صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

زمان مستر طز
جمعة عبد الله

تلعب لغة الاعلام والمفردات المستخدمة دور فعال في تاثير في عامة الناس من ناحية الاقناع او الرفض ومدى انسجامه مع الواقع سوى كان ينقل الحقيقة او يتجاوزها بلغة الكذب والتضليل او التغطية على فشله وضعف الحجة والمنطق
 والقفز على الواقع المرير . فمثلآ كان النظام المقبور يتسم اعلامه بالعنجهية والكبرياء الفارغ , سوء استخدام المفردات بتزيف والتضليل والكذب والدجل بالتبجح بانه يستند الى اسناد شعبي عريض . او يصور الهزائم على انها انتصارات
تحت قيادة القائد الاوحد , ويخلق انتصارات وهمية لخداع الرأي العام , وكيل سيل من الشتائم والكلمات البذيئة دون حساب , والتي تدل على هزالة ثقافته وفكره الغاشم بانه دائما على صواب والاخرين يجرون اذيال الخطيئة او الهزيمة
النكراء , ومن يتذكر الصحاف واسلوبه الذي يثير السخرية والاستهجان ففي لحظة يتطرق الى الانتصارات العظيمة الوهمية بمئات القتلى والجرحى من الامريكان على مشارف بغداد التي ستكون مقبرة لهم و (طز بهم ) وبشائر النصر
بدأت تلوح في الافق ولم يكمل مسرحية تصريحاته التي صارت محل تندر ونكات بذئية  حتى ظهرت احدى الدبابات الامريكية التي فقدت طريقها ووصلت الى جسر الجمهورية مما اثارت الرعب والخوف في ابطال قائد الضرورة بان
ينزعوا الزي الزيتوني والنجاة بارواحهم ,و بتمزيق عنجهية النظام بهذه الصورة المزرية والتي تدل على الافلاس التام , اذ لم ينقذه الدجل والكذب والتضليل وطز فيهم كل الشعب مع القائد . . وانتقلت كلمة ( طز ) الى الاعلام الليبي
وقد استنسخها بحرفية ودقة وكثر من استعمالها بمناسبة او دون مناسبة وخاصة في خطابات المقبور القذافي وابنه ( سيف ) الذي ظل متمسكا بها حتى بعد سقوط عرشه في ( العزيزية ) في التشبث بالسلطة بالحديد والنار ( وطز فيكم
انا معي ملايين الجماهير . طز فيكم من انتم ؟) ولكن سحر هذه الكلمة لم تسعفه من السقوط الذليل والمخزي وتمزقت عظمته والالهيته التي تبجح بها عقود من الزمن وانتهى به المطاف مختفيا في مجاري الصرف الصحي , كما انتهت
عظمة رفيقه ( صدام ) في حفرة الجرذان , هذه نهاية المنطقية لعظماء وعباقرة الزمان الرديء الذين يبنون عظمتهم على جماجم شعبهم .. والان سافرت او انتقلت عدوى ( طز ) الى الاعلام النظام السوري بقوة وعنفوان , رغم انه يصارع
ايامه الاخيرة بسبب القتل الوحشي والمجازر ضد السكان الابرياء وتدمير المدن السورية بشكل مروع , لم يشهد له التاريخ مثيلا .. ولكن من الغرابة والدهشة شيوع استخدام ( طز ) في الاعلام العراقي بكل صنوفه واشكاله وخاصة
عند السياسيين واعضاء البرلمان الذين صاروا فجأة فرسان يتنقلون بكثرة بين الفضائيات وصاروا جزء مكمل لها يسوقون مفردات ومفاهيم لغوية وسياسية لا يفهم معناها ومضمونها وطلاسيمها إلا الراسخون في علم السحر وحل الحزورات
الصعبة . يتناولون وببساطة متناهية لكل سؤال محرج ( طز ) كأنها تسعفهم من الاحراج والارتباك او الوقوع في المحضور . والتخلص من المواقف الحرجة , ينسحبون تحت مظلة طز كما تسحب الشعرة من العجين . وكذلك انتشرت
هذه (الطز ) عند بعض الكتاب وبعضهم يملك ناصية الكتابة ومهارة المقال السياسي وقوة الاقناع والحجة , ويمتلكون كل مواصفات الكتابة بطرقها واساليبها وخفاياها وما خلف الكواليس وفي الغرف المظلمة والسرية وما يدور من
صفقات سرية . وهذا يدعو الى الحيرة والاستغراب من شيوع ( الطز ) لتصبح المفردة المحبوبة في الاعلام .. وخاصة وان اعلام المعارضة ( الاسلامية والوطنية ) انذاك كان يخلو تماما من هذه المفردة اثناء مجابهتها للحقبة
الدكتاتورية . ولم تستخدم في ادبها السياسي لفضح اساليب النظام الطاغي امام الرأي الداخلي والدولي , وما يجري في الداخل من قمع واضطهاد .. وهنا نطرح السؤال والتساؤل . لماذا اصبح يتداول هذه الكلمة طز بكثرة بمناسبة
او دون مناسبة ؟ وما السحر واللغز من استخدامها في اوقات التأزم ونوبات الارتباك والاحراج وفي ثورات الغضب والتنافس ورفض الاخر وعدم القبول به او مخالفة الرأي الاخر  . اننا امام واقع اعلامي محير ومفتون ب (طز ) انها
بحاجة الى تفسير وتوضيح عن دلالة شيوع هذه الكلمة بهذا الحجم الواسع . هل هي طز صالحة لكل الطبخات وان بدونها لا تكون طبخة طازجة وخاصة وان طز تعني في اللغة التركية  ملح

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/14



كتابة تعليق لموضوع : زمان مستر طز
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صباح مهدي السلماوي
صفحة الكاتب :
  صباح مهدي السلماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل الحشد الشعبي يرعب أردوغان ؟  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 المحبة  : عقيل العبود

 سانت ليغو المعدل يعود الى الواجهة مرة أخرى  : ثامر الحجامي

 خشونة الدعاء وشحة التقوى  : علي حسين الخباز

 إيران: لا حجيج لهذا العام إذا لم تلب السعودية مطالبنا

 اتحاد القوى الوطنية يرشح اسامة النجيفي لمنصب نائب رئيس الجمهورية

 غزل في ضوء القمر  : هادي جلو مرعي

 حسين آيت أحمد .. هنيئا لك التقدير والاحترام  : معمر حبار

 صديقي الكتاب الصفحة الاولى  : علي حسين الخباز

 عندما ينتصر العراقيون تخرس أفواه المنافقين  : صالح المحنه

 الشرق الاوسط غداً..تغيرات قد تلقي بظلالها  : عبد الخالق الفلاح

 اَلْأَرْنَبِ..الذَّكِي..  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 العرب وهوس الإمارة  : د . حامد العطية

 حبة الكبتاجون دجال العقل والفم ..فهل تعرف ذلك ؟  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 مجلس حسيني – النفاق الفردي والاجتماعي  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net