام من شروق الشمس إلى غروبها في أربعة أيام من أيام الشهر القمري يسمونها أيام اليوبوذانا وحرمت فيه مزاولة أي عمل حتى إعداد طعام الإفطار ولذلك يعمل الصائمون على إعداد طعامهم قبل شروق الشمس.
والنانية هي أحد الديانات المنبثقة عن الهندوسية و المنتشرة في أجزاء من الهند و ما حولها، يصوم أتباع هذه الديانة عن الماء و الطعام و يفطرون عند غروب شمس اليوم التالي، و هناك أنواع صيام أخرى أهمها الصوم عن أنواع الأطعمة المتعددة باستثناء العدس و الأكل المضاف اليه الملح و الفلفل فقط من دون البهارات الأخرى و تقليل عدد الوجبات في اليوم الى وجبة أو اثنتان.
اما الديانة السيخية بعكس الديانات الأخرى قاطبة، لا تشجع هذه الديانة أتباعها على الصيام الا في حالات طبية و يعتقد رجال الدين أن هذه العبادة لا تضفي أي فائدة روحانية الى مؤديها و أن الأجر الذي يحصل عليه ما هو إلا قشرة بسيطة.
اما الديانات الصينية القديمة منها الديانة الطاوية ....... الامتناع عن السمك واللحوم وان الطاوية عقدة من المبادئ المشتقة من الديانة الصينية القديمة والصيام في دين الطاوية طقس ديني خصوصا في احتفال تشاو الذي يتطلب الامتناع عن السمك واللحم والحليب والبيض وذلك خلال فترات الصلاة والتأمل ويمارس هذا الصيام في جميع الأوقات.
الكونفوشيوسية .......وجبة واحدة تكفي تقوم على عبادة إله السماء وتقديس الملائكة وعبادة أرواح الآباء والأجداد والصيام يكون تناول الطعام والشراب قبل مواعيد الصلاة بينما يكتفي الكهنة والرهبان البوذيون بتناول وجبة واحدة في عصر كل يوم وكذلك في اول يوم من ظهور الهلال ويوم اكتمال القمر .
 
إذا من خلال ذلك نلاحظ ان الصوم مرتبط بظهور الهلال ويتم مابين شروق الشمس وغروبها وهي صفة عامة في الصوم في جميع الأديان وان الصوم هو لتنقية الروح والجسد من الأدران ليشعر الإنسان بحال أخيه الإنسان و يسمؤ بروحه وأخلاقه  وكل ليلة رمضانية وانتم باتم صحة وعافية والى حلقة أخرى من ليالينا الرمضانية العراقية.

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/30



كتابة تعليق لموضوع : رمضانيات عراقية (الحلقة السادسة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عادل الموسوي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : شكرا للاخ صادق الاسدي لملاحظاته القيمة لقد تم تعديل المقال بما اعتقد انه يرفع سوء الظن .

 
علّق سامي عادل البدري ، على أشروكي ...في الموصل (المهمة الخطرة ) - للكاتب حسين باجي الغزي : عجبتني هذه المقالة لأنها كتبت بصدق وأصالة. أحببتها جداً. شكراً لكم

 
علّق ثائر عبدالعظيم ، على الاول من صفر كيف كان ؟ وماذا جرى؟ - للكاتب رسل جمال : أحسنتم كثيرآ وبوركتم أختنا الفاضله رسل جمال نعم انها زينب بكل ما للحروف من معاني ساميه كانت مولاتنا العقيله صوت الاعلام المقاوم للثورة الحُسينيه ولولاها لذهبت كل التضحيات / جزاكم الله كل خير ورزقنا واياكم شفاعة محمدوال محمد إدارة

 
علّق صادق غانم الاسدي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : يعني انتم بمقالتكم وانتقداتكم ماجيب نتيجة بس للفتن والاضطرابات ,,خلي الناس تطبع افلوس الشارع يعاني من مشاكل مادية وبحاجة الى نقد جديد ,,,كافي يوميا واحد طالعنا الها واخر عيب هذا الكلام مقالة غير موفق بيها ,,المفروض اتشجع تنطي حافز تراقب الوضع وتعالجه وتضع له دواء ,, انت بمقالتك تريد اتزم الوضع

 
علّق منير حجازي ، على تشكيل لجنة للتحقيق بامتناع طبيبة عن توليد امرأة داخل مستشفى في ميسان : اخوان اغسلوا اديكم من تشكيل اللجان . سووها عشائرية احسن . تره الحكومة ما تخوّف ولا عدها هيبة . اترسولكم اربع سيارات عكل وشيوخ ووجهاء وروحوا لأهل الطبيبة وطالبوا تعويض وفصل عن فضيحة بتكم .

