صفحة الكاتب : علي حسين الدهلكي

مرض الثلاسيميا.. قلق دائم ومصير مجهول !!!
علي حسين الدهلكي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 لم اكترث لحال صاحبي البصري( قصي ) والذي يعمل موظفا في وزارة الكهرباء ببغداد لكثرة تردده على الأطباء لعلاج طفله البالغ من العمر 9 أشهر لكوني اعلم إن الطفل في هذا العمر يكون مزعجا وعرضه لمختلف الإمراض .
ولكن ما استفزني وجعلني أجهد نفسي لكتابة هذا التحقيق هو الصدمة الكبيرة التي أصابتني وأنا استمع إلى مأساة صاحبي عندما اخبرني بإصابة ولده (احمد )بفقر الدم الوراثي (الثلاسيميا )  وكيف انه عانى الأمرين من علاجه واستنزاف كل ما يملك بالإضافة إلى حيرته في توفير كمية الدم المطلوبة لولده لنقلها إليه بشكل شهري للحفاظ على هيموغلوبين الدم بمستويات طبيعية وذلك قبل أن تقوم المراكز بإعطاء هذا الدم مجانا.
وأضاف صاحبي معترفا "إن الخطأ كان منذ البداية يوم تزوجت ابنة عمي ولم نقم بإجراء الفحوصات الطبية بصورة صحيحة  ، بل إني اعترف بدفعي رشوة لإعطائي النتيجة الايجابية للفحص ، وها أنا ألان احصد ثمن ما قمت به من خطأ قاتل ، حيث هجرت البصرة وطلبت نقلي إلى بغداد لأكون قريبا من مركز علاج ولدي الذي اجهل مصيره ".
 ورغم كل هذا فان صاحبي يخبرني وبلغة المحبط الحائر ما الفائدة من كل هذا ما دام المحصلة النهائية ستكون وفاة ولدي ؟ أنا قررت أن أتوقف عن الإنجاب !! هكذا قالها وصمت  .
 
ما هو مرض الثلاسيميا ؟
 
الثلاسيميا أو ما يعرف(فقر الدم) من الأمراض المنتشرة في جميع أنحاء العالم، إلا انه يظهر بشكل اكبر في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط، ومنه اكتسب اسمه الثاني (الثلاسيميا) . 
وهو فقر دم وراثي ينتقل بالجينات (GENES ) ويسبب تكسر كريات الدم الحمراء المبكر ويؤدي بالتالي إلى انخفاض نسبة الهيموغلوبين في الدم .
 
وأول من تعرف على المرض، هو الطبيب كولي عام 1925 ، حين شخص حالات لمرضى يعانون فقر دم شديد، ومجموعة أعراض لتشوهات العظام وموت المصاب في نهاية المطاف.
 
 أما في بغداد فيوجد مركزين لعلاج الثلاسيميا الأول: في الرصافة في مستشفى ابن بلدي والثاني : في الكرخ بمستشفى الكرامة .
 
ولأجل أن نكون قريبين من هذا المرض ومعرفة تفاصيله فقد تحركنا على مركز علاج (الثلاسيميا ) فرع الرصافة في مستشفى ابن بلدي والذي يضم خيرة الأطباء المتخصصين بهذا المرض .
ومنذ دخولنا إلى المركز أصابتنا بالدهشة ونحن نرى أطفالاً تتكسر أمام رقتهم قلوب الجبابرة والطغاة وهم يحملون المرض ويسود الشحوب وجوههم الغضة وتختفي ابتساماتهم البريئة مصحوبين بذويهم البائسين اليائسين إلا من رحمة الله عز وجل .
 
ودخلنا إلى المركز دون أن نكشف عن هويتنا لأننا أردنا أن نلاحظ الأمور على طبيعتها دون سابق إنذار، وللأمانة نقول لقد تفاجئنا بالتعامل الجميل الذي يتعامل به الأطباء والكادر الطبي والإداري مع المرضى وذويهم وخاصة مدير المركز الذي على ما أظن اسمه الدكتور وجيه .
وفي هذا المركز كانت جميع التعليمات تتمحور على إن خير طريقة للوقاية من هذا المرض هو التوعية المتمثلة بالتأكيد على الجوانب التالية:
 
