صفحة الكاتب : وفاء عبد الكريم الزاغة

هل سمعتم عن الاتحاد اليهودي الاوروبي ام انتم من الغافلون
وفاء عبد الكريم الزاغة
 نشرت المنار المقدسية خبرا او مقالا عن انجاز يهودي هؤلاء البؤساء مهما علو ومهما نالوا هم شعب ضال
 
انما العتب الاكبر عن انجازات الربيع الأغبر ورياحه العاصفة في الجسد او مايسمى وطن عربي تشرذم
 
بزئبقية وشعارات ربيعهم العربي او الغربي كله سيان لان المؤامرة الدولية واضحة ولو لبست ثوبها بالاسم العربي واعلنت نفسها كمراقب بدل ان تصارح بانها مساهم وشريك في هذه اللعبة الزئبقية
 
اليكم ما كتب
 
قلم: ايلي الفرزلي 
 
مرّ خبر «الإنجاز» الذي حققته إسرائيل في أوروبا كأنه لم يكن بالنسبة لمعظم الدول العربية. وليس مستبعداً أن يكون بعض هذه الدول قد هنأ المسؤولين الإسرائيليين على افتتاح «البرلمان اليهودي الأوروبي» الذي شهدت فعالياته عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسل، واستضافه مركز البرلمان الأوروبي ذاته. 
 
في هذه الخطوة تكون إسرائيل قد حققت خطوة حاسمة في إطار تعزيز نفوذها في القارة الأوروبية وداخل مؤسساتها، بعدما ظلّ تأثيرها محدوداً في العقود الماضية، مقتصراً على المنظمات السياسية أو الهيئات الدينية المستقلة. 
 
لا يستغرب مصدر ديبلوماسي لبناني الخطوة اليهودية، كما لا يستغرب غياب الدول العربية عن أية ردة فعل. يبتسم عندما يسمع عبارة «اللوبي العربي». الأمر بسيط بالنسبة له: اليهود في العالم موحدون خلف هدف واحد هو بقاء إسرائيل وقوتها. عند هذا الهدف تسقط كل خلافاتهم، الشخصية في الغالب. في المقابل، لا هدف مشتركا يجمع العرب حالياً. وحدها فلسطين وحّدتهم في السابق، قبل أن يتخلوا عنها واحداً تلو الآخر. يترحم المصدر على الموقف الأميركي الذي عارض يوماً الهجرة اليهودية إلى فلسطين. ينتقل إلى الدور الذي لعبه النفط العربي في العام 1973 عندما قررت الدول العربية حظر تصدير النفط إلى الولايات المتحدة رداً على دعمها لإسرائيل في حرب قناة السويس. أرادوا من ذلك أن تعدل أميركا عن سياساتها تجاه الشّرق الأوسط، فاستمرّ هذا الحظر ما يقارب خمسة أشهر، ارتفع فيه سعر النّفط إلى أكثر من 70 في المئة. ربما لم يكن لذلك القرار التأثير الكبير على السياسة الخارجية الأميركية، ولكن الأكيد أن العرب وجدوا، ربما للمرة الأولى، أنهم قادرون إذا ما توحدوا حول هدف واحد أن يشكلوا أداة ضغط في العالم.
 
كانت الحرب اللبنانية البداية الفعلية لتراجع الدور العربي في الخارج. إذ أن قيادات معظم الجاليات العربية كانت لبنانية، وهي فرزت تلقائياً مع «الفرز الأهلي». تزامن ذلك مع ترسيخ النفوذ اليهودي في أميركا. صار المرشحون الأميركيون يرفضون التبرعات العربية خوفاً من الغضب اليهودي. وبرغم ذلك، فقد بقي للوبي العربي بعض التأثير المستمد من نفوذ شركات النفط التي تتوزع مصالحها في الدول العربية.
 
