صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

الصدق بين الحقيقة والخيال
سيد صباح بهباني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 ( صنائع المعروف تقي مصارع السوء )
المقدمة أن الفوضى والتخبط بالدين وتغير الواقع ودس الفتن والعداء بين المجتمعات لوضع الطائفية في العالم بين جميع الملل لنيل خيرات الأرض لفئة قليلة والتسلط عليهم وسحق المبادئ السماوية وكتبها المقدسة المرسلة التوراة والإنجيل والزبور والقرآن ودس سموم الفتن .
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي القُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ ) النساء/36.
 
(لَيْسَ البِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ البِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى المَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي القُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ )  البقرة/ 177 .
 
(أَرَأيتَ الّذِي يُكَذّبُ بالدّينِ * فَذَلِكَ الّذِي يَدُعُ اليتيمَ * ولا يحُضُّ عَلَى طَعَامِ المِسكِينِ ) الماعون/ 1- 3.
 
(فَأمَّا اليَتِيم فَلاَ تَقهَر ) الضحى /9.
 
 ( فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة ) البلد 11 ـ 15.
 
. (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا ) الإنسان/ 8
 
 (كلا بل لا تكرمون اليتيم ) الفجر/17.
 
(وتأكلون التراث أكلا لما وتحبون المال حبا جما ) الفجر/19 ـ 20 .   
 
  (إنّ الذِينَ يَأكُلُونَ أَمَوالَ اليَتَامى ظُلماً إنّما يَأكُلُون في بُطُونِهِم ناراً وسَيصلَونَ سَعِيراً ) النساء/10.
 
(ولا تَقربُوا مَالَ اليَتِيمِ إلا بِالتِي هِيَ أحسَنُ حَتّى يَبلُغَ أَشُدَّهُ وأوفُوا بِالعَهدِ إنّ العَهدَ كَانَ مَسئُولا ) الإسراء/ 34 .
 
(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ) البقرة /220.
 
(وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُواْ عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا) النساء/6.
(يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَآ أَنْفَقْتُمْ مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) البقرة/215.
 (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا* إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلا شُكُورًا) الإنسان /8 ـ 9.
 
عن أبي سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
(إن هذا المال خضرة حلوة ونعم صاحب المسلم هو لمن أعطى منه اليتيم والمسكين وابن السبيل)
رواه أحمد
 
عن ابنِ عَبَّاسٍ ،
أَنَّ نبيَّ الله صلى الله عليه وآله وسلم قالَ: ((مَنْ قَبَضَ يَتِيماً مِنْ بَيْنَ المُسْلِمينَ إلىَ طَعَامِهِ وَشَرَابِهِ أَدْخَلَهُ الله الجَنَّةَ البَتَّةَ إلاَّ أَنْ يَعْمَلَ ذَنْباً لا يُغْفَرُ له )).
رواه الترمذي
 
قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وعليه السلام
(أعينوا الضعيف والمظلوم والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب، وارحموا الأرملة واليتيم ).
  
  كان من جملة ما أوصى به الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام: " بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أوصى به علي بن أبي طالب ...... الله الله في الأيتام فلا تعفو أفواههم ولا يضيعن بحضرتكم "
 
                                      كفالة اليتيم من الأعمال الطيبة التي تقدسها الشرائع السماوية وتقدرها المجتمعات في مختلف الأزمان. وشريعتنا الإسلامية السمحة أولت اليتيم أشد الاهتمام وعظمت أجر الإحسان له
 
قال علي بن أبي طالب (أعينوا الضعيف والمظلوم والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب، وارحموا الأرملة واليتيم ).
 
 ( وأن تقوموا لليتامى بالقسط ) النساء /127 .
 
