شنيوار إبراهيم يعزف سيمفونيته بإيقاع هادئ في غربة عيد

بقلم الستاذ المساعد الدكتور :حيدر كريم كاظم الجمّالي
جامعة الكوفة /كلية الاداب /قسم اللغة العربية
2021/8/22
القصيدة
غربة عيد....شينوار إبراهيم   

    شينوار إبراهيم

أيها العيدُ
القادمُ من الفضاء 
لِم́ لا ترسم 
دروباً تشبه النهارْ
لتنام الشمسُ
في أحضانِ الفقراءْ 
ننتظرُك 
نحلمُ
بقدومِك
بثوبِ العيدِ
قطراتِ النَّدى
في الصباح
تهمسُ في الأذان
ها قد حَضَر
...
نحنُ هُنا
بينَ أصواتِ
الموتِ
نمسحُ
دموعَ الأطفالِ
بحزنِ الأمهاتِ
نبحثُ عنكَ
عجلاتُ عرباتٍ
تدهسُ أكبادَنا
كي تهمسَ لنا أنَّها
حمراءُ بلون الحزنِ
أغلقت فمَها السماء
بلابل العشق
نسيَت همساتِ
الطربْ
...
أين أنت أيها
العيدُ
نتجوَّل بحذرٍ
نفتِّشُ
عن مكانٍ
بدونِ غيومٍ
وأمطارٍ سود
نصافحُ كلماتِ الحبِّ
لحظة الانبهارْ
نحسُّ بها أنك
هنــا


ــــــــــــــــــــــ
    ما اجملهامن كلمات رائعة تنساب فوق شغاف الجروح لتحاور الغربة وما تكنه في العيد حيث نجدها متمثلة بالعيد الذي بدا غريبا عند شينوار, فاخذ يخاطب الحياة بضوء  مسائها وحلمها.لعلها تخفف عنه الم الغربة المتأجج في صدره.,أي قدوم هذا الذي يملئه العيد وكأنه الخلاص واو النهاية التي ينتظرها كل غريب , أو الحلم الذي خلقه فكره ؟؟؟,ولكن في نهاية القصيدة يأتي حلمه ولكنه همساكجئية الخائف الغريب وهنا تبدأ الشكوى.بين الواقع المرير الذي يعتمر قلبه وبين حلمه المنشود الذي يريد عيشه, ولكن الموت الذي وضع سوره حوله, فاخذ يخاطب السماء التي أغلقت أبوابها
بصيحاته الملتهبة في صدره.
      فأكد حقيقة رغم ما قاساه انه موجود ومن حقه الحلم كأي كائن بشري على وجه الأرض, وليس هو كالميت الذي يمشي في غربه بلا روح. فأي أبداع هذا الذي رسمه بسطوره!!!, وبكلماته الواضحة وكأنه أراد تأكيد قول الشاعر: عيد بأية حال عدت ياعيد.........ِ!!!!
    فما عاد العيد في وطنه كسابق عهده به فشنيوار يرسم دروبا تتيه في النهاية وسط لحظة الانهيار التي يحسها لأنه تمثل له الوطن ضياع في علم الغربة التي يعيشها منذ عقدين من الزمان فتمثلت له متاهات الليل الفسيح إذ لامكان للشمس هناك والشمس هي الحقيقة لكنه الظلام. حيث يكون الليل وطنا للسرّاق والخفافيش لتعبث به ولا ننسى العابثين . فقد تجسدت رؤاه بكل إحساس الغربة التي يعيشها , فقد داعب بعوده الحزين أوتار الغربة ليطلق من ثناياها المتهالكة لحنا يمثل نغمته الحزينة فهو إغراب له بداية وليس له نهاية.
    إن البداية الحقيقية لقصيدة النثر كفن شعري أدبي يعتمد على الشكل في إيقاعه في الشعر العربي الحديث منذ أواخر الستينات وهذا ما نراه ماثلا في أعمال توفيق الصائغ وجبرا إبراهيم جبرا ومحمد الماغوط ,وادونيس.فقد ألغت قصيدة النثر نهائيا الموسيقى الظاهرية للنص الشعري في كل صورها واعتمدت على الموسيقى الداخلية التي يوفرها لها الإيقاع الذاتي الخاص الذي نشعر به ونحن نقرأ القصيدة ونتمعن في معانيها.فهي لم تعد تلك القصيدة التي تعتمد على الموسيقى الشعرية المتوقعة , وإنما أصبحت كما يقول اودنيس- في مجلة الشعر البيروتية ,ع /14, ربيع, لسنة/ 1960م (قفزة
خارج الحواجز كلها وتمردا أعلى ) .
    إن المتمعن في قصيدة الغربة يجد أن شينوار اثبت دخول العقل في تنظيم تجربته الإبداعية بصورة رائعة وملفتة للنظر,العقل الذي يفرض توصياته في كيفية البناء والتنظيم من خلال المقطع الصوتي والتشكيل الصوتي , ومنحنى الجملة الشعرية, وتموضعاتها والتعامل مع الفكرة كحالة جدلية حية مقتطعة من تجربته الحياتية التي يعيشها وهذه الفكرة ( الغربة) متنامية الأطراف والرؤى مفتوحة القياس غير منضبطة بمرحلة زمنية تحدها أو مشكلّة بملامح خاصة فقصيدته تصنع رؤاه الخاصة. إذ يقول: القادمُ من الفضاء 
لِم́ لا ترسم 
دروباً تشبه النهارْ
لتنام الشمسُ
في أحضانِ الفقراءْ 
ننتظرُك 