 
 
بوصلة عربية ضائعة
 
كانت اتفاقية أوسلو في العام 1993 الضربة القاضية لكل ما تبقى مما يسمى «اللوبي العربي». صارت للعرب لوبيات وطنية يهتم كل منها بعلاقات بلاده مع الغرب. الطابع الرسمي كان غالباً على هذه العلاقات، بحيث لم تشكل تلك الجاليات بجهد اغترابي بحت، يهدف إلى دعم بلدانها في دول القرار، كما حصل مع إسرائيل، بل على العكس، لعبت الحكومات دوراً مركزياً في السعي إلى تعزيز حضورها في الخارج، معتمدة على قنوات رسمية محدودة. أبرز حالات «اللوبيات الوطنية»، برزت في دول الخليج التي سعت أكثر نحو تعزيز وجودها في الخارج من خلال ضخها الأموال في الاقتصاد الغربي وتحديداً في أميركا، التي تحولت إلى شريك استراتيجي لهذه لدول. حيث تمثلت هذه الشراكة بتحول منطقة الخليج إلى أكبر سوق للسلاح الأميركي في العالم، إضافة إلى احتضان أراضيها لأكبر قواعدها العسكرية.
 
لبنان بدوره لم يكن بعيداً عن المحاولات الفردية، وإن كانت قوة الخليج في نفطه، فقد ركزت الجهود الرسمية على الاستفادة من قوة لبنان البشرية في الخارج. وبالفعل نجح الرئيس نبيه بري في إحداها بجمع 150 برلمانياً متحدراً من أصل لبناني (19 دولة)، عقدوا عدة اجتماعات في لبنان والبرازيل. وطرحوا مجموعة من القضايا المتعلقة بوطنهم الأم في برلماناتهم، إلا أن هذه المؤتمرات توقفت في الفترة الأخيرة نتيجة الأوضاع التي يشهدها لبنان والمنطقة. 
 
وفيما كان يمكن أن تشكل الجامعة اللبنانية الثقافية فرصة جدية للبنانيين نحو إنتاج هيكلية موحدة للاغتراب، إلا أن سرعة انتقال الأمراض اللبنانية إلى جسدها حولتها إلى ثلاث جامعات، فضاعت جهودها واختلفت أهدافها. 
 
يستغرب معني بشؤون الاغتراب عندما يُسأل عن مستقبل التنافس بين اللوبيين العربي واليهودي. يؤكد أنه لا يوجد سوى لاعب واحد في هذه المسابقة. يضع اللوم على غياب «المحرك العربي» أو «الدولة القائدة»، كما كانت مصر أيام الرئيس جمال عبد الناصر. 
 
يقول: بعد رحيل عبد الناصر، ضاعت البوصلة العربية. لم يعد العدو واحداً. للبعض ما يزال إسرائيل وللبعض الآخر صار إيران. قبل ذلك صارت فلسطين فلسطينين. الأولى في رام الله والثانية في غزة، ولكل منهما حلفاؤه من العرب. وبالرغم من أن إسرائيل وحدها كانت الرابحة من كل الانقسام العربي، إلا أنها لم تغير بوصلتها. حافظت على عدائها للعرب مجتمعين، بالرغم من تركيزها في الوقت الراهن على عدوين أساسيين هما إيران و«حزب الله». لم تبخل بأي جهد لاستكمال منظومتها في العالم. وبعدما أحكمت قبضتها على أميركا، ركزت جهدها على القارة العجوز، فأنجزت برلمانها اليهودي الأوروبي، الذي يأمل أعضاؤه أن يكون الأداة الفاعلة لمواجهة التحديات التي تواجه اليهود في القارة العجوز.
 
«مبادرة لتطوير أوروبا»!
 
 
 
يتكون من 120 عضواً يمثلون 47 دولة، وانتخب من قبل أكثر من 400 ألف شخص منتشرين في غرب القارة الأوروبية وشرقها ووسطها. وقد انتخب هؤلاء، بديموقراطية كاملة، ممثليهم بواسطة شبكة الانترنت في عملية استمرت عدة أشهر. 
 