 وروي عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله : قال : (( اجتنبوا السبع الموبقات ، قالوا : يا رسول الله ، وما هن ؟، قال : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات )).
عن مالك بن الحارث أنه سمع النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم يقول :
((من ضم يتيماً بين أبوين مسلمين إلى طعامه وشرابه حتى يستغني عنه وجبت له -الجنة- ألبتة، ومن أعتق أمرءاً مسلماً كان فكاكه من النار يجزي بكل عضو منه عضواً من النار )). رواه أحمد رضي الله عنه .
فالإحسان إلى اليتيم متعين كما هو للوالدين ولذي القربى ، وليس هذا فحسب بل وقرنه رب العزة والجلال بالإيمان به وجعله من أعظم أعمال البر.
 ومما يلفت النظر أيضا أن الله سبحانه وتعالى ذكر لفظ اليتيم في القرآن الكريم ثلاثًا وعشرين مرة، وفي ذلك إشارة واضحة للمسلمين للانتباه والوقوف وقفة جادة أمام هذه الفئة وأمام احتياجاتها، والمشاكل التي قد تواجهها سواءً أكانت معنوية أم مادية أم اجتماعية أم غير ذلك، وبالنظر في نصوص القرآن العديدة في شأن اليتيم ، فإنه يمكن تصنيفها إلى خمسة أقسام رئيسة،كلها تدور حول:دفع المضار عنه، وجلب المصالح له في ماله، وفي نفسه، وفي الحالة الزواجية، والحث على الإحسان إليه ومراعاة الجانب النفسي لديه .
شاءت إرادة الله سبحانه وتعالى أن تُوَجَّه أنظار المسلمين ومشاعرهم إلى شرائح المجتمع الضعيفة، والتي لا تقوى على القيام بدورها الطبيعي في المجتمع إلا بدعم مساند من جهات أخرى، ولعلَّ على رأس هذه الفئات ( شريحة الأيتام ) ، والتي فيها من الضعف والحاجة إلى العطف والحنان والمساعدة المادية والإنسانية الشيء الكثير، ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم من أوائل الذين لمسوا آلام اليتيم وأحزانه؛ ولذلك سجَّل في حديثه الشريف: " أَنَا وَكافِلُ اليَتِيْمِ فِي الجَنَّةِ هَكَذا، وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالوُسْطَى وَفَرَّجَ بَيْنَهُما ".
أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم رجل يشكو قسوة قلبه فقال صلى الله عليه وآله وسلم ( أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك ؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك )
عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما )
رواه البخاري
وألفت أنظاركم أخواني وأخواتي  حول الأيتام كان منهم النبي الأمين صلى الله عليه وآله وأئمة وشعراء و فلاسفة ومنهم :
النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وقد نشأ يتيم الأبوين وهو غني عن التعريف ذكره القرآن ما عدى النبوة وكان يباهي به الله سبحانه ملائكة السماء به لقوله تعالى : (  وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ) القلم /4 .  محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، هو رسول الله للبشرية ليعيدهم إلى توحيد الله وعبادته،  المسلمون يؤمنون بأنه خاتم النبيين والمرسلين،.. وأنه أشرف المخلوقات وسيّد البشر،.. كما هو   أبناء أهل العصمة .. عند ذكر اسمه،يستجاب عند المسلمون أن يلحقوا عبارة «‌صلى الله عليه وسلم» مع إضافة «وآله» و«وصحبه» في بعض الأحيان، لِمَا جاء في القرآن والسنة النبوية مما يحثهم على الصلاة عليه.. وهذا من وجهة نظر الكاتب  كما يقول :اعتبره الكاتب اليهودي مايكل هارت أعظم الشخصيّات أثرًا في تاريخ الإنسانية كلّها باعتباره «الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحًا مطلقًا على المستوى الديني والدنيوي».ترك محمد أثرًا كبيرًا في نفوس المسلمين، حتى كثُرت مظاهر محبّتهم وتعظيمهم له، من ذلك الاحتفال بمولده، واتباعهم لأمره وأسلوب حياته وعباداته، وقيامهم بحفظ أقواله وأفعاله وصفاته وجمع ذلك في كتب عُرفت بكتب السّيرة والحديث النبوي والرسول محمد صلى الله عليه وآله غني عن التعريف .
