صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح44
حيدر الحد راوي
سورة آل عمران
بسم الله الرحمن الرحيم 
لَن يَضُرُّوكُمْ إِلاَّ أَذًى وَإِن يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ ثُمَّ لاَ يُنصَرُونَ{111}
تبين الاية الكريمة حالة اعداء الاسلام , وتصفهم بالجبن (  يُوَلُّوكُمُ الأَدُبَارَ ) , وتشير في نفس الوقت , انهم مهما حاولوا ان يضروا المسلمين , فأن مساعيهم لن تكون سوى (  إِلاَّ أَذًى ) , مجرد خدوش ! .      
 
ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ وَبَآؤُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ{112}
تشير الاية الكريمة الى حالة اعداء الاديان السماوية والانبياء , وابرزهم كان اليهود , حيث كان من ابرز افعالهم 
1- (  بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ) . 
2- (  وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ) .  
تبين الاية الكريمة ايضا ما حلّ ويحل باليهود جزاء اعمالهم : 
1- (  ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ ) . 
2- (  وَبَآؤُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللّهِ ) . 
3- (  وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ) .   
اليوم نرى اليهود واعداء الاسلام في حالة من الترقي والاحترام , وذوي مستوى رفيع , حسب ما يعتقد الكثير من الناس , فلو تأملنا الاية الكريمة جيدا , سنكتشف امرا غامض , حيث انها وصفت حال اليهود واعداء الاسلام بــ (  ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُواْ ) , وذكرت الاية الكريمة ايضا شرطين لزوال هذه الذلة : 
1- (  إِلاَّ بِحَبْلٍ مِّنْ اللّهِ ) : فمن تمسك منهم بحبل الله عز وجل , لرفعت عنه الذلة والمسكنة في الحياة . 
2- (  وَحَبْلٍ مِّنَ النَّاسِ ) : يحتمل عدة امور , نذكر منها : 
أ‌) تحالف سلمي مع المؤمنين , وهذا قد يكون او لا يكون , فمن المعروف ان اعداء الاسلام لا عهد لهم ! . 
ب‌) تحالف مع امم وشعوب اخرى , تجمعهم مصالح مشتركة , واهداف منشودة , وغايات خفية , وهذا الاحتمال الاكثر ترجيحا .                   
لذا نرى اليوم , اعداء الاسلام يتمتعون بنوع من الترفع , في حال اجتماعهم واتحادهم مع غيرهم , بينما يعاني المسلمون نوعا من انواع الذل والهوان , بسبب تفرقهم , وتشتت امرهم  , وايضا لانهم تركوا العمل بمضمون الاية الكريمة , حيث هجروا كلا الشرطين المذكورين فيها . 
 
لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ{113}
يتبادر الى اذهان من يقرأ القران الكريم , انه يشن حملة ضد اهل الكتاب ( اليهود والنصارى ) , تارة يصفهم بالجبن وغيره من الصفات الغير حميدة , وتارة اخرى يصفهم بأنهم اصحاب فتن وما شابه , فيحذر وينذر المسلمين منهم , الا ان هذه الفكرة خاطئة , بدلالة بعضا من ايات القران الكريم , ومنها هذه الاية الكريمة , فتبين ان اهل الكتاب ليسوا على حد سواء , بل منهم (  مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ) , حيث تكون الاية الكريمة في مورد المدح لبعضهم , وفي نفس الوقت , تمنع تعميم الاية الكريمة السابقة . 
يلتفت المتأمل الى عدالة القران الكريم , ويلاحظ انه عندما يذكر مساوئ بعض القوم , يذكر محاسن اخرين , لذا نتعلم ونستفيد من هذا الدرس , ان نكون منصفين تجاه الطرف المعادي ! .       
يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ{114}
تستمر هذه الاية الكريمة في مدح البعض ( وليس الكل ) من اهل الكتاب , وتذكر خمسة من اهم ما يميزهم ويقربهم من الله تعالى , بالاضافة الى النقطتين المذكورتين في الاية الكريمة السابقة (  يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ) : 
1- (  يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ) .
2- ( وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) . 
3- (  وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ ) . 
4- (  وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ) .
5- (  وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ ) .                
الملاحظ ان الاية الكريمة اختتمت المدح بــ (  وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ ) , فتأمل ! .    
 
وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ{115}
تذكر الاية الكريمة , ان الله تعالى سوف لن يضيع لهم الجزاء الحسن , ولن يحرمهم ثواب اعمالهم الصالحة . 
هناك عدة امور تلفت النظر في الاية الكريمة , نذكر منها : 
1- الايتين الكريمتين السابقتين اكتفتيا بمدح ثلة معينة من اهل الكتاب , بينما هذه الاية الكريمة استقلت لتضمن وتتعهد بعدم ضياع اجر وثواب اعمال هؤلاء الصالحة . 
2- سياق كلام الاية الكريمة موجه الى النبي الكريم , والمسلمين بصيغة ( اياك اعني , واسمعي يا جارة ) , في حين المقصود من السياق هم ثلة من اهل الكتاب , فعمدت الاية الكريمة ان تخاطبهم بصيغة الغائب (  وَمَا يَفْعَلُواْ -  فَلَن يُكْفَرُوْهُ ) . 
3- ونلاحظ ايضا ان الاية قد وضعتهم في موضع (  وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ ) , وفي ذلك شرف عظيم ! .   
4- هناك فائدة او ملاحظة لغوية , (  فَلَن يُكْفَرُوْهُ ) , هناك فرق كبير بين ( لن ) و ( لم ) و ( لا ) ! . 
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُم مِّنَ اللّهِ شَيْئاً وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{116}
الاية الكريمة في محل اخطار وانذار للكافرين , وتبين لهم ان اموالهم واولادهم لن يغنوا عنهم شيئا , {إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }الشعراء89 , وتخبرهم انهم ان لم يؤمنوا , فسيكون مصيرهم (  وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) .   
 
مَثَلُ مَا يُنفِقُونَ فِي هِـذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَـكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ{117}
الاية الكريمة في محل ضرب مثلا للذين كفروا , الغاية من الامثال تقريب المعنى للاذهان , وتبسيط الصورة  بشكل سلس وسهل الفهم والاستيعاب .  
الملفت للنظر , ان المثال الذي ضربته الكريمة , ينسب العذاب الذي يقع على الظالمين ( الكافرين ) بسبب ما اقترفت ايديهم (  وَمَا ظَلَمَهُمُ اللّهُ وَلَـكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) ! .    
 
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ{118}
الاية الكريمة تحذر في خطاب مباشر للمؤمنين , ان  يتخذوا المنافقين او اعداء الاسلام مخزنا لاسرارهم , وتـنهي من اطلاعهم على اسرار المسلمين , فيستعملونها كورقة رابحة ضدهم . 
الاية الكريمة تكشف عن عدة امور , ينبغي ان لا يتهاون او يستصغر شأنها المسلم , نذكر منها : 
1- توصي الاية الكريمة في اختيار الرفيق المناسب ( البطانة ) , على ان لا يكون منافقا او عدوا للاسلام . 
2- ان تخفى الاسرار الشخصية عن كل المشبوهين . 
3- تبين الاية الكريمة حال المنافقين واعداء الاسلام و المسلمين , بعدة امور : 
أ‌) (  لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً ) . 
ب‌) (  وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ) .
ت‌) (  قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ) . 
ث‌) (  وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ) . 
4- (  قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ ) : بينت الاية الكريمة الحال والاحوال , فينبغي الحذر والانتباه . 
5- (  إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ ) : بعد كل تلك البيانات , ينبغي للفرد المؤمن ان يستعمل عقله وادراكه .  
 
هَاأَنتُمْ أُوْلاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ عَضُّواْ عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ{119}
تبين الاية الكريمة الحالة الحقيقية لهؤلاء الذين لا يجب استئمانهم على أي سر من الاسرار , وفي جميع المستويات , مبينة السبب  في مقارنة مختزلة بين المسلمين وبينهم .
الملفت للنظر , ان الاية الكريمة تخاطبهم بــ (  قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ ) ! , لتختتم بــ (  إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) ! ! .   
 
إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ{120}
تستمر الاية الكريمة في بيان حال هؤلاء القوم , وتذكر علامتين مميزتين لهم : 
1- (  إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ ) . 
2- (  وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا ) .    
تنعطف الاية الكريمة لتحفيز المسلمين على الصبر والتقوى (  وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً ) , لتختتم بــ (  إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ 


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/14



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح44
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان

 
علّق Abd Al-Adheem ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : حينما يفتي بجواز التعبد بالمذاهب والملل فلا يعني جواز ذلك على الاديان السماوية وذلك يتعارض مع نص قرآني صريح " ومن يأتي بغير الاسلام دينا فلا يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين" ارى ان المقال غير عادل وفيه نسبة عالية من التحيز

 
علّق مصطفى الهادي. ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : يقول الكاتب : (صار شك عند الناس وصار فتنة كبرى, لكن آخر المطاف أفاقت السيدة عائشة وأيقنت أن هناك من يستخدمها لضرب وحدة المسلمين فسلمت أمرها وأعادت أدراجها ). هذا غير صحيح وبعيد عمّا ينقله المؤرخون. لم تفق عائشة ولم تنتبه لانها هي رأس الفتنه كما اخبر الرسول (ص) الذي لا ينطق عن الهوى كما يروي البخاري من انه (ص) اشار إلى بيت عائشة وقال من ها هنا الفتنة حيث يخرج قرن الشيطان . (1) ولولا ان جيش علي سحق التمرد ووقع جمل عائشة وتم أسرها لما انتهت الفتنة ابدا إلا بقتل علي وسحق جيشه والقضاء على خلافته . ولذلك نراها حتى آخر يوم من حياتها تفرح اذا اصاب علي مكروه وعندما وصلها خبر موته سجدت لله شكرا وترنمت بابيات شعر (القت عصاها واستقر بها النوى). يعني انها الان استراحة من عناء التفكير بعلي ابن ابي طالب (ع). لقد كانت عائشة تحمل رسالة عليها او تؤديها بصورة تامة وهذه الرسالة تحمل حكم ابعاد علي عن الخلافة وهذه الرسالة من ابيها وصاحبه عمر بن الخطاب واللوبي الذي يقف معهما وذلك من خلال استغلال نفوذها كزوجة للنبي (ص) لعنها الله اين تذهب من الله وفي رقبتها دماء اكثر من عشرين الف مسلم قتلوا او جرحوا ناهيك عن الايتام والارامل ناهيك عن الاثار الاقتصادية التي تعطلت في البصرة ونواحيها بسبب موت اكثر المزارعين في جيشها. ولذلك أدركت عائشة في آخر أيامها خطأ ما هي فيه فكانت تردد كما نقل أبو يعلى وابن طيفور وغيرهما قولها: ( إن يوم الجمل معترض في حلقي، ليتني مت قبله، أو كنت نسيا منسيا ).(2) لقد كان يوم الجمل ثقيل على صدر عائشة في أيامها الاخيرة وكلما اقتربت اكثر من يومها الذي ستُلاقي فيه ربها ونبيها ومن قتلتهم كانت تخرج منها كلمات اليأس والاحباط والخسران مثل قولها (إني قد أحدثت بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فادفنوني مع أزواج النبي ). (3) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- صحيح البخاري حديث رقم 2937 - قال حدثنا جويرية، عن نافع، عن عبد الله رضي الله عنه قال:قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا، فأشار نحو مسكن عائشة، فقال: (هنا الفتنة - ثلاثا - من حيث يطلع قرن الشيطان). 2- بلاغات النساء: ٢٠ كلام عائشة، ومسند أبي يعلى: ٥ / ٥٧ ح ٢٦٤٨ مسند ابن عباس . قال اسناده صحيح والطبقات الكبرى من عدة طرق: ٨ / ٥٨ - ٥٩ - ٦٠ ترجمة عائشة، ومناقب الخوارزمي: ١٨٢ ح ٢٢٠ فصل ١٦ حرب الجمل، وتاريخ بغداد: ٩ / ١٨٥ ط. مصر ١٣٦٠، والمسند: ١ / ٤٥٥ ط. ب و ١ / ٢٧٦ ط. م، وصفة الصفوة: ٢ / ١٩، والمعجم الكبير: ١٠ / ٣٢١ ترجمة ابن عباس ما روى عنه ذكوان ح ١٠٧٨٣، وتذكرة الخواص: ٨٠ الباب الرابع، وأنساب الأشراف: ٢ / ٢٦٥ مقتل الزبير، وربيع الأبرار: ٣ / ٣٤٥ باب الغزو والقتل والشهادة، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٩ ذكر أزواج النبي، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان: ٩ / ١٢٠ ح ٧٠٦٤ كتاب المناقب. 3- الطبقات الكبرى: ٨ / ٥٩ ترجمة عائشة، والمصنف لابن أبي شيبة: ٧ / ٥٣٦ ح ٣٧٧٦١ كتاب الجمل، والعقد الفريد: ٤ / ٣٠٨ كتاب الخلفاء - خلافة علي - قولهم في أصحاب الجمل، ومستدرك الصحيحين: ٤ / ٦ ذكر أزواج النبي، والمعارف لابن قتيبة: ٨٠ بلفظ: مع أخواتي، ومناقب الكوفي: ٢ / ٣٤٨ ح ٨٣٥.

