صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

مهرجان السفير الثقافي الثاني نحو العالمية
مجاهد منعثر منشد

من حيث سجود الملائكة في الارض ,وأرساء سفينة نوح ,والاعتقاد بولادة عيسى ,وتكليم موسى ,وفيه قد فار التنور ذلك هو( مسجد الكوفة) الذي ضم جسد سفير وداعية الامام الحسين (عليه السلام) (مسلم بن عقيل (رضوان الله عليه )) ,وبين ثنايا الاروقة المطهرة تجاور السفير أجساد البررة  المخلصين المستشهدين  ,مرقد المختار بن أبي عبيدة الثقفي ,ومرقد ميثم التمار ,ومرفد ابراهيم القمر فضلا عن توابعه من المساجد المقدسة كمسجد السهلة ,والاماكن الاثرية كبيت قائد الغر المحجلين علي أمير المؤمنين (عليه السلام) ,ودار الامارة ,وخندق الكوفة ,والقنطرة الاثرية .
في هذه البقعة المقدسة جرت فعاليات ونشاطات مهرجان السفير الثقافي  الثاني الذي أحتضن تجمعا فكريا ثقافيا بشتى أنواع الثقافات الفكرية  ,والتي منها : بحثية وادبية (قصصية وروائية ومسرحية )ومقالاتية وخطية في مسابقة نورتها القرانية .
ولعل القارىء الكريم يلاحظ عنوان المقالة (نحو العالمية ) !
مالذي يوصلنا نحو العالمية ؟
أن العالمية المقصودة ,عالمية ثقافة ونهج أهل البيت (عليهم السلام ) التي خرجت من الحيز المحدد الى العالمية بجهود العلماء العاملين والباحثين حيث تظافرت هذه الجهود الحثيثة
عن طريق الامانة والاخلاص في العمل .
فمن يختار من تلك المسيرة وهذا النهج ,فأنه يحتاج الفضيلتين ( ألامانة والاخلاص ) ,وفيهما لاتبخس حقوق الناس ,ولاتصادر للجهود .
وبفضل الله تعالى  ووجود أهل البيت (عليهم السلام) وجدنا ثقافة  المسيرة والنهج مع الفضيلتين عند القائمين العاملين على  مهرجان السفير الثقافي الثاني .
ومع وجود تلك السمات , فأنهم أصحاب  رسالة محضيه بالفضائل ,فالحقوق لديهم محفوظة ,وجهود الناس مثمرة وأن لم يفوز المشارك.
وأنت معهم تشعر بأن جهدك لم يذهب سدا ,وماتقدم لن يركن على الرفوف , بل تفعيل المشاركات  من حيث لايعلم .
في هذا المهرجان كانت أنشطة ثقافية متنوعه ,فمنها : (مسابقة التأليف ) ورغم ضوابط المسابقة بأن العدد المحدد للجائزة ثلاثة مراتب ,الا أن أمانة مسجد الكوفة المعظم ,لم تهمل البحوث غير الفائزة ,بل كان القرار أختيار سبعة بحوث متقدمة غير المحدده اعلاه  لطباعتها على نفقة الامانة العامة .
وفي حفل تقديم الجوائز للمراتب الاولى , هناك تثمين لجهود المشاركين (شهادة تقديرية وهدية) من غير طباعة البحث .
وهذه المسالة بحد ذاتها تشجيع للباحث بالمواصلة لطرح مايتوصل اليه من بحث حول محاور مسابقة  جديدة .
ولكن مانرجوه من الامانة العامة لمسجد الكوفة المعظم أن تعلن عن عناوين البحوث السبعة المتقدمة ,وذلك كي يعلم الباحث بأن حقوق حفظ البحث تابعة للمهرجان ,ولايقوم بطباعته على نفقته الخاصة ,لانه لايعلم هل أن بحثه من السبعة أو لا .
ومن شواهد مايتمتعون به من سمات الفضيلة , كمسابقة التأليف في هذا المهرجان أنوذجا  ,هي وضع البحث بين لجنة تقيم ولجنة تحكيم ,فالتقيم يتم عرض كل البحوث على عدة اساتذة من العلماء ألاجلاء في حوزة النجف الاشرف ,والتحكيم لجان اكاديمية من اساتذة الجامعات العراقية تتخذ القرار النهائي في البحث .
فلاتجد محسوبية ,أو اختيار للبحث على اساس شهرة المؤلف , بل يتغلب العدل على غيره بين المشاركين ,فاعطوا كل ذي حق حقه .
وبهذا  يثبت قطعا امانة واخلاص كل الاطراف العاملة في هذا الصرح الفكري .
وهذا الاسلوب بالرغم من قصر عمر المهرجان كونه في عامه الثاني يؤهله  الى أن يكون عالمي بمشاركة كتاب من جميع دول العالم في الاعوام القادمة ان شاء الله تعالى .
وأملي بالله تعالى وطيد بأن نجد في العام المقبل عنوان المهرجان يحمل هذا اللفظ (مهرجان السفير  الثقافي (العالمي) الثالث ) .
وبالنسبة لمشاركتنا في مسابقة التأليف ,فقد كانت كتاب بعنوانه  الموسوم ( مسجد الكوفة أهزوجة الحق ) .
ولم يفوز بالمراتب الاولى ,ولكن تشرفنا بتكريم من الامانه العامة لمسجد الكوفة المعظم بـ(شهادة تقديرية ) مع هدية .
ولابأس بعرض الاطار العام للكتاب والابتعاد عن نصوصه لكي لانقع بمحذور شرعي ,كونه معد لمسابقة المهرجان ,فلايمكن الافصاح عنه أو نشره الا بعد معرفة الكتب السبعة المتقدمة للطباعة .ولكن بموجز تعريفي مختصر يجمع البحث القضايا التاريخية (الحوادث ـ ترجمة مختصرة للشخصيات والرجال  ـ مقاتل ـ اثار وقبور ـ خطب ) وهو عام حاولنا فيه ان يكون شامل بشكل موجز لاعلب الحوادث ,وكان الاستشهاد من كتاب الله الكريم ,والاخبار والرويات ,والمصادر التاريخية المتعددة .
ويتكون البحث من خمسة فصول ,الفصل الاول بعد شرح  لتسمية الكوفة ومسجدها  التركيز على قضية تمصير الكوفة الالهي ,وهذا نابع من اعتقادنا وفقا للحوادث الالهية المذكورة في كتاب الله تعالى والاخبار والروايات .
اما الفصل الثاني يتصدره موضوع الكوفة بعد الاسلام ـ وفي عصور الخلافات الاسلامية ,وتتسلسل المواضيع وصلا الى  (خلافة  الإمام الحسن (عليه السلام) في الكوفة).والتركيز على دوره (عليه السلام) في مسجد الكوفة .
والفصل الثالث ( الشهيد مسلم ثقة وسفير الامام الحسين (عليه السلام)). ثم طرح مقتل  عبدالله بن يَقطُر الحِميَري الى ان نصل أخرموضوع  (المختار بن أبي عبيدة الثقفي )حيث ترجمته وذكر مواقفه وعلاقته باهل البيت (عليهم السلام) ثم أثاره (قبره).
اما الفصل الرابع علاقة اهل البيت (عليهم السلام) بالكوفة ذكر الائمة مع رجالهم .
والفصل الخامس ـ فصل تكميلي للفصل الرابع ينتهي بالموضوع الاخيربعض العلماء الذين نزحو الى الكوفة بعد الغيبة الكبرى .
وما لنا غير التوجه لله تعالى بالدعاء أن يوفق  الامانة العامة لمسجد الكوفة المعظم بامينها العام ومنتسبوها جميعا ,ويسدد خطاهم ويرعاهم أنه سميعا مجيب .