ويقول: أين أنت أيها
العيدُ
نتجوَّل بحذرٍ
نفتِّشُ
عن مكانٍ
بدونِ غيومٍ
وأمطارٍ سود
نصافحُ كلماتِ الحبِّ
لحظة الانبهارْ
نحسُّ بها أنك

    يمكننا آن نلحظ هنا اِلأفق التصوري الذي يرسمه الخيال بانتظار القادم من الفضاء وإذا هو العيد في النهاية لان العيد في وطنه شبه مستحيل بالظروف التي رسمها ويعرفها الكل.  أن المتأمل في قصيد شينوار يجد توسيعا لأفق الخروج عن المنطقة الوجدانية البحتة –التي حصر اغلب الشعراء نفسهم فيها-إذ لاتخاطب إلا القلب وحده والتي تظهر لديه ببساطة صادقة , والجمل الإيحائية والصورة الشعرية في إزاحة بقية الضوء عن مركز إدراك شينوار وقدرته التكوينية عن طريق الاقتباسات والاختزال أو المزج بين المتضادات  أو المتقاربات وخلق لحظة شعرية غير اعتيادية تظهر
النضوج الفلسفي لشينوار. من ذلك قول(لم لاترسم دروبا تشبه النهار لتنام الشمس,نحلم بقدومك, قطرات الندى في الصباح تهمس في الأذان,ها قد حضر,بين أصوات الموت نمسح دموع الأطفال بحزن الأمهات,نفتش عن مكان بدون غيوم , وإمطار سود). وغيرها كثير,فهو يبحث عن وطنه وطنا آمنا مستقرا بعيدا عن قطاع الطرق وسراق الحلم , يصبو إلى الأطفال متى يرون النهار التي تزاح معه كل تلك الأعاصير. بإيقاع هادى ساعة يخبو وأخرى يتعالى عندما يصل البوح الى مكامنه الداخلية لينشد الخلاص له ولوطنه وشعبه.
      إن قصيدته خالية من كل قواعد عروضية –تلك التي تحكم الشطر ين العموديين- وبالتالي فهي تمنحه حركة اكبر لكي يعبر عن انفعالاته الباطنة وتصاعد الرومانتيكية لديه أعطى معنى جديدا لمفردة الغنائية(lyrigne) , وهذا يعني أن عنصر الموسيقى جزء حاسم في صياغتها فهو يحافظ على الوقفة الإيقاعية القائمة بين سطر وأخر, لااعني هنا بالموسيقى الخارجية  ,بل الموسيقى الداخلية.فقصيدته كتلة يتأتى قصرها من نظامها الداخلي ومن كثافتها القوية وهي خالية من أي تلميح إلى أي مرجع شخصيِ,
    قيام الموسيقى الداخلية على تقنيات مخلفة تخلق نظاما إيقاعيا خاصا قائما على أساس التكرار واستعادة بعض العبارات والكلمات بأشكال مختلفة من ذلك قوله(القادم,همسات , عجلات ,عربات,أبواب السماء, بلابل العشق,أحضان الفقراء,ننتظرك, نحلم,بقدومك,العيد,أيها العيد, دموع الأطفال,حزن الأمهات).
  تعتمد القصيدة على تفاعلات الموسيقى الداخلية وهي تحرص على توافر كل تقنيات هذا النوع من الموسيقى عند بناء السطر الشعري , أو الجملة الشعرية والموسيقى الداخلية تعتمد في تقنياتها على جملة من الحروف  والكلمات بجرسها وعلائقها النغمية البصرية تلك التي تظهر لنا الحالة الوجدانية والعاطفية والانفتاح الدلالي للتجنيس والتنغيم , وصيغ المشتقات والتقطيع والتركيب الصوتي من خلال التقابلات الثنائية والإيقاع الصاعد والإيقاع الهابط(ترسم , الشمس, أحضان, نحلم,قطرات الندى,تهمس, أصوات الموت,دموع الأطفال,حزن الأمهات, أكبادنا,حمراء بلون
الحزن,السماء, نفتش, كلمات الحب, والانبهار).
    المعجم الشعري: يقول ميخائيل نعيمه : (اللغة في القاموس مومياء اما على السنة الناس فهي كائن حي اللغة عند شعراء النثر ليس وسيلة تعبير بل هي خلق لحالة احتمال ثابتة , أو  مؤقتة حقيقية أو مجازية,وتكاد الكلمة في قصيدته هي المسوؤلة الحيدة عن هذا النمط الكتابي وعن صياغة تجربته الشعرية, لانها تمثل التعبير والإيقاع معا.
      وهي تكوين اللغوي الشمولي ذات خصائص نوعية معيارية مجزأة من حيث الكلمة والصورة والنسيج التكتيكي لوحدة الغربة(الحدث) المثار والمغلف بواقعة التمثيل البيئية أو الوسط الناقل لرؤياه مختلفة الموقف الديالتيكي  , يمنحها شينوار بعدا إيحائيا دلاليا من خلال سكها في قصيدته بعد أن أخذت دلالاتها الجديدة المعبرة,بحوار شعري يمتاز بتراكمية الوقفة الشعورية والحضور السكني.من ذلك قوله(القادم من الفضاء,لم لا ترسم؟؟ فهذا استفهام إنكاري ضمني وأيضا قوله: وأين أنت أيها العيد؟؟,أحضان الندى , الصباح,تمسح, دموع,الحزن, عربات ,أكبادنا ,حمراء,
الطرب.......................)).
    فهي عالم مملوء بمناخات التكاثف الحي والتصاعد الموضعي للأشياء في انعكاسها المرجعي, واهم مايلحظ فيها: الرمز , والأسطورة , والانفتاح الدلالي.
    أما حديثا عن الصورة الشعرية فالشعر كما يقول الجاحظ: (ضرب من التصوير) فاصبحت قصيدة الغربة لها علاقة تتبلور من خلال تجربة الشاعر المكنونة لثورته ولنظام رؤياه  الجديدة التي ينظر من خلالها للاشيا واكتشافها فالصورة لديه ليست انعكاسا لشيء موجود مسبقا بل هي نسيج وحدها ن,نسيج تتفرع منه باقي أطراف  نمو جسد التجربة(الغربة)فالانتقائية من أساس الصورة في قصيدته منها قوله: ( القادم من الفضاء ـــ كناية عن الأمل المنشود,وهو الحلم,دروبا تشبه النهارـــ تشبيه طفولي لعالم الغد,لتنام الشمس في أحضان الفقراء ,ــــــــــــــ استعارة للامان,. قطرات
الندى تهمس ,ـــــ كناية عن الفجر الجديد الذي يشرق فيه العيد,بين أصوات الموتــ ,ــــــــــــــ استعارة للواقع المرير الذي نمر به,تدهس أكبادنا,ــــكناية عن الطفولة الضائعة في وطن أثقل بالحروب وباللصوص وخفافيش الشر,وأخيرا قوله ابن أنت أيها العيد، ـــ كناية عن الحيرة لأنه لم يصل إلى نتيجة مرجوة وهي متى؟؟؟؟؟؟
        وفي الختام لايسعني الاان أقولِ :إنها كلمات سطرت بريشة فنان نشرها وكانت أبدع الأفنان -- عن العيد وقد ضاع منا وقمنا نفتش عنه ليأخذ الأطفال منه ماهو فيه حنان ولكن لم يجدوه وساروا وفتشوا ولم يجدوه --- إذن لقد ضاع العيد منهم وهم في حيرة من أمرهم – أتمنى الموفقية له في قابل أيامه

