ملتقى في صلاح الدين يدعو إلى إشاعة ثقافة الرصد المعرفي

 

المركز الحسيني للدراسات- بلد
عبرت جماهير محافظة صلاح الدين العراقية عن حبورها وهي تحتضن دائرة المعارف الحسينية بوصفها الموسوعة الأكبر والأضخم في تاريخ الإنسانية من حيث الكم والكيف حيث تبلغ أعدادها نحو 700 مجلد طُبع منها 77 جزءً في ستين باباً وكلها تدور حول النهضة الحسينية وشخص الإمام الحسين عليه السلام، وهي بقلم المحقق الدكتور الشيخ محمد صادق الكرباسي. 
جاء ذلك في الملتقى الثقافي الذي أقامته في الثالث عشر من تموز يوليو 2012م، الأمانة الخاصة لمرقد السيد محمد بن علي الهادي في قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين وبالتنسيق مع المركز الحسيني للدراسات بلندن، تحت شعار "بلد العتبات والكرامات تستقبل موسوعة الحضارات".
المهندس سمير يوسف عباس الگيِّم أمين خاص مرقد السيد محمد بن علي الهادي(ع) تطرق في الملتقى الذي أُقيم في الصحن الشريف إلى الموكب الحسيني وأهميته في نشر الثقافة الحسينية بين طبقات المجتمع وبخاصة وأنه ينطوي على محاور ثلاثة هي: المأتم الحسيني (المنبر)، والزيارة الخاصة بالإمام الحسين(ع)، والمواكب العزائية، وهذه بمجموعها تشكل حافزاً للأمة للتمسك بقيم الإسلام والإعتقاد بنهضة الإمام الحسين(ع) من جميع النواحي كونها تمثل المبدأ الحقيقي لرسالة الرسول محمد(ص) كما قال الإمام الحسين(ع): ما خرجت أشراً ولا بطراً ولا ظالماً ولا مفسداً وإنما خرجت لطلب الإصلاح في أمّة جدي رسول الله لكي آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر.
وتناول الأمين الخاص للمرقد الشريف  المراحل التاريخية التي مرّ بها العزاء الحسيني بوصفه نموذجا بارزاً لرفض الظلم ونشدان الحق حيث يُترجم على أرض الواقع بأوجه مختلفة وفقاً لطبيعة المجتمعات الإنسانية المتعطشة للحرية، ملخصاً أهداف الموكب الحسيني كمعطيات حضارية وغايات إنسانية أفرزتها النهضة الحسينية في سبع نقاط تتركز حول قدرة الشعائر الحسينية الهادفة في صياغة وعي الإنسان وتعضيد إرادته لمواجهة التحديات والتضحية من أجل القيم الإسلامية الداعية إلى صلاح البشرية في الدارين.
من جانبه ركز رئيس وفد دائرة المعارف الحسينية الدكتور نضير الخزرجي في محاضرته على أهمية إشاعة ثقافة التوثيق في الأوساط العلمية والأدبية وجعلها ثقافة مجتمعية تسري من جيل لآخر، معبراً عن أسفه لأن المثقف العربي والمسلم يستشهد بالعملية التوثيقية الموجودة لدى الغرب كدليل على أهمية توثيق كل شيء في حياة الأمة، في حين أن نصوص القرآن الكريم والسنة الشريفة تدعو إلى التوثيق والإعتبار بالحوادث والوقائع كي لا نقع في الخطأ الذي وقعت فيه الأمم السالفة ونعضد من الإيجابيات ونعمد إلى نشرها في المجتمع وتركيزها، منوهاً إلى شخصيات أدبية وسياسية وعلمية واجتماعية في بريطانيا يعرفها طالب المدرسة في المرحلة الإبتدائية كالأديب الإنكليزي وليام شكسبير وزعيم النازية الألمانية أدولف هتلر وغيرهما ويعرف ما كانت تحويه السجون البريطانية في القرون الماضية، لأن الثقافة البريطانية قائمة على التوثيق وتذكير الأمة بوجه التاريخ المشرق منه والمظلم، حتى تتجنب الخطأ وتمجد الصواب، فرغم مرور أكثر من ستة عقود على الحرب العالمية الثانية فإنَّ المناهج الدراسية في المراحل الأولى تذكر الصغير بما اقترفه هتلر وأمثاله بالضد من أوروبا، فديدنها أن لا ينسى تلك المأساة وتظل عالقة في ذهنه حتى لا تُعاد.
 وأكد رئيس وفد الموسوعة الحسينية أنه ينبغي للمجتمع العراقي وأي مجتمع آخر أن لا ينسى ظالميه كما لا ينسى أعلامه الطيبين الذين أثروا الأمة بنضالاتهم وعلومهم ونتاجاتهم وأدوارهم المجتمعية والتاريخية، فيجعلهم في المناهج الدراسية منذ المراحل الأولى حتى تتضح لدى الطالب والشاب صورة الحوادث بخيرها وشرها، مؤكداً على أهمية الإحتفاظ بآثار النظام السابق كشاهد على الظلم الذي لحق بالشعب العراقي كجزء من عملية التوثيق والإعتبار من التاريخ، مع أهمية التركيز في الوقت نفسه على مسألة التسامح، فلا تعارض بين الإثنين، لأن الهدف في نهاية المطاف منع تكرار الظلم والإضطهاد.