الإمام أحمد بن حنبل وهو :ـ الإمام أحمد بن حنبل (164هـ / 780م ـ 241هـ / 855م) هو أحد أئمة  المسلمين السنة .
الإمام البخاري هو : ـ يعد محمد بن إسماعيل البخاري من أهم علماء الحديث المسلمين السنة ،(13 شوال 194 هـ - 1 شوال 256 هـ) و(20 يوليو 810 م - 1 سبتمبر 870 م)، صاحب كتاب الجامع الصحيح الذي يعتبر أوثق الكتب الستة الصحاح والذي أجمع علماء أهل السنة والجماعة أنه أصح الكتب بعد القرآن الكريم. 
الإمام الشافعي  وهو :ـ
أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ (150 هـ/766 م - 204 هـ/820 م)، أحد أبرز أئمّة المسلمين السنة عبر التاريخ، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلاميّ. كما ويُعَدّ مؤسّس علم أصول الفقه، وأول من وضع كتابًا لأصول الفقه سماه "الرسالة". وهو مجدد الإسلام في القرن الثاني الهجري كما قال بذلك أحمد بن حنبل . وهو أحد تلاميذ الإمام جعفر الصادق عليه السلام ، كما بشّر به رسول الإسلام محمد في قوله : «لا تسبوا قريشًا فإن عالمها يملأ الأرض علماً» ، حيث قال أبو نعيم عبد الملك بن محمد الإسفراييني: لا ينطبق هذا إلا على محمد بن إدريس الشافعي.
الشاعر أبو الطيب المتنبي وهو :ـ أبو الطيب المتنبي هو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد أبو الطيب الكندي الكوفي المولد، ولد سنة 303 هـ ،نسب إلى قبيلة كندة نتيجة لولادته بحي تلك القبيلة في الكوفة لا لانتماء لهم. عاش أفضل أيام حياته وأكثرها عطاء في بلاط سيف الدولة الحمداني في حلب وكان أحد أعظم شعراء العرب، وأكثرهم تمكناً باللغة العربية وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها، وله مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية. فيوصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء. وهو شاعر حكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي. وتدور معظم قصائده حول مدح الملوك. ويقولون عنه بأنه شاعر أناني ويظهر ذلك في أشعاره. قال الشعر صبياً. فنظم أول أشعاره وعمره 9 سنوات.
اشتهر بحدة الذكاء واجتهاده وظهرت موهبته الشعرية باكر. ونعم ما قال :
 لا تشتري العبد إلا والعصا معه                   إن العبيد لأنجــاس مناكــيد
نامت نواطير مصر عن ثعالبها                     وقد بشمن وما تفنى العناقيد
لا يقبض الموت نفسا من نفوسهم                 إلا وفي يده من نتنها عود
من علم الأسود المخصي مكرمة                  أقومه البيض أم آباؤه السود
أم أذنه في يد النخاس دامية.                       أم قدره وهو بالفلسين مردود
الشاعر حافظ إبراهيم وهو :ـ محمد حافظ بن إبراهيم ولد في محافظة أسيوط 24 فبراير 1872 - 21 يونيو 1932م. شاعر مصري ذائع الصيت. عاصر أحمد شوقي ولقب بشاعر النيل وبشاعر الشعب ..ونعم ما قال:
رت جميل صنعكم بدمعي     ودمع العين مقياس الشعور
لأول مرة قد ذاق جفني                   - على ما ذاقه - دمع السرور
لاحظ الشاعر مدى ظلم المستعمر وتصرفه بخيرات بلاده فنظم قصيدة بعنوان الامتيازات الأجنبية‏، ومما جاء فيها :
سكتُّ فأصغروا أدبي                      وقلت فأكبروا أربي
يقتلنا بلا قود                    ولا دية ولا رهب
ويمشي نحو رايته             فنحميه من العطب
فقل للفاخرين: أما             لهذا الفخر من سبب؟
أروني بينكم رجلا              ركينا واضح الحسب
أروني نصف مخترع.                     أروني ربع محتسب؟
نلسون مانديلا  هو :ـ نيلسون روليهلالا مانديلا (باللاتينية Nelson Rolihlahla Mandela) (ولد 18 يوليو 1918) هو الرئيس الأسبق لجمهورية جنوب إفريقيا وأحد أبرز المناضلين والمقاومين لسياسة التمييز العنصري التي كانت متبعة في جنوب إفريقيا. لقبه أفراد قبيلته بـ'ماديبا' Madiba وتعني 'العظيم المبجل', وهو لقب يطلقه افراد عشيرة مانديلا على الشخص الارفع قدرا بينهم وأصبح مرادفا لاسم نيلسون مانديلا. دائما ما اعتبر مانديلا أن المهاتما غاندي المصدر الأكبر لإلهامه في حياته وفلسفته حول نبذ العنف والمقاومة السلمية ومواجهة المصائب والصعاب بكرامة وكبرياء.
