صفحة الكاتب : احمد مصطفى يعقوب

من أسباب ضعف الشيعة في الكويت
احمد مصطفى يعقوب
 يسجن شاب شيعي لعشرات السنين بينما يسجن الآخر لشهور قليلة , يشيب الشيعي وهو في وظيفته التي يحفظ أسرارها كما يحفظ وجهه في المرآة بينما يأتي حديث التخرج ليعين مديرا على هذا الشيعي الذي كان في يوم من الأيام أستاذا لهذا المدير الجديد , يتم قبول مئات الطلبة في الكليات العسكرية بينما الشيعة لا يتعدى عددهم أصابع اليد الواحدة , يحق لغير الشيعي الدخول في المراكز الأمنية الحساسة بينما لا تجد ضابطا شيعيا واحدا فيها هذا ان وجدت عريفا أو رقيبا , في كل منطقة ما يقارب عشرة مساجد وفي المقابل في كل عشر مناطق مسجد شيعي واحد , يتم يوميا شتم الشيعة وتخوينهم واتهامهم بالعمالة لإيران ولا يحق للشيعي أن يرد عليهم بنفس اللهجة ويتهمهم بالعمالة لدولة أخرى ويتم توزيع نشرات تمس عقيدة الشيعة وتوزع مع الصحف بينما المطابع الشيعية والكتب الشيعية مراقبة وكأنها مصنع للخمور والعياذ بالله بينما تنام عيون الإعلام عن المطابع والمكتبات التي تشتم الشيعة وتطعن في عقيدتهم , يتم سب الشيعة يوميا في مواقع التواصل الإجتماعي والصحف والقنوات التي فتحها بعض نواب مجلس الأمة حتى صار الموضوع روتينا عاديا , كل هذا بسبب ضعف الشيعة في الكويت والذي يعود الى أسباب منها : 1- سكوت الشيعة عن حقوقهم ومن هذه الحقوق طعن بعض الكتاب في تاريخ شيعة الكويت ومحاولة طمس هذا التاريخ حتى ان إحداهن قامت بتأليف كتاب حول نزوح العوائل الى الكويت ولم تذكر عائلة شيعية واحدة !!! فأهملت عائلة معرفي وبهبهاني والقطان وبهمن وغيرها من العوائل دون حسيب أو رقيب ولو كان الكاتب شيعيا لقامت الدنيا ولم تقعد ولأتهم باتهامات معلبة جاهزة : مجوسي , صفوي , ايراني والخ من التهم وهذا المثال نقطة من بحر والأمثلة كثيرة  فمقالات بعض الكتاب تطعن ليل نهار في الشيعة بلا حسيب أو رقيب وكأن المواطن الشيعي مواطن مزدوج الجنسية أو من الدرجة الثانية 2- عدم اهتمام الشيعة بكتابة التاريخ أو حتى تعليم أبنائهم دور الشيعة في بناء الكويت وفي المعارك , فكم شابا شيعيا يعرف الميرزا علي الإحقاقي ومعركة الجهراء ودور الشيعة في هذه المعركة ؟  3- الإعتماد الكلي على الحكومة وانتظار ما يصدر من الحكومة دون تحرك وهذا خطأ كبير في المقاييس السياسية فالتحرك الشعبي يحقق ضغطا على الحكومات مما يجعلها ترضخ لمطالب الشعوب وتجمع الله يحفظج يا كويت خير دليل على ذلك فلولا هذا التحرك لما سارعت الحكومة بالقبض على من تجرأ على الإمام المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف , ثم ما الذي حققه الشيعة من الوقوف الأعمى مع حكومة الشيخ ناصر المحمد ؟ هل انصفهم في الوظائف والكليات العسكرية وحرية الكتابة والطباعة والنشر أسوة بغيرهم ؟ كما أن القوى الأخرى تمارس ضغوطات كثيرة على الحكومة وتهدد بالنزول الى الشارع فتسارع الحكومة الى الجلوس مع القوى السياسية على طاولة واحدة لتطالب هذه القوى المشاركة بعدد من الحقائب الوزارية وتساوم الحكومة على بعض الأمور مثل تثمين بعض المناطق أو الحصول على مراكز لأبنائهم , فلماذا لا يستخدم الشيعة نفس الأدوات التي تستخدمها هذه القوى للحصول على حقوقهم التي كفلها لهم الدستور على أقل تقدير ؟ 4- انحسار دور رجال الدين الشيعة واقتصارهم على الأمور الدينية الفقهية وعدم خوضهم في القضايا المهمة المطروحة على الساحة وعدم تصديهم لما يمس عقائد الشيعة الا ببيانات مكتوب عليها أسماء بعض المعممين وتنشر في صحيفة واحدة أو أكثر فقط لا غير بينما نجد أن لرجال الدين في القوى الأخرى دورا ملحوظا في توجيه الشارع بينما تجد رجل الدين الشيعي اما غير مهتم بالأمور السياسية أو يخدم تيارا معينا يدور في فلكه ولا يتعداه اذا ما مست مصالحه 5- عدم محاسبة النواب الشيعة على أدائهم على الرغم من تخاذلهم في كثير من القضايا التي تعرض لها الشيعة في الكويت , فالنائب الشيعي صار عند البعض مقدسا معصوما لا يحق لنا محاسبته ولا حتى مجرد التفكير في تغييره بينما نجد القوى الاخرى تحاسب نوابها وتعاتبهم بل وتجعلهم يحلفون على القرآن كما حصل مع أحدهم , ومن الطريف أن الشيعي قد يشتكي فيقول ان النائب الفلاني لم يساندني في مشكلتي ثم يسارع في الإنتخابات القادمة بالتصويت لنفس النائب !!! 6- عدم التنسيق فيما بين الأعضاء الشيعة بخلاف القوى الأخرى التي تعمل بتكتلات ومجموعات ذات أولويات ومصالح لها أهمية عندهم وهذا ما جعل الأداء ضعيفا 7- غلبة المصالح الشخصية عند الأعضاء والوزراء فالوزير القبلي عند استلام وزارته يقوم بتعيين أفراد قبيلته في الوزارة بشكل ملحوظ والأرقام تشهد بذلك حتى صار هذا الأمر أمرا طبيعيا جدا في الكويت لكن الوزير الشيعي لا يعين شيعيا واحدا حتى وان كان مستحقا لهذا التعيين بل قد يظلم بعض الشيعة في ترقياتهم ليبعد عنه شبهة أنه طائفي أو عنصري وكذلك النائب الشيعي الذي يستغل الطائفة للوصول الى منصبه حتى اذا وصل ادعى الوطنية والنزاهة وأنه لا يقوم بأي واسطة وان كان صاحبها مستحقا أو مظلوما حتى أن المواطن الشيعي صار يستنجد بالنواب من أبناء القبائل حفاظا على ماء وجهه من صد النائب الشيعي !!! ولعلمه أن النائب القبلي (يدش بخشم ) الوزير أو المسؤول بينما النائب الشيعي لا يتدخل في الأمور التي تعكر (البرستيج) الخاص بسماحته , وهذا الأمر جعل شباب الشيعة يخافون من الدفاع عن أنفسهم لأن المواطن القبلي يعلم علما يقينيا أن (ظهره مسنود) وأن النائب القبلي مستعد للتضحية من أجل تخليصه من أي ورطة أو مشكلة بينما المواطن الشيعي يعلم علما يقينيا أن النائب الشيعي أول من يتخلى عنه هذا إذا ما طعن في ظهره وصار فرعونا بعد أن كان محتاجه ليكون عونا وهذا جعل شخصية كثير من أبناء الطائفة مهزوزة وصار بعضهم يفكر في الهجرة أو الحصول على الجنسية الأمريكية أو البريطانية أو الكندية ليحتمي بها عند تعرضه للخطر في المستقبل أو يفكر كما يفكر الوافد في تحصيل لقمة عيشه فقط لا غير 8- عدم وضع حلول لهذه المشكلات التي يعاني منها الشيعة سواء في ديوانياتهم أو مجالسهم فالشيعي أشطر وأمهر مواطن في وصف سوء الأوضاع وكأنه فنان يتفنن في رسم لوحته لكنه لا يضع حلا ولا يتحرك بل دائما ما ينتظر معجزة الهية أو تحركا حكوميا أو تحركا نيابيا . والأسباب كثيرة جدا والحلول كثيرة الا أن ها هنا قد انكسر القلم وجف المداد حفظ الله الكويت وشعبها من كل سوء ومكروه بحق فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين , ونسألكم الدعاء
بقلم
أحمد مصطفى يعقوب
مواطن كويتي شيعي
الكويت في 30 أغسطس 2012
@bomariam111 تويتر
مدونة تنوير الكويت
http://tanwerq8.blogspot.com/
 