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/25



كتابة تعليق لموضوع : شنيوار إبراهيم يعزف سيمفونيته بإيقاع هادئ في غربة عيد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد يسري محمد حسن
صفحة الكاتب :
  محمد يسري محمد حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عين الزمان عمدة باريس .. وعمدة بغداد  : عبد الزهره الطالقاني

 ظاهرة التسول.. و آثارها على المجتمع..  : سنان شهاب أحمد الجواري

 هذا ما حرره الحشد من مدنكم ماذا حررتم أنتم ؟  : حمزه الجناحي

 ماذا بعد تحرير الموصل  : عباس طريم

 مسكين مابين معارضة وحكومة  : د . قاسم بلشان التميمي

 قيادات يعرب....وعصا العم سام  : د . يوسف السعيدي

 الحكومة تقرر بحيازة بندقية أو مسدس في كل دار  : وكالة نون الاخبارية

 الـمـسـؤول ضـحـيـة الـمتـمـلـق  : احمد محمد العبادي

 المشهد الفلسطيني المقاوم وتداعياته على إسرائيل.  : ربى يوسف شاهين

 مستشفيات بغداد بلا أدوية حتى إشعار آخر

 ظريف: مستعد للذهاب إلى الرياض غدا إذا كان لدى السعودية الاستعداد

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمالها التطهيرية للانهر في محافظة النجف الاشرف  : وزارة الموارد المائية

 مقتل 14 انتحاريا من داعش بعملية عسكرية في وادي الثلاب

 مجلس الفلوجة يحدد موعد عودة الوجبة الاولى من النازحين

 مصطفى كمال مدربًا لحراس الأهلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net