صفحة الكاتب : هيـثم القيـّم

مـَـشاهد عراقية ... بعيداً عن السياسة .. – 8 –
هيـثم القيـّم
 1- ظاهرة المدارس الأهلية أخذت بالأنتشار بشكل واسع في العراق بعد 2003 ، وآخر أحصائية لوزارة التربية تقول أنها تجاوزت 800 مدرسة أهلية في العراق بضمنها منطقة كردستان ، السبب في ذلك يعود الى ثلاث عوامل : تدنـّـي مستوى التعليم في البلد وأنحداره الى درجة أن الأستاذ يخاف من مـُحاسبة الطالب أو الطالبة خوفا من تصفية حياته بكاتم صوت أو تصفية جيـبهِ بكاتم العشيرة والفـَـصل .. بعد أن كان العراق نموذجاً تحتذي به الدول الأخرى في نظامــه التربوي والتعليمي وحسب تقييمات منظمة اليونسكو ..! والسبب الثاني هو أطلاق الفـُرص والموافقات لممارســة هذا النوع من الأستثمار ضمن أجواء الأنفتاح الأقتصادي العام ، ولكي تــُخفف وزارة التربية عن نفسها عبء شحة أبنية المدارس والتي عجزت طوال هذه السنين عن تحقيق حل ملموس لمشكلة نقص المباني المدرسية .. والسبب الثالث هو رغــبة أولياء أمور الطلبة بتحقيق مستقبل أفضل لأبنائهم وخصوصاً في مرحلة السادس الأعدادي وذلك بتحسين معدّل النجاح .. لأنهم لا يثقون بمستوى كفاءة وحرص المدارس الحكومية ..!
قد يبدوا الأمـر مقبولاً ومـُبرراً ... ولكن أن تـُـترك الأمور سائبة من حيث الأجور ومستوى التدريس في هذه المدارس تتحكم بها أدارات المدارس الأهلية فهذا غير مقبول ولا مـُبرر .. فأجور التدريس تقفز سنوياً كقفزات الكنغر .. ونسب النجاح المـُتحققة ليست بالمستوى المطلوب ..! أجور السنة الدراسية لهذا العام 2012 – 2013 وصلت الى 2.5 – 3 مليون دينار في الكثير من هذه المدارس .. في نفس الوقت لم تـُـحقق نسب نجاح أكثر من خمسين بالمائة من عدد الطلاب المشاركين في الأمتحانات النهائية .. والغريب أن بعض هذه المدارس تــُعطي دروس خصوصية لطلابها بنفس الكادر التدريسي العامل لديها .. ! 
أعتقد ان على وزارة التربية أن تضع ضمن شروط تأسيس المدارس الأهلية فقرتين مُهمـّـتين لكي تضبط أيقاع عمل هذه المدارس وصولاً لتحقيق الهدف من تأسيسها .. الفقرة الأولى تحديد الأجور وحسب سنة الدراسة وحسب المنطقة الجغرافية .. والثانية ألـزام المدرسة بتحقيق نسبة نجاح مُحددة كان تكون 75% من مجموع الطلبة المـُشاركين بالأمتحانات مع الأخذ بالأعتبار المـُعدّلات المـُـتحققة بالنسبة للصف السادس الأعدادي .. وبعكسـه يـُصار الى أنذار المدرسة بالغلق وألغاء ترخيصها بعد منحها فرصة واحدة لتصحيح أوضاعها ..أي لسنة دراسية واحدة فقط ..! بدون ذلك ستتحوّل هذه المدارس الى دكاكين شورجة هدفها الأول والأخير هو شفط الأموال من أولياء الأمور..!!
 
2- مـُـنذ مــدة يدور جدل واسع في أروقة البرلمان والوسط السياسي و الأعلامــي حول تعديل قانون الأنتخابات لتجاوز الأخطاء القاتلة التي يحتويها القانون الحالي .. والتي من ضمنها صعود أشخاص الى دكــّة البرلمان دون أن يحصلوا على أصوات كافية وفق الدكّـة الأنتخابية المجيدة ..! بل صعدوا باصوات القائمة الفائضة .. لا بل ان البعض منهم لم يحصل سوى على أصوات زوجته وأبنائه وابناء خالته وصوت الحلاق الذي يـَحلق عندهُ ..! وكما يـُقال وبدون خجل أن 305 نائب حالي غير مـُنتخبين من الشعب ..! طبعاً سَيدور جدل وأخذ ورد طويل الى أن يرى القانون الجديد الضوء وربما لن يراه .. ! هناك وصـفـَة سحرية تـَحل كل مشاكل القانون الحالي وتـُغنينا عن الجدل ومضيعة الوقت والجـُـهد والمناوشات البرلمانية .. هذه الوصفة تتكون من عنصرين منطقييـّن عند دمجهما ببعض يـُـنتجان لنا الحل .. العنصر الأول يقول أن عضوية البرلمان ليست وظيفة حكومية  ولا هي منصب أجباري .. بل هي عمل تطوّعــي وقرار شخصي يتبناه المرء فيـُـقرر أن يـُرشـّح نفسه لعضوية البرلمان على أساس خدمة أبناء منطقته أو مُحافظـته أو أبناء بلده عموماً .. يعني محـّـد يضربك على أيدك ويكلـّك تعال صير عضو برلمان ..! أنت باختيارك وبملئ أرادتك ورغبتك تقدّمت ورشـّحت واصبحت عضو برلمان ..!  وبناء عليه يقول العنصر الثاني طالما أنك متطوّع لخدمة أبناء شعبك فليس من حقـّك التمتع أو المـُطالبة بأي أمتيازات أو مرتبات عالية أو تقاعد أو حقوق ما أنزل الله بها من سلطان لا في العراق ولا في باقي دول العالم ..! أذ كيف يستقيم العمل التطوّعــي مع هكذا حقوق و أمتيازات ..؟ 
اذن الوصفة السحرية تقول بألغاء كل أمتيازات ومرتبات وتقاعدات وعيديـّات وسفرات وحمايات وقطعات أراضيات البرلمانيين       ( باستثناء راتب معقول أثناء الدورة البرلمانية مع مكافئة نهاية خدمة معقولة أيضاً ) .. وعندها سوف لن يـُرشّح للبرلمان ألا الصادق الأمين الحقيقي والمـُخلص والنظيف والمـُتجرّد والوطني ..! حينها كما أتصوّر ستقوم مفوضيـّة الأنتخابات بنشر أعلانات في الجرايد تقول : ( مطلوب مـُرشـّحين لعضوية البرلمان ..! ) .
 
