صفحة الكاتب : د . حامد العطية

السيرة المهملة: خذلان المسلمين الأوائل للرسول الأعظم في شعب أبي طالب
د . حامد العطية

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 عندما يستلون من التاريخ كما دونوه سكاكين، ويشحذونها على رمال التراث المتحركة، يحاصر تاريخهم حاضرنا، ويجبرنا على زيارة التاريخ، بحثاً فيه عن فصول مهملة وأحداث متروكة وفراغات مشبوهة، عن تغافل مقصود لا غفلة من دون تعمد، هم وحدهم البادئون والظالمون والأظلمون.
 
    تشير المصادر التاريخية المعتمدة لدى مذهب أهل السنة والجماعة إلى جملة من الوقائع التي سبقت الحصار في شعب أبي طالب. في السنة السادسة من المبعث اسلم عمر بن الخطاب ( مصدر: محمد بن عبد الوهاب مختصر سيرة الرسول، نسخة ألكترونية، ص 94)، وكان من قبل إسلامه معادياً للدين الجديد، ومشاركاً في اضطهاد وتعذيب أتباعه، وقصة إسلامه كما ترويها هذه المصادر معروفة، إذ ما أن تحول من كافر معاند إلى مسلم متحمس وفي أقل من يوم حتى دعا الرسول الأعظم وأتباعه للمجاهرة بدينهم، وتصدر المسلمين في مسيرة طافت بالكعبة، ثم جال على كبار كفار قريش ليخبرهم بذلك متباهياً ومتحدياً كما يروون.
 
   في السنة السابعة من مبعث الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم تعاهد قادة كفار قريش على مقاطعة بني هاشم وبني المطلب وبني عبد مناف، واتفقوا على الامتناع عن مبايعتهم ومناكحتهم ومكالمتهم ومجالستهم، حتى يسلموا لهم الرسول ليقتلوه، ودونوا ذلك في صحيفة علقوها في الكعبة.
 
   كان حصاراً سياسياً واجتماعياً واقتصادياً ومكانياً، اضطر الرسول الأعظم وأهل بيته واقاربه إلى الخروج من مكة إلى شعب أبي طالب.
 
   اسوء ما في الحصار التجويع، فقد عمد كفار قريش لمنع وصول المواد الغذائية للمحاصرين في الشعب، حتى اضطروا للتقوت بأوراق الشجر والجلود، وسمعت من خارج الشعب أصوات استغاثة النسوة والأطفال من شدة الجوع.
 
   ماذا فعل الصحابة الأوائل؟ الكثير من المسلمين الأوائل مستضعفون، من العبيد والفقراء، فلا يتوقع منهم فعل أي شيء لمساعدة الرسول وأهل بيته المحاصرين في الشعب، كما أن بعض المسلمين هاجروا إلى الحبشة، لكن بقية الصحابة ومنهم كبارها الذين تولوا فيما بعد قيادة المسلمين، وبالتحديد عمر بن الخطاب وابي بكر بن أبي قحافة لم يهاجرا ولا يعدان من جملة المستضعفين.
 
   استمر الحصار التجويعي الظالم ثلاث سنوات، لم تسجل المصادر التاريخية فيها أي مساعدة من المسلمين الأوائل للرسول واهل بيته وأقاربه، كان من المحتمل جداً أن يتوفى الرسول بسبب الحصار كما توفي عمه ابو طالب وزوجه الصديقة الكبرى خديجة، لكن ذلك لم يكن كافياً ليحاول هؤلاء المسلمون الأوائل الذين يشهد أنصارهم لهم بالشجاعة والجرأة كسر الحصار أو حتى الإلتفات عليه.
 
     ثلاث سنوات كانت فيها حياة الرسول مهددة، وخاف عمه أبو طالب عليه من القتل، فكان يتوقى ذلك بتغيير مضجع الرسول، ومع ذلك لم يتطوع أحد من هؤلاء المسلمين الأوائل للدخول مع الرسول واقاربه في الشعب، تعبيراً عن التعاطف والتآزر معهم، ولو حدث ذلك لربما أعادت قريش النظر في المقاطعة.
 
     ثلاث سنوات من الحصار انقطعت فيه الصلة بين الرسول الأعظم والمسلمين الأوائل فلم يشتاقوا خلالها لرؤيته والاستماع لهديه واخذ الأحاديث الشريفة من لدنه، واقتصر المستفيدون من هدي الرسول في تلك السنوات الثلاث على ابن عمه الأمام علي عليه السلام  وبقية المؤمنين من أهل بيته، وهذه ميزة عظيمة للإمام ينفرد بها من دون جميع المسلمين الأوائل، ولكنهم عند تدوين السيرة والأحاديث أهملوها.
 
