رمضان كما ادركته ببغداد
د . مجيد السامرائي
 شهر الصيام مبارك في كل فصل مستطاب
سهل علي صيامه مالم يكن في شهر اب
عمان _مجيد السامرائي
بعد هطولي فوق ارض بغداد ؛ في اول خطوة لامست فيها قدماي ارض المطار ؛ ادركت عظم الحر الذي يعتقد العراقيون انه لابد ان يكون مدبرا بفعل فاعل
ووجدت من يمزح ويقول : ان هناك مبردة هائله وخرافيه الحجم تتجه فوهتها نحو الاردن ؛ ومؤخرتها نحو العراق ؛ هي السبب في استمرار نزيف عرق العراقيين حتى وهم تحت دش الحمام
وقد شاهدت قبل اقلاعي بليله تقريرا من بابل ؛ عن رجل تبرع ان يرش دون مقابل أي  عابر سبيل بالماء بعد ان يأخذ دشا مجانيا وهو بكامل قيافته ؛لكني التزمت ببدلتي ؛ وكأني برلماني عائد من اسبوع انتعاش في عمان ؛ فيها يتنسم هواء عليلا دون مرافقين في شارع الثقافه او الجاردينز او الرابيه او دابوق او عبدون او الصويفيه او دير غبار
لم تكن بغداد صادمة لي ؛ فقد قوبلت ببشر وموده من الجميع ؛ اخرهم سواق التاكسيات
- تكسي عمى ؟
لكن رجلا بدينا ناصحا غنيا ممتلاء صحة وعافيه ؛ تبرع لايصالي الى حيث اريد وقد كان جاري في مقعد متلاصق على متن الرحله الميمونه
كانت بغداد جافه صيفيه صفراء ؛ يعيث بأجواءها اب الذي يحرق اطنانا من المسامير في ابوابها من المعظم حتى الباب الشرجي
تذكرت الان بيتا للشيخ محمد الخضر حسن شيخ ازهر في زمانه وهو يشطر قصيدة ابن الرومي ويرد عليه
شهر الصيام مبارك في كل فصل مستطاب
سهل علي صيامه مالم يكن في شهر آب
رغم ان بغداد تبدو بمظهر ارملةمرضعه – على وفق صورة اخذناها عن درس المحفوظات للرصافي زمن الابتدائيه- لكن ثمة امل يبرق من عيون اشجار اليوكاليبتوس والدفلى ؛ واشجار حسنة القوام ؛ بدت كأنها فوج مصطف من حرس الشرف على طول طريق المطار ؛ قال من اقلني انها من حسنات مؤتمر القمة ؛ لم اشاهد احدا
يتجاهر بافطاره ؛ رغم ان الحرارة بلغت مبلغا لاتعرفه الافران العملاقه ؛ فقدت وصلت ودرجة الحرارة حسبما قال قبطان الطائرة بلغت46درجة مئويه ؛ لكن هشاشة الوجوة وبشاشة المحيا ؛ اثلجت صدورنا وانوفنا وقلوبنا ؛ هذا هو العراق
صبر العراق ياجمل
بل قطار من الابل ومقطورات من النوق بلا حاد لركبها
قرت عيناي بمشاهد احبها ايام عرفت رائحة الشبوى الفواح في الوزيريه ؛ فبغداد لاتزال تلك الام الرؤوم التي تحنوا علينا رغم البعد والشتات
فوجئت ان الكهرباء مستقيمة مستديمه ؛ ولفحني برد المبردات ؛ وغطست في بئر نوم عميق؛وتذكرت اخر زيارة لي لكهف اهل الكهف بعمان ؛ وكيف الشيخ الحنيطي القيم على المغارة في ابو علندا  قد اطلعني على ماتبقى من عظام الكلب قطمير الذي كان باسطا ذراعيه في الوصيد كما في محكم التنزيل
 صيف ساخن في الخارج تلهث له الجراء والكلاب السائبه ؛ وقيظ لم يذكره احد كما فعل الرصافي في قصيدته عن شارع الرشيد في زمانه
 تصهر الشمس فيه ادمغة القوم
 ان هم تخبطوه نهارا
لم يعد لمدفع الافطار صوت مميز فقد تنفلق اصوات اخرى اعلى منه دويا
 يتناهى لنا  صوتها من بعيد
 مائدة عامرة في بلدة طيبة ورب غفور
 الله ما احلى الرجوع اليها
 