وعدّد الدكتور الخزرجي نماذج من التساهل في عملية التوثيق رغم قرب التاريخ، كدلالة على تضييع الأمة لتفاصيل تاريخها، مع التذكير بأهمية التوثيق المعرفي، مستشهداً ببيت الشعر: (إن كان دين محمد لم يستقم ... إلا بقتلي يا سيوف خذيني) الذي صار يُنسب إلى الإمام الحسين(ع) ويقدّم البعض عليه الشروحات الفلسفية والعرفانية الطويلة، رغم أن البيت للشاعر العراقي الشيخ محسن أبو الحب الكبير المتوفى عام 1305هـ، وهو من قصيدة بعنوان "بيضة الإسلام"، ومطلعها: (إنْ كنتِ مشفقةً عليَّ دعيني ... مازال لومُكِ في الهوى يغريني. لا تحسبي أنِّي للومك سامع ... إنِّي إذاً في الحبِّ غير أمينِ)، من هنا كما يؤكد الخزرجي تنبع أهمية الدور الذي يلعبه الشيخ الدكتور محمد صادق الكرباسي في موسوعته الكبرى من خلال جمع التراث الحسيني وتوثيقه والتحقيق فيه، داعيا في الوقت نفسه أصحاب الشأن في كل مجتمع وأمة إلى توثيق الحدث بوجهيه السلبي والإيجابي ليكون تاريخا تتأسى به الأجيال أو تتعظ منه، لأن الأمة التي تكتب تاريخها الصالح منه والطالح أمة حضارية.
وختم عضو وفد الموسوعة الحسينية الدكتور عباس الإمامي الملتقى بكلمة قصيرة أشار فيها إلى مدينة بلد التي حباها الله وأكرمها بعطاياه، وأهمها أنه أكرمها بمرقد السيد محمد بن الإمام علي الهادي حيث ملاذ الزائرين وأصحاب الحاجات المستشفعين به إلى الله سبحانه وتعالى، وأكرمها بعلماء كبار وعلى رأسهم الشيخ محمد بن محمد بن النعمان الشهير بالشيخ المفيد، وأكرمها بخطباء مشهورين وعلى رأسهم السيد عبد الزهراء الحسيني صاحب كتاب "مصادر نهج البلاغة"، مؤكداً في نهاية الكلمة أن الله زاد في عطاياه لمدينة بلد وأهلها أن جعلها محط "دائرة المعارف الحسينية" التي حلت في المدينة الولائية ضيفاً في إطار جولتها على المحافظات العراقية.
وشهد الملتقى الذي افتتح بآي من الذكر الحكيم تلاها الملا محمد الملا صالح البلداوي وأداره الأستاذ تارخ إبراهيم عبد الكاظم، حضوراً متميزاً لوسائل الإعلام المختلفة التي أجرت لقاءات عدة مع رئيس وأعضاء الوفد الزائر، فضلا عن أمين خاص العتبة، من قبيل: قناة صلاح الدين، قناة الأنوار، قناة العهد، قناة السلام، قناة الإتجاه، قناة بلادي، قناة الديار، قناة الفرات، قناة كربلاء، قناة البغدادية، قناة المسار، قناة الفيحاء، قناة المسار الأولى، وكالة صلاح الدين نيوز، والشبكة العراقية للأنباء، وغيرها، كما أنشدت فرقة مرقد السيد محمد "أنشودة الولاء". وكان للأدب الحسيني وقعٌ حسنٌ بقصيدة للشاعر رضا السيد جعفر البلداوي، وأخرى هدية من المركز الحسيني للدراسات بلندن ألقاها الأديب العراقي الدكتور حسين أبو سعود وهي من نظم الشاعر الجزائري الدكتور عبد العزيز مختار شَبِّين بعنوان "البلد الأمين"، وتم في نهاية الملتقى الثقافي تقديم دورة من المطبوع من الموسوعة الحسينية باسم مؤلفها هدية إلى مكتبة مرقد السيد محمد تسلمها الأمين الخاص للعتبة المهندس سمير يوسف عباس الگيِّم، كما أهدي لرئيس وفد دائرة المعارف الحسينية درع الإبداع.
على صعيد آخر، زار الدكتور الخزرجي يصحبه الدكتور الإمامي والدكتور أبو سعود والأستاذ هاشم الطرفي المقر العام لمؤسسة الشهداء في محافظة صلاح الدين، واستمع إلى شرح مفصل عن طبيعة عمل المؤسسة قدّمه رئيس المؤسسة الأستاذ سلمان أحمد محمد عيسى العگيدي، ودور العديد من الشهداء في رفد الأدب الحسيني في جانبيه المنثور والمنظوم، من جانبه أشار رئيس وفد الدائرة في كلمة قصيرة إلى أهمية توثيق حياة كل سجين أو شهيد، وتعريف طلاب المدارس في المراحل العمرية كلها بهذا التاريخ الذي أصبح إرثاً مقدساً، وإطلاع الأمة عليه ليصبح ثقافة مجتمعية، طالباً من المؤسسات المعنية تزويد الموسوعة الحسينية بنتاجات الشهداء في الجانب الحسيني لتوثيقها.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/05



كتابة تعليق لموضوع : ملتقى في صلاح الدين يدعو إلى إشاعة ثقافة الرصد المعرفي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net