 
علّق حمزه حامد مجيد ، على مديرية شهداء الكرخ تنجز معاملات تقاعدية جديدة لذوي شهداء ضحايا الارهاب - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : اسأل عن المعاملة باسم الشهيد دريد حامد مجيد القرار 29671 مؤسسة شهداء الكاظميه ارجو منكم ان تبلغونا اين وصلت معاملتنا لقد جزعنا منها ارجوكم ارجوكم انصفونا

 
علّق mohmad ، على جواز الكذب على أهل البدع والضّلال !! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : محاورتي المختصرة مع اخ من اهل السنة يدين فتوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله تعالى في سب اهل البدع والقول ماليس فيهم ......... قرأت هذا المقال وفهمته جيدا ، وأشكرك جدا على إرساله ، فقد استفدت منه كثيرا ، لأنني عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! اقرأ ما يقوله صلاح عبد المهدي الحلو ، في هذا المقال : يقول : (إن هاهنا أمراً آخر يسمونه بالتزاحم ، فلو تزاحم وقت الصلاة مع إنقاذ الغريق ، يجب عليك إنقاذ الغريق وترك الصلاة الآن وقضاؤها فيما بعد ، والتزاحم هنا وقع بين وجوب حفظ ضعفة المؤمنين من أهل البدع ، وبين حرمة الكذب ، ومن هنا صار الكذب في المقام – على حرمته من قبل – واجباً فيما بعد ، كما صارت أكل الميتة وهو حرامٌ من قبل ، حلالاً من بعد ، لأجل التزاحم معه في حفظ النفس من الهلاك عند الاضطرار . ولذا قال - قدس سره - في مبحث الهجاء [وهل يجوز هجو المبتدع في الدين أو المخالفين بما ليس فيهم من المعائب ، أو لا بدّ من الاقتصار فيه على ذكر العيوب الموجودة فيهم ؟ هجوهم بذكر المعائب غير الموجودة فيهم من الأقاويل الكاذبة ، وهي محرّمة بالكتاب والسنّة ، وقد تقدّم ذلك في مبحث حرمة الكذب ، إلاّ أنّه قد تقتضي المصلحة الملزمة جواز بهتهم والإزراء عليهم ، وذكرهم بما ليس فيهم ، افتضاحاً لهم ، والمصلحة في ذلك هي استبانة شؤونهم لضعفاء المؤمنين حتّى لا يغترّوا بآرائهم الخبيثة وأغراضهم المرجفة وبذلك يحمل قوله عليه السلام : [وباهتوهم كي لا يطمعوا في الإسلام] ..) . انتهى كلام صلاح عبد المهدي الحلو . ماذا يعني هذا الكلام ؟! يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي ، وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك !! والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، هو : (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات !! هل هذا هو الدين الذي تدعونني إليه ؟! _______ ((الرد)) انت ابتدعت التفسير حسب فهمك الخاص ولكن هنا اخبرك هذا الحديث موجه لفئة معينة من الناس ركز جيداً وهو مخصص للذين لا ينفع معهم النصح واظهار باطلهم عليهم وبتالي يشمل ظهوره للناس هؤلاء يعلمون انهم اهل بدعة وضلال ولا يجدي معهم المحاورة بل حتى لو بين لهم "ابتداعهم" ولهذا في هذا الموقف اختلفت سياسة التعامل ولا يجوز شتمهم الا اذا كان يغير موقفهم بحيث يؤدي إلى هلاك ((مبدأهم)) واصبح لا يجدي مع الناس ابتداعهم ............ وكما قلت أنت يا صديقي عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! نعم ولكن يكون جأز ومباح عند الضرورة كما ذكرته سلفاً وفي (موقف خاص) اما قولك "علينا" فقط اذا كان موقفك تضليل الناس حتى لو انقلب عليك الحق وظهر باطلك ولم تصبح هذا السياسة تجدي معك وتضليلك للناس "مثمر" .......... ماذا يعني هذا الكلام يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك ؟؟ نعم اظهر عيوبك ، واشتمك واقول ماليس فيك لأنك تعلم انك كذاب ومبتدع ولهذا عندما اقول عليك بشتيمة المجنون فانت لست مجنون ولم تقل لأحد انك مجنون وتعلم انك لست مجنون ومختل عقلياً ............ أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات ؟؟ اخبرتك بهذه الفئة المبتدعة وهذا يشمل جميع الطوائف ولا يقتصر على مذهب معين ............... والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟ (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) نعم الفتاوي تكون كفراً اذا لم تكن على نهج رواية او حديث ولكن من قال لك هذا الحديث ليس موجود ؟ مصدر الحديث الكافي الجزء الثاني صفحة (375) ============== وكل هذا التفسير اقوم بتفسيره لك ليس لأنك من العوام ولا تفهم بل اغترت فيه لأنك لست شيعي ولولم تغتر فيه لفهمته من أول مرة (الغرور يضر العقول)

