صفحة الكاتب : علي حسن آل ثاني

مهرجان واحتنا فرحانة 3 السنة غير
علي حسن آل ثاني

تغيرت مفاهيم السياحة والترفيه فلم تعد فقط لقضاء أوقات الفراغ, بل أصبحت وسيلة للتثقيف ولغرس القيم النبيلة والشعور بالانتماء ألحضاري ورفع المستوى الثقافي لدى الشباب والارتقاء بمستوى الوعي بأهمية التفوق العلمي والحضاري ،والاستفادة من منجزات الحضارة المعاصرة بوعي و كفاءة من خلال التأمل في فعاليات المهرجانات الثقافية في المنطقة بما تحتويه من أنشطة ثقافية جادة تعمل على استقطاب الشباب عبر ندوات ثقافيه وأمسيات علمية ومعارض للكتاب ،وعروض مسرحية جادة وعروض سينمائية للأفلام ألوثائقية .وتشكل المهرجانات السياحية الصيفية بما تحتويه من برامج ترفيهية حسنة كبيرة ، حفظ وقت الشباب خلال الإجازة الطويلة بدلا من السقوط في هاوية ألفراغ وما يتبعه من انحرافات سلوكية وأخلاقية .

جاء مهرجان القطيف (واحتنا فرحانة)كي يكون متنفساً للعوائل اثناء اجازة عيد الفطر المبارك.

مهرجان واحتنا فرحانة ابتسامة جميله وروح معطاء يمتد بين أبناء وبنات المجتمع القطيفي ليكون لوحة رائعة على رمال شاطئ كورنيش القطيف

اهتم بعض ابناء وبنات هذا البلد الواعد برعاية لجنة التنمية الأهلية بالقطيف ومشاركة امانة بلدية منطقة القطيف التي شجعت الفكرة وباركت خطواتها على اقامة مثل هذا المهرجان يكون سنويا ترفيهيا عائليا لمنطقة القطيف الحبيبة والمناطق المجاوره لها. وبجهود مكثفة وإصرار وتحدي رغم صعوبة المهمةعلى اقامة المهرجان شكلت ادارة المهرجان وتكون مهمتها التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية بمثل هذه الفعاليات مستندة على تجربة ممن سبقوهم , فقامو بجهد وعمل مكثف وشكلوا محاور عديدة ولجان متفرعة تسهل عليهم ادارة وإقامة المهرجان الضخم, جعلوا واجهته كورنيش القطيف وموعده ثاني ايام عيد الفطر المبارك كي يكون متنفسا للعوائل خلال هذه الايام, واستقطاب اكبر عدد ممكن من العوائل لتقضي اجمل اوقاتها خلال هذه الايام في جو مملوء بالمرح والفعاليات المنوعة الثقافية منها والتراثية والفنية .

صمم شعار المهرجان الذي روعي فيه الجانب التراثي التي تتميز به منطقة القطيف وكذلك الاسم المشتق من واحة القطيف ليكون اسمه مهرجا القطيف في العيد ونظرا لان القطيف واحة لها من التراث والحضارة الثقافية التي يشهد لها التاريخ وبما انها تطل على الخليج العربي وسكانها يتميزون بموروث شعبي روعي ان يكون الاسم متعلق بهذا المورث الشعبي فأطلق عليه (واحتنا فرحانة) كي يعكس الطابع الشعبي والمورث التاريخي لهذه المنطقة والتي تشكل معظم مساحتها واحة خضراء ممزوجة بمياه الخليج التي تطفي على هذه المنطقة مزيدا من الجمال.

 وبعد ان انطلقت الفكرة وتوحدت الجهود ووضعت الفعاليات في السنة الاولى كبداية جميلة واختيرت دمية تعبر عن ما تشتهر به منطقة القطيف بصفتها منطقة ساحلية يشتهر سكانها بصيد السمك والزراعة فقد اختير تميمة شاب يرتدي زى شعبي عبارة عن ازار وتى شيرت (فانيلة) وحداء وقبعة فوق الراس (طاقية) فشكلت اللجان بعدها لعب الاعلام دوره الرئيسي في تعريف الجمهور بهذا المهرجان من خلال مختلف وسائل الاعلام وقامت ادارة المهرجان بزيارات متعددة لشخصيات القطيف الفكرية والثقافية والعلمية والتراث من اجل مساندة هذا المشروع الضخم ماديا ومعنويا وثقافيا .وفعلا كان لهم ذلد وتحقق الحلم وفتتح المهرجان في دورته الاولى وكان تحدي كبير من شباب وفتيات القطيف ورغم العوائق وصعوبة الجو وحرارته الا انه استقطب عددا كبيرا من الزوار الذين استمتعوا بفعاليات هذا المهرجان في دورته الاولى .