1- إن الشخص الحامل لصفة الثلاسيميا هو إنسان طبيعي يستطيع ممارسة حياته كغيره ولا تظهر عليه أي علامات مرضيه .
2- إن كونك حاملاً لصفة الثلاسيميا الصغيرة لا يعني انك مصاب بالمرض ولا يؤثر ذلك على صحتك ، ولكنه قد يؤثر على صحة أطفالك مستقبلاً .
3- لا يوجد ما يخجلك كونك حاملاً لصفة الثلاسيميا الصغيرة  ، ولا يوجد أي سبب للشعور بالنقص بل على العكس تحدّث عن ذلك وحاول أن تعرّف أقاربك به وإقناعهم بضرورة فحص الدم قبل الإقدام على الزواج وذلك بإجراء اختبار دم خاص لفحص كمية الخضاب (A2  ) الموجود في الدم لديهم .
4- إن فحص الدم المذكور آنفا كاف لكشف حالات حاملي المرض لذلك على جميع حاملي صفة الثلاسيميا والراغبين بالزواج فحص دمهم قبل الزواج ، فإذا ظهر إنهم حاملين لصفة الثلاسيميا فعليهم مراجعة مركز الثلاسيميا في محافظاتهم للتعرف على احتمالات إنجابهما أطفالاً مصابين بأمراض فقر الدم الوراثية.
 
كما شاهدنا في المركز المختبر الذي يتم فيه إجراء الفحوصات التي ترسل من قبل بعض الأطباء الذين يشخصون المرض ولكنهم لا يجزمون به إلا بعد ظهور نتائج التحليل الصادرة من هذا المختبر باعتباره الجهة المتخصصة في تشخيص هذا المرض هو يضم أجهزة متطورة 
 
وفي المركز اخبرني احد  أولياء الأطفال المصابين وهو الأستاذ أمير رحيم ألساعدي و يعمل أستاذاً جامعيا ، انه تزوج منذ السقوط ويقصد عام 2003 وأجرى تحاليل الدم المطلوبة ولم تظهر شيئا لكنه تفاجأ بعد الإنجاب بإصابة ابنته بهذا المرض ولهذا فهو يضع اللوم على وزارة الصحة التي لم تستورد أجهزة طبية متطورة بهذا المجال متسائلاً من يدفع الثمن نحن أم الوزارة ؟ .
 
الوراثة.. هي الطريقة الوحيدة لانتقال المرض .
 
وفي المركز تحدث ألينا احد الأطباء الاختصاصيين بهذا المرض قائلا : 
الثلاسيميا، كلمة يونانية الأصل، تعني فقر دم أو أنيميا البحر المتوسط.
وينتج المرض عن خلل وراثي انحلالي، يؤدي إلى نقص حاد في إنتاج بروتينات خاصة في الدم تسمى الغلوبين، وهو المكون الرئيسي الهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء.
ومادة الهيموغلوبين هي المسؤولة عن حمل الأوكسجين من الرئتين إلى مختلف أجزاء الجسم، وبالنتيجة يؤدي نقص الهيموغلوبين إلى فقر دم وتكسر سريع في خلايا الدم الحمراء، ونقص كمية الأوكسجين التي تصل أجزاء الجسم المختلفة.
مضيفاً إن "السمة المسببة الثلاسيميا تنتقل من الآباء للأبناء، عن طريق الجينات المسؤولة عن نقل الصفات، فيحدث المرض وتبدأ مضاعفاته "
 وأكد الدكتور انه لا بد أن يجتمع في جسم الشخص المصاب جينان (واحد من الأب والآخر من الأم) يحملان هذه السمة.
وهو ما يعزز زواج الأقارب من فرصة الإصابة بفقر الدم وارتفاع احتمالية أن يكون لدى الأقارب نفس ألجين الذي يحمل سمة المرض مع العلم إن مرض الثلاسيميا من الأمراض غير المعدية .
وتتوارث الثلاسيميا عندما يكون كلا الأبوين حاملين لصفة الثلاسيميا ، أو عندما يكون كلا الزوجين حاملين لصفة الثلاسيميا .
 