أحمد ياسين : وهو :ـ  الشيخ أحمد إسماعيل ياسين (28 يونيو 1936 - 22 مارس 2004) من أعلام الدعوة الإسلامية بفلسطين والمؤسس لأكبر جامعة إسلامية بها حركة المقاومة الإسلامية حماس.
الفنان ليوناردو دافينشي وهو :ـ ليوناردو دا فينشي (1452 - 1519 م)، يعد من أشهر فناني النهضة الإيطاليين على الإطلاق وهو مشهور كرسام، نحات، معماري، وعالم. كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة شغفه الدائم للمعرفة والبحث العملي، له آثار عديدة على مدارس الفن بإيطاليا امتد لأكثر من قرن بعد وفاته. وإن أبحاثه العلمية خاصة في مجال علم التشريح، البصريات وعلم الحركة والماء حاضرة ضمن العديد من اختراعات عصرنا الحالي .
عبد الرحمن الداخل وهو:
عبد الرحمن بن معاوية بن هشام الأموي القرشي ولد 113 هـ 731م (توفي 172 هـ 788م) الملقب بصقر قريش. كان أحد الأمراء الأمويين المرشحين للخلافة في عاصمة الدولة الأموية في دمشق، جده الخليفة هشام بن عبد الملك عاشر الخلفاء الأمويين. هرب من العباسيين عند قيام دولتهم، إلى الأندلس حيث دخلها، وسمي بذلك عبد الرحمن الداخل، وأكمل فترة الخلافة الأموية هناك في الأندلس، حكم بين عامي 756-788 .
الشاه إسماعيل الصفوي وهو : ـ أبو المظفر شاه إسماعيل الهادي الوالي، أو إسماعيل الصفوي (25 رجب 892 هـ/25 يوليو 1487م - 18 رجب 930 هـ = 23 مايو 1524م) مؤسس الدولة الصفوية في إيران، <<إسماعيل الصفوي هو شاه إيران (1501 - 1524) وهو القائد الديني الذي أسس الحكم للصفويين>>.  
الفيلسوف الصيني كونفوشيوس وهو:ـ كونفوشيوس (بالصينية: 孔夫子) هو أول فيلسوف صيني يفلح في إقامة مذهب يتضمن كل التقاليد الصينية عن السلوك الاجتماعي والأخلاقي. ففلسفته قائمة على القيم الأخلاقية الشخصية وعلى أن تكون هناك حكومة تخدم الشعب تطبيقاً لمثل أخلاقي أعلى. تعاليمه وفلسفته قد تأثر بعمق الفكر والحياة الصينية والكورية واليابانية والتايوانية والفيتنامية. ويلقب بنبي الصين .
جنكيز خان هو :ـ جنكيز خان بالمنغولية: Чингис Хаан، (تكتب الصينية: 成吉思汗 وهجاؤها بطريقة پن ين pinyin هو: cheng1 ji1 si1 kang1)، أو تيموجن (بالصينية: 鐵木真 ، وهجاؤها بطريقة پن ين pinyin هو: Temüjin، عاش ما بين عامي 1165 و1227 ميلادية. وهو مؤسس وخان وخاقان وإمبراطور الإمبراطورية المغولية والتي اعتبرت أضخم إمبراطورية في التاريخ ‏(en)‏ ككتلة واحدة بعد وفاته. برز جنكيز خان بعد توحيده عدة قبائل رحل لشمال شرق آسيا. فبعد إنشائه إمبراطورية المغول وتسميته "بجنكيز خان" بدأ بحملاته العسكرية ‏(en)‏ فهاجم خانات قراخيطان ‏(en)‏ والقوقاز والدولة الخوارزمية زيا الغربية ‏(en)‏ وإمبراطورية جين . ‏(en)‏ وفي نهاية حياته كانت إمبراطوريته قد احتلت جزءا ضخما من أواسط آسيا والصين
سيمون بوليفار وهو:ـ ولد سيمون بوليفار في كاراكاس في 24 تموز 1783. تأثر خلال دراسته بالفلسفة ودرس بشكل خاص جان جاك روسو الذي ترك أثراً عميقاً في شخصيته. سافر بوليفار في مطلع شبابه إلى فرنسا حيث التقى بالعالم الألماني اسكندر هومبولت الذي نقل له اعتقاده بأن المستعمرات الأسبانية في حالة استعداد للتحرر، فراقت الفكرة لبوليفار وأخذ يمعن النظر في تحرير بلاده .
جوزيف ستالين وهو :ـ  جوزيف فيساريونوفيتش ستالين (بالجورجية იოსებ ბესარიონის ძე სტალინი بالروسية: Иосиф Виссарионович Сталин) (الكنية الأصلية: جوغاشفيلي) (18 ديسمبر 1878 - 5 مارس 1953) هو القائد الثاني للاتحاد السوفييتي، ويعتبر المؤسس الحقيقي للاتحاد السوفيتي.[بحاجة لمصدر] عرف بقسوته وقوته وأنه قام بنقل الاتحاد السوفييتي من مجتمع زراعي إلى مجتمع صناعي مما مكن الاتحاد السوفييتي من الانتصار على دول المحور في الحرب العالمية الثانية والصعود إلى مرتبة القوى العظمى .
 