فتكرر النجاح في دورته الثانية باستحداث فعالية البيت القطيفي الذي يمثل التراث لهذه المنطقة وكان صورة جميلة استقطبت فكرتها جميع الزوار واشادو بفكرتها كما ان الجانب المسرحي لعب دورا اخر في استقطاب العديد من العوائل حيث كان يضم نخبة من النجوم المشهورين على المستوى المحلي وهاهم شباب وفتيات هذه المنطقة قد ستنفروا بكل طاقاتهم وحشدت هممهم من اجل تكرار النجاح فلو زرت موقع المهرجان سوف تجد هناك شباب بحجم المسؤولية من يقدمون العطاء السخي لهذه الارض رغم حرارة الجو وقسوة الرطوبة في عمل جاد واجتماعات متوالية بين اعضاء اللجان من اجل ان يظهر المهرجان لهذا العام في دورته الثالثه بعد خبرة اكتسبها اعضائه لتكون حافزا ودرسا يتفدون فيه النقاط السلبية ويتدارسونها من اجل تلافي كافة الجوانب السلبية ولابد من وجود سلبيات ولكن يجب ان تكون ليس كسابقتها فشكرا لهؤلاء الرجال وشكرا لمن تحمل هذا العناء في سبيل الترفيهه وزرع الفرحة في عيون الاطفال نقول للجميع الف شكر وقلوبنا معكم والجميع سوف يشيد بعملكم انشاء الله وان تكون هذه الدورة وهذه السنة افضل في تجديد الفعاليات ومع تواجد مجموعة من الشباب الطموح والواعد في تغطية جوانب هذا المهرجان بكل وسائله . ومن اجل نجاح هذا المهرجان وإضافة لمسات اخرى تضاف للمساتهم السابقة وبشكل مطور وفعاليات اكثر مع استحداث فعاليات اخرى سوف تكون مفاجئة للجمهور ان شاء الله.

http://www.qatiffestival.com

 

  

علي حسن آل ثاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/14



كتابة تعليق لموضوع : مهرجان واحتنا فرحانة 3 السنة غير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : راسم قاسم
صفحة الكاتب :
  راسم قاسم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 توظيف التجربة..او الفشل  : نزار حيدر

 الربيع العربي والصقيع القادم!  : كفاح محمود كريم

 السوداني يؤكد: قطعنا شوطا كبيرا في عملية البحث الاجتماعي لمستحقي الاعانة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 شيعة رايتس ووتش: ناشطة شيعية تواجه حكم الإعدام في السعودية  : شيعة رايتش ووتش

 الحجيج والهجيج!!  : د . صادق السامرائي

 بين أحمد البشير وخميس الخنجر  : د . علي عبد الزهره الفحام

 ماذا تعرف عن البردة الموضوعة على الضريح المبارك لامير المؤمنين عليه السلام؟  : باقر الخرسان

 ذكرياتي مع الشهيد الصدر .. قصة هذه الصورة.. عيد الغدير ... قبل أكثر من 50 عاماً  : د . صاحب جواد الحكيم

 من خان داعش العراق ؟!!  : محمد حسن الساعدي

 المرجعية العليا قدوتنا فكفانا تيه  : عمار العامري

 مخالب الكورد بدأت تظهر (حجز المياه بكوردستان..وتدفق المصريين عبرها للجنوب)ـ  : تقي جاسم صادق

 وسام البطريرك الجليل ساكو / المعنى  : سمير اسطيفو شبلا

  نوعية مهرجان ربيع الشهادة العالمي السابع .  : مجاهد منعثر منشد

 شرطة بابل تعلن تفكيك عبوة ناسفة في "ناحية جبلة" شمالي المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 اذا قتَل سلطان هاشم تركوه واذا قَتل الضعيف قتلوه ياطارق  : حميد الشاكر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net