ماذا يعمل حامل صفة الثلاسيميا إذا كان يود الزواج ؟
 
سؤال طرحناه على الطبيب المختص في مركز الثلاسيميا في مستشفى ابن بلدي فأجاب :
هناك خيارات أمام الراغب بالزواج من حاملي صفة الثلاسيميا لتجنب إنجابه لطفل مصاب بفقر الدم الوراثي الثلاسيميا أو فقر الدم المنجلي منها ما يلي :
1- إذا كان الشخص الذي تود الاقتران به حامل لصفة الثلاسيميا فلا يوجد أي خطر على أولادك ، وتضمن جميع أطفالك لن يصابوا بفقر الدم الوراثي ، ولو إن قسم منهم سيكونون حاملين للصفة ( الثلاسيميا ) في أجسامهم مثلك لذا يجب إجراء فحص الدم قبل زواجهم وإنجابهم الأطفال.
2- إذا كنت ترغب بالزواج من شخص حامل صفة الثلاسيميا فعليك الامتناع عن إنجاب الأطفال لأنك وزوجك قد تنجبوا أطفالا مصابين بمرض فقر الدم الوراثي ( الثلاسيميا)وكذلك الحال بالنسبة لفقر الدم المنجلي .
 
 
 
 
ماذا يحدث إذا تزوج شخصان حاملان لصفة الثلاسيميا ؟
 
إن الخطورة في هذا الزواج تكمن بوجود احتمالية بنسبة 25% من إنجاب اطفال مصابين بمرض الثلاسيميا ، ويحتاج هؤلاء الاطفال لعملية نقل دم شهرياً وبصورة مستمرة مدى الحياة ، كما يعانون من مشاكل صحية عديدة حالهم حال المصابين بفقر الدم المنجلي .
 
متى تظهر أعراض الثلاسيميا ؟
 
يقول الدكتور نزار خالد البيضاني أخصائي أمراض الدم .
تظهر أعراض إصابة المريض الثلاسيميا خلال السنة الأولى من العمر، أي بعد ولادة الطفل بفترة (3-6 شهور). نتيجة لحدوث عملية تكسر خلايا الدم الحمراء في وقت مبكر حيث تبدأ الأعراض بالظهور على النحو التالي :
شحوب في البشرة يرافقها اصفرار أحيانا . 
تأخر في النمو .
 ضعف الشهية .
 إصابات متكررة بالالتهابات .
 ومع استمرار المرض تظهر أعراض أخرى مثل :
 التغير في شكل العظام، وخاصةً عظام الوجه والوجنتين، وتصبح  نتيجة لذلك ملامح الوجه مميزة .
يحدث تضخم في الطحال والكبد .
يحدث تأخر في نمو الطفل.
 
انتقال المرض وما يخلفه .. بالنسب المئوية .
 
أما الدكتورة فاطمة سليم الجراح أخصائية أمراض الدم الوراثي. 
فقد شرحت عملية انتقال المرض للأطفال وبطريقة النسبة المئوية ووفق أخر البحوث وعلى ضوء ما عرضته أمامي من نسب بحثية ، حيث ذكرت إن الشخص الحامل لجين (السمة) ليس مصابا بالمرض وهو غير مريض ولن يظهر عليه فيما بعد، ولكن هناك احتمالية لنقل هذا ألجين (السمة) لأطفالهم في المستقبل عن طريق الاحتمالات التالية:
1- إن زاوج شخص يحمل سمة الثلاسيميا(الثلاسيميا الصغرى) من شخص سليم فإن احتمالات الإنجاب تكون:
50% أطفال سليمين.
50% أطفال يحملون السمة(الثلاسيميا الصغرى)
وبذلك فليس هناك خطر من إنجاب طفل مريض الثلاسيميا الكبرى.
 
2- إن زواج شخص يحمل سمة الثلاسيميا(الثلاسيميا الصغرى) من شخص يحمل أيضا نفس السمة فإن احتمالات الإنجاب تكون:
25% أطفال سليمين.
50% أطفال يحملون السمة.
25% أطفال مرضى الثلاسيميا الكبرى.
 
3- إن زواج شخص مريض الثلاسيميا الكبرى من شخص سليم فإن          
    احتمالات الإنجاب تكون:
100% أطفال يحملون السمة.
وبذلك فليس هناك خطر من إنجاب طفل مريض الثلاسيميا الكبرى.
 
4- إن زواج شخص مريض الثلاسيميا الكبرى من شخص يحمل السمة 
     فإن احتمالات الإنجاب تكون:
50% أطفال يحملون السمة.
50% أطفال مرضى الثلاسيميا الكبرى.
 