 
علّق Mehdi ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم يبدو ان الصمت عاد صياما واجبامن قبل الناس و الاعلام والاحرار في العالم الاسلامي والمسلمين نسوا ان النبي قال من سمع ينادي ياللمسلمين ولم يجبه ليس بمسلم مسلمين ضد المسلمين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية اجلال لكِ سيدتي.. لاول مره لا اشعر ان أ. حسن المالكي ليس وحيدا.. انني لست وحيدا.. توجهت لكثير من "المفكرين".. امثال اياد البغدادي وسامح عسكر واحمد عبدو ماهر وغيرهم.. كلهم لم يقومو بشيئ.. سامح عسكر كتب بعض التغريدات.. ثلاثه او اربعه.. تحياتي لفضلكم سيدتي..

 
علّق مهدي عبد الله منهل ، على التربية تعلن أسماء الطلبة الاوائل على العراق للتعليم المهني وإقبال يبارك مثابرتهم وحبهم لوطنهم - للكاتب وزارة التربية العراقية : من هم الطلاب الاوائل على العراق للتعليم المهني ؟

 
علّق iraqi ، على الداعية طه الدليمي دكتور كذب مليء بالعقد - للكاتب نور غصن : الأسد العربي 1 month ago طه حامد مزعل الدليمي (الإسم قبل التغيير : غايب حامد مزعل الدليمي ولد 22 أبريل، 1960 م الموافق 27 شوال، 1379 هـ) في قضاء الم حموديه ضواحي بغداد وامه اسمها كافي وهي معروفه بالمحموديه وزوجته المدعوة سناء اشهر من نار على علم في منطقة باب الشيخ في بغداد وكانت تخون طه الدليمي مع شرطي اسمه لؤي وللاطلاع على حقيقة طه الدليمي اليكم رأي صديقه الحميم عامر الكبيسي وهو موجود على الانترنت حيث يقول : اسمي يدل على طائفتي (الكبيسات من اهل السنه العراقيين الاصلاء والاغنياء) فلن يتجرأ احدٌ على جرح شهادتي .اعي ش في المنفى منذ منتصف الثمانينات كان لي صديق في مدينة المحمودية وكنا نسكن وقتها في مدينة اللطيفية التي تبعد قليلا عنها ،فعرفني ذلك الصديق المشترك على (غايب) الذي كان نحيلا وضعيف الشخصية بسبب معاملة زوج امه القاسية له او بسبب اسمه الذي سبب له الكثير من الحرج وجعله اضحوكة امام طالبات كلية الطب كما يقول صديقي هامسا ،لم يستطع غايب ان يكمل الطب لاسباب قال لي وقتها انها تتعلق بصده من قبل فتاة من عائلات بغداد وهو ريفي يسكن في قرى المحمودية ما سبب له صدمة عاطفية ،اضف الى ذلك حالته الاجتماعية والشجارات المستمرة بين والدته وزوجها .وبعد ان ترك الكلية وبدل ان يلتحق بالجيش العراقي الذي كان وقتها يعيش حالة حرب مع ايران ،حاول غايب الدليمي (طه) ان يعوض عن النقص الذي احاق به في الدراسة وهروبا من الخدمة العسكرية فارتدى الجبة الاسلامية والتحق بمعهد للشريعة .صاحبي الذي كان متدينا كان يرفض ان يصلي خلف غايب وكان السبب حسب الصديق الذي توفي منذ سنوات ان غايب كان يتحرش بصبية الحي وقد ضبط عدة مرات في اوضاع مخلة بالشرف من شباب المنطقة مما ادى الى تعرضه للضرب مرات عدة دخل في احداها الى مستشفى الجملة العصبية بعد ضربات عنيفة على الراس حيث كان يغري الاطفال بحجة علاجهم وانه طبيب.وبعد تهربه من الخدمة الالزامية وذلك بتغيير اسمه من غايب الى طه ،عاش طه بعزلة عن المجتمع الذي يعرفه واستطاع الالتفاف على بعض المشايخ ونجح في الاقتراب منهم .