 بغداد
 ماطلعت شمس ولاغربت
 الاوذكرك معقود بانفاسي
 ورحت اردد كمن
 يهذي
 واني لتعروني لذكراك هزة
 كما انتفض العصفور بلله القطر
اكثر من صديق علم بوصولي ؛اخذني بخفة لأطير كفرخ حمام الى مباهج النور في الاعظمية وجارتها الجنب  الكاظميه
 على مقربة من العريشه ؛ وجدت مبتكرات لمرواح تنفث ماءا كأنه  البخور ؛ وثمة خرأطيم مياه دقيقه ؛ تمتد فوقنا ؛ وترشنا بماء معطر ونحن نرتشف الشاي المهيل
 دعيت لمأدبة لاافطار شهيه اقامها الزملاء في صحيفة الزمان بطبعتها في بغداد ؛ ثم جاءني ميناااس السهيل ؛ ليطوف في شوارع متناقضه ؛ بين ضوء ساطع ؛ وعتمة راسخة ..
 كنا على شواطيء دجله ؛ عند منتدى المسرح ؛ كان الظلام ثقيلا ؛ كأنه جحافله السود قد اطبقت على المدينة اطباقا ؛ وشعرت بالاسى القثيل ؛ كان روحي ؛ قد تسرب اليها حبر اسود ؛ ظل يزحف على صفحات كانت قبل قليل مطلية بلون الورد ...
اخطأ ميناس طريق العودة ؛ فدخل بنا في شارع الرشيد
 واستذكرت مجددا قول الرصافي
 تحسب العابرين فيه سكارى
 من عناء تنسموه غبارا
 ساطعا يملاء الفضا مستطيرا
 حاملا في ذراته الاقذارا
الان عدت في لحظة الى الطفوله
 كنا نقول للظلمة الثقيلة : هندس
 ووجدتها في العربية حندس
 هي هنا في شارع مرعب تماما
 لااحد على الاطلاق
 لاجرو ؛ لابزون ؛ لاقمر
ليس فيه نقطة تفتيش واحده ؛لاخبر يأتي ولاطيف يمر
 ورحت اردد
 
 نكب الشارع الكبير ببغداد
 ولاتمشي فيه الا اضطرارا
 
في اليوم التالي دعيت لتناول الافطار في واحد من مطاعم حي المنصور
 لفرط الزحام هناك مع ثمالة ايام رمضان
 اضطررنا الى الوصول الى المطعم الهائل السعه مشيا على الاقدام بعد ان اجتزنا شوارع خالية من السابله تحرسها نقاط تفتيش في ثكنة المنصور المرقطة بلون ملابس الحراس والعسكر ....
وجدت في المطعم حشدا هائلا من الناس ؛ كأنما قد نودي فيهم ؛كأن  لااحد يفطر في بيته ؛ الجميع سعداء جدا ؛ ضاحكين ؛ وانا الذي كنت اظن ان برامج الفرفشه والتحشيش السياسيلا تضحكهم ؛ لان الواقع سريالي غير منطقي ؛ هو اقل بقليل مما يعرض على الشاشات
..
 طبال السحور يمر دائما برفقة زميل له في شوارع يعرف سلفا انها امنه ؛ يمر بها كل يوم ويعود الى بيته سالما ؛ في حين يبدو منظره فولكلوريا تقليديا عابرا ؛ اذ لااحد ينتظر طبله ونداءه ؛ لكي ينهض ويتسحر ؛فهم ساهرون مع فضاء الشاشات التي اخفقت في الاتفاق على تحقيق اعلى نسبةواجماع  مشاهده على برنامج او مسلسل بعينه  بين العراقيين
 تجد ثلة من الشباب المنشغلين من الفطور الى السحور بدردشه وهات وخذ على النت والفيس بوك ؛فرغم ان عدد مستخدمي الفيس بوك في العراق هو بحدود 1303580من اصل عدد سكانه البالغ تعدادهم 30399572في بلد قدبلغ   فيه عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتيه ب 1303580  غير ان العراق يوضع في مصاف موريتانيا واليمن من حيث الترتيب الذي تأتي مصر في طليعته ....
 
هذا هو رمضان في مدينة كانت في البلاد كالاستاذفي العباد ؛ لكن الجميع يأملون بجو اكثر اعتدالا ؛ وامن يسود الجميع ؛ وان يفطروا على اصوات مدفع واحد يشنفون اسماعهم بدويه ؛ لامدافع يفقدون ارواحهم بصعف  دويها !!

  

د . مجيد السامرائي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/26



كتابة تعليق لموضوع : رمضان كما ادركته ببغداد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ علي العبادي
صفحة الكاتب :
  الشيخ علي العبادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net