  

احمد مصطفى يعقوب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/30



كتابة تعليق لموضوع : من أسباب ضعف الشيعة في الكويت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الهادي الحمراني
صفحة الكاتب :
  عبد الهادي الحمراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تطوير الأداء والمهارات..هدف أساسي لمصرف الرافدين  : حامد شهاب

 قلقون على صحة الأستاذ الرمز الشيخ حسن مشيمع  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 عاجل : الكويت تبعد العلامة السيد منير الخباز بعد ابعاد الشيخ محمد باقر المقدسي

 وزير الموارد المائية يلتقي بممثل المرجعية الدينية العليا في البصرة  : وزارة الموارد المائية

 القبض على أحد الارهابيين بمنطقة المنصور غربي بغداد

 (والنجم إذا هوى). سلمان الفارسي ورحلة البحث عن النور الأعظم  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 حقق الحكيم ما عجز عنه الجميع  : زيد الحلو

 قصتي ولبنى 1  : حيدر حسين سويري

 الوكيل الفني يستقبل السفير التركي في العراق لبحث تطبيق تعليمات منظمة IATA  : وزارة النقل

 لافروف يصف المسلحين في إدلب بأنهم «خٌراج متقيح» يحتاج تطهيراً

 تفعيل مذكرة التفاهم حول توافد الزوار الأفغان إلى العراق  : اعلام وزارة الثقافة

 وزارة الموارد المائية / مكتب المفتش العام يقيم احتفالية بمناسبة اسبوع النزاهة  : وزارة الموارد المائية

 طوفان الحرية ات فاين المفر يا ال سعود  : مهدي المولى

 الجمباز  : لؤي محفوظ

 القراءة الخلدونية. دروسا جما  : مرتضى المكي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net