ومن بين أعضاء البرلمان الجديد بيار بيسنينو من فرنسا، شيفي يوسف كمحي من تركيا، ناتهان جيلبرت من المانيا، أوليفير ميشون من بريطانيا، جوال روينفيلد من بلجيكا وشخصيات أخرى. 
 
وقالت النائبة البلغارية في البرلمان الأوروبي أنطونيا بارفاتوفا، خلال الجلسة الافتتاحية لتدشين البرلمان، إن هذه المبادرة تعد تاريخية وسوف تحدد مصير اليهود في أوروبا. وأضافت: لأول مرة، أجتمع هنا مع ممثلين من المنظمات التي تمثل أكثر من 5.3 مليون مواطن يهودي في جميع أنحاء القارة». وأوضحت إن هذا البرلمان سيسهم بشكل ايجابي في تطوير أوروبا. وقال ماير حبيب تومي أورني، أمام المؤتمر إن البرلمان اليهودي أصبح حقيقة وهو يمثل خطوة هامة على طريق التمثيل اليهودي في أوروبا، وانه يرد على التحديات التي تواجه اليهود في القارة.
 
ولم تصدر أية تعليمات رسمية أوروبية على هذه المبادرة، التي تعكس تفرد طائفة تحت انتماء ديني بتكوين إطار سياسي خاص بها، وهو ما تعارضه المؤسسات الأوروبية بالنسبة للطوائف والمجموعات العرقية الأخرى. وقد لعب النواب اليهود الأوروبيون دورا بارزاً في بلورة هذه الخطوة بغطاء من البرلمان الأوروبي. وتم اختيار البلجيكي روبينفيلد والأوكراني فاديم ربينوفيتش لمنصب نائبي الرئيس والاعداد لعقد الجمعية العمومية ليهود أوروبا. وقال روينفيلد ان التحديات التي تواجه اليهود في تل أبيب تبدو كبيرة ومتعددة.
 
وقد ظهرت فكرة إرساء برلمان خاص باليهود الأوروبيين للمرة الأولى بمبادرة من الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز، بهدف تمكين إسرائيل من إدارة تحرك مؤسساتية أوروبية رسمية وتوظيف تداعيات هجمات 11 أيلول لإثارة تعاطف الأوروبيين والحصول على دعم رسمي.
 
كما ان تداعيات المستجدات في المنطقة العربية في الآونة الأخيرة، وانكفاء الدول العربية على همومها المحلية، إضافة إلى تفاعلات البرنامج النووي الإيراني، مثلت أيضا مبررات التحرك اليهودي الإسرائيلي في القارة، إضافة إلى التلويح المستمر بمخاطر الحضور العربي الإسلامي ذاته في أوروبا. وتزامن افتتاح البرلمان اليهودي الأوروبي مع زيارة قام بها وفد يمثل مؤتمر الجمعيات اليهودية الرئيسة في الولايات المتحدة برئاسة نائب المجلس التنفيذي لهذه المنظمات ملكوم هوينلاين إلى بروكسل. 
 
وأقام رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي المار بروك حفل عشاء على شرف أعضاء الوفد اليهودي الأميركي وأعضاء البرلمان اليهودي حيث ضم الوفد الأميركي أربعين عضوا، قاموا باتصالات مع مسؤولي المفوضية والبرلمان و«الناتو»، وتم التركيز على الربط بين إسرائيل وهذه المؤسسات وعلى الملف النووي الإيراني بشكل خاص. ويمثل مؤتمر الجمعيات اليهودية الأميركية 51 منظمة، تعكس تيارات واتجاهات الطائفة اليهودية في الولايات المتحدة.
 