5- إن زواج شخص يحمل سمة الثلاسيميا من شخص يحمل إشارة فقر الدم المنجلي فإن احتمالات الإنجاب تكون:
25% أطفال سليمين.
25% أطفال يحملون سمة الثلاسيميا.
25% أطفال يحملون إشارة فقر الدم المنجلي.
25% أطفال مصابون بمرض الثلاسيميا- فقر الدم المنجلي
 
وللمختبرات التخصصية رأي في الموضوع.
 
كان لابد من اخذ رأي الجهة المتهمة بالإهمال في فحص الدم للمتزوجين  وهي المختبرات المتخصصة بهذا الفحص ، تقول الدكتورة ميس إبراهيم مسؤولة إحدى المختبرات :
إن مختبرات المراكز المتخصصة بأمراض الدم الوراثي تمتلك احدث الأجهزة لفحص الدم واكتشاف الأمراض الوراثية ولكن الخلل يكمن في عدم توجه المقبلين على الزواج لإجراء هذا الفحص رغم تحذيراتنا المتكررة من ضرورة عدم الاستخفاف بهذا الفحص عبر جميع وسائل الإعلام  .
 مستدركه" لابد من الاعتراف بان إقبال الساعين للزواج على مراكزنا ما زال شحيحا بل نادراً في اغلب الأوقات كونهم يعتمدون على الفحوصات التي تجريها بعض المراكز غير المتخصصة والتي يكون للرشوة فيها دورا كبيرا في منح نتائج فحص غير واقعية أو صحيحة .
ووجهت الدكتورة ميس تحذيرا شديدا للمتقاعسين عن إجراء هذه الفحوصات لكونها ستكون السبب في حدوث كوارث مفجعة للمتزوجين على المدى القريب والبعيد ، داعية إلى تشريع قانون أو إصدار تعليمات للأجهزة القضائية بعدم عقد أي قران ما لم يكن متضمنا نتائج فحص فقر الدم الوراثي (الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي ) الصادرة من مراكز أمراض الدم الوراثي و موثقا  ومختوما منها ، ووضع قوانين مشددة تعاقب من يخالف ذلك حماية للأسرة والإنسان نفسه .
 
ماذا يقول الطب النفسي  ..؟
 
أما الطبيب النفسي زياد دنخا بولص فيؤكد إن مرض الثلاسيميا من الأمراض التي تؤدي إلى أمراض نفسية لذوي المصاب قبل المصاب نفسه بحكم القلق والإجهاد النفسي والمالي والالتزامات المرهقة  لذوي المريض التي يوجبها علاج مرضاهم مما يدفع البعض منهم لبلوغ حالة اليأس  أو الإدمان على المشروبات الكحولية أو السكائر في وقت لم يكن فيه مدمنا عليها .
مضيفا إن بعض ذوي المصابين لا يستطيعون تحمل نفقات العلاج الباهظة فيضطرون أما إلى ترك المريض على ما هو عليه بحكم انه سيتوفى أجلا أم عاجلا وهذه نظرة خاطئة وقاتلة في نفس الوقت ، أو الاستدانة لمبالغ لا يقون على تسديدها فيما بعد وهو ما يزيد من قلقهم وإرباكهم وتوترهم فينهار نفسا وجسديا .
أما الطفل فهو عرضة لانتكاسات نفسية بحكم اختلاطه بأقرانه في المدرسة أو الشارع  والذين يعملون على عزله أو الإشارة إليه بالمرض وتجنبه في حالة معرفتهم بإصابته وهو ما يشكل حاجزا نفسيا قد يلقي بظلاله على الطفل ولمدة قد تطول وترافقه إلى مرحلة الشباب وما بعدها  
 
وللشرع قول في الأمر !!
يقول احد الأطباء ممن التقينا بهم انه وبفضل التطور العلمي فان تشخيص المرض أصبح ممكنا حتى للجنين وهو في بطن أمه  ،وفي حالة التأكد من الإصابة 100% فان بعض الدول الإسلامية أجازت تشريعاتها القيام بعملية الإجهاض لان ولادة طفل عليل و بهذه الحالة يصبح عنصر ضرر على الأسرة والمجتمع والدولة مما يؤدي إلى عواقب وخيمة مستقبلاً ، وهذا الأمر لا ينطبق على بلدنا العراق .
 