3- حذرت دراسة طبية حديثة من أن الإفراط فى تناول ( الكولا ) يؤدى إلى العديد من الأعراض المرضية السلبية بدءا من الإرهاق ووهن فى العظام وصولا إلى شلل فى العضلات .. وذلك بسبب تدنى مستوى البوتاسيوم فى الدم .. وأوضحت الدراســة أن الإفراط فى استهلاك المشروبات الغازية التي تحتوي مادة الكولا أي التي ينتهي أسمها بـ كولا .. مثل فانتا كولا أو سبرايت كولا أو عـمبةكولا ( والعاقل يفهم ..! ) ، قد تـُضاعف بمعدلات مـُطـّردة تفوق ما تم تسجيله فى السنوات القليلة الماضية من المشكلات الصحية ومنها الخلل فى آلية التمثيل الغذائى التى تسهم بصورة كبيرة فى زيادة فرص الإصابة بمرض السكر النوع الثاني ، وأشارت الدراسة إلى أن المرأة الحامل التى تـُـفرط فى تناول المشروبات الغازية الغنية بالكولا تتعرض للمعاناة من نوبات غثيان ووهن بالإضافة إلى ضعف فى العضلات ... في مقابل ذلك تــُشير البيانات إلى تضاعف معدلات استهلاك المشروبات الغازية خاصة مشروبات الكولا إلى أكثر من 500 مليار لتر سنويا بواقع 80 لتر للشخص الواحـد .. بينما تتوقع الأبحاث أن تتضاعف حصة أستهلاك الفرد من الكولا إلى 90 لترا فى غضون الخمس سنوات القادمة ..!! 
واحنا فرحانــين أنكـُع بهل القواطـي ليل نهار .. ونتريـع عوافــي .. وأكثر الفضلات التي تلفضها البيوت والمطاعم والمحلات هي القناني التي يـنتهي أسمها بكلمــة كـــــولا ..! .
 
-----------------------------------------------------------
يقول فيلسوف العراق محروم المظلومــــي : أذا لم نتخلـّص من الجهل والتخلـّـف في بلدنا ... فسيأتي السيـّاح ليتفرّجوا 
                                                       عليـنا .. بدلاً من الآثار ...!
سـَـئل صبيّ أباه : بابا .. شنو يعني الفساد السياسي ..؟ 
أجابه الأب : والله يا أبني هاي صعبة عليك تفـتهمها .. بس راح أحاول أسهلـّها عليك .. بما أنني أصرف على البيت وأوفرلكم الحماية .. سأسمـّي نفسي الحكومــة .. وامــّك التي ترعاكم وتـُـتابع أحوالكم واحتياجاتكم سنسمـّيها البرلمان .. وأخوتك وأخواتك نــُسمــّيهم الشعب .. أما أخوك الرضيع فسنُسمـّيه المستقبل .. فاذهب وفكــّر فقد تجد جواباً لسؤالك يا ولدي ..!
حاول الصبي أن يجد الجواب فلم يستطع .. وظلّ قلقاً طوال الوقت  .. وفي منتصف الليل سـَــمـِعَ أخوه الرضيع يبكي فقام ليتفقـّده فوجده لايصـّه على روحه يعني ( مســوّي الجبيرة على نفسه ..! ) .. فذهب ليوقظ أمــّه .. فوجد أبوه وأمــّه بدون ملابس .. والشيطان ثالثهما ..! 
في الصباح قال الصبي لوالده : بابا .. عرفت شنو يعني الفساد السياسي .. قال الأب : وما هو يا عزيزي ..
أجاب الصبي : عندما تفعل الحكومة ( فعلها ..!) في البرلمان .. والشعب رايح بسابع نـــومـَة ... فأن المستقبل سيكون 
                  طامس بالخــ ... يســَـة ...!
 
 
هيـثم القـيّم 
1 / 9 / 2012
 
 

  

هيـثم القيـّم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/01



كتابة تعليق لموضوع : مـَـشاهد عراقية ... بعيداً عن السياسة .. – 8 –
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : راهن ابو عراق
صفحة الكاتب :
  راهن ابو عراق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net