إضافة إلى الدعم السياسي والمعنوي لمبادرة افتتاح البرلمان اليهودي الأوروبي، فإن اتفاقيات عدة تم توقيعها مؤخراً بين أطراف أوروبية وإسرائيلية. وستعقد القمة في براغ بحضور رئيس الحكومة التشيكية بيتر نيساتش، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين ناتنياهو ورؤساء حكومات دول أوروبية أخرى. 
 
وتهدف القمة إلى إعادة الدفع بالعلاقات الأوروبية - الإسرائيلية، وتجاوز الرابط بين التقدم في عملية السلام، والرفع من العلاقات بين بروكسل وإسرائيل، وهو الخط المتبع حتى الآن من قبل المؤسسات الأوروبية، ويقوم رئيس المؤتمر اليهودي الأوروبي، موشي كانتور، حاليا بجهود لضمان عقد هذه القمة.
 
 
 
صراعات يهودية 
 
 
 
على الرغم من المشاركة القوية للمنظمات اليهودية الأميركية في مراسم افتتاح البرلمان اليهودي الأوروبي الأول في 16 شباط الماضي، إلا أن تحذيرات عديدة ظهرت في الولايات المتحدة من مغبة إقامة تحالف بين الفريقين بشكل عضوي. إذ بينما تعتبر المنظمات اليهودية الأميركية غطاء شبه رسمي للتحرك الإسرائيلي، بوجود توافق تام بينها، فإن الاتحاد اليهودي الأوروبي، الذي أنشئ في العام 2010 ما يزال يعتبر طري العود. ومع ذلك، فقد عمل الطرفان خلال لقاء جمعهم قبل المؤتمر، على تذويب الخلافات. كما تبرعت المنظمات اليهودية الأوروبية والأميركية بشكل مشترك، لنقل عدد من المسؤولين من تل أبيب إلى بروكسل. 
 
في المقابل، كان لافتاً للانتباه توجيه رئيس المؤتمر اليهودي العالمي رونالد لاودر انتقادات للتقارب بين جمعية المنظمات اليهودية الأميركية (جمعية 51) والاتحاد اليهودي الأوروبي، وطالب بأن تكون هنالك شفافية حول من يمثل الطائفة اليهودية في أوروبا.
 
يُذكر أن الاتحاد اليهودي الأوروبي تأسس على يد إيغور كولومويسكي وفاديم رابينوفيتش، وهما ثريان من أوكرانيا ويمولان بملايين الدولارات أعمالا خيرية يهودية. ويرأس كولوميسكي (49 عاما) مصرف «برايفات بانك» في أوكرانيا، وهو رئيس الطائفة اليهودية هناك ويسيطر على غالبية الصناعة النفطية الأوكرانية، وله ثروة تقدر بـ3 مليارات دولار. أما رابينوفيتش، فهو تاجر سابق في العقارات، ويدير حاليا جزءا من صناعة الغاز ويحمل الجنسية الإسرائيلية والأوكرانية، وتقدر ثروته بمليارات الدولارات.
 
وقد قامت أوكرانيا بطرد الأخير بسبب اتهامات بالفساد قبل ان تسمح له بالعودة. ولكن وزارة الخارجية الأميركية تنظر بريبة إلى أنشطة رابينوفيتش، وتم حظر دخوله مؤقتا للولايات المتحدة، كما يوجد قرار بحظر تعامل الدبلوماسيين الأميركيين معه.
 
وقد حاول الرجلان السيطرة على المؤتمر اليهودي الأوروبي. وبعد إخفاقهما قررا إنشاء الاتحاد اليهودي الاوروبي واطلاق قناة إخبارية يهودية من بروكسل (جي أن وان). 
 