أحيانا تراودني الرغبة في البكاء مثل طفل صغير يتيم تاهت عنه أمه في الزحام. وأشعر في تلك اللحظات أننا جميعا أطفال لا فرق كبير يذكر بيننا وبين أطفالنا في علمنا ومعارفنا وأخلاقنا .
يخيل إلينا أننا اخترقنا السماوات بعلومنا. ولو فكرنا قليلا لوجدنا أننا مازلنا في حروف أ . ب . ت . ث . وأننا كأولادنا على عتبة واحدة من الحيرة والتساؤل والجهل .
يقول لك طفلك وهو يشاور على القمر :
من أين جاءوا بهذا القمر يا أبي ؟
وتجاوب عليه بكلام كثير. وتتلو عليه نظريات
وافتراضات خلاصتها أنه لا أحد يعرف الحقيقة .
ولا حتى أينيشتاين نفسه وكبار علماء وفلاسفة الفلك الذين يضعون أينيشتاين في جيوبهم من العلم ولكن لأسف أن الميل للطائفية والتطرف الديني البغيض يرفع اسم أينيشتاين عالياً المهم  .
ويسألك طفلك عن جده الذي مات أين ذهب منذ موته .
وعن أخيه الذي ولد أين كان قبل مولده. فلا تعرف جوابا .
فلا أحد يعرف ماذا قبل الميلاد ولا ماذا بعد الموت .
ولا من أين . ولا إلى أين . ويشاور لك على الكهرباء ويقول ما هذا ؟ فتقول الكهرباء .
ويسأل ما هي الكهرباء فلا تجد جواباً . ويسأل من أين أتت الكهرباء .
فتحكي له حكاية طويلة عن ماكينات النور و وأبور النور. وأنت لا تدري ما النور. ولو سألت علماء الطبيعة كلهم ما وجدت فيهم واحدا يستطيع أن يدلك على ماهية النور وكنهه، ولا حتى نيوتن، ولا أفوجادرو، ولا فاراداي . وما أجهلنا على الدوام .
ابتكرنا علم النفس وكتبنا فيه المراجع و نحن لا ندري ما هي النفس .
واخترعنا الساعات لنقيس الزمن ونحن لا نعرف ما هو الزمن
وسكنا الأرض منذ ملايين السنيين ومازلنا لا نعرف عنها إلا قشرتها .
ويجتمع شهود الحادثة الواحدة فيختلفون في روايتها ويحكيها كل واحد بصورة . وهذا شأن الحادثة التي لم تمر عليها ساعة فما بال التاريخ الذي مر عليه ألوف السنين وكتبت فيه المجلدات، وكلها تخييل . وما أبعدنا دائما عن الحقيقة , وما أقل ما نعلم ؛ وما أقرب الفارق بيننا وبين أطفالنا في علمنا ومعارفنا
بل ما أقرب الفارق بيننا وبين أطفالنا في أخلاقنا نحن الأوصياء والمربيين وكل منا يحتضن أملاكه كما يحتضن الطفل لعبته ولا يطيق أن تمسها يد منتفع .