 
علّق ع.ر. سرحان صلفيج غنّام العزاوي . ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : نسبة عالية مما جاء في مقال الأخ صحيح الاسماء الاماكن الاحداث الشخصيات عدد لا بأس به من الاسماء هم زملاء لي وما ذكره الاخ الكاتب عنهم صحيح . وبعض ما نسبه الاخ الكاتب لهم صحيح لا بل انه لم يذكر الكثير الخطير ، ولكن بعض الاسماء صحيح انها كانت تعمل مع النظام السابق ولكني اعرف انهم اخلصوا للحكومة الحالية بعد التغيير سنة 2003/ واندمجوا فيها .جزيل الشكر للاخ الكاتب على هذا الجهد .

 
علّق محمود شاكر ، على هؤلاء من قتلنا قبل وبعد الاحتلال والحذر من عقارب البرلمان العراقي , رأس البلية - للكاتب د . كرار الموسوي : يا استاذ.. كلما اقرأ لك شيء اتسائل هل انك حقيقة دكتور أم أنك تمزح

 
علّق حيدر الراجح ، على قَضِيَةُ قَتْلِ الخَلِيفَةِ عَلِيْ.. سِيَاسِيَةٌ أَمْ عَقَائِدِيَةٌ؟ - للكاتب حيدر الراجح : شكرا لكم على تفضلكم بنشر مقالاتي اتمنى ان اكون عند حسن ظنكم

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب

 
علّق إسراء ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة على الجميع والسلام عليكم أنا أتفق مع ما قاله عزيزنا محمد مصطفى كيال أؤمن بأن المملكة الخامسة هي مملكة دين الله، حيث يتفق جميع المؤمنين على ذات الشريعة الإلهية في الإيمان بها (مهما اختلفت الأشكال والأديان للإيمان بذلك الإله, فالشريعة الإلهية ذاتها: العمل الصالح ونشر السلام والإيمان اليوم الآخر وعدالة الله وإلخ). بالتوفيق الدائم لك يا رب.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عطا علي الشيخ
صفحة الكاتب :
  عطا علي الشيخ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 نينوى : القبض على 3 إرهابيين في منطقتي حمام العليل  : وزارة الداخلية العراقية

 وزير مالية الاقليم يعد بحل اشكالية ودائع المصارف الخاصة

 استخبارات الحشد الشعبي:”داعش” انكسر في المحور الجنوبي للبعاج غرب الموصل

 العراق يسيطر على كامل حدوده البرية مع سوريا

 صدى الروضتين العدد ( 176 )  : صدى الروضتين

  الربيعي يدعو فرقاء العملية السياسية الى التهدئة وعدم تغليب المصالح على خدمة الوطن

 هل تحجر الجليد ؟  : باقر العراقي

 إعدام النمر الضربة القاضية لآل سعود  : حمزه الحلو البيضاني

 بغداد وعبعوب وعسف الزمان  : جمعة عبد الله

 وزارة الموارد المائية تصادق على تأسيس جمعيات مستخدمي المياه في محافظة كركوك  : وزارة الموارد المائية

 الى التيارين الصدري والمدني . منصب الوزير سياسي في جميع دول العالم  : صباح الرسام

 غزل في ضوء القمر  : هادي جلو مرعي

 مرصد يطالب هيئة الإعلام الإتصالات بالوضوح في تعاطيها مع وسائل الإعلام المحلية والدولية  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 قائد عمليات بغداد يزور الجريح البطل المقدم رعد مزاحم رشيد امر الفوج الرابع لواء المشاة 25  : وزارة الدفاع العراقية

 لجنة الاعمار في مجلسواسط يتهم نائب رئيس الوزراء بعرقلة حركة الاعمار في المحافظة  : علي فضيله الشمري

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 109839306

 • التاريخ : 18/07/2018 - 02:03

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net