ويأتي إنشاء البرلمان اليهودي الأوروبي بمبادرة منهما، وبعضوية 120 نائبا على غرار الكنيست الإسرائيلي. وبرغم التوافق الظاهري، فإن صراعا يجري حاليا بين الاتحاد اليهودي الأوروبي، وبين المؤتمر اليهودي الذي يحظى بدعم الاتحاد الاوروبي بقيادة موشي كانتور. وهناك مخاوف لدى بعض اليهود الأوروبيين بان ينقسم الدعم الأوروبي والأميركي الرسمي بين منظمات يهودية متنافرة. 
 
المفاجأة جاءت مؤخرا عندما أعلن رئيس رابطة الدفاع عن اليهود ابراهام فوكسمان، ذات النفوذ القوي في الولايات المتحدة، عن عدم ممانعته في التعاون مع الاتحاد اليهودي الأوروبي الجديد. وقال ان على اليهود الأميركيين ان يظلوا محايدين في الصراع بين اليهود الأوروبيين، وهو ما يفسر حضور اليهود الأميركيين بقوة في اجتماعات بروكسل.
 
وقد وجه نائب رئيس منظمة المجلس التمثيلي لليهود الفرنسيين (كريف) ماير حبيب رسالة مفتوحة للمنظمات اليهودية الأميركية انتقد فيها موقفهم المحايد وعدم تصديهم للاتحاد اليهودي الأوروبي. ولكن رئيس جمعية المنظمات اليهودية الأميركية هونلاين، الذي كان حاضراً في بروكسل، قال إنه لم يتلق أية اعتراضات من قبل الجمعية التي يشرف عليها.
 

  

وفاء عبد الكريم الزاغة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/05


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • عندمآ يصهل قلمي مع آضآءآت آلبآحث آلاسلامي علي آلخزآعي ...  (ثقافات)

    • الشعب الفلسطيني.... الى المستوطنات والى الوطن البديل  (المقالات)

    • إضاءات على البيان الصحفي لسفير سورية في الاردن ومؤتمر أصدقاء او سياح سورية في عمان  (المقالات)

    • بين مهرجان لا لتواجد قوات أمريكية في الاردن وبين غياب دعاة مؤتمر إسناد سورية  (أخبار وتقارير)

    • العودة الى فلسطين حق لا عودة عنه ..من مسيرة العودة في الاردن  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : هل سمعتم عن الاتحاد اليهودي الاوروبي ام انتم من الغافلون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد جابر محمد
صفحة الكاتب :
  احمد جابر محمد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أول إعتراف اميركي بتأييد تسليح المعارضة السورية  : ا . د . لطيف الوكيل

 الوجوب الكفائي والإنقاذ الوطني  : علي حسين الخباز

  إلى أنصار الله الحوثيين... إنه وعد الله لكم...( وكان حقاً علينا نصر المؤمنين ) صدق الله العلي العظيم  : علي السراي

 كرة اليد .. تأكيد الجدارة  : خالد جاسم

  هل يفهم الأجانب ما لا يفهمه العراقيون ؟  : رضا السيد

  دويلة الحشيشة في لبنان !..  : الشيخ محمد قانصو

 يوم القدس نداء روح الله  : رحمن علي الفياض

 أزمة البصرة : إحالة القوة المكلفة بحماية القنصلية للتحقيق، وطهران تستدعي السفير العراقي

 ملوك العرب أم صعاليك للغرب!  : قيس النجم

  محافظ ميسان يفتتح 300 وحدة سكنية في حي الرحمة السكني  : حيدر الكعبي

 بطل خلال 24ساعة ..بس مو شهيد !!  : سليمان الخفاجي

 وزارة العدل: نتاجات دائرة الاصلاح العراقية تضاهي ما موجود في الاسواق المحلية  : وزارة العدل

 مكافحة اجرام بغداد : القبض على عدد من المتهمين بجرائم جنائية مختلفة  : وزارة الداخلية العراقية

 العمل تحيل (16) الف عامل الى تقاعد الضمان الاجتماعي  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 بعد اعتصام الصدر .. العبادي يعرض أسماء تشكيلته الوزارية  : فراس الغضبان الحمداني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net