وفي عام 1991 حدث الامر الذي جعل طه الدليمي يبغض الاخوة الشيعة ويكن لهم العداء حيث قتل اخوه احد الشيعة بعد المسك به متلبسا في غرفة نومه ومع زوجته الامر الذي جعل ذلك الرجل يقتل شقيق طه ويقتل زوجته ..لكن الفضيحة الاكبر هي ليست بالحادث وانما بالمراة التي كان على علاقة غير شرعية معه ،فهذه المراة هي ابنة عمه اي ابنة عم طه ايضا وكان طه وشقيقه يترددان على منزل ابنة عمه كما يفعل ابناء العمومة عادة الا ان علاقة مشبوهة جمعت شقيق طه مع ابنة عمه المتزوجة من الشيعي .هرب طه بعد الحادث من العار الى خاله إبراهيم داود العبيدي .وانقطعت اخباره عنا وكنا متاثرين لحاله وتوقعنا ان يصل به الامر الى الانتحار لما له من شخصية مهزومة وضعيفة .وبعد عام 2003 شاهدنا طه الدليمي مع الحزب الاسلامي شريك الاحتلال في العراق وكان يطمح ان يخلف محسن عبد الحميد في رئاسة الحزب حيث كان ناشطا جدا في فترة مابعد دخول الامريكان للعراق ،الا ان طموحه اصطدم بصخرة طارق الهاشمي الذي تولى رئاسة الحزب الاسلامي ولم يعط لطه الدليمي اي منصب حينها حاول الدليمي التكيف والوصول الى منصب ما حتى عام 2008 من ثم ترك الحزب .يقول احد القياديين في الحزب الاسلامي عمر الجبوري "ان طه كان يغذي فكرة قتل الشيعة واشعال حرب مع السنة يقف الحزب الاسلامي فيها موقف المتفرج ومن ثم يصعد بالمطالبة من اجل قيادة المكون السني بعد رفض الدكتور حارث الضاري الانضمام الى العملية السياسية ،فكانت فكرة طه الدليمي تقضي باعدام عدد من الشباب السنة من اجل تاليب الشارع السني على الشيعة،ورغم ان الحزب الاسلامي اعجب بتاجيج الصراع الطائفي لكنه رفض ان يقتل ابناء السنة وفي عام 2006 كون طه ميليشا مكونة من سبعة عناصر بينهم ضابط سابق في جهاز حماية صدام ،وكمن للمواطنين الشيعة الذين كانوا يعيشون بمنطقة الاربع شوارع بجانب الكرخ .وراح يقتل الناس هناك ويحتل منازلهم .لم يعترض الحزب الاسلامي الذي استفاد من حركة التهجير من اجل جلب عائلات اعضاء الحزب الاسلامي بالخارج .ولكن بعد ان داهم الامريكان مقر الحزب طلب الحزب من طه الدليمي الاستقالة كي لايجلب لهم الخراب .وهكذا خرج طه بعد ان قبض ثمن ذلك نصف مليون دولار التي اخذ يعطيها رشا لبعض الجماعات الارهابية في الانبار من اجل تسهيل تهريبه للنفط الى الاردن ما جعله يحقق ثروة بذلك .وفي الاردن اشتكى الدكتور حارث الضاري وصالح المطلق الذي كان نائبا حينها ،عند السلطات الاردنية مما يفعله طه الدليمي من تسليب السيارات الشيعية وقتل الشيعة واخذ مقتنياتهم واموالهم والفرار الى داخل الاراضي الاردنية مما جعل الامن الاردني يصدر بحقه منع .وهكذا وجد الدليمي ضالته في السعودية .حيث افتتح قناة صفا واعتنق المذهب الوهابي .وراح ينفس عن مكنوناته بشتم الشيعة صباحا مساءا والدعوة الى قتلهم ..هذه شهادتي لست ارغب منها تسقيط غايب الدليمي او شتمه لكن الحقيقة تقال وان الرجل لم يكن يمتلك المؤهلات لا الفكرية ولا الثقافية ناهيك عن كاريزما القيادة التي تتنافى مع روح الثار التي يتخذها نهجا لمقاتلة اخوتنا الشيعة

