قرار فرض التاشيرة على عرب العراق عند دخولهم لشمال بلدهم اسبابه اقتصادية وليست امنية
 القول بان صدور قرار التاشيرة المفروض على عرب العراق من قبل الحكومة المؤقتة لشمال العراق اسبابه امنية قول يستحق الرد المناسب,بل ويحق لرسامي الكاريكاتير السخرية منه لانه غير منطقي وغير اخلاقي وغير انساني اطلاقا..فهو انتهاك صارخ لحقوق الانسان العراقي العربي (فلا يجوز التمييز بين ابناء الوطن الواحد حسب اعراقهم).
وان كانت الحكومة المؤقتة لاقليم شمال العراق غير قادرة على حفظ الامن في ثلاث محافظات عراقية الا من خلال منع دخول ابناء 15 محافظة عراقية اخرى فهذا يعني انها حكومة فاشلة امنيا و يتحتم عليها اخلاقيا الاستقالة وفسح المجال لمن هم افضل منها للقيام بهذا العمل .
 
كما وان الادعاء بان منع العرب من دخول الاقليم يؤدي الى الاستقرار الامني داخل الاقليم ادعاء فيه اهانة كبيرة لعرب العراق وتجني مقصود عليهم ,وينطوي على ايحاء خطير بان كل عربي هو ارهابي محتمل ..وبالتالي تشويه كبير لسمعة عرب العراق دوليا.
 
قرار التاشيرة مدروس حتى قبل حرب عام 2003 ,ولم يتخذ لاسباب امنية كما تدعي الحكومة المؤقتة لاقيم شمال العراق ,وهدفه كان اقتصادي اولا وسياسيا ثانيا,وكذلك من اجل ان يحفظ لحكومة شمال العراق سرية العمل مع جهات يمكن تسميتها بالمعادية او المشبوهة من قبل حكومة العراق الواحد (والذي يسمى ظلما بالعراق الاتحادي)...فالعراق واحد قبل ان ياتيه هؤلاء الاتحاديين البريمريين بعد عام 2003 بافكارهم ومسمياتهم المستهجنة من قبل كل شعب العراق عموما.
 
التفوق  الاقتصادي الحالي لشمال العراق عائد لهذه التاشيرة وليس الى اجتهاد او عفه يد حكومة شمال العراق ,ولمن يستغرب هذا القول اكتب بعض الامثلة المختصرة التي يمكن تعميمها على كل نواحي الحياة وخاصة الاقتصادية منها.
 
1.هذه التاشيرة تجعل التاجر العربي تحت رحمة التاجر الكردي عندما يريد الاستيراد من دول الشمال مثل تركيا بل وتضمن تفوق دائم للتاجر الكردي على التاجر العربي..وفي نفس الوقت تجعل التاجر الكردي قادر على التحكم باسعار ونوعية وكمية المواد المستوردة من دول الشمال الى العراق.
 
2. تجعل دول الشمال مثل تركيا تفضل التعامل مع الاكراد حكومة وتجارا على حكومة العراق الواحد والتجار العرب , لان الاكراد يضمنون لهم مرور تجارتهم داخل العراق ولانهم قادرين على اعاقتها متى يقررون ذلك,وكذلك هم من يحكم الاسعار والجودة وطريقة التوزيع....الخ.
 
 3.هذه التاشيرة تمنع العامل العربي البسيط من العمل داخل شمال العراق بينما يمكن لاي كردي ان يعمل اينما يشاء في كل العراق وبهذا تقل البطالة عند الاكراد على حساب العرب.
 
4.هذه التاشيرة تمنع المقاول العربي من العمل داخل شمال العراق الا تحت حماية او رحمة مقاول كردي ,بينما تجد المقاول الكردي قادر على العمل في كل مناطق العراق, بل ويخضع المقاول العربي للكردي حتى في مناطق عرب العراق لانه سيحتاجه عند العمل في الشمال.
 
5.هذه التاشيرة تعد حصارا اقتصاديا لعرب العراق حسب  مفهوم الحصار الاقتصادي المتعارف عليه دوليا.
 
6.الكفيل في معظم الاحيان يكون احد الصعاليك ممن يرتزقون على مصائب الناس,وبهذا تضمن حكومة الاقليم ابتزاز عرب العراق واذلالهم وتضمن ارتزاق حتى صعاليك شمال العراق على حساب معاناة عرب العراق.
 
باختصار .هذه التاشيرة تضمن تفوق الكردي على العربي في كل مجالات الحياة وخاصة الاقتصادية منها,بل وتضمن حتى تفوقا سياسيا للاكراد على العرب ,فالنائب العربي يصبح ضعيفا امام النائب الكردي ان اراد المرور من خلال شمال العراق او ان كانت لديه مصالح في شمال العراق او بمجرد ان تمرمصالحه  عبر شمال العراق..وهذا ما يفسر ضعف النواب العرب امام النواب الاكراد ,ويفسر سكوتهم على مهانه الفيزا لمواطن داخل وطنه..فلا توجد اهانة اكبر من ان يتنقل الانسان بفيزا داخل وطنه او بكفيل كعمال الخدمة في دول الخليج.
 