 

 

 

 

 

 


 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/27



كتابة تعليق لموضوع : مهرجان السفير الثقافي الثاني نحو العالمية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جعفر صادق المكصوصي
صفحة الكاتب :
  جعفر صادق المكصوصي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اعلان النتائج الاولية للدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي

 شر البلية مايضحك / ... الى فواز الفواز  : اوروك علي

 عندما يفكر العراقي بالتغيير فهي ثورة, وإن لم يفكر فهي انتفاضة  : فلاح السعدي

 الرافدين يطلق السلف التكميلية الاضافية التي تصل الى 25 مليون دينار لموظفي الدولة

 عتبات العراق تتشح بالسواد وتحيي ذكرى شهادة سيدة نساء العالمين “فاطمة الزهراء”

 معرض لصور الشهداء في جامعة ديالى  : اعلام مؤسسة الشهداء

  قصة قصيرة ( حب بعد الزوال )  : هادي عباس حسين

 وزارة الموارد المائية تنفذ حملة لتطهير الجداول والانهر في بابل  : وزارة الموارد المائية

 يا بعيد الدار..!  : د . سمر مطير البستنجي

 هل سينجح مشروع الإمبراطورية البارزانية ..؟  : فراس الغضبان الحمداني

  تصريح رسمي لناطق غير مخول  : علاء الربيعي

 بيان بمناسبة شهر رمضان  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

  المنبر والكتاب ايام الحرمان كان افضل  : سامي جواد كاظم

  نادي البلدي يكرم لاعباته المميزات ويصفهن بالمفخرة للرياضة النسوية في العراق  : نوفل سلمان الجنابي

  الاتحاد الاسيوي لكرة القدم يذبح العراق رسميا  : عزيز الحافظ

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net