 
علّق عادل ، على (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم اانت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله )).(1) هل لهذا القول اصلٌ في الإنجيل ؟ إن لم يقل يسوع ذلك ، من الذي قاله ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله بيك أيتها الباحثة القديرة ايزابيل وجعلك الله من أنصار الحق أينما كان ...بوركتم

 
علّق طالب ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن ارشح لوزير من الوزرات انا معروف في قضائي ومحافظتي وارجو ان تختاروني

 
علّق الدكتور موفق مهذول محمد شاهين الطائي ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : ان فكرة فتح باب الترشيح للمناصب الوزارية متقمة وراقية وحضارية ونزيهة اذا ما قابلها لجنة منصفة عادلة بعية عن التاثيرات الخارجية وسيسجلها التاريخ للاستاذ عادل عبد المهدي انعطافة تاريخية لصالح العراق والعراقيين. وفقكم الله وسدد خطاكم. وانا باعتباري مختص في القانون ارشح نفسي لمنصب وزير في ظل حكومتكم الموقرة خدمة لعراقنا الصابر المجاهد.

 
علّق منذر كاظم خلف ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : اريد رابط الترشيخ لغرض الترشيح .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فؤاد فاضل
صفحة الكاتب :
  فؤاد فاضل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اقصاء الشيعة من العلم والثقافة واخيرا من القرار السياسي!؟  : د . طالب الصراف

 نشرة اخبار من الكاتب والصحفي  : صبري الناصري

 الصين وتوظيف القوة الناعمة سياسة ما بعد الحرب الباردة  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 صفاء الموسوي : المفوضية تمدد فترة تحديث سجل الناخبين  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 بيان عن وزارة الكهرباء  : وزارة الكهرباء

 معركة المَراحيض!!  : د . صادق السامرائي

 العصابة السعودية الحاكمة تدشن مرحلة دموية جديدة  : سعود الساعدي

 داعش الدوافع والحلول... مؤتمرا ضمن اجندة شيعة رايتس في الكونغرس  : شيعة رايتش ووتش

 الشيخ بابا نوئيل التكفيري  : وجيه عباس

 رئيس الادارة الانتخابية وائل الوائلي : دعوة وكلاء الاحزاب السياسية والمراقبين والاعلاميين للاعتماد في المفوضية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 اللاعنف العالمية: النظام السعودي يكرس يوما بعد يوم سياسة تكميم الافواه  : منظمة اللاعنف العالمية

 السلام عليكم ياشهداء الوطن والدم والدين والأعراض والمقدسات  : سنان عدنان عبدالرزاق

 البرلمان العراق يغرد... لا نثق بالقضاء العراقي  : د . زكي ظاهر العلي

 سنة العراق وشيعة السعودية .. مقارنة لكل وهابي حقير.  : د . زكي ظاهر العلي

 قلعة نقابة الصحفيين العراقيين .. لا يدنسها الحثالة والمرتزقة والطارئين  : فراس الغضبان الحمداني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net