 لذلك اجد ان من حق رجال الاعمال من عرب العراق مطالبة  حكومة شمال العراق بدفع تعويضات لهم عبر القضاء بسبب تضرر اعمالهم وبسبب عدم تساوي الفرص جراء هذه التصرفات الغير قانونية ,والمطالبة بان تدفع التعويضات لهم باثر رجعي منذ العام 2003 والى يومنا هذا,والزام حكومة العراق الواحد بدفع هذه التعويضات من حصة اقليم الشمال في الموازنة.
 
ومن حق عرب العراق رفع شكاوى بسبب هذا الانتهاك الصارخ لحقوق الانسان العراقي العربي من قبل حكومة الاقليم.
 
وايضا بامكان المحافظات الاخرى فرض التاشيرة على القادمين من محافظات الشمال الثلاثة ولاسباب امنيه ايضا..فقد اتضح ان حكومة شمال العراق كانت تخفي المقاتلين السوريين وتدربهم وتمولهم بالسلاح بدون علم حكومة العراق الواحد ومن الغير المستبعد ان نكتشف مستقبلا انها كانت تخفي وتدرب مقاتلين او مليشيات لايعلم عنهم احد.
 
واخيرا. اتمنى ان تعي حكومة شمال العراق ان حربها مع صدام حسين كانت خاسرة على الرغم من انها كانت حرب مع شخص واحد (ومعظم الشعب العراقي كان متعاطفا مع الاكراد) ولم ينقذهم احد منه سوى خطوط العرض التي حددتها اميركا للجيش العراقي السابق, وانشغال صدام حسين بحربه الداخلية مع المعارضين العراقيين من العرب .
 
واقول لحكومة شمال العراق المؤقتة. انكم الان تذلون وتهينون الشعب العراقي العربي الذي لولاه لما كان لكم وجود الان او ان صرتم تعيشون الان بين الكهوف كانسان النايدرتال.
 
واسالهم اي خطوط عرض او طول ستحميكم من عشائر العراق ان قتلتم ابنائها والذين هم جنود العراق الحالي؟ ..اي خطوط عرض ستحميكم ان نفذ صبر عرب العراق عليكم؟.
 
واسال السيد البرزاني شخصيا..ويعلم الله حبا في الاكراد وبحثا عن مصالحهم ,وطلبا للسلام في كل ربوع العراق.
 
 يامسعود البرزاني اذكر لي حربا واحدة انتصر فيها الاكراد بقيادة البرزانيين في اي مكان او زمان كان ؟
 
واقول له اتق الله وارحم الشعب الكردي من مغامراتكم المتلاحقة..كفا مناكفات ومهاترات فما تفعلونه لن يغير شيء في نسبة اصواتكم في الانتخابات القادمة.
 
وهل تستحق الانتخابات القادمة منك دفع العراق عموما وشمال العراق خصوصا الى حافة الهاوية؟
 
وشكرا
 
عدنان شمخي جابر الجعفري
برلين
 
   
 
 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/15



كتابة تعليق لموضوع : قرار فرض التاشيرة على عرب العراق عند دخولهم لشمال بلدهم اسبابه اقتصادية وليست امنية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . جابر سعد الشامي
صفحة الكاتب :
  د . جابر سعد الشامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العراق يحتفل بعيد المعلم، ودعوات للإسراع بسن قانون حماية المعلم

 مهرجان المسرح الحسيني للشباب..!  : حيدر عاشور

 وزير العمل يترأس اجتماعا لصندوق الحماية الاجتماعية لمناقشة موازنة وايرادات الصندوق  : اعلام وزارة التخطيط

 انتظــروا ... قليـــلاً .. يا رجـال القانون  : عبد الرضا قمبر

 أهالي حي العامل يسيرون قافلة لدعم الحشد الشعبي في المثلث العراقي السوري الاردني

 الزعيم عبد الكريم قاسم رئيس وزراء العراق السابق "شهيداً"  : اعلام مؤسسة الشهداء

 وقفة عند بعض اسماء الزهراء سلام الله عليها ...  : ابو فاطمة العذاري

 حرب من طرف واحد !!  : سليمان الخفاجي

  ساجدة الموسوي في "بكيتُ العراق" .. شراكة في صناعة الأمل  : د . مصطفى سالم

 محافظ ميسان : تواصل أعمال حملة العراق الموحد للنظافة والتشجير لغرس 50 ألف نبتة في عموم مدينة العمارة  : حيدر الكعبي

 عامر عبد الجبار يقترح حصر محطات التحلية على البحر ومياه شط العرب للزراعة  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 قيم عاشوراء  : قاسم شعيب

 " تأملات في وضح الألم " قراءة في ديوان " لن أغير شكل موتي " للشاعر أحمد ألعاشور  : توفيق الشيخ حسن

 صدور كتاب اللغة العربية مستوى (100) عن الجامعة الأردنيّة  : د . سناء الشعلان

 دلالات  : غني العمار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net