 
 
وعند العشابون الخبر اليقين.
 
لربما كان العشابون أخر من توجهنا إليهم لمعرفة قدراتهم في المساهمة بعلاج المرض وكان أول مدخلنا للعشاب عبد الله كاظم صاحب معشب (اليماني ) والذي أكد إن الأعشاب علاج لكل داء ، الثلاسيميا احد الأمراض التي تعالجها الأعشاب ولدي أعشاب لمعالجة المرض وبضمانتي شريطة الاستمرار به لمدة سنة ،ولكن للأسف ليس هنالك من يصدق هذا الكلام .
أما كريم رزاق الوحيلي صاحب معشب( الشفاء) فيؤكد عكس ما ذهب إليه زميله قائلا لم يتمكن العشابون حتى هذه اللحظة من إيجاد دواء للثلاسيميا بل توصلوا لشفاء بعض الأمراض التي يعتقدون إنها من مسببات المرض وحتى هذا مشكوك في صحته حيث لم تثبت الوقائع حدوث حالات شفاء من المرض ،  لكنه شارك زميله السابق في الرأي إن مثل هذه الأمراض لا يهرع الناس بها إلى العشابون كونهم لا يعتقدون بإمكانية شفاؤها بالأعشاب .
في حين ذكر احد المصابين الثلاسيميا (طلب عدم ذكر اسمه ) انه راجع بعض العشابين وأعطوه العلاج المزعوم بعد سحب عينة من دمه ومعالجتها بالأعشاب وإعادة حقنه بها مرة اخرى ، لكنه لم يلاحظ أي تحسن في وضعه مما اضطره لتركهم والعودة إلى مراكز علاج الثلاسيميا لأنهم الأضمن والأجدر بالثقة حسب قوله  .
 
إلى هنا قررت أن اترك المساحة البيضاء لأوراقي وان أتوقف عن  البحث فاسحاً المجال لمن سيأتي بعدي لكتابة ولو كلمة في تلك المساحة عسى ولعل يكون فيها البشرى بالقضاء على المرض الذي يحمله بعض الناس في دمائهم في حين لا يستطيع هذا المرض إن يتحمل صاحبه فيفتك به تاركا خلفه ذكريات لا يمكن نسيانها مادام المرض  هو من  يخلق تلك الذكريات .  
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الدهلكي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/03



كتابة تعليق لموضوع : مرض الثلاسيميا.. قلق دائم ومصير مجهول !!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : هدير ، في 2018/09/14 .

ارجو التواصل معك لمعرفة كيفية العلاج بالنسبة لمرض البيتا تلاثيميا

• (2) - كتب : محمود ، في 2016/08/01 .

السلام عليكم
عندي نقطتين الاولى : هل يوجد مركز الان في البصرة لمعالجة فقر الدم.
الثانية : حسب دراساتي يوجد علاج حسب نوع الثلاسيميا فبعضها الفا وبعضها بيتا وهناك انواع اخرى
لذلك , الغذاء البحري يحوي كميا قد تعادل ما يفقده الجسم وزيادة ومثال على ذلك العلاج البحري ( الاخطبوط , والحلزون ..).
لمعرفة تفاصيل اكثر وبصورة مجانية وخدمة للبشرية ويا حبذا الباحثين والدارسين ارجو تواصلهم معي
يرجى التواصل معي عبر الايميل :
multaqaalnahrain@barid.com

• (3) - كتب : محمود ، في 2016/08/01 .

شكرا جزيلا
د علي حسين الدهلكي


• (4) - كتب : حيدر كريم ، في 2014/11/13 .

شكرا

• (5) - كتب : نور ، في 2013/06/28 .

انا حاملة لمرض الثلاسيميا الصغرى ومن اجل ذلك حدثت مشاكل بيني وبين خطيبي وانتهت بفسخ الخطوبة هذا دليل عل نقص الثقافة الصحيةالثقافة الصحية

• (6) - كتب : ansam ، في 2013/01/23 .

مرحبا
Ansamعمري22 سنه
انامصابه مرض ثلاسيميا كبرئ وhb تكون 7مابعرف شو بعمل حتئ يكون اكتر
ودائما اكون مرهقه




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net