وفينا البخيل والشره، والأكول والطماع، ومن يسيل لعابه على المليم .وللأسف اليوم تواجد الوهابية وأفكارها الجهادية الباطلة وأسست مع المخابرات الغربية وأمريكا منظمة الإرهاب المسمات بالقاعدة وبدأت السيول التكفيريين والقتلة تتوافد على هذه المنظمات التي يدعمها المؤسسات الوهابية والاستعمار لقتل والاغتصاب وهتك الأعراض بسم الإسلام وبها ضربوا عصفورين بحجر أولها تشويه اسم الإسلام بهذه المنظمات الإرهابية بسم الجهاد والإسلام برئي منهم ومن أعمالهم والضربة الأخرى هي تحديد حرية الشعوب الشرقية وتقسميها إلى دويلات وحجمهما وبدأت فيها قتل الأطفال وخطفهم
والكبير يسرق . والطفل يضرب ضرباً واعتدى عليه جنسياً وخلقياً والكبير يقتل ويمثل به والنساء والبنات يغتصباً كما نرى اليوم مل عملوه بالعراق وسوريا اليوم وغيروا التربية إلى إرهاب وعلموا الأطفال يسعى بالأذى للغير والكبير يمد قوته ومعوله وسكينه لضرب الأخرين والطفل يرمى بيت جاره بالحصى والطائرات تقصف البيوت والمدارس والمستشفيات بقنابل لا ترحم وتسبب الأمراض والدليل هرشيومى ونكزازكي واليوم المدن في العراق وإيران والكويت وشمال وجنوب وشرق العراق التي دمروها بملائمين الأطنان القنابل الجرثومية والمضرة للبيئية والبشر وكثير ما يحدث في غزة وأفغانستان وباكستان من جرائم بسم التحرير والتمدن والنيل من السلفية والقاعدة التي أسسها هم ليكونوا ذريعة لاعتداء على المواطنين واغتصاب أراضيهم وثرواتهم وليس لنا سوى أن نقول يا رب أنت القوي ولا قوي غيرك أرهبهم رهبونا وقتلوانا ؛إلا يحق يا ناس بعد هذا الظلم أن نبكي على هذا العالم المليء بالظلم والفساد والانتهاك للحرمات والاعتداء الجنسي على النساء والأطفال ..وحقيقة أبكي على الطبيعة التي غيروها شككوا في انفس الناس أنهم لا عقول لهم وان الإرهاب أتي أين ولوا وليس لنا إلا أن نتحد ونتآخى ونعود لتربيتنا الإسلامية العقائدية التي علمنا بها رسول الله والراشدين والأئمة الأطهار والحسين بثورته ضد الظلم والطغيان على الكيان الأموي اليزدي السفياني الفاسق واليوم الوهابية والتكفيريين والقاعدة ونتحد ضد هؤلاء ونتآخى ونحتضن الأيتام والأرامل والنساء والأطفال والمسنين ونقف صفاً مع الدولة لبناء والعمل سوياً من اجل حياة أفضل وأن نعود لإسلامنا المحمدي لا إسلام التتاري المغولي التركي الوهابي الأمريكي البريطاني والعاقبة للمتقين والله خير حافظ وهو ارحم الراحمين
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/27



كتابة تعليق لموضوع : الصدق بين الحقيقة والخيال
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net