    لم يخرق المسلمون الأوائل الحصار، بالرغم من كل ما يروى عن شجاعتهم وبذلهم المال في سبيل العقيدة، فانبرى لذلك اقارب زوج النبي الصديقة خديجة بنت خويلد، وتروي مصادر التاريخ بأن ابن اخيها كان ينقل الطعام للمحاصرين تحت جنح الظلام.
 
     قبيل انقضاء سنوات الحصار الثلاث بادر خمسة من قريش للإحتجاج على الصحيفة ودعوا إلى انهاء المقاطعة، وكلهم كانوا من كفار قريش، ولم يكن أحد منهم من بني هاشم، تصادف ذلك مع إرادة ربانية سلطت الأرضة على الصحيفة فأكلتها باستثناء عبارة باسمك اللهم، فانتهى الحصار.
 
    إذا كان اعتراض خمسة من الكفار على المقاطعة لدوافع قبلية وإنسانية كافياً لإلغاء المقاطعة فلماذا أحجم الصحابة الأوائل وهم لا يقلون مكانة وجاهاً بين قريش عن ذلك أو على الأقل يتضامنون مع الخمسة؟
 
     كانت كلفة الحصار باهضة جداً بالنسبة للرسول والرسالة، ضياع ثلاث سنوات من عمر الدعوة، ووفاة حامي وسند الرسول عمه أبي طالب وزوجته الصديقة الكبرى خديجة رضي الله عنهما.
 
    الحقيقة التاريخية الناصعة هي أن بعض المسلمين الأوائل خذلوا الرسول الأعظم وأهل بيته ثلاث سنوات وتركوهم عرضة للمجاعة والهلاك ولم يقدموا أي عون لهم، والاقبح من ذلك أن يتخذ بعض المعاصرين من اسمائهم عناوين ورايات للتحريض على الإرهاب واضطهاد وذبح الأبرياء من المخالفين لمذهبهم.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حامد العطية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/15



كتابة تعليق لموضوع : السيرة المهملة: خذلان المسلمين الأوائل للرسول الأعظم في شعب أبي طالب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : د. حامد العطية ، في 2012/08/17 .

الأخ العزيز الأستاذ عيسى عبد الله المهنا حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنت متفضل علي بقراءة مقالي والتعليق عليه فلك جزيل الشكر والتقدير أما عن سؤالك الكريم حول مؤهلاتي فأنا حاصل على شهادة دكتوراة في الإدارة من انكلترا في 1978م وعملت في العراق والمملكة العربية السعودية ولي اخوة أصدقاء من أهل القطيف الأبية والمنطقة الشرقية الكريمة. معظم مؤلفاتي المنشورة في حقل الإدارة وباللغة الإنكليزية ولدي كتابان مطبوعان بالعربية في السعودية، كما نشرت كتاباً عن نظام المعرفة ومنهج البحث العلمي في القرآن الكريم أما في التاريخ فأنا اتقصى المواضيع والجوانب التي أهملها المؤرخون لسبب أو آخر ولي كتاب مطبوع في لبنان عنوانه الانحرافات الأربعة: كيف ومتى ولماذا أضعنا الطريق تجده على بعض المواقع في الإنترنت وعيدكم مبارك مقدماً مع أطيب التحيات لأخوتي المؤمنين الصامدين في القطيف والاحساء
ودمتم بحفظ الله ورعايته
اخوكم
حامد العطية


• (2) - كتب : عبدالله عيسى المهنا - القطيف ، في 2012/08/16 .

عزيزي د. حامد اشكرك على هذه القراءة الجديدة الرائعة لـ ( شعب ابي طالب ) فرغم تخصصي في مجال التاريخ وقرائتي لمصادره المختلفه لعلماء المسلمين وتدريسي له في المدارس الحكوميه لمدة عشرين عاماً لم اجدها ُطرحت من قبل مما يدل على شدة تبحركم في مجال التاريخ الاسلامي (رغم عدم علمي بتخصصكم الرئيسي) فجزاك الله كل خير واتمنى ان ترشدونا الى مؤلفاتكم للاستفاده منها مع التكرم بذكر نبدة عن سيرتكم الذاتيه وكل عام وانت بخير




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net